من هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب؟

العشرة المبشرين بالجنة

بشر رسول الله صلى الله عليه و سلم عشرة من أصحابة بالجنة، من خلال حديث قد ذكر فيه أسماء العشرة المبشرين بالجنة، و ذلك لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانة و تعالى, و هناك آخرون قد بشروا بالجنة كذلك و لكن اسمائهم لم تذكر في الحديث، مثل خديجة بنت خويلد, عبد الله بن سلام, و عكاشة بن محصن.

و من الأسباب الأساسية في تبشير هؤلاء العظماء بالجنة هي خدمتهم للدين الإسلامي في بداياته و نصرتهم له و لرسول الله و تصديق كل ما جاء به، و كذلك طاعتهم لجميع أوامر الله سبحانه و تعالى و نشرهم للدين الإسلامي حتى بعد وفاة الرسول، و لذلك يجب على كل واحد منا أن يعرف من هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب و ما قاموا به في سبيل الإسلام، و هذا ما سنسرده لك في مقالنا هذا.

من هم العشرة المبشرين بالجنة كما ذكرهم رسول الله؟

و من خلال الحديث الشريف الذي رواه عبد الرحمن بن عوف و هو مأخوذ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و الذي ذكر فيه من هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب نستطيع أن نتعرف على أسمائهم جميعا، حيث قال الرسول الكريم “أبو بكر و عمر و عثمان و علي في الجنة، و طلحة في الجنة و الزبير في الجنة، و عبد الرحمن بن عوف في الجنه، و سعد بن أبي وقاص في الجنه و سعيد بن زيد في الجنة، و أبو عبيدة في الجنة”.

و في هذا الحديث إستطاع رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يخبر قومه من هم العشره المبشرين بالجنه، ويرفع من قدرهم و شأنهم، و هو الأمر الذي دفع الكثير ممن شهدوا عهد رسول الله أن يتسابقوا في فعل الخيرات من أجل أن يكونوا مثل العشرة المبشرين بالجنة و في المكانة التى هم فيها، كما كان هذا الحديث فرصة لتتعرف الأجيال الجديدة على ما قدمه هؤلاء الأبطال من أشياء ساهمت في رفعة الإسلام، فتعالوا معنا لنتعرف عليهم بالترتيب.

أولا/ أبو بكر الصديق

إسمه الحقيقي عبد الله بن عثمان بن غالب القرشي، يلتقي نسبه بنسب النبي الكريم محمد عند الجد، و قد ولد أبا بكر بعد عام الفيل، و أسلم في اليوم العظيم يوم فتح مكة ، و من ألقابه التي إشتهر بها بخلاف أنه واحد من المبشرين بالجنة فهو أيضا صاحب رسول الله و رفيقه, حيث أطلق عليه رسول الله لقب الصديق، و ذلك لكثرة تصديقه للرسول في كل الأمور، و أبو بكر هو أول الخلفاء الراشدين, و أول من أسلم من الرجال و كان وزيراً لرسول الله صلى الله عليه و سلم , و مديراً لشؤون الدولة الإسلامية.

و من أهم أعمال أبو بكر الصديق الذي يعتبر أول العشرة المبشرين بالجنة أنه كان يقاتل القبائل المرتدة و يرسل الجيوش لمحاربتها, حتى وضع شبه الجزيرة العربية بأكملها تحت الحكم الإسلامي . و كذلك فتح العراق و جزءاً كبيراً من الشام ، و في عهده تم جمع القرآن الكريم، و هو أول من توفي من المبشرين بالجنة و ذلك في العام الثالث عشر من الهجرة، و قد دفن في المسجد النبوي بالمدينة المنورة بجوار رسولنا الكريم.

ثانيا/ عمر بن الخطاب

من كان يريد أن يتعلم القوة و البسالة و الشجاعة فعليه أن يتعلمها من ثاني الخلفاء الراشدين , و واحد من أهم العشره المبشرين بالجنه و هو عمر بن الخطاب، و الذي أسلم في عمر السابعة و العشرين، حيث كان يرغب في بداية الأمر في قتل رسول الله، و لكن عندما ذهب إليه و وجده يقرأ آيات من القرآن الكريم، لان قلب عمر و أسلم أمام رسول الله، و فيه قال الرسول أن الله قد أعز الإسلام بعمر بين الخطاب.

و قد شارك عمر بن الخطاب ثاني العشرة المبشرين بالجنة في عدد من الغزوات التي إنتصر فيها المسلمين، وبلغ الإسلام في عهده مبلغاً عظيماً و توسع نطاق الدولة الإسلامية, و من أهم أعماله:

1- كانت الامبراطورية الفارسية و ثلثي الامراطرية البيزنطية تحت أيادي المسلمين في خلافته, بضمه العراق و مصر و ليبيا و الشام و بلاد فارس و خرسان و شرق الأناضول و القدس و جنوب أرمينية و سجستان .

2- أسس بيت المال الذي كان يرعى من أمواله الفقراء و المساكين الموجودين في المدن التي يحكمها.

و قتل عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي أثناء أداءه لصلاة الفجر، و دفن عمر كذلك في المسجد النبوي بجانب رسول الله الكريم و أبو بكر الصديق .

