الرمز البريدي جدة 2022 وجميع المدن التابع لها

الرمز البريدي جدة

لطالما اهتمت المملكة العربية السعودية بتوفير كافة الخدمات التكنولوجية الحديثة التي يحتاج إليها مواطنيها علي أعلي مستوي من الكفاءة والرقي، لذا كانت شديدة الحرص علي توفير الرمز البريدي جدة وفق مجموعة من المعايير القائمة علي أساس المنهجية العلمية والتقنية العالية، حتى تتمكن من تقديم أفضل خدمة بريدية للمقيمين داخلها.

مؤسسة البريد السعودي

تُعتبر مؤسسة البريد السعودي واحدة من أقدم وأعرق المؤسسات التي تعمل علي خدمة المواطنين داخل المملكة، حيث أنها استطاعت أن تلبي كافة احتياجات المواطنين البريدية منذ قيام الدولة السعودية الحديثة وحتى الآن علي أفضل مستوى من المهارة والدقة.

ولقد تمكنت هذه المؤسسة العريقة مواكبة جميع المستجدات التي تظهر في عالم صناعة البريد المتطور منذ بداية عملها وحتى هذه اللحظة، وذلك عن طريق اعتمادها لمجموعة من الاستراتيجيات الخاصة المهتمة بإنشاء نظام بنية تحتية متكامل للنظام البريدي لكي تتمكن من معاصرة كافة التطورات الحديثة.

أبصرت مؤسسة البريد السعودي مجموعة من التطورات الهائلة خلال السنوات القليلة المنصرمة وهذا بالتزامن من الثورة التكنولوجية التي اجتاحت البلاد، وعليه قامت بخلق رمز بريدي جدة رغبةً في رفع مستوي الخدمة المقدمة للمواطن السعودي، وبذلك أصبح بإمكان المواطن تتبع شحنته البريدية دون مغادرة المنزل من خلال الاستعانة بشبكات الإنترنت.

نظام الترميز البريدي

كما سبق وذكرنا أن الغرض الأساسي وراء إنشاء خدمات الرمز البريدي جدة هو مدى حرص السعودية علي توفير أفضل الخدمات اللازمة لمواطنيها والمقيمين بها، لذا كانت شديدة الاهتمام بتطوير نظام العنوان البريدي.

يقوم النظام البريدي الجديد في السعودية علي أساس تقسيم المملكة العربية إلي ثمانية مناطق مختلفة، وهذه المناطق الرئيسية يتفرع منها مجموعة من الأحياء؛ فعلي سبيل المثال نجد أن رمز بريدي جدة هو منطقة بريدية متفرعة من بريد مدينة مكة المكرمة، وذلك لكي تتمكن من تغطية جميع المدن والمناطق السكنية داخل المملكة.

 ماهو الرمز البريدي جدة ؟

إذا كنت أحد سكان مدينة جدة فعليك أن تعلم جيدًا أن الرمز البريدي جدة هو 21442، وهو واحدًا من الرموز التابعة لمكة المكرمة علي حسب النظام الترميز الجديد لمدن السعودية، عادة ما ينعكس مدى أهمية الرمز البريدي جده فيما يقوم به أثناء التواصل مع المواقع الإلكترونية بجانب ما يقدمه للمواطنين من خدمات بريدية.

لقد تبين معنا أنه عن طريق الرمز البريدي لجدة أو غيره من الأحياء السكنية يستطيع المواطن السعودي معرفة أرقام المؤسسات الحكومية أو الخاصة من مستشفيات أو مدارس و جامعات أو شركات مستقلة.

لعل الثورة الهائلة التي شهدتها التجارة الإلكترونية في الحقبة الأخيرة كانت بمثابة الدافع الأساسي وراء اهتمام الحكومة باستحداث نظام الرمز البريدي جدة وغيرها من المناطق الأخرى، حيث أنها وجدت أن العالم بأسره يتجه نحو التعامل الإلكتروني بدلاً من التعامل المباشر.

الرمز البريدي جدة

الرمز البريدي جدة

ما هي الرموز البريدية لأحياء مدينة جدة ؟

سوف نتعرف الآن علي الرمز البريدي جدة والأحياء السكنية التابعة لها، فلقد ذكرنا أن لكل حي من أحياء السعودية رمز بريدي خاص بها والذي يتمثل فيما يلي:-

1- رمز بريدي جدة هو 21442.

2- رمز بريدي جده حي الصفا 23456, 23455, 23454.

3- رمز البريد جده  حي السلامة 23436, 23437, 23525.

4- رمز البريد جده حي النسيم 23236, 23234, 23231.

5- منطقة الروضة 23435, 23434, 23433.

6- حي الريان 23741, 23643.

7- حي المروة 23545, 23544, 23543.

8- حي الروابي  22348, 22346, 22345.

9- حي السنابل 22436 , 22435, 22434.

