ما هي اعرض الشهر السابع من الحمل ؟

الشهر السابع من الحمل

لمسات حنونة مغمورة بالحب و ممزوجة ببعض الكلمات العذبة من اغانى الاطفال المعهودة التي طالما سمعنها، فالأم تشعر بطفلها فى أحشائها قبل ان يتحرك أو حتي يكبر حجمه في الشهر السابع من الحمل، فنبع العطاء لا تكل ولا تمل من التفكير فى الأصلح لطفلها وهو نطفة صغيرة لم تتكون بعد.

فمنذ ان تظهر أعراض الحمل في البدايه علي المرأة حتي تمتلكها عاطفة الأمومة وتتملك منها أشد امتلاك، فيصبح صغيرها بمثابة قمرها الذي يضيء لها عتمة الليالي الموحشة، ونور الشمس الساطع في نهار جميل، وتحاول غرس فيه القيم الحميدة.

اعراض الحمل في الشهر السابع

اهلاً بكي يا عزيزتي فى موقع ملحوظة، فإن كنتِ فى الشهر السابع من الحمل، فقد اقتربتِ خطوتين اي شهرين من موعد لقاء صغيرك الجميل، وبالطبع ينبض قلبك بنبضات الحماس والفرح.

لذا خذي نفس عميق للغاية ثم اطرديه للخارج وتأني في قراءة السطور التالية في هذا المقال التي تتناول أعراض ما تمرين به خلال الشهر السابع من الحمل، وهي ما يلي:

1- المخاض الخادع

يعرف هذا العرض علمياً باسم المخاض الكاذب أو تقلصات براكستون هيكس، فهي عبارة عن مجموعة من التقلصات و الانقباضات التي تحدث لعضلات الرحم لمدة تتراوح من 30 إلى 60 ثانية ومن الممكن ان تستغرق حوالى دقيقتين.

فهي تحدث بالتزامن مع اقتراب موعد الولادة خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث انها غير منتظمة، كما أنها لا تسبب فى ألم شديد للمرأة الحامل، ولكنها فى نفس الوقت دليل على ضرورة الذهاب الى الطبيب لطلب استشارة طبية.

2- حدوث تشنجات للساق

لم يتوصل الطب الحديث حتي الآن الى السبب الحقيقي وراء حدوث تشنجات فى الساق للسيدة في الشهر السابع من الحمل، ومن هنا رجح كثير من الأطباء أنها تحدث نتيجة تغيرات الدورة الدموية، بالإضافة إلي زيادة الضغط المتواصل على القدمين، وبالتالي يحدث شد عضلي خفيف.

3- آلام الظهر والمفاصل

تشعر المرأة الحامل فى الشهر السابع بآلام فى الظهر والمفاصل، ويرجع ذلك إلي السبب العلمي المعروف الا وهو تمدد العضلات، وأيضا نمو عضلات الرحم فضلاً عن الهرمونات المسؤولة عن رخي العضلات من أجل الاستعداد للولادة.

4- الإمساك

عندما يزيد هرمون البروجستيرون في الشهر السابع من الحمل للمرأة، فيحدث لها إمساك نتيجة ارتخاء عضلات الأمعاء التي تصبح حركتها بطيئة للغاية، والجدير بالذكر ان هذا الهرمون يعتبر من اعراض الحمل في الشهر الاول، حيث انه يتسبب في حدوث انتفاخ البطن في هذه الفترة.

5- زيادة الوزن

عند بلوغ المرأة الحامل الأسبوع 28 سوف تلاحظ أنها قد اكتسبت المزيد من الوزن الذي يصل إلي 8 كغ، وهذا الوزن الزائد يختلف من امرأة لاخري، وذلك على حسب الطبيب ان أوصي بأن تقلل أو تزيد من قيمة وزنها.