ثالثا/ عثمان بن عفان

و مازلنا نقوم بالرد على سؤال من هم العشرة المبشرين بالجنه ، و سنذكر لكم الآن ثالث هؤلاء العظماء وهو عثمان بن عفان و كنيته أبو عبد الله أو ذو النورين نظراً لتزوجه من إثنتين من بنات رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم هن رقية و أم كلثوم، و هو من السباقين إلى الإسلام، حيث يعتبر رابع من أسلم من الرجال بعد أن دعاه أبو بكر الصديق للإسلام و هو في عمر الرابعة و الثلاثين.

و عثمان بن عفان ثالث العشرة المبشرين بالجنة هو أول المهاجرين إلى أرض الحبشة, و قد إستمرت خلافته حتى إثنى عشر عاماً, فتح خلالها أرمنية و قبرص و خرسان و كرمان و سجستان و إفريقيا , كما أنشأ أول اسطول بحري إسلامي, بالإضافة عمليات التوسعة التي قام بها في المسجد الحرام و المسجد النبوي, و شرائه بئر رومه و تجهيزه لجيش العسره، و أستشهد إثر أحداث الفتنة التي ظهرت خلال النصف الثاني من خلافته, و دفن في البقيع بالمدينة المنورة .

رابعا/ علي بن أبي طالب

هو رابع الخلفاء الراشدين و يعد أحد أهم العشرة المبشرين بالجنة عند الشيعة ، تزوج علي بن أبي طالب من إبنة رسول الله صلى الله عليه و سلم فاطمة و أنجب منها ولدان هما: الحسن و الحسين لذلك كان يكنى بأبا الحسن و الحسين، و تربطه صلة قرابة بالرسول فهو  ابن عم النبي محمد صلى الله عليه و سلم، و قد كان علي بن أبي طالب ثاني من دخلوا إلى الإسلام , و كان له دور بارز في هجرة الرسول.

حيث نام علي بن أبي طالب رابع العشرة المبشرين بالجنة مكان رسول الله و تغطى ببردته الخضراء حتي تمكن الرسول من الهجرة و خداع كفار قريش، و قد كانت فترة خلافته عبارة عن خمس سنوات و ثلاثة أشهر, وقعت خلالها الكثير من المعارك الناتجة عن الفتنة و التي كانت إمتداداً للفتة التي أودت بعثمان بن عفان رضي الله عنه . و من أول هذه المعارك, موقعة الجمل و يليها موقعة صفين , ثم حارب الخوارج و هزمهم في النهوان, فظهرت جماعة كانت تتبرأ من حكمه و سياسته و تعادية, تسمى بجماعة النواصب و هي بمثابة إمتداد لجماعة الخوارج, حتى إستشهد على أيدي أحدهم , وهو عبد الرحمن بن ملجم و دفن في قصر الإمارة في الكوفة .

خامسا/ الزبير بن العوام

هو أحد الثمانية السباقين إلى الإسلام, و والد الزبير هو أخ للسيدة خديجة بنت خويلد زوجة رسولنا الكريم، أما والدته فهي عمة النبي صفية رضي الله عنها، و أخبره النبي الكريم بأنه خامس العشرة المبشرين بالجنة و لقب بحاوري الإسلام, نظراً لقول رسول الله عنه ” إن لكل نبي حوارياً, و حواريّ الزبيرُ ” و أسلم و هو في سن صغير حيث يقول المؤرخون أنه أسلم و هو في عمر السادسة عشر.

و كان الزبير بن العوام واحد من الصحابة المبشرين بالجنة  و زوجاً لأسماء بنت أبو بكر, التي لقبت بذات النطاقين. و قد كان له هو و زوجته دورا كبيرا في الهجرة، حيث كانا يوصلان الطعام و الشراب لرسول الله و أبو بكر أثناء تواجدهما في غار ثور، و يعتبر الزبير أحد أصحاب الشورى الستة , و خلال خلافته التي لم تكن طويلة ، قد شارك في جميع الغزوات و كذلك في فتح مصر, و قتل الزبير في موقعة الجمل بالبصرة على يد عمرو بن جرموز و هو يطالب بالقصاص من قتلة عثمان, و دفن هناك .

سادسا/ طلحة بن عبد الله التيمي

قال عنه رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم, بالإضافة إلي أنه واحد من عشرة المبشرين بالجنة أنه أيضا شهيد يمشي على الأرض في قوله ” من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فالينظر إلى طلحة بن عبيد الله ” و قد إختاره عمر بن الخطاب من الستة أصحاب الشورى, و هو أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام , و قد شارك في جميع غزوات العصر النبوي إلا غزوة بدر, حيث كان حينها بالشام .

و هو ممن دافعوا عن رسول الله محمد في غزوة أُحد , حيث تلقى سادس العشرة المبشرين بالجنة  طلحة بن عبد الله سهما كان سيصيب النبي صلى الله عليه و سلم خلال هذه الغزوة حتى شلت يده, و بايع أبو بكر على خلافته للمسلمين، و لكنه كان رافضا لتولى عمر بن الخطاب الخلافة لأنه كان يصفه بالشدة و الغلظة، و ظل طلحة بن عبد الله كذلك إلى أن توفاه الله وهو يطالب بالقصاص من قتلة عثمان بن عفان في البصرة و قد دفن فيها .

