الفراغ العاطفي | سارق المتعة والشغف

الفراغ العاطفي

الأعمى يتلذذ بسماع الموسيقى، والأصم يستمتع برؤية الورود واستنشاق رائحتها، ولكن أنا رغم تمام صحتي لا يُفرحني شيء، فـ الفراغ العاطفي يعيقني عن الشعور بلذات الحياة، يقف كرجل عملاق أمامي يبتسم لي باستحقار فهو يعرف أني لا أملك القدرة على مواجهته. 

أسير في درب الحياة وحيدًا، لا ألتفت لأي شخص ولا يلتفت إلي أحد، أحلم بحب جامح يملأ خوائي باللهفة والولع أو نجاح ساحق ينير عتمتي، ولكن أحلامي ليست إلا عشم إبليس في جنة الرحمن، فهل هناك مهرب من الفـراغ؟ 

ما هو الفراغ العاطفي؟ 

في البداية، وقبل أن نبدأ في التحدث عن موضوع الفراغ العاطفي يجب أن ندرك شيئًا هامًا للغاية، وهو أن الفراغ العاطفي لا يعني الاحتياج للحب، بل إن الأمر أخطر من ذلك، الفراغ العاطفي في علم النفس يعني الشعور بالخواء، حيث يحس المرء وكأنه غادر كوكب الأرض وذهب إلى الفضاء الخارجي، ووجد نفسه وحيدًا ولا يوجد حوله إلا الفراغ!

الإنسان الذي يعاني من الفراغ العاطفي يشعر بالغربة تجاه الأهل والأصدقاء سواء كان متزوجًا، عازبًا، شابًا أو طفلًا، ويحس أنه يتحدث بلغة لا يفهمها البشر وبالطبع يصبح حساسًا وينفطر قلبه من أقل قول أو فعل، كما يحس أنه غريبًا عن نفسه أيضًا لذلك يفقد الثقة والإيمان بذاته، وينعدم شعوره بالأهمية ويحس بعدم الاستحقاق، أما شغفه تجاه الحياة فيختفي تمامًا. 

الفراغ العاطفي

الفراغ العاطفي

الفراغ العاطفي آفة تصيب الجميع

الفـراغ العاطفـي يمكن أن يحدث بسبب اهمال الزوج لزوجته أو فقدان المرأة لطفلها، أو معاناة الطفل من قسوة والديه.

الله (تعالى) وصف الفراغ العاطفي في كتابه العزيز بقوله “وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا” ولعل هذا الوصف هو أدق ما قيل عن هذا الشعور القاتل، ويمكن معرفة الكثير من المعلومات عن هذا الإحساس عن طريق قراءة كتب عن الحرمان العاطفي pdf أو متابعة السطور القادمة من هذا المقال. 

الفراغ العاطفي عند الشباب

يجب أن تبحث عن عروس تسعد معها وتخلق لحياتك معنى، هذه هي الجملة التي سيسمعها أي شاب إذا اشتكى من شعوره بـ الفراغ العاطفي وهي نصيحة ليست جيدة على الإطلاق.

الشخص الذي يعاني من الحرمان العاطفي يُعد مريض نفسي حيث يشعر بالملل واليأس وكأن روحه بُترت وأصبح بجسد وعقل فارغان، فكيف يمكن أن يشعر هذا الإنسان بالحب؟ كيف يمكن أن يكون زوجًا صالحًا؟

لا ينبغي للإنسان أن يتزوج ليملأ فراغه النفسي، بل إن السن المناسب للزواج هو الوقت الذي يكون فيه المرء جاهزًا نفسيًا وماديًا للقيام بهذه الخطوة، فالوقوع في الحب مع المعاناة من الحرمان العاطفي يشبه شرب الماء من البحر، حيث إن الحبيب لن يملأ الفراغ ومع ذلك سيتعلق به المريض ويعشقه بجنون. 

الفراغ العاطفي عند المتزوجين

الحرمان العاطفي عند المتزوجين يختلف عن ذاك الذي يُصيب الشباب، فـ الفراغ العاطفي عند المرأة المتزوجة ليس أزمة نفسية بل هو مشكلة عاطفية تحدث بسبب الابتعاد النفسي عن الشريك، كثرة الخلافات أو الملل في العلاقة الحميمية وقد يكون سبب الحرمان العاطفي للمرأة هو عدم اهتمام زوجها بها وتوقفه عن تدليلها بكلمات الحب والغزل. 

تتمثل علامات الفراغ العاطفي عند الرجل المتزوج في صمته وتجنبه لزوجته، وشعوره بالثقل والاكتئاب، وهذا الإحساس السلبي يصيب الرجل بسبب كثرة تذمر الزوجة، قسوتها عليه وشعوره بأنها لا تحترمه وتقدره. 

يا أيتها القارئة، إن كان سؤال كيف اتعامل مع زوجي الذي يعاني من الحرمان العاطفي يجول في خاطرك الآن، فالإجابة هي تحدثي معه بكل صراحة في هذا الأمر، غيري من روتين حياتكم واظهري مشاعرك تجاهه بالاهتمام والكلام المعسول، وهذه النصائح تنطبق عليك أيضًا يا أيها القارئ المتزوج في حال شعرت يومًا أن زوجتك تعاني من الحرمان العاطفي. 