10- حي الواحة 23354 , 23353, 23352.

11- منطقة قضاء غرب البغدادية 222354, 22234, 22232.

12- منطقة حي الحمدانية 23743, 23762, 23761.

13- منطقة حي البساتين  23716 , 23717, 23718.

14 منطقة حي الربوة 23449, 23448, 23446.

ما كيفية تنزيل الرمز البريدي جدة باستخدام خريطة Google ؟

أصبح الآن بإمكان المواطن السعودي المقيم داخل مدينة جدة أن يتعرف علي الرمز البريدي جدة بمنتهى السهولة واليسر، فقط كل ماعليه فعله هو أن يقوم باستخدام خريطة جوجل وإتباع ما يلي من خطوات وهي:-

– تسجيل الدخول إلي خريطة جوجل عن طريق الهاتف النقال.

– يجب علي المواطن الذي يود معرفة الرمز البريدي أن يقوم بالنقر علي  زر الأماكن المحفوظة بالقائمة.

– ثم لا بد أن يقوم بالضغط علي كلمة الأماكن المصنفة.

– الآن قم بكتابة المدينة التي تود الحصول علي عنوانها البريدي.

– اضغط علي كلمة بحث، وعندها ستجد الرمز الخاص بالحي يظهر أمامك مباشرةً.

الرمز البريدي جدة

الرمز البريدي جدة

كيف تجد الرمز البريدي لاي مبني في المملكة العربية السعودية ؟

هناك عدة طرق مختلفة تساعدك علي معرفة الرمز البريدي التابع لأي مدينة من مدن السعودية، ولعل أدق وأبسط طريقة علي الإطلاق تتمثل فيما يلي:-

1)  أن تقوم بفتح صفحة خريطة العنوان الوطني  أضغط هنا .

2) قم بإدخال اسم المدينة التي تود معرفة عنوانها البريدي داخل مربع البحث.

3) يجب أن تقوم بالضغط علي كلمة بحث لتجد الرمز البريدي يظهر أمامك.

كيف تقرأ الرمز البريدي داخل المملكة ؟

تتكون الرموز البريدية لأي مدينة داخل السعودية إلي خمسة مربعات مختلفة، وكل مربع من بينهم يحتوى علي رقم معين يدل علي المنطقة التابع لها، وحتى تتمكن من قراءة هذا المربع الذي يشير إلي الرمز البريدي الخاص بمدينتك يجب أن تقوم بقراءته من اليسار إلي اليمين.

يشير المربع الأول إلي التقسيمات الثمانية الرئيسية لمدن السعودية وهما؛ الرياض و مكة المكرمة و منطقة الشرقية و تم ضم المدينة المنورة ومدينة تبوك في مربع واحد وكذلك منطقة القصيم و الحائل والحدود الشمالية ومنطقة الجوف وفي النهاية تأتي منطقة جازان.

أما المربع الثاني فهو يشير إلي الرموز البريدية الخاصة بالمناطق الثمانية الرئيسية، والمربع الثالث يوضح الرمز البريدية الفرعية مثل الرمز البريدي جدة ،والمربع الرابع يوضح الأقسام البريدية التي تم تقسيمها إلي 9 فروع مختلفة، أما المربع الخامس فهو يشير إلي صندوق البريد فلقد تم تقسيم جميع أقسام البريد إلي مجموعة من الصناديق البريدية المختلفة.

ماذا يعني الرمز البريدي لحي معين ؟

يقصد بالرمز البريدي لمنطقة سكنية معينة هو المربع البريدي الخاص بها، فعلي سبيل المثال فإن الرمز البريدي لحي جده هو 21442 أي أنه الرمز الخاص بالمربع التابع له.

كيف تكون عنوانك الوطني من خلال الرمز البريدي ؟

يتم تكوين العنوان الوطني بواسطة معرفة كل من؛ الرمز البريدي للحى التابع له و الرقم الإضافي وهذا بالإضافة إلي اسم الحي واسم الشارع المقيم فيه ورقم المبنى و المدينة.

لماذا نحتاج إلي الرمز البريدي ؟

من خلال هذه الرمز البريدية يتمكن المواطنين من إرسال الطرود البريدية المختلفة في أي وقت وأي مكان، كما تمكن المواطنين أيضًا من المراسلات الرسمية في الأعياد أو المناسبات العامة وغيرها.

ما هي فوائد الرمز البريدي ؟

يعتبر الرمز البريدي بمثابة المفتاح المثالي لجمع شركات الشحن المختلفة، ومن خلالها سيتمكن المواطن من معرفة عناوين جميع المؤسسات العامة والخاصة الموجودة داخل منطقته ويستخدمه البعض أيضًا أثناء العمليات الشرائية.

مواضيع ذات صلة

مزايا تطبيق pixlrمزايا تطبيق pixlr

فيو كلاسماذا تعرف عن منصة فيو كلاس الإلكترونية التعليمية ؟