سابعا/ عبد الرحمن بن عوف القرشي

و لا يفوتنا حين نجيب عن سؤال من هم المبشرين بالجنة  أن نذكر عبد الرحمن بن عوف الذي كان تاجراً ثرياً و كريماً , و كان اسمه في الجاهلية عبد عمرو أو عبد الكعبة, فسماه النبي محمد عليه السلام فور دخوله الإسلام بعبد الرحمن , و هو كذلك أحد الثمانية السباقين للإسلام و أحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر, و بعد الهجرة آخى النبي بينه و بين سعد بن الربيع و ضربوا لنا أروت الأمثال في هذا التآخي.

و قد شارك إبن عوف الذي يعتبر واحد من العشرة المبشرين بالجنة في جميع غزوات العصر النبوي, و أرسله رسول الله محمد في سرية إلى دومة الجندل, و صلى وراءه في إحدى الغزوات . و قد توفى عبد الرحمن بن عوف في عام إثنين و ثلاثين من الهجرة عن عمر يناهز الإثنين و السبعين عام، و دفن في البقيع في بالمدينة المنورة .

ثامنا/ سعيد بن زيد القرشي

عرف سعيد بن الزيد بأنه رابع عشر من دخل إلى الإسلام, و واحد من عشرة المبشرون بالجنة الذين ذكرهم الرسول الكريم، فقد كان أبوه أبو زيد من الأحناف, فلا يعبد إلا الله و لا يسجد للأصنام , و هو ابن عم عمر بن الخطاب و أخو زوجته, و قد شهد سعيد المشاهد كلها مع النبي في معركة اليرموك و حصار دمشق, إلا أنه لم يشهد غزوة بدر.

و كان أول من عمل في نيابة دمشق من المسلمين, و لم يكن من أهل الشورى نظرا لصلة القرابة بينه و بين عمر بن الخطاب، و توفي سعيد بن زيد الذي تحدثنا عنه كأحد العشرة المبشرين بالجنة في عهد معاوية بن أبي سفيان و قد دفن في البقيع بالمدينة المنورة.

تاسعا/ سعد بن أبي وقاص

أحد الثمانية السباقين إلى الإسلام و أسلم هذا البطل الذي يعد تاسع عشرة مبشرين بالجنة و هو في عمر 16 عام، و كان أول من رمى بسهم في سبيل الله عز و جل , و قد شهد كل المشاهد مع رسول الله, و كان من الرماة الماهرين, و هو أحد جنود عمر بن الخطاب , الذين أرسلهم لقتال الفرس في معركة القادسية, التي إنتصروا فيها.

و سعد بن أبي وقاص التاسع في ترتيب العشرة المبشرين بالجنة قام بفتح مدائن في العراق, و كان من قادة الفتح الإسلامي آنذاك , وهو أول ولاة الكوفة و من الستة أصحاب الشورى الذين ولاهم عمر و ذكرهم للخلافة من بعده . و كان سعد آخر المهاجرين وفاةً و دفن في البقيع بالمدينة المنورة .

عاشرا/ أبو عبيدة بن عامر بن الجراح

بالإضافة إلي أن أبا عبيدة عرف أنه من العشرة المبشرين بالجنة فقد لقبه رسول الله محمد عليه السلام, بأمين الأمة حين قال ” إن لكل أمة أميناً و إن أميننا أبو عبيدة بن الجراح ” و هو أحد الثمانية السباقين إلى الأسلام و الأولين فيه, و شهد مع النبي غزوة بدر . و كان أحد القادة الأربعة الذين عينوا لفتح الشام عن طريق أبو بكر الصديق, و قد نجح في فتح دمشق و غيرها من مدن الشام , و توفى أبو عبيدة مصاباً بالطاعون في غور الأردن التي دفن فيها .

ما مدى صحة الحديث الذي ذكر فيه العشرة المبشرين بالجنة؟

يعتبر الحديث الذي أوضح فيه رسول الله العشرة المبشرين بالجنة من الأحاديث الصحيحة التي رواها عدد كبير من الصحابة.

هل هناك مبشرون بالجنة لم يرد إسمهم في الأحاديث؟

نعم فبعض علماء الدين يقولون أن هناك أشخاص أخرون قد بشروا بالجنة منهم خديجة بنت خويلد و غيرها.

من أول من توفى من العشرة المبشرين بالجنة؟

إن أي بكر الصديق يعد أول صحابي من المبشرين بالجنة توفي بعد النبي و تبعه بقية المبشرين بالجنة.

من هو ثامن من بشره النبي بالجنة؟

يعتبر أبو عبيدة بن الجراح هو ثامن الصحابة الذي بشره النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة.

مواضيع ذات صلة

دعاء تيسير الاموردعاء تيسير الامور مجرب من السنه والأدعية النبوية .

دعاء المولود الجديد الذكردعاء المولود الجديد الذكر للتحصين والحفظ من الشرور