نشأة الشعر الجاهلي وخصائصه | وأبرز أغراضه وشعرائه

الشعر في العصر الجاهلي

إن الشعر الجاهلي هو الشعر العربي قبل  ظهور الإسلام، وقد كان للشعر حينها دوراً بارزاً جداً بين القبائل لنشر أمجادهم، فقد كان العرب يتنافسون في مدح القبائل وكان هذا المدح فيه نوع من المبالغة والحماسة لتشجيع أفراد القبيلة ورفع روحهم المعنوية، كما أن الشعر الجاهلي امتاز بإنتشاره في ذلك العصر بصورة كبيرة نظراً لاعتماد الشعراء علي العاطفة أكثر من اعتمادهم علي المنطق.

تعريف الشعر الجاهلي والمعلقات :-

يعتبر أدق وصف وتعبير يُقال عند التحدث عن تعريف الشعر الجاهلي هو أنه أُولي الفنون التي ظهرت واستخدمها الأناس الذين كانوا يعيشون في العصر الجاهلي للتعبير عما يجول في خواطرهم، وقد عرفوه قبل النثر نظراً لخيالهم الواسع الذي كانوا يتمتعون به شعراء الجاهلية، علاوة علي لباقتهم في الحديث وتمكنهم من الألفاظ ومعرفتهم لمفردات معجمية حقاً مميزة وفصيحة ومن ثم بليغة.

ظهر الشعر الجاهلي وأخذ يتمحور ويتطور من عصر تلو الآخر ولكن بدايته كانت في العصر الجاهلي وقد اجتهد فيه شعراء كثيرون وأخذوا يتغزلون في محبوباتهم، وانقسم الغزل لشقين واحد عفيف وآخر صريح، ولن نستطيع أن ننسي ذكر المعلقات والتي من أشهرها معلقة الخنساء التي أخذت تُرثي فيها أخيها صخر الذي مات في الحرب، كل هذا يدل علي براعة العرب في استخدام وتوظيف الشعر.

نشأة الشعر الجاهلي :-

بعد ما ذكرناه من مقدمة عن الشعر الجاهلي نتوجه الآن لذكر نشأته حيث أن الشعر الجاهلي عند العرب قبل ظهور نشأ قبل الإسلام وقد كان هدفه التمجيد للآلهة التي يعبدونها والتفاخر والإعتزاز بقبيلتهم، وكذلك لتشجيع أبناء القبيلة أثناء الحروب والمنازعات، كما كان للشعر الجاهلي طريقة جذابة في ذكر بديع الصفات فكانوا يشيدون بالكرامة والمروئة والشجاعة وكل الصفات الحميدة عند العرب.

كان الشعر في العصر الجاهلي قديماً ينتشر إنتشاراً واسعاً حتى أن شعراء الجاهلية كانوا يتنافسون فيما بينهم ويقيمون المسابقات الشعرية، فيقول كل شاعر بيتاً ويرد عليه الآخر ببيتاً، وكان هذا الأسلوب إرتجالياً في الغالب، وفي أحيانٍ أخرى كان يقف الشعراء في وسط السوق ليلقوا على مسامع الناس القصائد التي قد ألفوها حديثاً.

أغراض الشعر في الجاهلية :-

إن أغراض الشعر الجاهلي عديدة ومنها :-

  1. الهجاء :- فقد كان العرب يستخدمون الشعر الجاهلي لهجاء أعدائهم، أي ذكر عيوبهم والتقليل من شأنهم، وذلك خلال المعارك والغزوات التي كانت منتشرة وقتها.
  2. الرثاء :- كان عُرفاً عند الشعراء العرب أن يقوموا بمدح الموتى في جنازتهم، خاصةً إذا كان أحد الموتى من أبطال القبيلة.
  3. المدح :- كان شائعاً جداً المدح في الشعر الجاهلي فقد كان فيه دلالة على الإعجاب والمحبة والشكر بين الناس.
  4. الفخر :- لعل هذا من أبرز الأغراض الشعرية عند العرب، فكانوا يُعرفون بالمباهاة والإفتخار بالقوم والنسب والنفس، وكذلك يفتخرون بشجاعة قبيلتهم ومكانتها الكبيرة بين القبائل الأخرى.
  5. الغزل :- كان للغزل في الشعر نوعين إما غزل عفيف أو ماجن، حيث كانت النساء في وقت الجاهلية هي مصدر إلهام الشعراء، فكانوا يمتدحون بهم في أشعارهم.
  6. الوصف :- كان شعراء الجاهلية يقومون بوصف كل ما تقع أعينهم عليه، حتى لو كانت نباتات أو حيوانات.
  7. التباكي على الأطلال :- وهذا الغرض كان سائداً جداً فقد إعتاد الشعراء على الوقوف والتباكي أثناء إلقاء شعرهم.
  8. الحكمة :- وكان هذا الغرض منتشراً عند الشعراء الذين لديهم تجارب وخبرات في أمور الحياة، فكانوا يختصرون تجاربهم وينصحون الناس ويقدمونها في صورة شعر جاهلي ملئ بالمفردات المعجمية الأصيلة.

