تعرفِ علي شكل الطلق الاصطناعي وكيف يكون؟

الطلق-الصناعي1

كدت أتصبب عرقاً ليس من رهبة الولادة، بينما من تجاوزِ الموعد المحدد للأنجاب بأسبوعين، فما كان من الطبيب الا ان نصحني باللجوء إلي الحل الطبي السريع الا وهو الطلق الاصطناعي لكي ألد على الفور.

 فإن كنتِ يا سيدتي في نفس هذا الموقف وتطاردك بعض المخاوف بخصوصه، فننصحكِ بمتابعة القراءة، وذلك لأننا سوف نحيطكِ علماً بجميع المعلومات التي لابد من معرفتها عن الطلق الاصطناعي والذي يعتبر من أهم طرق لتسهيل الولادة الطبيعية بدون ألم.

ما هو الطلق الصناعي ؟

يساعد الطلق الاصطناعي علي التحريض أو التجهيز لعملية الولادة، وذلك يكون فى حالات الإنجاب المتأخرة، ومن هنا لابد من التدخل الطبي السريع، وذلك فى حالة أن ظن الطبيب انه من الأفضل اللجوء إلي طلق صناعي للحامل بدلاً من الولادة القيصرية.

ويتم اللجوء إلي الطلق الاصطناعي عند عدم حدوث انقباضات طبيعية للمرأة الحامل من أجل ان تلد طبيعي، وهناك عدد من الحالات التي يجب مساعدتها في التسريع من عملية الإنجاب ويكون هذا على حسب الطبيب.

شكل الطلق الصناعي

هناك أشكال عديدة للطلق الاصطناعي، وأبرزها ما يلي:

الطلق الاصطناعي المحمل

يتم من خلال هذا الشكل القيام باستخدام التحاميل المهبلية والتي تكون محتضنة بشكل كبير تركيبة البروستاجلاندين والتي تحفز عملية الولادة، ويتم اللجوء إلي هذا الشكل في حالة ان كان الرحم مقفول.

الطلق الصناعي عن طريق دواء شرب

يقوم الأطباء بإعطاء السيدة التي تجاوزت موعد حملها جرعة معينة من دواء الميزوبروستول الذي يكون من أهم أشكال البروستاجلاندين وهو ما يحفز أكثر من المخاض الطبيعي.

استعمال قسطرة فولي

يتم إدخال هذه القسطرة إلي عنق الرحم، حيث أنها تكون عبارة عن أنبوبة رفيعة بها بالونة والتى تكون محملة بالعديد من السوائل التى تضغط على الرحم مما تساعد في التسهيل من عملية الولادة.

الطلق الاصطناعي بالوريد

يلجأ الكثير من الأطباء إلي هذا الشكل عندما تفشل مقاصدهم من خلال الطرق التي سبق وتم ذكرها، حيث يقوم الطبيب المعالج بإعطاء المرأة إبرة الأوكسيتوسين في الوريد، والذي يكون عبارة عن هرمون صناعي.

ننصحكِ بقراءة مزيد من التفاصيل عن علامات الولادة الطبيعية لأنها من الإشارات المهمة التي نستدلِ من خلالها على قرب موعد الولادة أم انكِ ستتجاوزينه، وبالطبع لا غني عن مراجعة الطبيب، حيث أنه فى حال تأخرها يتم اللجوء إلي أحد انواع الطلق الصناعي السريع.

تحاميل الطلق الصناعي

توجد فئة كبيرة من معشر السيدات لا يعرفون ما هي تحاميل الطلق الاصطناعي ؟، ومن معرفتنا بأهمية هذا الموضوع قررنا أن نسلط الضوء عليه أكثر خلال هذا المقال الشيق.

فـ تحاميل الطلق الصناعي بكل بساطة هي عبارة عن تحاميل يتم وضعها في مهبل المرأة الحامل في الشهر الأخير، وذلك من أجل التعجيل بموعد الولادة الطبيعية، حيث انه يتم استخدامها بشكل متكرر، ولكن على حسب كل حالة.

فمثلاً ان كان عنق الرحم غير مناسب ومهيأ للولادة، بحيث تكون فتحة بمقدار يقل عن 3 سنتيمترات، فحينها يتم استعمال الطلق الاصطناعي، ولا داعي للقلق من هذا الأجراء الطبي، حيث أنه دقيق للغاية.

كيف يكون الطلق الصناعي ؟

بعد ان قام الطبيب المختص بتشخيص حالة السيدة الحامل ووصف لها اى نوع طلق صناعي يناسبها، فان أعراضه تبدأ فى الظهور على تلك المرأة، حيث أنها تتمثل في التالي:

1- تبدأ المرحلة الأولى والتى تكون عبارة عن حدوث انقباضات التي ينتج عنها توسع الرحم.

2-  تأتي المرحلة الثانية، حيث يحدث توسع فى عنق الرحم بمقدار 6 سم.