الشهر السابع من الحمل كم أسبوع

عندما تدخل المرأة الأسبوع 28 من الحمل، فإنها بذلك تكون فى الشهر السابع والذي يمتد ليصل إلي الاسبوع 31، وعليكِ ان تعلمي انه بمجرد وصولك لهذه المرحلة لابد من الالتزام بالذهاب إلي الطبيب من أجل المراجعات الطبية من حين لآخر.

لانكِ تكوني قطعتي شوطاً لا بأس به من فترة حملك ومتبقى لكِ شهرين لتحملِ صغيرك بين يديكِ، ويجب ان تقومِ خلال تلك الاثناء بـ حساب الحمل بالهجري لكي تكوني على اتم الاستعداد عندما يحين موعد الولادة.

شكل الجنين في الشهر السابع

خلال هذا الشهر عندما تقومين بعمل السونار لكي ترين حركة الجنين في الشهر السابع سوف تلاحظين الآتي:

– ان رئتان صغيرك بدأت فى العمل واستمرارها فى النمو ايضا.

– يمكنكِ سماع صوت الجنين فى الشهر السابع من خلال جهاز السونار.

– انتظام دورات نوم واستيقاظ الصغير، والجدير بالذكر ان العلماء اكتشفوا انه يحلم ايضا.

– تطور نمو أعضاء الطفل.

– من الممكن ان ترى الأم ابتسامة طفلها وحركاته البرئية، مع العلم ان حركة الجنين في الشهر السابع قليلة، وذلك لأن حجمه فى نمو بشكل مستمر.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

1- يصل وزن الجنين فى الأسبوع الاول من الشهر السابع إلى 870 غرام، ويكون ذلك هو الوزن الطبيعي للطفل خلال هذه المرحلة، ومن الممكن ان يقل أو يزيد وزن الطفل عن هذا الحد ويرجع هذا الى طبيعة الغذاء الذي تتناوله الأم.

2- خلال الأسبوع الثاني فى الشهر السابع يصل وزن الجنين إلى 1 كجم بينما يكون طوله حوالي 37.5 سم، وفي هذه الفترة تتشكل رموش الطفل وتبدأ فى النمو.

3- يصل وزن الجنين فى الأسبوع 29 أي الثالث الى 1200 غرام، وقد حدث هذا التطور فى الوزن نتيجة اكتمال نمو أعضاء الطفل وزيادة طوله إلى 38.5 سم.

4- عندما تدخل المرأة فى الاسبوع الثلاثون اى الرابع فى الشهر السابع من الحمل، فإن وزن الطفل يصل إلى 1400 جرام، وفي هذه الحالة من الممكن ان تظهر علامات الولادة المبكرة عليها، وإن حدث ذلك مع الأسف يوصي الطبيب طاقمه المساعد بوضع الصغير فى الحضانة لكي يكتمل نموه.

الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل والجماع

تعتقد الكثير من النساء ان العلاقة الشرعية غير مستحبة فى الشهر السابع من الحمل، ولكن هذا الاعتقاد خاطيء، حيث انه من الممكن ان يحدث جماع بين الزوج والزوجة خلال هذه الفترة، فهو غير مضر بصحة الطفل والأم.

ومن هنا نحب ان نوجه لكِ كلمة بخصوص انتشار مقالات مغلوطة عن أوضاع مناسبة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر السابع بالصور، فننصحكِ بعدم الانسياق وراءها لأنها من الممكن ان تكون غير صالحة لحالتك، ولذلك يفضل أخذ استشارة الطبيب بخصوص هذا الموضوع.

تجربتي مع الولادة في الشهر السابع

 كنت أعاني من داء السكري منذ صغري، فعندما حملت ووصلت للشهر السابع بدأت اشعر ان موعد قدوم طفلي قد حان، ولعل مرضي هذا هو أحد الأسباب التي عجلت هذا الامر، حيث ظهرت علامات الولادة قبل يومين من الانتهاء من الاسبوع 30، حيث كنت أشعر بانقباض الرحم وضعف شديد.

