الشعر في العصر الجاهلي

الشعر الجاهلي هو الشعر العربي ما قبل  ظهور الإسلام,  و كان للشعر حينها دوراً بارازاً جداً بين القبائل, لنشر أمجادهم, فقد كان العرب يتنافسون في مدح القبائل و كان هذا المدح فيه نوع من المبالغة و الحماسة لتشجيع أفراد القبيلة و رفع روحهم المعنوية .

نشأة الشعر الجاهلي

ظهر الشعر الجاهلي عند العرب ما قبل ظهور الإسلام و قد كان هدفه التمجيد للآلهة التي يعبدونها, و التفاخر و الإعتزاز بقبيلتهم و كذلك لتشجيع أبناء القبيلة أثناء الحروب و المنازعات . كما كان للشعر الجاهلي طريقة جذابة في ذكر بديع الصفات, فكانوا يشيدون بالكرامة و المروئة و الشجاعة و كل الصفات الحميدة عند العرب .
و كان الشعر قديماً ينتشر إنتشاراً واسعاً حتى أن شعراء الجاهلية كانوا يتنافسون فيما بينهم و يقيمون المسابقات الشعرية, فيقول كل شاعراً بيتاً و يرد عليه الآخر ببيتاً, و كان هذا الإسلوب إرتجالياً في الغالب . و في أحيان أخرى كان يقف الشعراء في وسط السوق, ليلقوا على مسامع الناس, القصائد التي قد ألفوها حديثاً .

أغراض الشعر في الجاهلية

1- الهجاء : فقد كان العرب بستخدمون الشعر لهجاء أعدائهم, أي ذكر عيوبهم و التقليل من شأنهم, وذلك خلال المعارك و الغزوات التي كانت منتشرة وقتها.

2- الرثاء : كان عرفاً عند الشعراء العرب أن يقوموا بمدح الموتى في جنازتهم, خاصة إذا كان احد الموتى من أبطال القبيلة .

3- المدح : كان شائعاً جداً المدح في أشعارهم, فقد كان فيه دلالة على الإعجاب و المحبة و الشكر بين الناس .

4- الفخر: لعل هذا من أبرز الأغراض الشعرية عند العرب, فكانوا يعرفون بالمباهاة و الإفتخار بالقوم و النسب و النفس, و كذلك يفتخرون بشجاعة قبيلتهم و مكانتها الكبيرة بين القبائل الأخرى .

5- الغزل : كان للغزل في الشعر نوعان إما غزل عفيف أو ماجن, حيث كانت النساء في وجت الجاهلية هي مصدر إلهام الشعراء, فكانوا يمتدحون بهم في أشعارهم .

6- الوصف : كان الشعراء يقومون بوصف كل ما تقع أعينهم عليه, حتى لو كانت نباتات أو حيوانات .

7- التباكي على الأطلال : و هذا الغرض كان سائداً جداً, فقد إعتاد الشعراء على الوقوف و التباكي أثناء إلقاء شعرهم .

8- الحكمة : و كان هذا الغرض منتشراً عند الشعراء الذين لديهم تجارب و خبرات في أمور الحياة , فكانوا يختصرون تجاربهم و ينصحون الناس.

 

خصائص الشعر في العصر الجاهلي

– وضوح الفكرة و الإيجاز
– الواقعية و عدم المغالاة في وصف الاحداث
– الوضوح و البساطة في التعبير
– البعد عن المحسنات البديعية و الزخارف اللفظية
– الشافافية التامة و الصدق في التعبير
– وحدة البيت , و ليس وحدة القصيدة

 

أهمية الشعر في العصر الجاهلي

1- كان للشعراء في العصر جاهلي مكانة مميزة و كبيرة بين أبناء قبيلتهم, فكان الشعر  يكسبهم محبة الناس و تقديرهم , فيصبح بذلك هو لسان القبيلة الذي يتفاخر بأمجادها و يدافع عنها و يحميها و يحمي شرفها .

2- كانت الولائم تقام, و تجتمع النساء, على شرف ظهور شاعر في قبيلتهم, فيحتفلون به و تأتي القبائل الأخرى لتهنئتهم كما لو كان عرساً .

3- إرتقي الشعراء في العصر الجاهلي من مجرد شعراء ذو منزلة عظيمة , إلى مكانة الحكماء , فيرضون أبناء القبيلة بما يرضى و ينفذون ما يحكم , فكان له تأثيراً كبيراً على أبناء قبيلته .

 

أشهر شعراء العصر الجاهلي

– عنترة بن شداد
– عمرو بن كلثوم
– حاتم الطائي
– أوس بن حجر
– الشنفري
– زهير بن سلمى
– الحارس بن حلزة
– لبيد بن ربيعة
– طرفة بن العبد

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

الشعر في العصر الجاهلي