ما هي الضروريات الخمس وما الحكمة من مشروعيتها؟

الضروريات الخمس

محظوظون نحن باتباع شريعةٍ تعنى بمصالحنا، جاءت بكل ما ينظم شئون حياتنا ويكفل لنا السلامة والسعادة في الدنيا والآخرة، لم تأتِ فقط بالصلاة والزكاة والصوم دون اكتراثٍ بدنيانا، بأموالنا، بأرواحنا، وكل ما تستقيم به حياتنا، بل جعلت هذا من أهم مقاصدها، فأمرت بحفظ الضروريات الخمس التي تضمن تحقيق مصالحنا في العاجلة والآجلة، ويتجلى لنا ذلك في دعاء النبي عليه الصلاة والسلام ((اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي))، إنه دعاء تيسير الامور في الدين والدنيا معاً.

ما المقصود بـ الضروريات الخمس ؟

تعرف الضروريات الخمس بأنها المقاصد والغايات والأمور التي لا بد منها لضمان تحقيق المصالح الدينية والدنيوية، ففقدان الضروريات والاستهانة بها يؤدي إلى تعطل مصالح الحياة وانتشار الهرج والفساد إضافةً إلى فوات الآخرة وضياع النعيم وحصاد الخسران المبين، وقد جاء في تعريف الضروريات الخمس أنها الحكم والمقاصد التي خلق الله الخلق وبعث الرسل وأنزل الشرائع من أجل تحقيقها.

كما جاء أنها الأهداف التي تسعى الشريعة الإسلامية لتحقيقها من خلال وضع مجموعة من الأحكام التي تنظم حياة الناس وتساهم في إنجاز عموم مصالحهم، وهذه الضروريات هي الدين والنفس والنسل والعقل والمال، وقد اختلف أهل العلم في ترتيبها فمنهم مَن ذهب إلى أن حفظ النفس مقدم على حفظ الدين ومنهم مَن رأى أن حفظ المال مقدم على حفظ العقل فيما قدم الإمام الغزالي حفظ العقل على حفظ النسل والمال، وذهب جمهور منهم إلى أن المسألة اعتبارية وكل واقعة لها ظروفها التي تحتم ما كان حفظه أكثر أهمية.

ما هي الضروريات الخمس في مقاصد الشريعة ؟

عرفنا المقصود بمفهوم الضروريات الخمس وفيما يلي بيان مفصل لهذه الضروريات:-

1) حفظ الدين :

يعد حفظ الدين من أهم الضروريات الخمس في مقاصد الشريعة الإسلامية، ويكون حفظه بتصحيح العقائد وحماية جناب التوحيد وصيانته من الشرك، بالإضافة إلى الإتيان بالفرائض والعبادات على الوجه المطلوب مثل الصوم والصلاة والجهاد ونحو ذلك، مع ضرورة تقديم هذه الفرائض والعبادات على ما سواها، وتتجلى أهمية الدين في كونه السبيل لمعرفة المولى عز وجل، وأنه وسيلة الإنسان للحصول على الطمأنينة وسكون الوجدان، كما أنه السبب في يقظة الضمير وانتشار الخير والفضيلة.

والدين هو الفطرة التي خلق الله العباد عليها حيث قال تعالى في الآية الثلاثين من سورة الروم ((فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ))، ولحفظ الدين يراعى ترسيخ الإيمان في النفوس والتدبر والنظر في الملكوت من أجل إقامة الإيمان على الحجج والبراهين العقلية، إلى جانب توثيق العلاقة بين العبد وربه عن طريق تأدية العبادات والإتيان بأركان الإسلام، ولحفظ الدين أيضاً شرع الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وشرعت عقوبة المرتد.

2) حفظ النفس :

دعت الشريعة الإسلامية لحفظ النفس وجعلته على رأس الضروريات الخمس حتى أنها قدمته على حفظ الدين في بعض الأحيان، وقد نهى الله تعالى عن إهلاك النفس وإقحامها فيما يعود عليها بالضرر والتلف، وحرم كل ما من شأنه أن يعتدي على النفس البشرية ويلحق بها الأذى فقال سبحانه في الآية الثالثة والثلاثين من سورة الإسراء ((وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ)).

وقد شرع الإسلام عدة وسائل للحفاظ على النفس ومنها تلبية احتياجات النفس اللازمة للبقاء كالطعام والشراب والمسكن، بالإضافة إلى توفير الأمن وإتاحة الرخص لأهل الأعذار وتحريم القتل والوأد والانتحار، ولحفظ النفس شرع القصاص والدفاع عن النفس في حال الخطر، كما شرع تحصين النفس بقراءة الأذكار والمواظبة على الرقية الشرعية الصحيحة.

