فوائد الشاي الاخضر للجسم | واستخداماته في التخسيس وحرق الدهون

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الاخضر من أكثر النباتات التي تفيد جسم الإنسان كثيراً عن طريق تناوله في أي وقت في اليوم، ويعتبر من أكثر المشروبات التي يتناولها الإنسان، فهو يأتي بعد الماء مباشرة ولكن ما هي فوائد الشاي الاخضر وما هي اضراره، وهل هو مفيد في الريجيم والتخسيس أم لا؟ هذا ما سوف نتناول شرحه بالتفصيل في المقال التالي.

مم يتكون الشاي الأخضر؟

يتكون الشاي الاخضر من أوراق نبتة الكاميليا التي يتم استخدامها لإنتاج ثلاثة أنواع من الشاي وهم الشاي الأخضر , الشاي الأحمر , الشاي الأسود، ويتم تبخير وتجفيف أوراق الشاي الأخضر مع عدم استخدام عملية الاكسدة، والشاي الأخضر من أكثر أنواع الشاي المفيدة لجسم الانسان.

ما هي فوائد شاي الاخضر ؟

يستخدم الشاي الاخضر في الطب الصيني كمعالج لبعض أمراض الجسم والصداع وتنظيم عملية الهضم، والبعض كان يستخدمه ظنا منهم أنه يطيل العمر وهذا بسبب أنه يعمل على إزالة السموم من جسم الإنسان، وترجع أهمية الشاي الأخضر إلى الكافيين والثيوفيلين وبعض من الزيوت الطيارة الأخرى التي تدخل في مكونات الشاي الأخضر، وتعمل هذه المكونات إلى تنشيط الدماغ وتصفية الذهن وعدم الاحساس بالإرهاق بالإضافة إلى أنه يساعد في إدرار البول.

يمكنك أيضاً الحصول على الكثير من فوائد الشاي الاخضر للتنحيف، وذلك عن طريق أنه يعمل على زيادة معدل حرق الدهون، فإنك إذا تناولت يومياً 3 أكواب من الشاي الأخضر فإنك بذلك تعمل على حرق 200 سعرة حرارية ويعمل الشاي أيضاً على الحفاظ على مستوى السكر الأمر الذي يعود بالفائدة إلى عدم تخزين الدهون في جسم الإنسان.

فوائد الشاي الاخضر للتخسيس :

الجميع يعلم أن الشاي الاخضر من أهم الوصفات للتخسيس والحصول على الجسم المتناسق، حيث أنه يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع بجانب المحافظة على الوزن المفقود أيضا، فمن المعروف أن الشاي الاخضر للتنحيف والحصول على الوزن المثالي في أقل وقت ممكن وبدون الحرمان من الأطعمة المفضلة، حيث أن الشاي الاخضر له القدرة على زيادة استهلاك الطاقة في الجسم وزيادة كفاءة عمليات الأيض والتي بدورها تساعد على التخسيس لأنها تقوم بتحويل الطعام والشراب إلى طاقة استهلاك وتحليل الدهون في الجسم.

هل النعناع والشاي الاخضر ينحف ؟

نعم، فبما أن الشاي الأخضر له فعالية كبيرة في حرق الدهون فإن النعناع مع الشاي يزيد من فرصة إنقاص الوزن أيضا، كما أن الشاي الاخضر مع النعناع له فوائد صحية عظيمة مثل إزالة دهون الكرش، زيادة نسبة الكوليسترول النافع، معزز قوي للطاقة، وخفض ضغط الدم.

فوائد الشاي الأخضر للكرش :

إذا كنت تريدين إزالة دهون الكرش فعليك باستخدام شاي نسمتي يوميا ثلاث مرات قبل كل وجبة، وذلك لأن الشاي الاخضر وصفة طبيعية وصحية لحرق الدهون خاصة عند إضافة الليمون إليه، فإن من فوائد الشاي الأخضر بالليمون زيادة مضادات الأكسدة التي تساعد على إنقاص الوزن نتيجة تفاعل الفينولات الموجودة في الليمون مع الشاي الاخضر.

هل الشاي الاخضر مفيد للحامل ؟

على الرغم من الفوائد العديدة للشاي الأخضر والتي من بينها تحسين صحة القلب والوقاية من السرطان وتقوية الجهاز المناعي، إلا أن الأطباء لا ينصحون بتناول الشاي الاخضر للحامل، حيث أنه يحتوي على مادة الكافيين التي قد تسبب آثاراً جانبية، كما أن الشاي الاخضر يحتوي على مادة تسمى EGCG تؤثر على حمض الفوليك الذي له أهمية في أشهر الحمل الأولى.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة :

بسبب الفوائد الصحية للشاي الاخضر استعملته السيدات في صنع أقنعة للجمال، حيث أن الشاي مفيد للبشرة لأنه يكافح الاضطرابات الجلدية، يكافح ظهور علامات تقدم السن في البشرة مثل التجاعيد، يعالج البشرة الدهنية من حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، ويخفف من الهالات السوداء حول العينين.

