طرق العناية بالبشرة في المنزل | وأفضل الماسكات الطبيعية للبشرة

العناية الطبيعية بالجلد و البشرة

نعلم أن هناك العديد من صالونات التجميل التي تقوم بكل ماسكات وطرق العناية بالبشرة يومياً بهدف إعادتها إلى نضارتها وتنقيتها من حب الشباب وحروق الشمس واي اثار وشوائب عالقة بها، ولكن لما عليك إهدار وقتك ومالك في التعامل مع هذه الصالونات في حين أنه يمكنك التخلص من مشاكل بشرتك بنفسك وبأقل مجهود وتكلفة أيضا.

كيفية العناية بالبشرة في المنزل؟

فالاسعار والتكاليف الباهظة الآن لا تسمح بإهدار الأموال في سبيل أي شئ غير ضروري اطلاقا، نعم أعلم أنك لا تطيقين رؤية بشرتك الدهنية أو الجافة بهذا الشكل وتريدين حماية بشرتك طوال الوقت ولكن في يديك حل سهل ومتوفر لا يكلفك الكثير، وهو ماسكات طبيعية للوجه مكونة من مكونات طبيعية وصحية ومتوفرة في منزلك أيضا.

كما أنك لن تبذلي اي مجهود مرهق لتحضير هذه الماسكات لأنها سهلة للغاية، بالإضافة إلى أننا نقدم لك طرق ونصائح أخرى إن اتبعتيها ستحافظين على بشرتك النضرة، فتابعينا لتعرفي أسرار العناية بالبشرة بكل سهولة:-

1- اول خطوة من روتين العناية بالبشرة هي حماية بشرتك الدهنية أو الجافة أو الحساسة أو العادية حتى من أشعة الشمس الضارة، حيث أن أشعة الشمس في الفترة ما بعد الظهيرة تتسبب في حروق الوجه وظهور التجاعيد والبقع، كما أن الشمس من الممكن أن تساهم في الإصابة بسرطان الجلد.

2- القيام ب روتين يومي للعنايه بالبشرة بغض النظر عن نوع بشرتك أيضا، حيث ذلك يساعد على بقاء البشرة نقية وصحية، وسنتعرف لاحقا على أفضل روتين يومي للبشرة.

3- الابتعاد عن التدخين يساعد أيضا في العناية بالبشرة، حيث أن التدخين مضر بالبشرة سواء للرجال أو النساء، فإنه يقلل من تدفق الدم في طبقات الجلد الخارجية مما يزيد من فرصة ظهور التجاعيد بسرعة وجعل البشرة شاحبة.

4- من أجل الحصول على بشرة صحية والحفاظ عليها أيضا يجب إتباع نظام غذائي سليم، حيث الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والكربوهيدرات.

5- يجب التخلص من المكياج قبل النوم، من الخطورة أن تحتفظي بالمكياج على وجهك طوال اليوم لأنه يعمل على انسداد مسامات الوجه مما يعزز من ظهور الحبوب.

6- كما أنه علينا إضافة شرب كمية كبيرة من الماء يومياً إلى جدول العناية اليومية بالوجه لأنه يساعد على بقاء البشرة رطبة وبالتالي مقاومة البقع السوداء والتجاعيد.

تعرفي أيضا سيدتي على : طرق علاج تشققات القدم

ما هو أفضل روتين العناية بالبشرة الدهنية؟

لكي تعتني ببشرتك الدهنية التي تتأثر من أقل شئ عليك إتباع روتين يومي مفيد عن طريق منتجات العناية بالبشرة كما سنوضح لك الآن:-

1- استخدام مستحضرات التجميل الصحية مثل المنظفات، ولكن من المهم جدا اختيار نوع المنظف المناسب لنوع بشرتك، لذلك يرجى استشارة الطبيب في ذلك، ويجب تنظيف البشرة يومياً بهذا المنظف مرتين في اليوم.

2- استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل ضروري جدا لحماية بشرتك.

3- استخدام المرطب قبل الخروج من المنزل أيضا أو أثناء المكوس في المنزل، ولك يرجى استخدام المرطب المناسب لبشرتك والذي يمنحك عناية بالبشرة مضمونة وفعالة.