تعريف الضروريات الخمس

تعريف الضروريات الخمس

3) حفظ النسل :

عند الاطلاع على الضروريات الخمس pdf نجد ضمنها حفظ النسل المعروف بحفظ النسب، والمقصود بحفظ النسل أو النسب التناسل والتوالد عن طريق العلاقة الزوجية بين الذكر والأنثى في إطار الشرع لا عن طريق العلاقات المحرمة، وذلك بهدف إعمار الأرض، ولتحقيق حفظ النسل حث الشرع على النكاح وعمد إلى تحريم نكاح المتعة والزنا وأوجب الحجاب وعد الطلاق أمراً مكروهاً.

4) حفظ العقل :

أولت الشريعة الإسلامية العقل أهمية بالغة وجعلته مناط التكليف، فهو ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات الأخرى، وهو المكرمة التي امتن الله بها على بني البشر وخصهم بها حتى يكونوا خليفته في الأرض ويتسنى لهم حمل الأمانة، لهذا حرص الإسلام على صيانة العقل وحفظه من التلف فدعا إلى العلم لحماية العقل من الجهل والخرافات، وحرم الخمر والمخدرات والحشيش والمسكرات وكل ما من شأنه أن يذهب العقل ويلحق به الضرر.

كما دعت الشريعة إلى تنمية العقل بالغذاء والمعرفة وحثت على تدريب العقل على الاستدلال والتأمل والتدبر، وشجعت على توجيه طاقة العقل فيما ينفع لبناء الحضارات وعمارة الكون، وقد رفع الإسلام من شأن أهل العلم والمفكرين وحباهم منزلة رفيعة فقال الله تعالى في الآية التاسعة من سورة الزمر ((قلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أولُو الأَلْبَابِ))، كما قال في الآية الثامنة والعشرين من سورة فاطر ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)).

5) حفظ المال من الضروريات الخمس :

عدت الشريعة الإسلامية حفظ المال من الضروريات الخمس الواجب صيانتها، فقد جبل البشر على حب التملك فجاء الإسلام لتهذيب هذه الفطرة حتى لا يطغى الإنسان على أخيه، ويقصد بحفظ المال صيانته من الضياع والسعي لإنمائه، وتحقيقاً لهذا المقصد حث الإسلام على التكسب والسعي في سبيل الحصول على المال الحلال من خلال الإجارة والتجارة ونحو ذلك حيث قال تعالى في الآية الخامسة عشر من سورة الملك ((هوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ)).

إضافةً إلى النهي عن الربا وأكل أموال الناس بالباطل وغصب المال والسرقة وأيضاً النهي عن الإسراف والتبذير في الإنفاق، كما جاءت الشريعة بالأحكام التي تكفل حماية أموال اليتامى وصغار السن وكل مَن لا يحسن التصرف بماله من خلال تشريع الوصاية، ومن الأحكام التي أقرتها الشريعة أيضاً لحفظ المال وإفشاء العدل في المجتمع أحكام الزكاة والإرث والضمان وغير ذلك.

ما هو حديث الضروريات الخمس ؟

لا يوجد ما يسمى بـ حديث الضروريات الخمس وإنما يستدل على هذه الضروريات بالنظر والتأمل في النصوص الشرعية من خلال الاستقراء.

ما هي خصائص الشريعة الإسلامية ؟

من خصائص الشريعة الإسلامية أنها ربانية ومعصومة من الخطأ وتخاطب العقل والوجدان معاً، كما أنها شاملة وعالمية ومبنية على اليسر ورفع الحرج.

هل يوجد تعارض بين الضروريات الخمس ؟

بالطبع لا يوجد تعارض بين الضروريات الخمس فحفظ الدين لا يتحقق إلا بحفظ الضروريات الأخرى إذ إن الدين يحتاج إلى النفس والمال والنسل والعقل، كما تحتاج النفس إلى الدين والمال والعقل والنسل، وهكذا، فالضروريات كلها مرتبطة ببعضها ولا يتصور وجود تعارض بينها.

ما هي القواعد المتعلقة بالضروريات الخمس ؟

من القواعد الفقهية التي تتعلق بالضروريات الخمس قاعدة ((الضرورات تبيح المحظورات)) والقاعدة المتممة لها وهي قاعدة ((الضرورة تقدر بقدرها)).

مواضيع ذات صلة

دعاء وقت المطرتعرف معنا الآن علي دعاء وقت المطر المميز

الحديث القدسيالحديث القدسي | كلام الله برواية نبيه