ما هي فائدة الشوربة للجسم | وكيفية تحضير شوربة خضار صحية؟

الشوربة صديقة الشتاء

طبق الشوربة لا غنى عنه في أي مائدة تقدمها البيوت المصرية أو اللبنانية او الهندية أو باقي الدول الأخرى لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة للجسم ومذاقه الرائع أيضا، وكثيرا ما نتناول الشوربة في الأيام الباردة لأنها تعطي الجسم الطاقة والدفء الذي يجعله يقاوم البرد ويمنع الإصابة بنزلات البرد الشتوية، وبفضل حب الكثير للشوربة تعددت أنواعها نظرا لتعدد المكونات التي تصنع منها الا ان جميع انواع الشوربة سهلة التحضير ومفيدة كثيرا ولذيذة المذاق أيضا.

ما هي أشهر انواع الشوربات؟

  1. الشوربة الشفافة : وهي من أنواع الشوربات التي تتطلب طهي المواد التي تعطي النكهة مع سائل ما على النار، كما ان الشوربة الشفافة من الأنواع الكلاسيكية للشوربة، وبالإضافة إلى انها من افضل انواع شوربة رمضان لأنها خفيفة.
  2. الشوربة الكثيفة : وهي الشوربة التي نضيف اليها مواعد تساعد على كثافتها مثل الخضار أو العدس أو الكريمة.
  3. الشوربة البيوريه : يمتاز هذا النوع بطعمه اللذيذ لاحتوائه على الخضار النشوية والبقوليات مع المرق ولذلك  فشوربة البيوريه غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية.

ما فائدة الشوربة للجسم؟

مع تقلب درجات الحرارة وإقبال الشتاء وإنتشار الفيروسات بالجو يحتاج الإنسان لمضادات طبيعية تحفز جهاز المناعة لديه وتقوي كرات الدم البيضاء لمقاومة تلك الأمراض من الانفلونزا وحساسية الصدر والأنف والحلق، ويكره الكثير من الناس كثرة تناول العقاقير لما لها من طعم سئ وآثار جانبية كثيرة، ولكن يمكن تفادي ذلك كله بنظام غذائي يضيف إحتياجات الجسم للوجبات الأساسية دون التعامل معه كعلاج، وذلك من خلال تناول الشوربة الدافئة الغنية بالعناصر الغذائية.

حيث تعرف الشوربة بفوائدها الكثيرة حيث تحتوي علي معادن اللحوم التي تطهى بها سواء دجاج أو لحوم حمراء أو غيرهما، ومن الأطباق الشهيرة في مصر والعالم العربي طهي الأرز والخضار بمرقة اللحم، وهي طريقة جيدة للاستفادة من كل المعادن وعدم فقدها، وفي ظل تلك التقلبات الجوية والبرودة والأمراض الفيروسية نحتاج كثيرا إلى الدفء الذي توفره أطباق الشوربة اللذيذة حتى وإن لم تكن مضافة للحوم.

ويمكن تحويل طبق الحساء الروتيني لجرعة علاج فعالة تخلصك من الكثير من العقاقير والمضادات الحيوية من خلال إضافة لها بعض التوابل والخضروات للزيادة من فوائدها كالتالي :

أولا/ ورق اللورا أو الغار

هو بهار عطري معروف منذ القدم يضاف لماء سلق اللحوم بأنواعها لإضفاء نكهة مميزة ورائحة محببة لللحم والحساء، وما لا تعرفه عن فوائد ورق الغار أنه :

  1.  يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم.
  2. يحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك التي تحتاجه النساء اثناء فترة الحمل وما قبلها.
  3. يحتوي على عدة معادن مثل الزنك والحديد وفيتامينات سي وألف.
  4.  يستخدم ورق الغار ك مضاد جيدة للالتهابات والبكتيريا خصوصاً في حالات نزلات البرد والمعدة.
  5. يستخدم كطارد للبلغم وموسع جيد للشعب الهوائية في أمراض الكحة والحساسية عن طريق تناوله مغليا واستنشاق بخار غليه بالماء.
  6. ولكن يجب أن نحذر من الإفراط من تناوله، حيث تترسب املاحه في المعدة  ويضر الكلى ويخفض مستوى ضغط الدم.

