ما هي أعراض الغدة الدرقية و اسبابها و طرق علاجها ؟

اعراض الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من أكبر غدد الجسم الصماء و التي تقع في مقدمة الرقبة و تكون مسئولة عن الأيض أي عملية التمثيل الغذائي في جسم الانسان أساس عمل هذه الغدة يعتمد على الهرمونات التي تفرزها، و عنصر اليود هو العامل الرئيسي لافراز هذه الهرمونات و يتواجد هذا العنصر في المياه و الأغذية أيضا و قد يحدث خمول الغدة الدرقية و تنتج كميات اقل من الهرمونات

ما هي أعراض الغدة الدرقية ؟

تختلف اعراض الغدة الدرقية و اسبابها من انسان الى آخر و ذلك بناءا على حالة المريض و وزنه و عمره ايضا ،و لكن هناك بعض الأعراض التي تنتشر بين الكثير من الأشخاص و هي

ـ المعاناة من الامساك المستمر و زيادة الوزن بشكل ملحوظ على الرغم من فقدان الشهية او ضعفها، حتى اذا قمت باتباع نظام غذائي يعمل على خفض الخلل الموجود في الغدة و الذي يؤدي الى زيادة الوزن

ـ الاجهاد الدائم و الشعور بالتعب و الخمول : يعاني بعض المرضى من التعب و الارهاق و يحتاج الى أخذ قيلولة، حتي يستطيع ممارسة مهامه اليومية وقد لا تكون الرغبة لفعل شيء من الأساس

ـ الاحساس بالبرودة : لا يستطيع المريض تحمل البرودة فعند الاحساس المفاجىء بالبرودة المفاجئة، قد يكون هذا بسبب خلل في وظائف الغدة الدرقية مما يؤثر على عدم ضبط درجة حرارة الجسم

أعراض أخري لمرض الغدة

ـ سقوط الشعر : من أكثر الأسباب التي تعمل على تساقط الشعر هي تعطل الغدة الدرقية عن افراز هرموناتها و كذلك يؤدي الى خشونة الشعر و جفافه كما تؤدي ايضا الى تقشير الجلد

ـ عدم القدرة على التركيز : يفقد المريض تفكيره و يكون غير قادر على استنتاج اي شيء بسبب ضعف التركيز

ـ ضعف في العضلات : يواجه المريض الضعف في القدرة على تحريك ذراعه او قدمه بسبب خمول العضلات

ـ بطء النبض : يحدث تباطيء في نبض القلب و اثناء النوم يحدث شخير بسبب تضخم الغدة الدرقية كما يحدث اختلاف في الصوت

ما هو سبب اضطرابات الغده الدرقية ؟

من أهم الاضطرابات التي تؤدي الى الخمول هي الغدة النخامية او المشاكل الدماغية و من أكثر اسباب الغدة الدرقية انتشارا هي الليمفاوي المزمن، و تحدث هذه الحالة عندما ينتج الجسم مضادات تعمل على مهاجمة الغدة

تنتج بعض الاضطرابا بعد مهاجمة هذه الجزيئات للغدة مثل : الالتهاب في الليمفاوي، أعراض الادوية الجانبية التي تعمل على حدوث قصور في الغدة الدرقية، المشاكل التي تصيب الغدة النخامية

ما هي كيفية علاج الغدة الدرقيه ؟

أمراض الغدة الدرقية قد تكون ناتجة عن وجود تضخم في الغدة الدرقية او وجود خمول في وظائفها لذلك يتم علاج الغدة الدرقية على اساس هذان الجانبان

العلاج بواسطة الفم : في هذا النوع يتم اعطاء بعض الأدوية للمريض التي تعمل على تسريع عملية افراز الغدة الدرقية لهرموناتها او التقليل من نشاطها الزائد و في الكثير من الأوقات قد تستطيع التخلص من نشاط الغدة الدرقية الزائد دون الحاجة الى علاج و ذلك عن طريق التخلص من الالتهاب الذي يتسبب في ذلك

اجراء العمليات الجراحية : قد يحتاج بعض المرضى الى اجراء عملية في الغدة الدرقية للتقليل من نشاطها و لكن قد يتسبب ذلك في حدوث التلف في الغدة نفسها و يمكن معلاجته عن طريق تناول بعض الأدوية

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

ما هي أشهر مسببات أمراض الغدة الدرقية ؟

تتعرض الغدة الدرقية إلي العديد من المشكلات التي ينتج عنها قصور في طبيعة عملها و بالتالي تتأثر باقي أجهزة الجسم بذلك تأثرا واضحا، و تتمثل أبرز هذه العوامل التي تتسبب في خمول الغده الدرقيه في النقاط التالية :

1ـ يعد من أشهر أسباب إصابة الغدة ببعض أشكال القصور في الأداء هو تعرضها لالتهاب لهاشيموتو الذي ينتج عن اضطراب المناعة، و الذي يعمل علي إفراز أجسام مضادة للأنسجة التي تفرزها الغدة و تعزز من عملية التمثيل الغذائي.

