الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية بالصور

الفرق بين افرازات الحمل والدورة

لا أخفي عليكن سرًا عزيزاتي النساء اللاتي لا تعرفن الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية؛ فهو أمر غاية في الأهمية يتعين عليكن الإلمام بتفاصيله لئلا تجدن أنفسكن في موقف لا ترغبن الوقوع فيه.

قد يتهيأ للبعض أن وجود الفرق بين افرازات الحمل والدورة عار من الصحة؛ ولكنه ليس كذلك لأن الاختلاف بينهما واضح وصريح، وبين طيات سطوري التالية سأُدوّن هذا التفاوت في نقاط لكي تبدو الأمور لكم أكثر وضوحًا وإشراقًا بدلًا من أن يقع أحد في اللبس والغموض.

نبذة مختصرة عن إفرازات الحمل

تعد إفرازات الحمل المهبلية أمرًا طبيعيًا ما دامت شفافةً وذات لون أبيض أو أصفر ورائحتها غير ملحوظة، ولكن ما الحل إذا كانت هذه الإفرازات غير ذلك؟ وما الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية؟ هذا ما سأستفيض بالحديث عنه في سطوري التالية.

ما الفرق بين افرازات الحمل والدورة ؟

شكوك كثيرة تراود الكثير من النساء اللاتي لا يعرفن الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية حينما يجدن إفرازات مهبلية؛ فكيف لا تصيبهن الشكوك وإفرازات المهبل في فترتي ما قبل الحمل والحيض متشابهتين؟! فالهرمونات الأنثوية تفعل فعلتها وتترك المرأة حائرةً في أمرها؛ ولكننا لا نتركها وحدها في هذه الحالة متشتتةً بل سنقدم لها الفرق بين افرازات الحمل والدورة في نقاط عدة وهم ما يلي:-

1- تُسبق الدورة الشهرية بإفرازات كثيفة بيضاء اللون تشبه الحليب المجبن في بياضها؛ ولكنها لن تبقى كثيرًا بل تتحول إلى لون وردي أو بني.

2- تُعرف إفرازات المهبل في شهور الحمل الأولى بأنها سائلة أو رقيقة ولونها الأبيض ذي القوام الكريمي، وتزداد هذه الإفرازات من جراء زيادة إنتاج هرمون الإستروجين أحد هرمونات الحامل التي تبلغ أقصى مستوياتها في آخر شهور الحمل، وتُصاب كثير من النساء بالالتهابات المهبلية في تلك الأحيان.

3- بين كل دورة شهرية وأخرى قد تجد المرأة إفرازات بنية بصورة غير منتظمة؛ فهذا أمر طبيعي يشير إلى موعد اقتراب الحيض، أما في حالة تأخر نزول دم الدورة مع استمرار وجود هذه الإفرازات البنية فيتوجب عليها استشارة الطبيب لربما قد تكون حاملًا.

4- تكون إفرازات المهبل كثيرةً للغاية في وقت التبويض إلا أنها ترجع لطبيعتها مجددًا قبل نزول الدورة الشهرية.

5- قد تظهر الإفرازات ذات اللون البني نتيجة انغراس البويضة داخل بطانة الرحم؛ ولكن إذا شعرت المرأة بآلام مرافقة لهذه الإفرازات فعليها استشارة الطبيب.

الفرق بين اعراض الحمل والدورة

تُسبق الدورة الشهرية بعلامات تشير إلى موعد اقترابها؛ وهذه الأعراض تتشابه كثيرًا مع علامات الحمل المبكرة مما يصعب على المرأة أن تفرق بينهما مثلما يتعذر عليها معرفة الفرق بين افرازات الحمل والدورة نتيجة التشابه الحادث بينهما أيضًا، وبين طيات السطور التالية سأدوّن الفرق بين أعراض الحمل والعلامات التي ترحب بقدوم الدورة الشهرية.

 – النزيف

تصبح المرأة الحامل أكثر عرضًا لحدوث نزيف مهبلي بسيط لونه أحمر أو بني داكن يستمر من 2-3 أيام، وذلك خلال اليوم الـ 10-14 من حدوث الحمل، أما نزيف الدورة الشهرية فيكون بسيطًا في بداية حدوثه ثم يزداد شيئًا فشيئًا؛ إلا أنه سرعان ما ينخفض في أيامها الأخيرة.

