من هم أشهر الشعراء العرب علي مر العصور؟

الشعراء العرب

لا شك أن الشعر من أقدم الفنون الأدبية التي برع فيها العرب؛ حيث أنهم أتقنوه عن ظهر قلب ويزخر تاريخ أمتنا المجيد بالعديد من الشعراء العرب الذين كان لهم الفضل في تأسيس هذا الفن وإخراجه للجمهور بشكله الحالي الذي يعتمد علي عدة  سمات خاصة مثل؛ الوزن والقافية والمعنى والقصد وغيرهم.

 ما هو الشعر العربي ؟

الشعر العربي هو عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تمت كتابتها باللغة العربية الفصحى، ولكنها تنفرد عن غيرها في بعض السمات الخاصة الفريدة من نوعها مثل التزامها بوحدة الوزن والقافية؛ ولقد أخفقت جميع المحاولات التي قام بها بعض الشعراء العرب لتحرير الشعر من وحدة الوزن والقافية وباءت بالفشل واعتبره النقاد نثرًا وليس شعرًا.

إذا نظرنا بعمق للشعر العربي سنجد أنه تعرض للعديد من التطورات في مختلف العصور، وذلك نظرًا لأنه كان يتأثر بظروف الحياة السياسية والاجتماعية في كل عصر، وهذا يتضح عندما ننظر عن كثب في الشعر الجاهلي؛ حيث كان الشعر في هذه الفترة بالنسبة للـ شعراء العرب بمثابة مرآة للنفس يعبرون من خلاله عما يدور في وجدانهم.

كان للشعر أهمية كبرى عند العرب في عصوره المختلفة، فلقد كان له أهمية عظيمة في العصر الإسلامي حيث كان الشعراء المسلمين يتخذون من الشعر و الخطابة في العصر  الإسلامي سلاحًا يدافعون به عن الدين الحنيف، وهكذا استمر الحال في باقي العصور التي تلته.

ما أقسام الشعر العربي ؟

عادة ما نجد الشعر العربي ينقسم إلي عدة أغراض وأنواع كثيرة جدًا، ولعل من أبرزها ما يلي:-

1 – الشعر الغنائي:- هو الشعر الذي يعتمدون فيه الشعراء العرب علي التغني بعواطفهم الذاتية، ولقد كان هذا النوع موجود بكثرة في الأدب العربي القديم.

2 – الشعر الملحمي:- هذا النوع من فنون الشعر يعتمد علي الحماسة بشكل كبير؛ حيث أنه يتم كتابته لوصف البطولات وأمجاد الحروب والغزوات، وعادة ما يكون هذا النوع من القصائد طويلة رغبة في تمجيد الأمة وتفخيم أسماء أبطالها الفرسان.

3 – الشعر التعليمي:- وهو الذي يعتمد بشكل كبير علي إظهار الحكم والمواعظ والأمثال ونقل تجارب الشعراء، وذلك رغبة في توجيه القارئ أخلاقيًا، كما أنه ينقل أيضًا بعض العلوم والمعارف المختلفة ولقد جاء في مقدمة ابن خلدون الشاملة أن الإمام ابن مالك تم تصنيفه من ضمن شعراء هذا الفن الشعري بعد كتابة ألفية ابن مالك.

4 – الشعر المسرحي:- وهو الشعر الذي يحول الرواية إلي أبيات منظومة و مقفية وتؤدَى علي المسارح المختلفة، ولقد كان أمير الشعراء أحمد شوقي من رواد هذا النوع الشعري في العصر الحديث.

ما هي عصور الشعر العربي ؟

من الواجب علينا قبل أن نتحدث عن افضل شعراء العرب علي مر الزمان أن نتعرف علي عصور الشعر المختلفة وننظر في التغيرات التي طرأت عليه، ولعل تلك العصور تتمثل فيما يلي:-

1 ) العصر الجاهلي والذي يعرف بعصر ما قبل الإسلام:- ولقد كان للشعر مكانة كبيرة جدًا في هذا الوقت، فعندما كان يولد شاعرًا في القبيلة كانت تُقام الاحتفالات لمدة طويلة.

2 ) العصر الإسلامي:- هنا حدث طفرة كبيرة في الشعر حيث أنه تأثر بتعاليم الإسلام وأصبح استخدام الشعر ضعيف والاعتماد الأساسي علي الخطابة للدفاع عن الدين، ولكن رغم ذلك كان هناك أمثلة للعديد من الشعراء مثل شاعر الرسول حسان بن ثابت.

3 ) العصر الأموي:- كانت مجالات الشعر وأغراضه متعددة في هذا العصر وظهر ما يعرف بشعر المناظرات وكان أبطال هذا النمط هم جرير والفرزدق والأخطل، كما أن الشعراء العرب في تلك الفترة تأثروا بانفتاحهم علي الأمم الأخرى مما أثر هذا علي شعرهم.

