الضمان الاجتماعي المطور والفئات التي يخدمها

الضمان الاجتماعي

تسعى المملكة العربية السعودية ضمن خطة التنمية المستدامة المدروسة حتى العام ٢٠٣٠ أن تقوم بتوفير حياة كريمة لجميع أبناء الدولة، لذلك قامت بتدشين مشروع الضمان الاجتماعي المطور لخدمة مواطني المملكة.

المحتوى

نبذة عن ماهية مشروع الضمان الاجتماعي المطور

مشروع الضمان الاجتماعي السعودي هو عبارة عن مشروع تساهم في دراسته وتنفيذه وزارة التنمية والتطوير السعودية بشكل كبير، حيث أنها قد قامت بتفعيل نوافذ ذلك المشروع عبر منصة إلكترونية ضخمة تمكن المواطنين من الاستفادة لجميع خدمات الضمان بكل سلاسة.

الضمان الإجتماعي بالمملكة العربية السعودية قد بدأ بالفعل في استقبال الطلبات المقدمة من الأفراد الإنضمام إلى دائرة المستفيدين من المنصة منذ عام كامل، لينتهي العمل على تقديم الطلبات في الثالث والعشرين من شهر مايو للعام ٢٠٢٢.

كيفية تسجيل الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي السعودي المطور؟

قبل انتهاء مدى التسجيل المقررة من قبل موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  بالمملكة، يحاول شتى الأفراد الذين يصب في مصلحتهم مشروع الضمان الاجتماعي أن يتعرفون على خطوات التسجيل الصحيحة على المنصة الخاصة به، حيث تتضمن خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد ما يلي :

1) استخدام جملة (موقع الضمان الاجتماعي السعودي) للبحث الرقمي على متصفح الانترنت جوجل.

2) عند ظهور منصة الرقمنة الخاصة بمشروع الضمان الإجتماعي السعودي في أول نتائج البحث، يقوم المستخدم بالضغط عليها ليبدأ الخطوات الفعلية في انشاء حساب على المنصة.

أما بالنسبة لبيانات الدخول المطلوبة للمستخدمين الجدد فإنها تتضمن ما يلي :

1) النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.

2) النقر على أيقونة ( مستخدم جديد) للبدء في تسجيل البيانات على موقع الضمان السعودي لأول مرة.

3) كتابة البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم مثل ( اسم المستخدم، رقم الهوية الوطنية، رقم الجوال المحمول، تاريخ الميلاد).

4) كتابة كلمة المرور في الحقل المخصص لها عبر مربع البيانات المطلوبة، ثم كتابة ( رمز التأكيد) الضروري لاكتمال مرحلة التسجيل.

5) سوف تصل للمستخدم رسالة نصية عبر الجوال تتضمن ( رمز التحقق) المطلوب للدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي بالسعودية.

6) بعد إدخال الرمز تلقائياً سوف تظهر بعض البيانات التي يجب إدخالها على المنصة، والتي تتشابه كثيراً مع البيانات المطلوبة لتأكيد الدخول على منصة احسان  لأول مرة مثل ( العنوان الوطني داخل المملكة، بيان تسجيل الدخول، الوظيفة الحالية للمستخدم، الحساب البنكي).، ومن ثم النقر على مربع ( الموافقة على الشروط والأحكام) لإنهاء التسجيل بنجاح.

ما هي الفئات الموجهة إليها خدمات الضمان الاجتماعي؟

يخدم موقع الضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية الطبقات الفقيرة والأقل من المتوسطة، كونها الفئات الأكثر حاجة إلى الاهتمام الفعلي من قبل مؤسسات الدولة المعنية بشؤون التطوير والتنمية، ولعل من أبرز الفئات الموجهة إليهم خدمة مشروع الضمان الضخم بالمملكة ما يلي :

1) كبار السن ممن لا يملكون أصول قيمة تساعدهم على المعيشة.

2) النساء الأرامل والمطلقات

3) الموظفين الذين لا يكفيهم العائد الشهري الخاص بهم من الدولة.

ما هي شروط الضمان الاجتماعي السعودي ؟

هناك بعض الشروط التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية السعودية، لتكون المقياس الأساسي لدخول أي شخص إلى موقع الضمان الاجتماعي الإلكتروني الخاص بخدمة محدودي الدخل بالمملكة، حيث تنقسم تلك الشروط إلى ما يلي :

أولاً : الشروط الاستثنائية للتسجيل في الضمان الاجتماعي

هناك شرط أساسي للدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي الجديد بالمملكة، هو ضرورة أن يحمل الأفراد المسجلين في المنصة الجنسية السعودية، وعلى الرغم من أن ذلك الشرط أساسي للتسجيل في أي منصة سعودية كحال منصة ابشر اعمال  وغيرها، إلا أن ذلك الشرط يمكن أن يستثنى في منصة الضمان للفئات التالية :

1) المرأة المطلقة، الأرملة التي كانت متزوجة من رجل يحمل الجنسية السعودية، ولها منه أبناء يحملون الجنسية السعودية.

2) ذوي الاحتياجات الخاصة والنساء الأرامل والمطلقات ذوات الأطفال الأيتام ممن يملكون بطاقات خاصة للتنقل، شريطة أن تكون تلك البطاقات مصرح باستخدامها داخل صرح دولة السعودية.

3) أبناء المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة الذين لا يحمل والدهم الجنسية السعودية.

ثانياً : الشروط الأساسية

1) هناك بعض المعايير المقررة من قبل اللائحة التنفيذية لنظام الحكم السعودي، والتي تنص على أنه يجب أن تنطبق على الموظف شروط الثروة المقننة في اللائحة، وذلك لضمان التوزيع المنطقي والسليم للتعويض من قبل الموظف الذي يمنح له.