– ألم الثدي

تعاني الحامل من حدوث آلام بالثدي نتيجة تورمه وانتفاخه؛ وذلك بعد انقضاء 7 أيام على حملها، وقد تظلّ هذه الآلام ملاحقةً لها مدة زمنية إذا ارتفع مستوى البروجسترون في الجسم، أما غير الحامل فتعاني من آلام وتورم بثدييها قبل موعد دورتها الشهرية ولكنها سرعان ما تزول.

– التقلبات المزاجية

توتر وقلق ورغبة كبيرة في البكاء؛ تلك هي أبرز التقلبات المزاجية التي تشعر بها الحامل؛ وتظلّ على هذه الحالة حتى بعد الولادة، بينما تصير المرأة شديدة الاضطراب وسريعة الانفعال عند اقتراب موعد الدورة ولكن سريعًا ما تتلاشى هذه التقلبات.

– تغير العادات الغذائية

من الشائع عن الحوامل أنهن يفقدن الشهية تجاه أطعمة بعينها بينما تزداد رغبتهن في تناول أصناف أخرى، أما خلال فترة الحيض فتفقد كثير من النساء رغبتهن في تناول الطعام لا سيما السكريات.

– آلام الظهر والبطن

إن من أبرز اعراض الحمل في الشهر الاول شعور الحامل بتقلصات في الظهر والبطن؛ كما تتعرض المرأة قبل حدوث الدورة الشهرية لمثل هذه التشنجات، لذا فالتفرقة بين هاتين الحالتين صعبة.

متى تبدأ افرازات الحمل بالنزول؟

لم تشكل إفرازات الحمل التي تجدها المرأة أي خطورة عليها أو على جنينها؛ فهي أمر طبيعي قد تظهر من اليوم الأول في الحمل أو بعد ذلك، فعلى أى حال فهذه الإفرازات بمثابة دليل على حدوث الحمل لا سيما إذا تأخر موعد الدورة الشهرية، وقد تشير هذه السوائل البيضاء ذات الملمس السميك إلى انقضاء أيام التبويض بحدوث الحمل.

كثيرات من النساء لا يدرين بخطورة هذه الإفرازات المهبلية أثناء الحمل؛ وهذا إذا تغير لونها أو رائحتها كأن تصير صفراء أو خضراء، مما يستوجب عليهن رؤية الطبيب واستشارته في ذلك التوقيت لأن ذلك يشكل خطورة عليهن.

سبب توقف إفرازات الحمل

تنجم الإفرازات المهبلية عن تجمع البكتيريا الخطيرة في رحم المرأة مما يتوجب التخلص منها قبل أن تصيبه بأي أعراض جانبية تؤثر عليه على المدى البعيد، لذلك تخرج هذه البكتيريا على هيئة إفرازات بيضاء أو حتى خضراء اللون، وليس بالضروري أن تشعر الحامل بخروج هذه الإفرازات لربما قد تخلص جسدها منها نهائيًا قبل أن تعلم بحملها، وعليه فإن توقف ظهور هذه السوائل ليس خطيرًا كما تظن المرأة.

الفرق بين افرازات الحمل والدورة بالصور

تتفاوت إفرازات الحمل عن إفرازات الحيض مثلما تتغير هرمونات المرأة خلال فترة الحمل؛ فتارةً تضحك وتارةً أخرى تبكي، فتركيبة جسد المرأة الهرمونية ليست على وتيرة واحدة فما بالك بإفرازات الحمل والدورة! بالتأكيد سيكون هناك فرق كبير بينهما، وفي الصورة التالية سيتضح الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية:

الفرق بين افرازات الحمل والدورة بالصور

الفرق بين افرازات الحمل والدورة بالصور

ما هي أشكال الإفرازات المهبلية؟

تحدثت في الأسطر السابقة عن الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية بأسلوب مستفيض؛ ولقد حان الوقت الذي سأتحدث فيه عن أشكال الإفرازات المهبلية بشكل مجمل، لذا تتبعوا سطوري الآتية:-

1- إفرازات بيضاء متكتلة

تشير هذه الإفرازات التي تشبه في لونها الجبنة إلى الإصابة بعدوى منتشرة وهي مرض الخميرة لا سيما في فترة الحمل.

