الشهر الثامن من الحمل | الأعراض وشكل الجنين ونصائح للحامل

الشهر الثامن من الحمل

نُحدثكم اليوم عن كافة المعلومات الخاصة بـ الشهر الثامن من الحمل ، فيُسعدنا تقديم كافة التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة وتوضيح حالة الحامل والأعراض التي تظهر عليها خلال هذا الشهر والتطرق إلى  شكل الجنين في الشهر الثامن، فضلًا عن توضيح النصائح التي يجب على الحامل مراعاتها في الشهر الثامن لتسهيل الولادة.

استعدي عزيزتي لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالحمل في الشهر الثامن، بحيث تتمكني من اجتياز مرحلة الحمل بسلام ومراعاة صحتك خاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة، أي المرحلة الثالثة للحمل والتي تكون بمثابة مرحلة مهمة جدًا يجب الحذر خلالها واتباع النصائح لتسهيل الولادة واستقبال المولود بسلام.

الشهر الثامن من الحمل

تبدأ المرحلة الثالثة للحمل من الشهر السابع، بحيث تبدأ الحامل بالشعور بالضيق والانزعاج نظرًا لكبر حجم البطن وقُرب موعد الولادة، كما تُصاحب هذه الفترة الكثير من الأعراض التي تؤثر على الحامل وتزيد من وهنها وعدم قدرتها على القيام بشؤونها الخاصة كما ينبغي.

اعراض الحمل في الشهر الثامن

تتمثل الأعراض التي تظهر في الشهر الثامن من الحمل في شعور الحامل بالأرق والتغيرات المزاجية وانتفاخ القدمين والقلق المبالغ نتيجة للتفكير في الولادة ومسؤولية الأمومة، وتتعدد الأعراض التي تشعر بها المرأة في هذه المرحلة، لذا يُمكننا سرد الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في الشهر الثامن من الحمل بشكل تفصيلي والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: صعوبة التنفس

خلال الشهر الثامن من الحمل تشعر الحامل بصعوبة في التنفس، وذلك نتيجة لزيادة الضغط على الرئتين، والذي يرجع سببه إلى توسع حجم الرحم نظرًا لكبر حجم الجنين وزيادة حجمه ونموه.

ثانيًا: آلام الظهر

إن زيادة حجم الجنين في الشهر الثامن من الحمل يؤدي بالطبع إلى زيادة حجم بطن الحامل أي زيادة وزنها، وبالتالي ينعكس هذا الامر على ظهرها مُسببًا الآلام نتيجة للضغط على منطقة الظهر.

وعلينا التنويه بأنه يُمكن التخفيف من حدة آلام الظهر المصاحبة للحامل في الشهر الثامن، وذلك من خلال القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية المفيدة جدًا للحامل في تلك المرحلة، بحيث تُخفف من حدة الآلام وتعمل على تقوية عضلات البطن، ويجب على الحامل في الشهر الثامن تجنب الجلوس أو الوقوف بنفس الوضعية لوقت طويل.

ثالثًا: زيادة التبول

يزداد التبول في الشهر الثامن من الحمل وذلك نتيجة لثقل البطن وضغط الرحم على المثانة، إذ قد تلاحظ الحامل خاصة في تلك الفترة بتسرب نقاط البول عند الضحك بشدة او عند العطس.

رابعًا: ظهور الدوالي

تعاني الحامل في الشهر الثامن من الحمل من ظهور الدوالي في الأوردة، إذ تظهر الاوردة بشكل مُنتفخ ومائل للاحمرار، وتظهر باللون الأزرق على الساقين او الشرج، وتتسبب هذه الدوالي في شعور الحامل بالألم والحكة وقد تسبب لها نزيف في بعض الأحيان.

خامسًا: تغيرات في الشعر

تحدث للحامل  الكثير من التغيرات خاصة في الشهر الثامن، وتتضمن هذه التغيرات حدوث علامات تمدد في الجلد، بالإضافة إلى ملاحظة تغير في الشعر وزيادة سُمكة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة.

سادسًا: الشعور بالتقلصات والانقباضات

في الشهر الثامن من الحمل يكون الرحم مُجهز للولادة، بل يحدث ذلك بداية من المرحلة الثالثة للحمل والتي تبدأ من الشهر السابع، إذ يبدأ الرحم بالتحضير للولادة، لذا تشعر الحامل خلال هذه الفترة بالكثير من التقلصات والانقباضات .

وفي كثير من الأحيان قد تشعر الحامل خلال المراحل الاخيرة للحمل بالتقلصات الوهمية والتي تُعرف باسم (( تقلصات براكستون))، ولكن الجميل في الأمر انها تقلصات لا تدعو للقلق، إذ ان ظهورها لا يُمثل خطرًا، ويجب التنويه انه في حال استمرارها لأكثر من يوم فيجب زيارة الطبيب لإجراء اللازم.

اقرأي أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الاول، إذ يُمكنك التعرف عليها بشكل مُفصل.

الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل

أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد

توجد أعراض تشعر بها الحامل في الشهر الثامن عندما تكون حامل في ولد وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

أولًا: الشعور بالغثيان

من أعراض الحمل بولد خاصة في الشهر الثامن شعور الحامل بغثيان الصباح، وقد يتضمن الشعور بالغثيان التقيؤ بشكل بسيط، ويحدث الغثيان نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات.