ثانيا/ الحبهان أو الهيل :

من أغلى أنواع التوابل في العالم والذي يضاف لأطباق الطعام المطهية خصوصا اللحوم، كما يشتهر بإضافته لبعض المشروبات مثل القهوة والشاي باللبن، وعند إضافته لشوربة سلق اللحوم تظهر رائحته العطرية ومذاقه المميز، ويضيف للطعام فوائد علاجية منها :

  1. يعمل كعلاج فعال لأمراض الشعب الهوائية.
  2. يخلص الجسم من كثير من السموم عن طريق تصفيتها بواسطة الكلى.
  3.  مفيد في حالات البرد والأنفلونزا حيث يعالج التهابات الفم والحنجرة.
  4. يحتوي على مضادات أكسدة ويحارب الشيخوخة.
  5. يعمل على فتح الشهية في حال المرض وغيره.
  6. يساعد في التدفئة خصوصاً في فصل الشتاء، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

ولكن يجب الحذر عند تناول الحبهان في حال الأمراض وتناول العقاقير مثل أدوية القولون وغيرها، فيجب استشارة  الطبيب عند تناول كميات كبيرة منه لأنه يتفاعل سلبيا مع كثير من الأدوية.

ثالثا/ القرفة :

لا يخفي بهار القرفة علينا جميعا بصورته الخشبية والمطحونة، حيث أنه بهار مشهور على نطاق الأغذية ومشروب معروف سواء عند إضافته ل اللبن أو دون ذلك، وتعرف القرفة بفوائدها المناعية الكثيرة مثل :

  1.  تحفز الدورة الدموية والجهاز المناعي، وتمد الجسم بمضادات الأكسدة.
  2.  تحتوي على كثير من المعادن المفيدة مثل الحديد والكالسيوم.

ولكن يجب التحذير من كثرة تناولها والحد من كمياتها في حالة النساء حديثي الحمل حيث أنها طاردة ومفرغة للرحم، حيث تعمل على حرق الدهون بصورة ملحوظة.

رابعا/ البصل :

ذلك النوع من الخضار الذي يصنفه العلماء من فصيلة السكريات الذي لا يخفي على أحد فوائده في جميع حالاته المطهية أو النيئة وأنواعه، حيث يضيف للشوربة عدة فوائد علاجية علاوة على نكهته المميزة ومفعوله المطهر نظرا لقيمته منها :

  1. يعمل كمضاد حيوي طبيعي للإلتهابات كما يطهر اللحوم من أي ملوثات عالقة بها.
  2. قاتل جيد للديدان ومطهر جيد للجسم من الجراثيم.
  3. التخلص من البلغم والتهابات الفم والحلق في حالة تناوله نيئا أو مسلوقا.

خامسا/ الثوم :

  1. يعمل كمصفاة للسموم حيث ينقي الجسم ويقوي من مناعته.
  2. يمد الجسم بعدة معادن منها الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم  والزنك.
  3. مهدئ ومعالج جيد للسعال.
  4.  به مضادات أكسدة ومضادات للفيروسات.

ومما يجب التنويه إليه أن الثوم عند غليه يفقد بعض خواصه ولا يعني ذلك أنه فقد فائدته، ولكن إن أمكن تناوله دون طهي كان أفضل.

ويمكن عند الاستعانة بتلك الإضافات [ الثوم والبصل والقرفة وورق اللورا والحبهان والليمون ] إلى جانب البهارات التي تفضلها، تحويل طبق الشوربة المعتاد لديك الي مضاد حيوي قوي ومحارب فعال للأنفلونزا وأمراض الحساسية التي تزداد في فصل الشتاء وطرد غازات الجهاز الهضمي ومعالجة التهابات المعدة، وحبذا مع إضافة قطرات من عصير الليمون يدعمه بفيتامين سي والمواد المطهرة الفعالة لتقوية المناعة.

ويمكن تناول ذلك الحساء صافيا أو مضاف إليه الخضروات فيما يعرف بشوربة الخضار والتي تمد الجسم بكميات غنية من الفيتامينات والمعادن وتعزز من المناعة وتساهم في علاج الزكام بشكل كبير أو استعمال جزء من ذلك الحساء في الطريقة المعتادة لطهي الطعام  وشرب الشوربة كطبق جانبي للإستفادة المثلى من فوائد تلك المكونات.