2- إفرازات صفراء أو خضراء اللون

تدل هذه الإفرازات على وجود أحد الأمراض المعدية التي تنتقل جنسيًا كداء الكلاميديا على سبيل المثال، وقد تتسبب هذه الأمراض في حدوث مضاعفات لا يُرى تأثيرها على الحامل سوى بعد سنوات عدة؛ ولكن أحيانًا يظهر مفعولها السلبي على نمو الجنين أو تسبب له مشكلات بجهازه العصبي.

3- إفرازات رمادية

تشير هذه الإفرازات ذات اللون الرمادي إلى الإصابة بالعدوى الأكثر شيوعًا في فترة الحمل؛ وهي التهاب المهبل البكتيري الذي تصاحبه رائحة رزيئة، وتحدث هذه العدوى نتيجة اضطراب البكتريا في المهبل وفقدان توازنها.

4- إفرازات بنية أو وردية اللون

كثيرًا ما تحدث هذه الإفرازات البنية في أسابيع الحمل الأولى؛ وذلك من جراء التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم فيخرج على إثرها دم بني اللون، أما الإفرازات الوردية فتحدث غالبًا في آخر أسابيع الحمل لكي تدل على قرب موعد الولادة، وقد تدل الإفرازات المدممة على حدوث الإجهاض أو وجود الحمل خارج الرحم مما يتوجب رؤية الطبيب في هذه الحالة.

 تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة

– أثبتت تجارب النساء أن إفرازات الحمل دومًا ما تكون رقيقة ذات لون أبيض أو عديمة اللون، وأن كثرة هذه الإفرازات من أبكر علامات الحمل الرائجة.

– كما أثبتت التجارب أنه خلال فترة الحمل يكون إفراز كرات الدم البيضاء مرتفعًا جدًا نتيجة سيلان الدم إلى المهبل وارتفاع مستوى هرمون الإستروجين، ولكنه بالرغم من ذلك لم تكن هذه الزيادة ملحوظةً.

– وفي أشهر الحمل الأولى تزداد إفرازات المهبل التي تتدفق في محاولة منه للتخلص من خلايا وبكتيريا الرحم الميتة، وطالما ظلّت هذه الإفرازات عديمة الرائحة واللون فاستمرار تدفقها مع التقدم في الحمل أمر عادي.

– أسهمت هذه الإفرازات في خلق السدادة المخاطية التي تغلق فتحة عنق الرحم للكثير من النساء، وهذا بدوره يمنع اقتراب العدوى من الرحم.

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة؟

يتمثل شكل إفرازات الحمل الأكيدة في أنها سائلة وشفافة غير متكتلة؛ بيضاء اللون أو صفراء فاتحة؛ رائحتها خفيفة أو بدون.

كيف يمكن علاج إفرازات الحمل بالأعشاب؟

لعل أبرز الأعشاب التي تساهم في التخلص من هذه الإفرازات هي عشبة الشاي الأخضر، عشبة إكليل الجبل، مشروب القرفة مع الزنجبيل، عشبة الزهورات.

هل تختلف الإفرازات المهبلية أثناء فترة الدورة الشهرية؟

نعم؛ يختلف لون وكمية هذه الإفرازات طوال فترة الحيض وفقًا للتغيرات التي تحدث في مستوى هرمونات المرأة.

لماذا تزداد كمية الإفرازات المهبلية في أيام الحمل الأولى؟

تزداد كمية هذه الإفرازات المهبلية في الأيام الأولى للحمل نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين الذي يعزز تدفق الدم إلى الرحم والمهبل.

مواضيع ذات صلة

حساب الحمل بالهجريحساب الحمل بالهجري بكل سهولة

هل يحدث حمل مع تكيس المبايضهل يحدث حمل مع تكيس المبايض أم أن الأمر محال؟