فوائد الشوفان للعضلات والرضع ومرضى السكر | وأضراره للجسم

الشوفان من الوجبات الصحية واللذيذة

من النصائح الهامة التي تقدم من خلال افضل الخبراء العالميين في مجال التغذية هي إدخال الشوفان  في كل المأكولات التي نتناولها في النظام الغذائي اليومي واستخدامه في صنع الوجبات الصحية اللذيذة وذلك بمقدار ثلث  كوب يوميا للفرد الواحد.

لذلك فإننا في هذا المقال سنقدم إليكم أهم الوجبات الصحية اللذيذة  للشوفان حتي تكون من  الاجزاء الهامة و الرئيسية  في النظام الغذائي الخاص بك , و ذلك بعد أن نتحدث عن انواع الشوفان و ما هي مميزاته.

ماهو الشوفان ؟

و نظرا للشهرة الواسعة التي أصبح يحظى بها الشوفان في هذا الوقت، و إنجذاب عدد كبير من الناس له و إستخدامه في عدد كبير من أكلاتهم، فكان لا بد علينا أن نخبرك ببعض المعلومات عنه، فالشوفان هو أحد الحبوب الكاملة التي يتم زراعتها في عدد كبير من بلدان العالم، و أعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة نظرا لأن مكونات الشوفان هي عبارة عن ثلاثة عناصر هما البذرة و سويداء أو قلب البذرة و كذلك النخالة أو القشرة التي تغطي النبتة.

و في العصور القديمة كان الشوفان يزرع من أجل أن يكون غذاء للماشية، و لكن بعد التوصل إلي فوائده التي لا حصر له تم إدخاله في عدد كبير من الأغذية التي يتناولها الأفراد، و لاقت هذه الأغذية إستحسان كبير منهم، و يعد نبات الشوفان من النباتات سهلة الزراعة و التي لا تحتاج إلي كميات كبيرة من المياه من أجل ريها لذلك فتجده منتشرا في دول كثيرة.

ما هي فوائد الشوفان؟

من فوائد الشوفان للجسم انه يحتوي علي نسبة عالية من الالياف , و العديد من مضادات الاكسدة , وهو من المواد التي تسبب الشبع الي اقصي حد ممكن , و من الحبوب الخالصة  التي تكون خالية  من الجلوتين للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه , كما انه أيضا من الحبوب الخاصة التي تنفع الاشخاص النباتيين , و من افضل الوجبات المتكاملة  علي الاطلاق  , خاصة بوجبات الافطار و العشاء.

تعرف أيضا على : فوائد الزنجبيل مع العسل

ايهما أفضل لمريض السكر خبز الشوفان أم الشعير ؟

و نظرا لأن فوائد الشوفان لمريض السكر لا حصر لها، فتجد أن كثير من خبراء التغذية ينصحون هؤلاء المرضي بتناول رغيف الخبز المصنوع من الشوفان أكثر من الشعير، و ذلك لأن الشوفان يحتوي على مادة هامة للغاية و هي بيتا غلوكان و التي تساعد مريض السكر بشكل كبير على إستجابة جسمه للأنسولين سواء الذي يفرزه الجسم أو الذي يأخذه عن طريق العقاقير الطبية.

وهناك عدة دراسات و أبحاث علمية صدرت من جامعات أمريكية مختلفة أوضحت أن تناول مرضى السكر من النوع الثاني لنبات الشوفان بشكل يومي يجعلهم قادرين على الحفاظ على مستويات السكر في الدم بنسب ثابتة إلي حد كبير على مدار فترة زمنية طويلة، و كذلك فإنه يساعدهم أيضا على التقليل من معدلاته شيئا فشيئاً مما يؤدي إلي تحسين حالتهم الصحية.

فوائد الشوفان للاطفال والرضع:

و تعتبر فوائد شوفان للرضع كثيرة جدا، حيث أنه مصدر مهم لهم للحصول على فيتامين ه الذي يساهم بشكل كبير في تزويد مخ الطفل بالطاقة و يساعده على النمو بالشكل الصحي المطلوب، كما أن الشوفان أيضا من الحبوب الغنية بعنصر الزنك و الذي يساعد بشكل كبير في تعزيز المناعة عند الأطفال، و يقلل من فرص إصابتهم بالأمراض.

و المميز في حبوب الشوفان أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف و التي تعمل على إمتلاء معدة الطفل، و بالتالي لن يكون لديه الرغبة في تناول الوجبات السريعة و الحلوى الصناعية خلال اليوم، هذا إلي جانب أنه غني أيضا بفيتامين ب الذي يعمل على بناء عضلات الجسم و عظامه بالشكل الصحي.

فوائد الشوفان للعضلات :

و قد أوضح أطباء التغذية أيضا أن الشوفان يمكن إستخدامه لكل من يقوم ببناء عضلاته سواء من الأطفال الصغار أو من الأشخاص الذين يأملون في أن يصبح شكل جسمهم مميز أو لاعبي كمال الأجسام، فنظرا لإحتواء الشوفان على كثير من الفيتامينات التي تساعد في بناء العضلات فمن الممكن أن يستعين به هؤلاء الأشخاص.

و لكن لا يمكننا في هذه الحالة أن نقول أن الشوفان لزيادة الوزن ، فالوزن الذي من الممكن أن تزيده هو ناتج عن زيادة حجم العضلات التي أصبحت موجودة لديك بعد تناول الشوفان.

