ما المعايير التي تعينك على اختيار الزوج الصالح ؟

الزوج الصالح

في زمن كثر فيه فشل الزيجات و تساوت النهايات في زواج الحب و الصالونات و بات الجميع يتجرع الخيبات و ارتفع معدل الطلاقات و اكتظت محاكم الأسرة بالمشاكل و الخلافات بتنا بحاجة للوقوف مع أنفسنا و مراجعة الحسابات و إعادة النظر في أسس اختيار الزوج الصالح و الزوجات.

حيث ترجع معظم أسباب فشل الزيجات إلى سوء الاختيارات, فآدم يبحث عن أجمل الحسناوات و حواء كل ما يهمها الجيب الذي يلبي طلباتها كلما قالت ((هات)), لذا رأينا أن من الواجب علينا أن نستفيض في الحديث عن هذا الشأن لتوعية الشباب و الفتيات.

و كما تحدثنا سالفاً عن صفات الزوجة الصالحة سنتحدث في هذا المقال عن صفات الزوج الصالح في ضوء وصايا القرآن الكريم و السنة النبوية حتى تعرف المرأة كيف تختار الزوج الصالح الذي يكون لها أباً بعد أباها و لا يكون لها ((مصطفى أبو حجر)).

ما أهمية اختيار الزوج الصالح ؟

لا شك أن لاختيار الزوج الصالح أهمية بالغة, فهو رب الأسرة و عماد البيت و القدوة الفعلية للأبناء فضلاً عن أنه سيكون شريك المرأة طيلة حياتها, فبالاختيار السليم تصبح الأسرة مترابطة و قوية و غير هشة, الشيء الذي يساهم في بناء مجتمع متماسك مبني على القبول و المودة و الرحمة.

لذا إذا أردنا أن نعرف ما هو مفهوم الاسرة المثالية فلا بد أن نعرف أولاً ما هي مواصفات الزوج الصالح و الزوجة أيضاً فهما اللبنة الأساسية التي تتكون منها الأسرة, حيث أن اختيار كل منهما الشخص السوي الصالح يضمن تكوين الأسرة المثالية و يكفل العيش في سعادة و اطمئنان و رفاهية.

ما هي مواصفات الزوج الصالح ؟

تتجلى أبرز صفات الزوج الصالح بالصور في النقاط التالية:-

1) المواصفات الدينية للزوج الصالح :

تأتي المواصفات الدينية و الأخلاقية على رأس السمات التي لا بد أن يتصف بها الزوج الصالح و إلا فإنه لا يكون جديراً بالاتصاف بالصلاح, و بخصوص هذا الصدد أهدانا رسول الله صلى الله عليه و سلم وصية ثمينة حيث قال ((إذا جاءكم مَن ترضون دينه و خلقه فأنكحوه)), فلم يقل مثلاً مَن ترضون حسبه أو نسبه أو ماله بل قال دينه و خلقه كون الدين السليم و الخلق القويم الضمان لتحقيق الاستقرار الأسري المنشود.

و تتمثل أهم صفات الزوج الصالح من الكتاب والسنة فيما يلي:-

أ- أمر أهل البيت بالصلاة :

من مواصفات الزوج الصالح أمر أهل البيت بالصلاة و هو ما دلت عليه الآية رقم 132 من سورة طه, و من المعروف أن الرجل لن يكون حريصاً على تفقد صلاة أهل بيته إلا إذا كان محافظاً على أداء الصلاة, و قد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحرص على إيقاظ أهله عندما يستيقظ لقيام الليل, و في السياق ذاته امتدح الله نبيه إسماعيل عليه السلام في الآية الخامسة و الخمسين من سورة مريم.

ب- من صفات الزوج الصالح من الكتاب والسنة الخلق الطيب :

لا بد من التركيز على الجانب الأخلاقي عند تخير الزوج الصالح لتحقيق التوافق المطلوب, و قد دلت على ذلك الآية السادسة و العشرين من سورة النور, فينبغي التحري عن أخلاق و طباع المتقدم للنكاح و ملاحظة تعامله مع الغير لضمان الاحترام بين الزوجين و حسن المعاشرة في حال الرضا و السخط.