4- استخدام سيروم يحتوي على فيتامين ج أو الببتيدات أو عوامل النمو عند استخدامه في الصباح، أما في الليل فيفضل استخدام سبروم يحتوي على ريتينويد أو ريتينول.

خطوات العناية بالبشرة بماسكات طبيعية :

نقدم لك ماسكات طبيعية ومتوفرة في منزلك لأجل العناية بالبشرة والحفاظ على لونها وملمسها الناعم، ومن أهم هذه الماسكات ماسك زيت شجرة الشاي، ماسك بياض البيض وعصير الليمون، وماسك العسل الأبيض والسكر البني.

أولا/ ماسك زيت شجرة الشاي للعناية بالبشرة:

  1. خلط قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي النقي مع ملعقتان كبيرتان من جل الألوفيرا الطبيعي مع نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  2. وضع هذا المزيج على بشرتك ويترك عليها لليلة كاملة.
  3. يغسل الوجه في الصباح بالماء الدافئ

ثانيا/ ماسك بياض البيض وعصير الليمون:

  1. يتم خفق بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  2. يوضع الخليط على البشرة ويترك عليها لمدة نصف ساعة ثم يُغسل بالماء الدافئ.
  3. يتم استخدام مرطب للبشرة بعد استخدام هذه الوصفة.

جربي معنا أيضا : طرق علاج تساقط الشعر

ثالثا/ ماسك العسل الأبيض والسكر البني:

  1. خلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ملعقة كبيرة من السكر البني.
  2. تدليك البشرة بحركة دائرية بلطف بعدما يتم غسلها بالماء.
  3. تُغسل البشرة بعد ذلك بالماء الدافئ ثم تُجفف.

أهم العناصر الطبيعية للعناية بالبشرة

داخل كل منازلنا عناصر طبيعية كثيرة لها استخدامات متعددة ربما لم تخطر ببالنا يوما، ويمكنك استخدامها لجمالك و العناية بالبشرة والشعر، أو لإفادة الجسم بها، وباستطاعتك أيضا الإستفادة منها في المطبخ، ونحن سنكشف لك الستار عن بعضها الآن:

أولا/ الزبادي وفوائده :

1- يعرف الزبادي بوظائفه المهدئة والملطفة للمعدة، والذي يحسن من إفرازات الهضم.

2- مرطب جيد ومغذي للشعر، حيث يصنع حمام كريم من الزبادي مضافا اليه زيت الزيتون او صفار البيض حسب نوعية الشعر، فيعتبر بروتين طبيعي،

3- جيد جدا في العناية بالبشرة حيث أنه مرطب ومغذي طبيعي للبشرة يعيد لها حيويتها.

4- مرطب للعجائن والمخبوزات ويحميها من الجفاف ويجعل العجين لين.

ثانيا/ استخدامات النشا :

1- يستعمل كماسك لتفتيح الأماكن المختلفة بالجسم مضافا إليه الليمون.

2- يقوم بشد الجلد والحفاظ عليه من الترهلات، ويستخدم كماسك مضافا لماء الورد أو اللبن.

3- يساعد في فك تشابك الشعر وفرده عند إضافته لزيت الشعر، حيث يصنع من المزيج كريم لتصفيف الشعر.

4- يستخدم كمهدئ للمعدة وملطف للحموضة وحالات القيء الشديدة سواء بارد أو مطبوخ.

تعرفي أيضا سيدتي على : فوائد الجلسرين للبشرة

ثالثا/ فوائد الليمون :

1- يعرف الليمون بخصائصه المناعية القوية التي تقوي من جهاز المناعة لدى الإنسان ويكثر استعماله في حالات البرد والاحتقان.

2- بديل طبيعي لمزيلات روائح اليد خصوصا اثناء الطبخ وتناول الطعام، فيقوم بإزالة أي روائح غير مرغوب فيها باليد من رائحة السمك والبصل والثوم وغيرها، وكذلك رائحة الفم حيث يعطرها ويزيل الروائح الكريهة منها.