كيف تستخدم الشاي الأخضر ؟

من الأفضل أن تقوم بتناول شرب الشاي الاخضر بارداً وتتناوله قبل وجبة العشاء لأن هذا الأمر سوف يساعدك كثيراً في الحصول على الاحساس بالشبع والامتلاء مما يجعلك تأكل كميات قليلة، وإذا أردت الحصول على نوم هادئ أو أردت الشعور بالاسترخاء فالأفضل تناول كوب قبل الخلود إلى النوم لأن النوم الهادئ يساعد كثيراً على فقد الوزن والحصول على الجسم الممشوق والمتناسق الذي تحلم به.

هل يوجد أضرار من شرب الشاي الأخضر؟

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات المفيدة إذا قام الإنسان بتناوله بكميات معتدلة أما إذا قمت بتناوله بكثرة فقد يكون هناك بعض من اضرار الشاي الاخضر مثل أن يصاب الإنسان بالصداع أو الأرق أو الإسهال أو حتى بعض التشنجات، وتتوقف خطورة الشاي الأخضر على كمية تناوله لذلك من الأفضل أن تتناول الشاي بكميات معتدلة حتى تتجنب أضراره و مخاطره.

أفضل أنواع الشاي الاخضر :

من افضل أنواع الشاي الاخضر الذي له قدرة عالية في التنحيف والتخسيس شاي ليبتون الاخضر، حيث أنه يتكون من مادة مفيدة وطبيعية وهي الفلافونيدات، كما أنه متوفر بنكهات مميزة ومختلفة كالليمون والعسل والتوت البري والبرتقال الممزوج برائحة الياسمين.

كما أن شاي يوغي الأخضر الأكثر استخداماً في الصين والهند يساعد على التخسيس ودعم الجهاز المناعي، ويمكن استخدام شاي اخضر صيني بأنواع أخرى مثل الشاي الأخضر الصيني الاسود، بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل شاي نسمتي الأخضر وشاي تولسي وشاي تويننجس وشاي تيتلي بيور وتاج محل وكامونج وجاي؛ فكل هذه الأنواع هي الأفضل في الأسواق والمتعارف عليها دولياً.

بعض النصائح الخاصة عند تناول الشاي الأخضر :

  1. من الأفضل أن يتناول المرء من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً وذلك للحفاظ على المعدل الطبيعي لشربه.
  2. الحرص على تناول الشاي الأخضر يومياً يساعد على حرق الدهون بشكل كبير.
  3. حاول أن تستخدم أكثر من منتج معين للشاي الأخضر مثل الشاي الأخضر بالنعناع والشاي الأخضر بالينسون.
  4. النوع الأول يساعد على ضبط الشهية وتنشيط عمليات الهضم أما النوع الآخر فهو يعمل على التخلص من آلام المعدة والاضطرابات الموجودة في البطن.
  5. هناك أيضا الشاي الاخضر بالروز وذلك النوع يحتوي على العديد من الفيتامينات ويفيد أيضاً في حالات الامساك.

كم عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشاي الاخضر؟

أثبتت الدراسات العلمية أن نسبة حرق الشاي الأخضر للدهون تتراوح ما بين 3% إلى 4%، وهناك دراسات أخرى تقول إن النسبة وصلت إلى 8%.

ما أفضل وقت لتناول الشاي الاخضر؟

يتم تناول الشاي الاخضر في الصباح الباكر على الريق يومياً وقبل ممارسة التمارين الرياضية وقبل كل وجبة خاصة وجبة العشاء، كما يمكن تناول الشاي الأخضر قبل النوم.

ما الأمراض التي يقاومها الشاي الاخضر؟

يقلل الشاي الاخضر فرصة الإصابة بأمراض القلب، الإصابة بسرطان الثدي والرحم، الإصابة بداء باركنسون، الإصابة بالداء النشواني، الإصابة بأمراض الكبد، التخفيف من نزلات البرد، والتخفيف من أعراض الاكتئاب.

ما القيمة الغذائية للشاي الاخضر؟

يوجد في 100 ملي من الشاي الأخضر 19 مليجرام من البوتاسيوم، 7 من الصوديوم، 12 من الكافيين، 1 من الكالسيوم، 26 من الفوسفور، 99,88 مليلترا من الماء.

مواضيع ذات صلة

علاج الحرارة الداخلية للجسمأسباب وأعراض الحرارة الداخلية | وطرق علاجها في المنزل

علاج الامساك فورا5 طرق للعمل علي علاج الامساك فورا