4 ) العصر العباسي:- شهد الشعر العربي تطورًا كبيرًا حيث قام الشعراء بالتجديد في الموضوعات القديمة التي يتناولها الشعر حتي أنهم قاموا بالتجديد في الأوزان والقوافي، وانقسم شعراء تلك الفترة إلي نوعين:- النوع الأول عاد إلي شعر الهجاء والمجون والزندقة والغزل الصريح، والنوع الأخر كان يمثل تيارًا معاكس ويحث الناس من خلال شعره بضرورة الزهد.

5 ) العصر الحديث:- تأثر الشعر في العصر الحديث بالكثير من عوامل النهضة المختلفة التي وقعت علي الأدب نتيجة لقدوم الحملة الفرنسية ونهضة محمد علي ومن ثم المرور بالحركات الإصلاحية الدينية والبعثات التعليمية وغيرها ليظهر معنا نوعًا من الشعر مختلف تمامًا عما كان في السابق.

الشعراء العرب

الشعراء العرب

من هم أفضل الشعراء العرب ؟

يُعتبر الشعر العربي من أقدم  الفنون الأدبية كما سبق وذكرنا ولقد طرأ عليه تغيرات متعددة نظرًا لكثرة العصور التي مر عليها؛ لذا من الصعب جدًا أن نقوم بتحديد من هو شاعر شعراء العرب ونقتصر علي بعض الأسماء فقط دون غيرهم في حين أننا نمتلك بحرًا لا حصر له من الأسماء العظيمة والجليلة التي كان لها دور بارز في تأسيس الشعر العربي.

لأنه من الصعب جدًا تحديد من هم أفضل الشعراء العرب علي الإطلاق سوف نذهب معًا الآن في هذا المقال إلي تفضيل الشعراء حسب الحقبة الزمنية التي كانوا فيها، وهذا عن طريق دورهم في الشعر وجودة شعرهم والأغراض التي تحدثوا فيها ورأى النقاد فيهم.

 1) أشهر شعراء العرب في الجاهلية

يُعد العصر الجاهلي من أبرز العصور التي كان الشعر فيها مزدهر بشكل كبير جدًا، حيث أن بعض النقاد لا يزالوا يرون أن تلك الحقبة تُعد الفترة الذهبية للشعر العربي، وذلك نظرًا لأن شعراء تلك الفترة كانوا يترجمون أحاسيسهم وعواطفهم إلي أبيات منثورة، ولعل من اشهر شعراء العصر الجاهلي ما يلي:-

1 – امرؤ القيس

لاشك أن امرؤ القيس والمعروف بالملك الضليل واحدًا من أهم الشعراء العرب ليس فقط في العصر الجاهلي وإنما علي مر العصور المختلفة، وذلك نظرًا لما قدمه من شعر متنوع ما بين الغزل والوصف وغيرها، كان يتخلل شعر امرؤ القيس الكثير من الحكمة والعديد من الألفاظ الموجزة التي تتميز بجزالتها، لذا اعتبره النقاد من فحول الشعراء، والذي يعتبر من أشهر الشعراء العرب في الغزل والحب.

2 – طرفة بن العبد

كان طرفة بن العبد من أكثر الشعراء البارزين في العصر الجاهلي؛ حيث كان يمتاز شعره بعذوبة ألفاظه إلي جانب أنه كان يعشق استخدام الألفاظ المعقدة التي يراها البعض غريبة جدا، ولكن علي الرغم من ذلك كان يوظفها في القصيدة بشكل في غاية الروعة، وذكر النقاد أنه في فترة نضوجه الشعري كانت ألفاظه قريبة جدًا من ألفاظ البدو المتحضرين.

3 – زهير بن أبي سُلمى

كان زهير بن أبي سُلمى يختلف تمامًا عن باقي الشعراء العرب الذين كان شعرهم وليد اللحظة وقائم علي الارتجال، وذلك نظرًا لأنه كان يكتب القصيدة في عام كامل لذا أطلق عليه النقاد شاعر الحوليات، ولقد كان يعشق زهير إضافة الحكمة في شعره حتي أن أمير الأمراء عمر بن الخطاب قال عنه يومًا أنه كان أشعر الشعراء.

يمكن أن نقوم بإضافة جميع شعراء المعلقات في تصنيف أفضل شعراء العرب في الجاهلية ،وذلك نظرًا لأنهم كانوا من المجدين ويعدون من فطاحل الشعر في تلك الحقبة الزمنية.

2 ) أشهر شعراء العصر الإسلامي

يُعتبر عصر صدور الإسلام من العصور التي قل فيها استخدام الشعر؛ وذلك نظرًا لاهتمام المسلمين بنصر دين الله والعمل علي تقوية شوكة المسلمين ومحاربة المشركين؛ ولكن علي الرغم من ذلك كان هناك اهتمام بالشعر و ظهر مجموعة من الشعراء الذين قاموا بالدفاع عن الدين و التحدث مع القبائل من خلال شعرهم مثل:-

-حسان بن ثابت.

-كعب بن زهير.

-عبدالله بن رواحة.

-الحطيئة.

– الخنساء.

– النابغة الجعدي.

– كعب بن مالك.

– أبو ذؤيب الهذلي.