 ما هي خصائص الشعرالجاهلي؟

  1. وضوح الفكرة والإيجاز.
  2. الواقعية وعدم المغالاة في وصف الأحداث.
  3. الوضوح والبساطة في التعبير.
  4. البُعد عن المحسنات البديعية والزخارف اللفظية.
  5. الشفافية التامة والصدق في التعبير.
  6. وحدة البيت وليس وحدة القصيدة.

أهمية الشعر في العصر الجاهلي :-

كان للشعراء في العصر الجاهلي مكانة مميزة وكبيرة بين أبناء قبيلتهم، فكان الشعر يكسبهم محبة الناس وتقديرهم، فيصبح بذلك هو لسان القبيلة الذي يتفاخر بأمجادها ويدافع عنها ويحميها ويحمي شرفها، وقد كانت الولائم تُقام وتجتمع النساء على شرف ظهور شاعر في قبيلتهم، فيحتفلون به وتأتي القبائل الأخرى لتهنئتهم كما لو كان عرساً.

إرتقي الشعراء في العصر الجاهلي من مجرد شعراء ذو منزلة عظيمة إلى مكانة الحكماء، فيرضون أبناء القبيلة بما يرضيهم ويجعلوهم ينفذون ما يُحكمون به، فكان لهم تأثيراً كبيراً على أبناء قبيلتهم وكانوا محل ثقة من قِبل الجميع ويُؤخذ بعلمهم، وامتاز الشعر الجاهلي بوصفه للطبيعة والبيئة والمكان الذي يعيشون به وصفاً دقيقاً، وقد ظهر ذلك بكل وضوح في أسماء الأماكن التي كانت موجودة بالشعر.

الشعر الجاهلي في الحب والشوق وأهم شعرائه :-

لقد كان للحب مكانة كبيرة في نفوس شعراء الجاهلية وأخذوا يتغزلون وبكثرة في النساء اللواتي يعشقوهن، وكُتبت أبيات عدة عن الشعر الجاهلي في الحب والشوق، ومن أبرز هؤلاء الشعراء عنترة بن شداد الذي أخذ يتغزل في جمال ابنة عمه عبلة وقد كتب لها دواوين عدة في الشعر، تصف نار الولع الذي يلاقيه في بعدها عنه ومدي جفا عمه في منعه من الزواج بها.

بدأ الشعر الجاهلي بغزل ثم بهدف القصيدة وكان هناك شعراء متجهين نحو الغزل العفيف وآخرون كما ذكرنا نحو الغزل الصريح الفاضح، الذي يبين مفاتن المحبوبة وخاصةً الجسدية ومن أشهر الشعراء الذين كتبوا عن ذلك هم امرؤ القيس والنابغة الذبياني والمرقش الأكبر وعروة بن حازم، وغيرهم الكثير من الشعراء الذين احتل الحب والغزل لديهم مكانة كبيرة في أشعارهم.

أجمل أبيات الشعر في العصر الجاهلي في الحكمة :-

لقد كتب شعراء الجاهلية عن الحكمة أشعار كثيرة تحمل معاني لفظية قوية ومتماسكة ذات جزالة مفردات متينة، وسوف نذكر بعض المقتطفات عن أجمل أبيات الشعر في العصر الجاهلي في الحكمة، منها :-

من شعر زهير بن أبي سلمي

“إذا شاء يوماً قاده بزمامه

ومَن يَكُ في حبل المنيةِ يُنقذ

إذا أنت لم تدفع بودك قربة

ولم تنك بالبؤس عدوك فابعدُ

أري الموت لا يرعي علي ذي قرابة

وإن كان في الدنيا عزيزاً بمقعد”

من شعر الأعشي

“تسر وتُعطي كل شئ سألته

ومن يكثر التساءل لابد من أن يُحرم”

“قد يترك الدهر في خلفاء راسية

وهيا ويزل منها الأعصم الصدعا”

من شعر كعب بن زهير

“أرعي الأمانة لا أخون أمانتي

إن الخؤون علي الطريق الأنكب”

من شعر طرفة بن العبد

“الخير خير وإن طال الزمان به

والشر أخبث ما أوعيت من زاد”

الشعر الجاهلي في الحب لعنتر بن شداد :-

كان لل الشعر الجاهلي في الحب عند عنتر بن شداد معني غير، ينُم عن مدي عشقه بابنة عمه وقد كتب فيه الكثير من الأبيات التي توضح ذلك، وسوف نذكر بعض من أبيات الشعر الجاهلي له، وهم :-