الحرمان العاطفي عند الطفل 

عندما تجد طفلك متمردًا، يرفض أوامرك بكل عند، يضرب إخوته، يخاف من الناس ولا يتعامل معهم، يرتعب إن تركته وحده في غرفته، يواجه مشاكل في الدراسة ويدمن الهاتف والتلفاز، فهذا يعني أن صغيرك يعاني من الفراغ العاطفي ويحتاج إلى حبك. 

يحدث الحرمان العاطفي للطفل بسبب انشغال والديه عنه، أو تعاملهم معه بقسوة، أو عدم إظهار حبهم له عن طريق لغات الحب المعروفة مثل العناق والهدايا والكلام الطيب المشجع، وقد يكون عدم وجود الاحترام بين الزوجين سببًا في إصابة طفلهم بالحرمان النفسي، الجدير بالذكر أن الفراغ العاطفي في مرحلة الطفولة خطير، وينبغي معالجته قبل الوصول للمراهقة حيث تتفاقم خطورته. 

أسباب الفـراغ العاطفـي

إذا عرف السبب بطل العجب، مقولة شهيرة تحثنا على البحث عن أسباب المشاكل لنمتلك الخبرة الكافية لمواجهتها، ولهذا سنعمل بالمقولة ونذكر الآن أسباب الفـراغ العاطفـي:  

1- وجود فجوة عاطفية بين أفراد الأسرة. 

2- عدم وجود أصدقاء. 

3- الوحدة والاحتياج إلى شريك للحياة. 

4- وجود مشاكل في العلاقة العاطفية. 

5- قلة الثقة بالنفس. 

6- إدمان مواقع التواصل الاجتماعي. 

7- فقدان شخص عزيز سواء بالفراق أو الموت. 

علاج الفـراغ العاطفـي

يا عزيزي القارئ، إن شعرت يومًا بالفراغ، فلا تسأل كيف أملأ الفراغ العاطفي بل اسأل كيف أعالجه، فملء الفـراغ ليس إلا مسكن مؤقت لآلامه، ولهذا سنتحدث عن علاج الفراغ العاطفي في السطور التالية:  

1- ينبغي لك أن تعترف بأنك تعاني من هذه المشكلة فعلًا، فالاعتراف هو أول خطوة في الخروج من الأزمات النفسية. 

2- إن كان سبب الفـراغ هو وجود مشاكل في العلاقة العاطفية فيجب محاولة إصلاح العلاقة.

3- حاول أن تعزز ثقتك بنفسك وتؤمن أكثر بقدراتك. 

4- عبر عن رأيك بكل حرية ولا تخف من أي شيء. 

5- لا تترك نفسك لفراغ الوقت فهو قاتل، واشغل نفسك بما هو مفيد. 

6- احرص على وجود الصادقين فقط في حياتك، واطرد منها كل منافق. 

7- ابحث عن وظيفة تشعر بالشغف نحوها واهتم بحياتك العملية. 

إذا نفذت النصائح المذكورة في السطور السابقة وما زلت تعاني من الفـراغ النفسي فيبنغي لك اللجوء إلى أخصائي نفسي حتى لا تتراكم المشكلة وتصل إلى مرحلة غير محمودة. 

مخاطر الفـراغ العاطفـي

ينبغي معالجة الفـراغ العاطفـي فور ظهوره، وذلك لأنه خطير وليس هينًا أبدًا، فقد يلجأ المرء للإدمان من أجل الهروب من الواقع ونسيان الخواء الذي يفترسه ولو لدقائق، ويمكن أن يصاحب المرء رفاق السوء ليهرب من الوحدة، ومن الجائز أن يتعرض للاستغلال العاطفي بسبب احتياجه الشديد لمشاعر الحب. 

هل الفـراغ العاطفـي مرض نفسي؟

لا، ولكنه عرض لبعض الأمراض النفسية، ويمكن أن يتسبب في مشاكل نفسية جسيمة أن لم يُعالج.

ماذا يفعل المصاب بالفـراغ العاطفـي؟

يحاول أن يشغل وقته بما هو مفيد ويصلح علاقته بالآخرين.

كيف أعرف أني أعاني من الفـراغ العاطفـي؟

عندما تشعر أنك غريب عن كل شيء حولك، وعندما تفقد المتعة والقدرة على التواصل مع البشر بشكل صحيح، فأنت تعاني من الفـراغ.

هل الفـراغ العاطفـي نقمة أم نعمة؟

الفـراغ العاطفـي ابتلاء يتحول إلى نعمة بعد علاجه، فعندما يمتلئ صدرك بالحب، بالأمان أو بالثقة بالنفس، وقتها ستفرح كأنك لم تتألم يومًا.

مواضيع ذات صلة

كلام جميل عن الابكلام جميل عن الاب ودوره في الأسرة

الزوج الصالحما المعايير التي تعينك على اختيار الزوج الصالح ؟