3 ) أفضل شعراء العصر الأموي

كان سوق الشعر العربي في زمن الأمويين في أوج رفاهيته و تفتحه، وذلك نظرًا لأن الخلفاء الراشدين من بني أميه كانوا يهتمون بالشعر بشكل خاص كما كان من بينهم شعراء عظماء، ولعل اهتمامهم الشديد بهذا المجال قد عاد علي الشعر بمنافع كثيرة وتم التجديد في مفهوم الشعر وتطوير أغراضه حتى ظهر وقتها الكثيرون من الشعراء العرب الفطاحل مثل:-

1 – جرير:-  والذي قال عنه النقاد أنه كان أشعر شعراء العرب في الحب ،كما أنه امتاز في المبارزات الشعرية و قام بمدح بني أمية في كل مناسبة، ولقد تمكن جرير من التقرب من الخليفة عبد الملك بن مروان وأصبح من المقربين له في مجلسه.

2 – الأخطل:- لا يختلف الأخطل عن جرير كثيرًا؛ حيث أن تلك الحقبة كان نمط الشعر واحدًا ولا يوجد أي تجديد فيه وكان جرير و الفرزدق و الأخطل من كبار الشعراء المسيطرين علي سوق الشعر في تلك الفترة رغم وجود الكثير من الشعراء.

4 ) أشهر شعراء العصر العباسي

في تلك الفترة الزمنية سيبدأ الشعر يأخذ منحنى جديد؛ وهذا نظرًا لأن شعراء العصر العباسي ابتعدوا تمامًا عن أسلوب الشعراء الذي كان طاغي بشكل كبير في العصور السابقة؛ حيث تم التجديد في أوزان القصيدة وأغراضها وبدأ الاهتمام باستخدام الألفاظ السهلة البسيطة، ولقد أصبح الشعراء يتجنبون المقدمات الطويلة في أشعارهم، ولعل من أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي ما يلي:-

1 – أبو نواس

يُعتبر أبو نواس من كبار شعراء العصر العباسي؛ وذلك لأنه أول شاعر يقوم بسلك الطريقة الحضرية للشعر، وذلك من خلال إخراجه من اللهجة البدوية التي كانت شائعة منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الأموي و حولها إلي اللهجة الحضرية البسطة، كما أنه كان ينظم الشعر في كافة المواضيع الشعرية المختلفة.

2 – أبو تمام

قال عنه النقاد إنه أمير البيان لشدة تمكنه من نظم الأبيات بسلاسة تامة، لقد تقدم أبو تمام علي شعراء عصره تقدمًا عظيمًا وكان معروفًا بفصاحته الشديدة ورجاحة عقلة، علي الرغم من أن أبو تمام لم يكن من المعمرين إلا أنه قام بتقديم العديد من الأعمال الأدبية مثل:- ديوان الحماسة ومختار أشعار القبائل ونقائض جرير والأخطل.

3 – أبو الطيب المتنبي

كان المتنبي من عباقرة الشعراء في هذه الفترة ويعرف بطموحه الشديد و شجاعته وكبريائه كما كانت لديه ميول تشاؤمية ظهرت في شعره بشكل كبير، حيث كان لديه فلسفة خاصة بالحياة فكان شاعرًا مبدع وعملاق، وهذا ما يظهر عندما قرر المتنبي يمدح سيف الدولة في قصيدة شعرية.

4 ) أشهر شعراء العرب في العصر الحديث

ينقسم الشعراء العرب في العصر الحديث إلي قسمين أساسين وهما شعراء العرب في القرن التاسع عشر و شعراء العرب في القرن العشرين وهذا نظرًا لاختلاف مدلول الشعر وأغراضه في تلك الفترة القصيرة بشكل كبير، ولعل من أهم وأبرز شعراء تلك الفترة ما يلي:-

1 – أمير الشعراء أحمد شوقي.

2 – أمل دنقل.

3- إبراهيم ناجي.

4- بدر شاكر السياب.

5- الشاعر  محمود درويش صاحب الصوت الرنان.

من هم أهم الشعراء العرب؟

ذكر بعض النقاد أنه من أهم الشعراء العرب عدي بن ربيعة بن المهلهل و عنترة بن شداد و الخنساء و الأعشى.

من هو أشهر شعراء العرب القدامي؟

قيل أن من أشهر شعراء العرب القدامى علي الإطلاق هو امرؤ القيس الذي كان ينتمي إلى قبيلة كندة.

من هم فحول الشعر العربي؟

ذكر بعض النقاد أن فطاحل وفحول الشعراء في تاريخ الأدب العربي هما بشار بن برد و أبو بكر المخزومي وجمال الدين الصرصري وغيرهم.

من هم شعراء العرب فى القرن العشرين؟

لعل من أبرز وأشهر شعراء العرب في العصر العشرين:- أبو القاسم الشابي و أحمد أكومي و أحمد المجاطي.

مواضيع ذات صلة

كتاب ابق قوياما هو السر وراء كتاب ابق قويا ؟

الليالي البيضاءتحميل رواية الليالي البيضاء بجودة عالية