ألم الطلق الصناعي

من مساويء الطلق الاصطناعي أنه مؤلم للغاية بشكل أكبر من الطلق الطبيعي، ولذا يتم استخدام التخدير النصفي خلال عملية الولادة أي ما يعرف بإبرة الظهر.

شاهدِ ايضا علامات الحمل المبكرة التي ربما تغنيكِ عن الطلق الاصطناعي، حيث أنكِ معرضة لها، وكما هي من اسمها تأتي قبل الأوان، بالتالي لابد من استشارة طبيب لأنها ليست بالشيء السليم.

مضاعفات الطلق الصناعي بعد الولادة

لكل شيء عيوب ومميزات، فتلك هي قاعدة الحياة يا أعزائي، فمثلما يقوم الطلق الاصطناعي بالتسهيل من عملية الولادة الطبيعية الا ان له جوانب خفية، وتتمثل اضرار الطلق الصناعي في:

اولاً: من الممكن ان يسبب الطلق الصناعي تمزق في الرحم، وبالتالي يتم استئصاله فيما بعد.

ثانياً: حدوث نزيف حاد للمرأة بعد الولادة، حيث ان عضلات الرحم لم تنقبض كما يجب.

ثالثاً: زيادة شعور المرأة فيما بعد بـ تقلصات في الرحم.

رابعاً: معاناة الطفل من مشاكل في التنفس بعد ولادته والتي تكون نتيجة الطلق الاصطناعي.

نصائح قبل الطلق الصناعي

قبل ان تخوضِ تجربة طلق صناعي للولادة يا عزيزتي، عليكِ بالتعرف على 3 إرشادات تحسن من سيناريو ولادتك بطريقة طبيعية، وهم كالتالي:

1- الفحص المهبلي

بالطبع قبل ان يوافق الطبيب على الطلق الصناعي لكِ، فانه يتم التأكد من مقدار اتساع عنق الرحم، وذلك عن طريق الفحص المهبلي الدقيق، حيث يتم من خلاله حساب مدى احتمالية نجاح الطلق الاصطناعي.

وأن كنتِ تسألي طبيبك على الدوام متى تظهر أعراض الحمل خارج الرحم ؟، فان هذا الاجراء يساعدك في الحصول علي اجابتك.

2- أثناء الطلق الاصطناعي

بالرغم من ان كثير من الأمهات يفرحون كثيراً بأخذ الطلق الصناعي، لأنه يسرع من قدوم الطفل، الا أنهم يعانون من خوف كبير خلال الطلق الصناعي، حيث انه يكون مؤلم واعراضه متعبة للغاية، ومن هنا ننصح كل سيدة على وشك الحصول علي طلق صناعي بشرح كافة مخاوفها للطبيب المتابع لحالتها الصحية.

فمن الممكن ان تتحدث معه عن الأعراض المحتمل حدوثها لها خلال الطلق الصناعي أو بعد الولادة مباشرة سواء لها أو للصغير فيما بعد، وكيفية حل اي مشكلة ناتجة عنه، وذلك من باب ان يطمئن قلبها نوعاً ما.

3- الدعم الاسري

نستطيع الفوز والتعمير وتخطي كل شيء نراه عسير من خلال دعم العائلة التي لن تتكرر ابداً، فلا تنسِ يا عزيزتي ان تجلسِ مع أسرتك الجميلة وتحدثيهم عن كل ما يجول في عقلك، فهم الداعم الأول لكِ، حيث انكِ خلال تلك الفترة تحتاجِ إلي الحديث العقلي والعاطفي في نفس الوقت ويكون ذلك مع أحد أفراد عائلتك.

تصفحِ ايضا: طرق تسريع الولادة وفتح الرحم لكي تلدي بسلام ويمر هذا اليوم العصيب بشكل آمن دون حدوث مضاعفات ما بعد الولادة لكِ.

ما هي اضرار الطلق الصناعي؟

هناك العديد من الأضرار الناتجة عن الطلق الصناعي ومنها، انه يتسبب في حدوث مشاكل تنفسية للطفل بعد الولادة، وايضا من الممكن ان يتمزق الرحم، وبالتالي يتم استئصاله.

هل يتم استخدام تحاميل الطلق الاصطناعي بشكل متكرر؟

نعم، يتم استخدام تحاميل الطلق الصناعي بشكل متكرر على حسب كل حالة.

ما هو الفرق بين ألم الطلق الصناعي والطبيعي؟

يكون ألم الطلق الصناعي بالنسبة للمرأة الحامل شديد للغاية مقارنة بالمخاض الطبيعي.

هل يمكن الاستدلال من الفحص المهبلي علي نوعية الطلق الصناعي؟

نعم، يمكن من خلال الفحص المهبلي الدقيق معرفة نوع الطلق الصناعي المناسب لكل حالة، حيث أن الأمر يختلف من سيدة لأخرى.

مواضيع ذات صلة

كيف اعرف اني حامل بتوامكيف اعرف اني حامل بتوام في المنزل ؟ إليكِ 10 علامات

حركة الجنين الذكر في الشهر الثامنكيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الثامن ؟