ثانيًا: لمعان الجلد والشعر

يُقال بأنه عند  الحمل بولد فإن البثور تكون في طريقها للاختفاء، إذ تكون بشرتك أكثر عُرضه للتخلص منها، وذلك نظرًا لعدم وجود هرمونات الإناث التي تؤدي إلى ظهور البثور في البشرة.

وعند حملك بصبي يزيد لمعان شعرك وتزداد قوته، فتلاحظين لمعان شعرك وكثافته، وذلك نتيجة لفوائد هرمون التستوستيرون الذي يزيد عند الحمل بولد، وبالتالي تنعكس تلك الفوائد عليكِ.

ثالثًا: فرط الشهية

وفقًا لدراسة امريكية فقد تم اختبار السيدات الحوامل بولد ووجدوا نتيجة هذه الدراسة أن المرأة الحامل بصبي تزداد شهيتها إلى درجة الإفراط في تناول الوجبات، فقد تم التوصل إلى فرضية مفادها ان المرأة الحامل بولد يكون لديها متطلبات طاقة أعلى أي فرط شهية اكبر.

رابعًا: تغير لون البول

قد يتغير لون البول في الشهر الثامن من الحمل بولد، أي ان لون البول يُصبح أغمق وذلك نتيجة للاختلافات الهرمونية، لذا فإن لون البول الداكن يكون علامة على الولد، بينما لون البول الغائم الفاتح يكون علامة على البنت.

يكثر التساؤل عن معلومات  تخص الحمل في الشهر الثامن لذا يُمكنك قراءة الشهر الثامن من الحمل والجماع، إذ يُمكنك التعرف على التفاصيل الخاصة بهذه الفترة، ومعرفة هل للجماع مخاطر في الشهر الثامن للحمل ام لا؟.

أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت

قد لا توجد علاقة بين نبض الجنين ونوعه، ولكن قد وضح بعض الاطباء ان النبض المرتفع من علامات الحمل ببنت، أي إذا  كان معدل النبض بين 140 إلى 160 نبضة فيعني ذلك أن الجنين بنت.

من علامات الحمل في بنت الرغبة في تناول الحلويات بشدة، فتميل المرأة الحامل ببنت إلى تناول الحلويات بشراهة، وذلك على عكس الحامل بولد والتي تميل إلى تناول الموالح بكثرة.

من العلامات التي يُمكننا من خلالها تحديد نوع الجنين شكل الأنف، فيُمكن ملاحظة ان الأنف لم يتغير شكله وانه بشكله الطبيعي وهذا يعني أن المرأة حامل ببنت، وفي حال تمت ملاحظة ان الأنف قد ازداد حجمه فهذا يعني أنها حامل بولد.

من علامات الحمل ببنت ان يكون الشعر باهت يفتقد إلى اللمعان والحيوية، بينما يختلف الأمر عند الحمل بولد، إذ يزداد جمال الشعر ويزداد لمعانه، فيكون قوي وصحي ولامع، ولكن يجب التنويه انه لا يؤخذ بهذا الاعتقاد كونه غير دقيق ولا يتوقف عليه تحديد نوع الجنين، ويُمكنك عزيزتي التعرف على طرق لتسهيل الولادة، إذ انه امر ضروري يجب مراعاته عند اقتراب الولادة.

وفي ختام مقالنا نكون قد وضحنا كافة التفاصيل عن الشهر الثامن من الحمل، حيث توضيح الأعراض التي تظهر على الحامل ، واختلاف الأعراض عند الحمل بولد وعند الحمل ببنت، فيُمكنك عزيزتي التعرف على الكثير من المعلومات التي تتمثل في تحجر البطن في الشهر الثامن، والشهر الثامن من الحمل والجماع، والاستفادة بكافة ما ينطوي عليه المقال من معلومات.

ما شكل الجنين في الشهر الثامن؟

في الشهر الثامن من الحمل يكون الجنين 44 سم ، ووزنه ما يُقارب 1.7 كيلو غرامًا، ويُصبح هيكله العظمي أكثر صلابه، بينما يكون عظم الجمجمة غير مُلتحم بعد، ويكون رأس الجنين متجهًا للأسفل للاستعداد للولادة.

لماذا الشهر الثامن من خمس أسابيع؟

قد يتزامن الشهر الثامن من الحمل مع شهر عدد أيامه 30 يومًا، وقد يتزامن مع شهر 31 يومًا، وفي هذه الحالة عند حساب عدد الأسابيع في 8 شهور، نجد ان الشهر الثامن حوالي 4 أسابيع و3 أيام أي ما يٌقارب خمس أسابيع.

ما سبب تحجر البطن في الشهر الثامن؟

يرجع تحجر البطن في الشهر الثامن إلى فرط حركة الجنين وخاصة مع كبر حجمه، مما يُسبب تحجر للبطن والشعور بتقلصات براكستون، كما يرجع تحجر البطن في الشهر الثامن أيضًا إلى ممارسة الحامل للعلاقة الحميمة.

هل توجد نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة؟

يجب مراعاة التغذية السليمة والحصول على كافة العناصر الغذائية المفيدة وعدم الاستسلام للقلق والخوف، وتجنب تناول الماء بكثرة حتى لا يؤدي الأمر إلى احتباس السوائل في الجسم، إلى جانب المتابعة المستمرة وعمل الفحوصات اللازمة دون إهمال.

مواضيع ذات صلة

الحمل-فوق-اللولب-بالصورما هو شكل الحمل فوق اللولب بالصور ؟

اعراض بطانة الرحم المهاجرةاعراض بطانة الرحم المهاجرة وأهم أسبابها وعلاجها