طريقة عمل شوربة الحب في المنزل :

المكونات:

  1. نأتي بكوب من حب الهريس أي القمح.
  2. حبتان كبيرتان من البصل المفروم.
  3. فصان من الثوم المهروس.
  4. ملعقتان من زيت الذرة.
  5. 300 غرام من اللحم المقطع إلى مكعبات صغيرة.
  6. حبتان من اللومي الصحيح.
  7. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  8. نصف ملعقة صغيرة من القرفة والهيل الناعم.
  9. ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير:

1- يتم غسل القمح بالماء جيدا ونقعه حتى نضيفه الى اللحم، نضع الزيت على النار ونضيف اليه البصل مع تقليبه لمدة دقيقتين ليذبل.

2- ثم نضيف الثوم ويتم التقليب جيدا، بعد ذلك نضيف اللحم واللومي والملح وكل البهارات ويتم التقليب لمدة عشر دقائق حتى يجف اللحم.

3-ونضيف القمح مع الماء الى الخليط ونغطي القدر ويترك على نار متوسطة حتى ينضج.

4- ومن ثم نخرج قطع اللحم وحبات اللومي جانبا ثم نطحن الخليط حتى يصبح ناعما.

5- ثم نضيف المزيد من الماء حتى يصبح القوام متوسط ونضيف اللحم.

وبذلك أصبح الخليط شوربة جاهزة التقديم ويمكن سكبها في أطباق الشوربة مع عصير الليمون.

افضل أنواع شوربة دايت :

هناك وصفات كثيرة من الشوربة للدايت مثل شوربة خضار للرجيم لأنها مكونة من قطع من الخضراوات فقط وليس بها أي مكونات تساعد على زيادة الوزن، وشوربة البروكلي لحرق الدهون بسرعة، شوربة العدس الشتوية، شوربة اليقطين بالتفاح المنخفضة السعرات، شوربة ذرة مع دجاج، وشوربة الهليون القريدس، وأيضا شوربة كيتو المخصصة للدايت.

طريقة عمل شوربة خضار صحية :

تتكون شوربة الخضار من البازلاء والجزر والبصل المفروم والبروكلي ومرق الدجاج والملح والبهارات المتنوعة والطماطم وقطع من صدور الدجاج، والبقدونس الناعم والثوم المهروس والبطاطا، ويتم إضافة هذه المحتويات بكميات حسب الرغبة، ومن ثم يتم التحضير كالآتي:-

1- يتم تقطيع صدور الدجاج الى قطع صغيرة ووضعها على النار مع الزيت لتنضج.

2- وفي اناء اخر يتم إضافة البصل والثوم إليها حتى يذبل البصل.

3- ثم إضافة البازلاء والبطاطا والجزر والبروكلي وتقليبهم جيدا.

4- ثم إضافة الدجاج المقلي الى الخضراوات مع وضع الطماطم المفرومة والبهارات مع لتر من الماء.

5- ويترك الخليط على النار حتى الغليان مع التحريك من وقت لآخر.

6- وبعد التأكد من نضج الخضراوات يتم إضافة البقدونس وتقديم الشوربة في طقم الشوربه مع قطع الخبز المحمص.

ما أنواع الشوربات السريعة الطهي؟

تعتبر شوربة القرنبيط المشوي وشوربة العدس والليمون وشوربة البطاطا والكراث والسبانخ من أسرع أنواع الشوربة السريعة التحضير، حيث أنها لا تستغرق سوى نصف ساعة فقط.

ما فوائد شوربة الطماطم؟

تعمل شوربة الطماطم الساخنة على تعزيز وتحسين صحة العظام، تعزيز صحة الأوعية الدموية، الحد من الإصابة بالأنيميا، والمساعدة على خسارة الوزن الزائد.

ما فوائد شوربة البصل؟

تعمل شوربة البصل الساخنة على تعزيز صحة جهاز المناعة، تزويد الجسم بالعديد من الفيتامينات، ومد الجسم بعناصر الحديد.

ما فائدة تناول الشوربة على الريق؟

عند تناول الشوربة على معدة فارغة فإن الجسم يمتص فوائدها مما تصبح مفيدة جداً، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع مما تسهل من عملية إنقاص الوزن بسرعة.

مواضيع ذات صلة

علاج التهاب الشفايف من الخارجكيفية علاج التهاب الشفايف من الخارج في المنزل

طريقة علاج تشقق القدمينتعرف معنا على افضل طريقة علاج تشققات القدمين