و على الآباء أن يتوخوا حذرهم من تزويج فتياتهم ممن عُرف عنهم الفسق أو الظلم أو غير ذلك من مساوئ الأخلاق, و قد سأل أحدهم وكيع عن صفات الرجل الصالح فكانت إجابته أنه الرجل التقي النقي أي المتصف بالتقوى و الخلق الطيب, فهذا الرجل – التقي النقي – إن أحب زوجته أكرمها و إن كرهها فعلى الأقل لن يهنها.

صفات الرجل الصالح

صفات الرجل الصالح

2) الصفات الأخرى للزوج الصالح

بالطبع لا تقتصر مواصفات الرجل الصالح على المواصفات الدينية و الأخلاقية, فهناك جملة من الصفات التي يحبذ توافرها في الرجل المتقدم للنكاح ومنها طيب الأصل و النسب و صحة البدن و السلامة من الأمراض و امتلاك الوظيفة المستقرة, إلى جانب اتسامه بالنضج الكافي لتحمل المسئولية و بعض الصفات الخارجية كالاهتمام بأناقة المظهر و إتقان فن الاتيكيت و امتلاك روح المرح و الدعابة وغير ذلك.

ما هي واجبات الزوج الصالح ؟

الحقيقة أن الحياة الزوجية لا تقوم على الحقوق و الواجبات بقدر ما تقوم على المودة و الرحمة, فالزوجة الصالحة لا تحتاج لمعرفة ما لزوجها من حقوق كونها تؤديها طواعية بكل حب و رضا, و الزوج الصالح لا يحتاج لمعرفة ما عليه من واجبات تجاه امرأته كونه يؤديها عن طيب خاطر, و هكذا يكون كلاً منهما سبباً في السلام و الاستقرار النفسي للطرف الآخر, لتتجسد الآية القرآنية ((و جعل بينكم مودة و رحمة)).

و مع ذلك يمكننا تلخيص واجبات الزوج الصالح في التجاوز عن الزلات و تفقيه الزوجة في أمور دينها و حسن معاشرتها و إعفافها و دفع المهر قبل عقد القران عليها, كما تشمل واجبات الزوج تجاه زوجته النفقة عليها و تأمين احتياجاتها قدر المستطاع و توفير المسكن لها و مدها بالكسوة و المبيت عندها و العدل بينها و بين الزوجات الأخريات في حال التعدد.

و تتضمن واجبات الزوج أيضاً المحافظة على زوجته و منعها من التبرج و السماح لها بحضور مجالس العلم و زيارة الأقارب و ما إلى ذلك, علاوةً على استشارتها و التزين لها و إظهار احترامها أمام الناس و تجنب إهانتها أو جرح مشاعرها أو إلحاق الضرر بها قولاً أو فعلاً.

ما هي علامات الزوج الصالح ؟

هناك عدد من الأمارات التي تدل على اتسام الزوج بالصلاح ومنها قربه من الله و مواظبته على أداء الصلوات الخمس و إخلاصه لأحبائه, بالإضافة إلى تمتعه بالجود و الشهامة و الإنسانية و القدرة على اتخاذ القرارات.

هل للمرأة حق في اختيار زوجها ؟

بالطبع للمرأة كامل الحق في اختيار الزوج الذي ترتضيه و ما الولاية إلا للتوجيه و الإرشاد فقط فليس من حق وليها أن يجبرها على الزواج ممن ترفض النكاح منه إذ في ذلك تعدٍ على حق خاص بها و هو ما يتعارض مع تعاليم الإسلام.

كيف يعامل الزوج الصالح زوجته ؟

يتساءل البعض كيف يعامل الزوج الصالح زوجته و تكمن الإجابة في أن معاملة الزوج الذي يتسم بالصلاح لزوجته تتمثل في الالتزام بالوعود التي قطعها و تفهم احتياجاتها و التشاور معها بشأن كافة القرارات و توزيع المسئوليات و المهام المنزلية بينهما.

ما هي مواصفات الزوج الصالح من جميع الجوانب؟

يراود سؤال ما هي مواصفات الزوج الصالح من جميع الجوانب؟ كل فتاة في عمر الزواج, و الإجابة الوافية الموجزة هي الصدق و الإخلاص و الكرم و الشجاعة و الشهامة و الفطنة و الغيرة و الحنان و الحب و المال و القدرة على تنشئة الأبناء نشأة صالحة.

مواضيع ذات صلة

اطقم جرانيتأفضل انواع اطقم جرانيت في الأسواق | الآن بين يديك

طريقة تلميع الفضةطريقة تلميع الفضة من السواد بالخل والكربونات في المنزل