“يا عبل إن هواكِ قد جاز المدي

وانا المُعني فيكِ من دون الوري

يا عبل حبُّك في عظامي مع دمي

لما جرت روحي بجسمي قد جرى”

وقال عنترة بن شداد أيضاً في حب عبلة :-

“ألا يا عبل قد زاد التصابي

ولج اليوم قومكِ في عذابي

وظل هواكِ ينمو كل يوم

كما ينمو مشيبي في شبابي

عتبت صروف دهركِ فيكِ حتي

فني وأبيكِ عمري في العتابِ

ولاقيت العِدا وحفظت قوماً

أضاعوني ولم يُراعوا جنابي”

وغيرها الكثير من الأبيات في الشعر التي توضح مدي تأثُر الشعراء بالحب، حيث كان هناك نخبة كبيرة من عُظماء الشعراء الذين تغنوا لمحبوباتهم من خلال الشعر أيضاً؛ وهذا لاعتباره وسيلة التواصل فيما بينهم في الجاهلية.

شعر غزل جاهلي لإمرؤ القيس :-

امرؤ القيس كان من أكثر شعراء الجاهلية الذين تحدثوا عن شعر غزل جاهلي صريح، حيث كان معروف بنزواته الغرامية المتعددة التي جعلته يستغرق كثيراً في الخيال، ويصف علاقاته العاطفية مع معشوقاته في قصائده، مما دفع والده لطرده من البيت وادعي الكثير من الأناس أنه قد أُصيب بالجنون، ومن أشهر ما كتب هي معلقة له عن فاطمة وقال فيها الآتي :-

“قفا نبك عن ذِكري حبيب ومنزلِ

بسقط اللوي بين الدخول فحوملِ

وإن شفائي عبرةٌ مهراقةٌ

فهل عند رسم دارس من معول

كدأبك من أم الحويرث قبلها

وجارتها أم الرباب بمأسل”.

كتب عن الأدب في العصر الجاهلي pdf :-

هناك كتب عن الأدب في العصر الجاهلي pdf عديدة تحدثت عن الشعر منذ نشأته وعرفته وشرحت بالتفصيل كافة الفنون الأدبية، ومنها :-

  1. العرب في العصر الجاهلي.
  2. تاريخ الأدب العربي في العصر الطاهلي للدكتور جواد علي.
  3. كتاب في الأدب الجاهلي للعلامة طه حسين.
  4. العصر الجاهلي للدكتور شوقي ضيف.
  5. العصر الجاهلي الأدب والنصوص والمعلقات للكاتب محمد صبري الأشتر.
  6. أسواق العرب في الجاهلية والإسلام.
  7. مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب التي تحدثت عن الشعر في العصر الجاهلي pdf حتي يومنا هذا.
  8. مصادر المعلومات عن الأدب الجاهلي للكاتب علي بن ابراهيم النملة.
  9. العصر الجاهلي الأدب والنصوص.
  10. الأدب الجاهلي أغراضه وأعلامه ومقتضاه وفنونه للكاتب عرفان الأشقر.
  11. النقد التحليلي لكتاب في الأدب الجاهلي للكاتب محمد أحمد الغمراوي.

أشهر شعراء العصر الجاهلي :-

  1. عنترة بن شداد.
  2. عمرو بن كلثوم.
  3. حاتم الطائي.
  4. أوس بن حجر.
  5. الشنفري.
  6. زهير بن سلمى.
  7. الحارس بن حلزة.
  8. لبيد بن ربيعة.
  9. طرفة بن العبد.

من أشهر شاعر تكلم عن الغزل الصريح في الجاهلية ؟

يُعد امرؤ القيس هو أكثر شاعر كتب عن الغزل بصراحة مطلقة، وهذا بالطبع يعود إلي تعدد علاقاته الغرامية.

هل تناولوا شعراء الجاهلية في شعرهم الحكمة ؟

نعم عزيزي القارئ كانت الحكمة من أكثر أغراض الشعر الجاهلي إنتشاراً وقد كتب فيها العديد مثل طرفة بن العبد والأعشي وغيرهم.

ما هو الشعر الجاهلي ؟

هو نوع من الفنون الأدبية التي كانت سائدة في عصر الجاهلية الذي هو قبل الإسلام، كان له أغراض عديدة وكان أسلوب تخاطب شائع استخدامه بين القبائل.

هل كَتب شعراء الجاهلية عن الحب والشوق في أشعارهم ؟

نعم بكل تأكيد ومن أبرز هؤلاء الشعراء هم امرؤ القيس وعنتر بن شداد والنابغة الذبياني والحارس بن حلزة وغيرهم الكثير مما لم يرد فيه الذكر.

مواضيع ذات صلة

كتاب وحي القلمماذا تعرف عن كتاب وحي القلم؟

ما هي أفضل روايات احسان عبد القدوس ؟