2ـ يعاني بعض الأشخاص من أمراض خلقية تصيب الغدة الدرقيه منذ الولادة.

3ـ قد ترجع مشكلات غدة الدرقية أيضا إلي التاريخ الوراثي لدي الشخص أو العوامل الجينية المؤثرة عليه.

4ـ قد يؤدي نقص عنصر اليود في الجسم إلي حدوث خلل في طبيعة عمل الغدة الدرقية، حيث يعد هذا العنصر هو المسئول الأول عن إنتاج الغدة لهرموناتها المعتادة.

5ـ الخضوع لجلسات العلاج بالإشعاع في منطقة الرأس و الرقبة بالكامل، لا سيما في منطقة الغده الدرقية ينجم عنه تعطيل عمل الغدة بشكل تام.

أسباب أخري لقصور عمل الغده الدرقيه

ـ بالرغم من النتائج الكارثية التي قد تنجم عن نقصان عنصر اليود في الجسم و تؤثر بذلك علي الغدة إلا أن زيادة هذا العنصر بكميات كبيرة قد تؤدي أيضا إلي المصير نفسه، فقد يحدث إفراط في إفراز الغدة للهرمونات مما يتسبب في حدوث خمول لها بشكل مفاجئ.

ـ تناول الشخص لكميات ضخمة من بعض الأدوية و العلاجات قد يتسبب أيضا في حدوث قصور للغدة الدرقية.

ـ في بعض الأحيان تطلب حالة المريض استئصال الغدة بالكامل أو علي الأقل جزء منها من خلال التدخل الجراحي، و ذلك بالطبع يؤدي إلي فقدان الجسم لعضو غاية في الأهمية في إتمام عملية الأيض و بالتالي نقصان كمية ضخمة من الهرمونات اللازمة لتلك العملية.

ما علاقة الغدة الدرقيه بالاضطرابات النفسية ؟

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأمراض و الاضطرابات النفسية المختلفة التي أدت بشكل ملحوظ إلي ظهور اعراض الغدة الدرقية و انتشار مسببات الخمول بها، و يرجع ذلك إلي أن الحل الأمثل للقضاء علي هذه المشكلات النفسية التي يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم هو الخضوع للعلاج النفسي.

حيث يعتبر أشد ألم قد يعاني منه الإنسان هو ألم النفس لذا يتحتم علي كل من يشعر بأية اضطرابات نفسية التوجه إلي متخصص لتلقي جلسات علاج نفسي مستمرة مع تناول بعض علاجات الاكتئاب و منها دواء الليثيوم و للأسف الشديد و كما قال هاملت : ” تلك هي المشكلة “، حيث يؤدي تناول الليثيوم بكميات كبيرة إلي ظهور أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية و حدوث خلل في عملها.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

ما هي علاقة أمراض الغدة الدرقية بالنساء ؟

تعتبر المرأة هي الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية المختلفة لا سيما خمول الغدة، لذلك نقدم لكِ عزيزتي القارئة الآن ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء ؟ و التي تتمثل في النقاط التالية :

1ـ يعتبر العرض الأول لأمراض الغدة الدرقية لدي المرأة هو حدوث خلل في انتظام الدورة الشهرية، حيث تؤثر الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة علي الرحم بشكل كبير.

2ـ تصاب المرأة بالاكتئاب و القلق في تلك الفترة العصيبة التي تمر بها في كل شهر ألا و هي فترة الحيض، لذا كرمها الله تعالي و جعل الجنة تحت أقدامها تعويضا عما تعانيه طيلة حياتها من آلام و أوجاع لا يقوي أي رجل علي احتمالها، و يعد هذا الاكتئاب سببا رئيسيا أيضا لظهور اعراض الغده لديها.