و ذلك بالرغم من مواظبتي على تناول الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع بناءً على توصية الطبيب المشرف على حالتي، ولكن يشاء السميع العليم ان ألد طفلي مبكراً، والحمدلله على كل حال فقد أصبح صغيري بحال أفضل بعد خروجه من الرعاية الصحية بعد اسبوعين.

ولهذا قمت بإطلاق اسم ( أحمد ) عليه، وذلك لكي يكون كثير الحمد بالله عندما يكبر ويكون له نصيب من اسمه، حيث وهبه الله عز وجل الحياة على الرغم من ولادته المبكرة.

نصائح الشهر السابع من الحمل

ولأن الأم ترعى صغيرها برموش أعينها، تلك العناية تبدأ منذ ان تكونه في رحمها، وانطلاقاً من هذا الهدف السامي يا عزيزتي سوف نقدم لكِ بعد الإرشادات التي يجب ان تضعيها في اعتبارك في الشهر السابع من الحمل، وهي كالتالي:

1- يفضل للمرأة الحامل في الشهر السابع ان تمشي حوالي نصف ساعة في اليوم، وذلك من أجل تحفيز الدورة الدموية ومعالجة احتباس الماء في الجسم، ومنع حدوث انتفاخ وتورم في أصابع القدم.

2- عند بلوغ السيدة الشهر السابع من الحمل، يجب ان تكثر من تناول الخضروات والفاكهة بشكل كبير، لأنها خالية من السعرات الحرارية الزائدة، كما انها تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

3- يجب على المرأة الحامل في الشهر السابع ان تبتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، وفضلاً عن ذلك عليها ان تتناول المأكولات التى تتضمن البروتينات والمعادن من أجل تجنب فقر الدم الذي يحدث عادةً في الشهر السابع من الحمل والذي قد يتسبب في مخاطر جسيمة سواء على صحة الأم والطفل.

4- في حال ان شعرتي يا عزيزتي بكبر حجم بطنك في الشهر السابع من الحمل، عليكِ بالحفاظ على تناول العقاقير التي وصفها لكِ الطبيب، وذلك في حال ان شعرتِ بحموضة نتيجة ضغط الجنين بقوة على المعدة.

5- يجب ان تنامي يا سيدتي على الجانب الأيسر، لأن طريقة النوم هذه تحافظ على صحة الجنين ولن تشعري بثقل الرحم، لأنه في هذه الحالة لن يكون الطفل ضاغط على اعضائك الداخلية، بالإضافة إلي سهولة وصول الأكجسين الى الجنين بطريقة اسرع.

تصفحِ ايضا: علامات الولادة الطبيعية التي من الممكن ان تحدث لكِ فى الشهر السابع من الحمل.

لماذا تقل حركة الجنين فى الشهر السابع من الحمل؟

تقل حركة الجنين فى الشهر السابع من الحمل نتيجة كبر حجمه واكتمال نمو اعضاءه خلال هذه الفترة.

هل من الممكن ان تمارس المرأة الحامل فى الشهر السابع تمارين رياضية؟

نعم، من الممكن للمرأة الحامل فى الشهر السابع ان تمارس تمارين رياضة خفيفة مثل المشي حوالي نصف ساعة فى اليوم.

كم يصل وزن الجنين فى الأسبوع الأول من الشهر السابع في الحمل؟

يصل وزن الجنين فى الأسبوع الأول من الشهر السابع من الحمل الى 870 غرام.

ما هي اعراض الحمل فى الشهر السابع؟

توجد العديد من الأعراض التى تحدث للمرأة فى الشهر السابع من حملها ومنها، شعورها بالمخاض الكاذب، بالإضافة لحدوث إمساك لها وزيادة وزنها بشكل ملحوظ.

مواضيع ذات صلة

ماهي اعراض الحمل الاولىهل تود معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى ؟

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين فيطريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين في رحم الأم