اضرار تناول الشوفان:

من الممكن ان ينتج عن تناول الشوفان الكثير من الاضرار عند بعض الاشخاص، ومنها الاصابة بالانتفاخ, او وجود  بعض الغازات  داخل البطن , لان به بعض العناصر التي تزيد  من الغازات  داخل القولون والتي عادة تسبب الانتفاخ , و كذلك الافراط  في تناول الشوفان  بالكميات الكبيرة  قد يؤدي هذا الي وجود الاضطرابات داخل البطن  او الجهاز الهضمي  و غالبا  ما يرجع  الي عدم  القدرة على هضم الشوفان  بالشكل الجيد  عند البعض.

نقدم لك أيضا : طرق علاج انتفاخ القولون

وجبات الشوفان الصحيحة:

و ينتج من الشوفان عدد من الوجبات الصحية اللذيذة و منها فطيرة الشوفان التي تستغرق مدة اعدادها حوالي  ال 40 دقيقة ، كما انها تحتوي  علي حوالي 362 سعرا حراريا, و أيضا الشوفان بالبيض و التي تكون مدة الاعداد لها في خلال 50 دقيقة و تحتوي  علي حوالي  378 سعرا حراريا , اما بالنسبة  الي طبق الشوفان بالموز و الشكولاتة  فتترواح مدة  اعدادة  الي حوالي  30 دقيقة  و كم  السعرات الذي يتواجد به حوالي 516 سعرا حراريا , الي جانب  الوجبات الخفيفة من الشوفان التي منها بسكويت الشوفان الحار الذي تكون مدة  اعداده حوالي 30 دقيقة , و يحتوي علي 110 سعرا حراريا.

طريقة عمل شوربة الشوفان

الان و بعد أن تعرفنا على فوائد الشوفان للتخسيس فيجب أن نخبرك بوصفة سهلة تصنعيها لعائلتك و هي شوربة الشوفان والتي تتكون من الآتي

  • خمس معالق كبيرة من الشوفان.
  • اربعة اكواب  من الماء.
  • مكعب من مرقة الدجاج.
  • نصف ملعقة من البقدونس المفروم.

طريقة التحضير السهلة لشوربة الشوفان:

و لكي تحصلي علي حساء الشوفان المميز و ذو النكهة الفعالة عليكي إتباع الخطوات التالية :

1- يجب عليكي ان تقومي بوضع الماء علي  النار  و من ثم يمكنك ان تقومي باضافة مرقة من الدجاح و ترك الماء الي ان يغلي تماما .

2- ثم يتم وضع حبوب الشوفان  و يتم تقليبهم في الماء  حتي ان تبدأ الحبوب بالذوبان , و علي درجة الحرارة المنخفضة اتركي الخليط تماما  حتي ان يصبح الخليط كريمي  القوام .

3- الان عليكي ان تقومي بسكب الحساء المصنوع من الشوفان و تزينيه بالبقدونس المفروم  فور النضج و ازالتة من علي النار.

تعرف أيضا على: كيفية علاج حساسية الصدرية بالعسل

تحضير الشوفان  بالجزر والطماطم:

و بعد أن تعرفي كم جرام بروتين في الشوفان ستسرعي على الفور و تقوني بتحضير وصفة الشوفان بالجزر و الطماطم أيضا لعائلتك من خلال  إحضار حبات الطماطم المقشرة  و التي يتم تقطيعها الي القطع صغيرة و ملعقتان من زيت الزيتون , ملعقة صغيرة  من الملح والفلفل , و باقي البهارات , و البقدونس المفروم , و مكعبات  من خبز التوست المحمص جيدا.

و يمكن أن تنفيذي الوصفة عن طريق إضافة ملعقتان  من زيت الزيتون  في القدر المعين علي النار المتوسطة  و من ثم اضافة  البصل و قلبيه حتي ان يذبل تماما، ثم يتم إضافة الجزر و الطماطم  الي المكونيين السابقين و قلبيهم مع بعضهما البعض حتى يتجانس تماما، و اضيفي المرق الكامل  و اتركي المكونات تنضج بالهدوء التام و اضيفي حبوب الشوفان  الي الحساء  و قومي باغلاق القدر  تماما  واتركيه علي درجات الحرارة المنخفضة و اضيفي الملح في النهاية.

هل الشوفان مفيد للقلب؟

نعم فالشوفان من العناصر التي تساعد في تنظيم ضربات القلب و وقايته من الكثير من الأمراض مثل إنسداد الشرايين و غيرها.

ما هي الأضرار التي تنتج من الاكثار من تناول الشوفان؟

قد يؤدي في بعض الأحيان تناول الشوفان بكثرة إلي حدوث إنسداد في المعدة نتيجة عدم قدرتها على هضمه.

هل الشوفان مفيد للأمعاء؟

نعم فالألياف التي تتواجد به تعمل على التحسين بشكل كبير من عملية هضم الطعام و التخلص من فضلاته.

كم عدد جرامات الشوفان التي يمكن تناولها في اليوم؟

يمكن للاشخاص الطبيعيين أن يتناولوا حوالي 30 جرام على الأكثر من حبوب الشوفان في اليوم حتى لا يتسبب في حدوث أضرار لهم.

مواضيع ذات صلة

علاج الربو التحسسيهل تود معرفة علاج الربو التحسسي ؟

التهاب-الكبد-الوبائي-cاكتشف اعراض التهاب الكبد الوبائي c