3ـ تعتبر أيضا من أبرز اعراض خمول الغدة الدرقية لدي النساء هي الشعور بالبرد رغم اعتدال حالة الطقس، زيادة الوزن، جفاف الشعر، ضعف الذاكرة و القدرة علي التركيز، الألم الغير محتمل الذي ينهش المفاصل و العظام.

ما هي أعراض فرط نشاط الغدة لدي النساء ؟

كانت الأعراض السالف ذكرها في الفقرة السابقة من أكثر أعراض خمول و  قصور الغدة الدرقية لدي المرأة، أما عن اعراض نشاط الغدة الدرقية للنساء فهي تختلف كثيرا عن الأخري، و التي تتمثل في أنه عندما يحدث فرط في نشاط الغدة الدرقية و إفراز الهرمونات التي تنتجها تعاني المرأة من ضيق التنفس.

كما تعاني النساء أيضا من العصبية و تقلبات المزاج بشكل مبالغ فيه عندما تنشط الغدة الدرقية، بالإضافة إلي المعاناة من عدم انتظام ضربات القلب و الإفراط في عمل أجهزة الجسم الأخري المسئولة عن عملية الإخراج، إلي جانب إصابة المرأة بالحساسية تجاه درجة الحرارة العالية مع فقدان ملحوظ في الوزن.

كيف يتم التأكد من إصابة الغدة لدي المرأة ؟

يجب عليكِ عزيزتي القارئة عند ملاحظة أي عرض من الأعراض السالف ذكرها التوجه مباشرة إلي العيادة الطبية لإجراء بعض الفحوصات و التحاليل التي يقترحها عليكِ الطبيب، حيث تم توفير تحليل الغدة الدرقية للنساء الذي يثبت صحة الإصابة من عدمها، و الذي يعرف بـ تحليل Tsh و يتم إجراءه من خلال سحب عينة لمعرفة نسبة هذا الهرمون في الدم.

ماذا عن أعراض الغدة في الحلق ؟

ننتقل من خلال هذه الفقرة إلي المرحلة الأكثر خطورة في إصابة الغدة الدرقية، حيث يشير ظهور أعراض الغدة الدرقية في الحلق إلي المعاناة من عدة أمراض مميتة مثل : مرض السرطان، حيث يعاني مرضي السرطان من بروز الغدة ظاهريا في منطقة العنق و التي يتعين علي المريض حينها التوجه إلي الطبيب في الحال للخضوع إلي العلاج المبكر.

فعندما يصاب الشخص بسرطان في الحلق أو الغدة الدرقية يظهر عليه بعض الأعراض التي تؤكد هذه الإصابة سوي بروز عقيدات و انتفاخات الغدة مثل : صعوبة القدرة علي التنفس، عدم القدرة علي بلع الطعام و الشراب، حدوث تغير ملحوظ في نبرة الصوت و السعال المستمر الذي لا ينتهي.

ما هي الغدة الدرقية ؟

نوضح لكم الآن أن الغدة الدرقية تعتبر من الغدد الصماء التي تتحكم في عمل جميع أجهزة الجسم المختلفة، و التي بالرغم من صغر حجمها و مظهرها الرقيق الذي يشبه الفراشة إلا أنها تؤثر بشكل كبير علي عمليات التمثيل الغذائي.

ما هي طرق علاج الغدة ؟

يوجد طرق عدة لـ علاج الغدة الدرقية و منها طريقة الاستعانة بالأعشاب الطبيعية و الوصفات التي إذا لم تفيد فهي بالطبع لن تضر المريض مطلقا مثل : عصارة الجرجير، مسحوق بذر الكتان، تناول الثوم.

هل هناك طرق أخري لعلاج الغدة ؟

بالطبع نعم، يوجد بعض الطرق العلاجية الأخري التي يلجأ إليها الطبيب لإعادة الغدة تعمل بالمعدل المطلوب و منها الخضوع للوخز بالإبر أو تناول العقاقير.

كيف يمكن تشخيص أعراض الغدة ؟

عندما تشعر بأي من الأعراض السابقة يجب التوجه إلي الطبيب مباشرة للتأكد من الإصابة، و الذي يتم من خلال إجراء مسحة للغدة، الخضوع للموجات فوق الصوتية، أو خضوع الغدة للتصوير المقطعي المحوسب.

مواضيع ذات صلة

عرق النساعرق النسا | أسبابه، أعراضه، وكيفية علاجه

الفطر الهندي كيفرالعديد من فوائد الفطر الهندي و معرفة أضراره