2) لا يسمح للمواطنين الذين يسكنون إحدى مراكز ودور الإيواء والرعاية بالمملكة العربية السعودية بطلب المساعدة من قبل منح موقع الضمان، وذلك بسبب وجودهم ضمن الأشخاص الذين ترعاهم الدولة بالفعل في المراكز الصحية، السجون، مراكز التأهيل، المستشفيات والمراكز الصحية.

خدمة المساعدة المقطوعة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

تقدم الجهات المسؤولة عن إدارة حكومة المملكة العربية السعودية دعماً مالياً كبيراً لسد حاجات الأسر الفقيرة، كما أن تلك المساعدة تقدم إلى الأفراد إلكترونياً تحت مسمى خدمة ( المساعدة المقطوعة) من قبل حكومة المملكة العربية السعودية.

دعم المساعدة المقطوعة لا يقدم إلى الأسر الفقيرة فقط ولكن حتى الأسر متوسطة الدخل يمكن أن يقع على أسماء بعض أفرادها الاختيار في تلك المبادرة الاجتماعية.

الضمان الاجتماعي استعلام الأفراد عن المساعدة المقطوعة

ليتمكن المواطنين من معرفة الأسماء التي وقع عليها الاختيار من قبل حكومة المملكة للحصول على مساعدة مادية كبيرة، حيث توفر لهم تلك المساهمة حياة اجتماعية كريمة جداً وبالفعل يحتاجون إلى معرفة خطوات الدخول إلى موقع الضمان الرقمي للتأكد من وجود أسمائهم من عدمه، ولعل خطوات الاستعلام على منصة الضمان الاجتماعي المقطوعة تتمثل فيما يلي :

1) تسجيل الدخول إلى نافذة موقع التنمية الاجتماعية والموارد البشرية السعودية، ومن ثم اختيار ( الخدمات الإلكترونية ).

2) النقر على خانة ( خدمات وكالة الضمان الإجتماعي)، وبعدها يقوم المستخدم بكتابة رقم هوية السجل المدني.

3) سوف يظهر على الصفحة كود التحقق البشري، ليثبت أن المستخدم بشر عادي وليس روبوت تكنولوجي.

4) بعد الدخول من قبل المستخدم إلى موقع الضمان الإلكتروني، يقوم بالنقر على زر ( عرض) لتظهر أمامه كافة التفاصيل الخاصة بخدمة المساعدة المقطوعة على الموقع.

الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي

خدمة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية

هناك بعض الخدمات المشتركة بين منصة إنجاز تفويض  وبين منصة الضمان الاجتماعية الخاصة بالمملكة، حيث أنه يمكن الاستعلام عن خدمات تلك المنصات بواسطة رقم الهوية دون الحاجة إلى أي إثباتات أخرى، وذلك الأمر كان أدعى لأن يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي كيفية استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني رقمياً.

 حيث تتجلى الإجابة في النقاط البارزة التالية:

1) الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية السعودي.

2) فتح نافذة الصفحة الخاصة بالاستعلام عن خدمات منصة الضمان المجتمعي.

3) كتابة رقم السجل المدني الخاص بالمستخدم، ثم كتابة رقم الضمان الإجتماعي، ومن ثم كتابة رمز تحقق تسجيل الدخول.

4) النقر على زر ( موافق)، ليتم عرض بيان تفصيلي على المنصة الإلكترونية بكافة التفاصيل الخاصة بالمستخدم من الرصيد الخاص، قيمة الضمان المستحقة للمستخدم.

مزايا رقم الضمان الاجتماعي المطور

الأرقام المختصرة تسهل كثيراً على الأفراد عملية الاستفسار عن الخدمات الرقمية بالمملكة مثل الرقم التابع لمركز قياس الخدمات الإلكترونية  الموثوق، ولعل رقم مؤسسة الضمان الاجتماعية يمشي على خطاه، ويقدم العديد من الامتيازات التي تعود بالنفع على المواطنين المستفيدين بخدمة الضمان المقدمة إليهم من قبل الدولة ضمن مشروع تنمية الموارد البشرية.

ولعل من أبرز تلك الامتيازات ما يلي :

1) يقدم رقم الضمان المجتمعي تسهيلات عديدة للأشخاص الذين يسعون للتقديم في خدمة المساعدة المقطوعة التابعة لمنصة الضمان الاجتماعي الرقمي بالمملكة العربية السعودية.

2) في حالة توقف صرف المعاشات والمنح التي تقدم لمحدودي الدخل في الدولة عبر موقع الضمان، يمكن الاتصال على رقم مؤسسة الضمان 19911 لتحديث البيانات مرة أخرى واستمرار صرف المستحقات.

وفقاً لأي تأريخ يتم توزيع معاش الضمان ؟

يتم صرف وتوزيع معاش الضمان الاجتماعي المطور على المستفيدين وفقاً للتقويم الهجري.

ماذا يحدث إذا صادف موعد الصرف يوم الجمعة ؟

إذا صادف موعد صرف معاش الضمان يوم جمعة، فإن الصرف يتم تقديمه إلى يوم الخميس.

ما هو السن المحدد للعاجز لصرف الضمان ؟

يجب ألا يقل عمر الشخص العاجز المستفيد بالضمان عن 18 عاماً، وألا يزيد في الطبيعي عن 59 عاماً.

ما كيفية الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي ؟

يتم الدخول إلى الحسابات المسجلة بالفعل في منصة الضمان عبر رقم الهوية الوطنية، كلمة المرور المؤكدة.

مواضيع ذات صلة

دخول الانستقرام من الموبايل والكمبيوترطريقة تسجيل دخول الانستقرام من الموبايل والكمبيوتر

منصة الفمنصة الف الرقمية والحلول التعليمية التي تقدمها