3- معقم جيد للتنظيف والاستخدام الشخصي، حيث يعقم الجلد ويضيق المسام  المتسعة ويساعد في تقليل ظهور الحبوب والدمامل، ولكن يجب اختباره على الجلد أولا لتجنب تحسس بعض انواع البشرة منه قبل استخدامه ضمن ماسكات العناية بالبشرة.

4- مهدئ للمعدة ومنظف جيد لها، يحارب الملوثات التي تصلنا من الخضروات والطعام المكشوف.

5- بديل جيد للملح والماء الصافي في أنظمة تقليل الوزن، حيث أن له مذاق حمضي يغني عن كثرة الملح بالطعام، كما يعمل على حرق الدهون وتصفية الماء من الجسم.

رابعا/ استخدامات ماء الورد :

1- لا يخلو روتين العناية بالبشرة من ماء الورد حيث يستخدم عادة كمنظف للبشرة ومغلق للمسام بسبب طبيعته القابضة للمسام فيحد من وصول الملوثات للبشرة.

2- يستخدم كمعطر طبيعي للجو لتجديد الإنتعاش، كما يساعد في طرد الطاقة السلبية ونشر الطاقة الإيجابية بالمكان.

3- يضاف لبعض الحلوى الشعبية كحلوي المولد وما يماثلها لأن كثيرا من الناس يتقبلون طعمه خصوصا كبار السن الذين يفضلونه كثيرا.

4- يستخدم كمساج معطر للجسم كما يفيد في حالات تكبير الثدي خصوصا عندما يضاف إليه زيت الورد الطبيعي.

5- يستخدم كتونر لغلق المسام قبل وضع المكياج لحماية البشرة من امتصاص تلك المساحيق.

جربي معنا اليوم : طريقة عمل مقشر للبشرة الدهنية

خامسا/ فوائد العسل الأبيض :

1- للعسل الأبيض قيمة غذائية عالية جدا يستفيد منها الجسم.

2- للعسل فوائد معقمة للبشرة لدرجة كبيرة فهو يطهر الجلد وأثار الحبوب والحساسية.

3- فلتر طبيعي لتنقية الجسم من السموم حيث يقوم بطردها.

4- يعمل كمهدئ طبيعي للجسم ومصدر بديل للطاقة بالجسم.

5- ينقي البشرة ويعالج آثار الجروح والحروق وحروق الشمس اليومية.

6- يعمل على ترطيب الشعر وتليينه مما يفك التشابكات ويغذي الشعر.

7- يحفز من نمو الشعر وتكثيفه، حيث يوضع كماسك للشعر قبل الاستحمام مضافا إلى الزبادي أو الزيت المناسب.

وبالإضافة إلى كثير من المواد التي عادة ما تستخدم في المطابخ والتي تتوفر في كل منزل دون أن ندرك جميع فوائدها ومدى فاعليتها في العناية بالبشرة، والتي تغني عن كثير من المواد الكيماوية التي تضر بالجسم والبشرة خاصة على المدى البعيد.

كيف تحمي بشرتك من أشعة الشمس؟

عليك استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ارتداء الملابس الواقية التي تغطي الجلد جيدا، وتجنب التعرض للشمس بالبحث عن الظل.

كيف يضر التدخين بصحة الجلد والبشرة؟

التدخين يقلل ويضر بالإيلاستين والكولاجين اللذان يمنحان البشرة والجلد القوة والمرونة اللازمة.

ما هي أنواع البشرة؟

قبل أن تستخدمي أي وصفة أو منتج لبشرتك لا بد من تحديد نوعها أولا لتعلمي إذا كانت تناسبك أم لا، وانواع البشرة هم البشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة الحساسة والبشرة العادية.

ماذا يحدث للبشرة إذا تعرضت للأشعة فوق البنفسجية؟

سيحدث لبشرتك ما لا يحمد عقباه، إذ أنه سيظهر بها العديد من المشاكل مثل التصبغات والنمش وتغير لونها وظهور الرؤوس السوداء وعلامات تقدم السن والتجاعيد بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بسرطان الجلد، ولهذا ننوه كثيرا من خطورة التعرض للشمس.

مواضيع ذات صلة

فوائد الرمان للبشرةما هي أبرز فوائد الرمان للبشرة ؟

فوائد الجلسرين للبشرةتعرف معنا علي فوائد الجلسرين للبشرة