ما الفرق بين الرؤيا والحلم وأضغاث الأحلام في القرآن؟

الفرق بين الحلم والرؤيا

كثير من الناس قد يختلط عليها الأمر ولا تعرف الفرق بين الرؤيا والحلم  فحقا هو أمر صعب، فكيف لشخص عادي ليس لديه الخبرة الكافية في هذا الأمر أن يعرف أن ما رآه الليلة الماضية أثناء نومه قد كان حلم أم رؤيا، لذلك قمنا بجميع جميع آراء العلماء وتفسيراتهم في هذا الأمر ووضعناها في هذا المقال، حتى يسهل عليك كشخص أن تقرأها وتستفيد منها وتكون على وعي كامل بالمعلومات التي توضح لك الفرق بين الحلم والرؤيا لتكون قادر على التفرقة بينهم بعد ذلك.

كيف تعرف الفرق بين الرؤيا والحلم بطريقة سهلة؟

تستطيع أن تعرف الفرق بين الرؤيا والحلم من خلال قراءة تعريف كل منهما والذي سنذكره لك في هذه الفقرة , و في البداية سنتناول تعريف الحلم , و معظم الأشخاص يحلمون بسبب تأثير الحياة اليومية علي تفكيرهم , و يحلم بعض الأشخاص الأحلام المزعجة و ذلك بسبب الأفكار السلبية التي يشعرون بها , و يمكن للأشخاص أيضا أن يحلموا بأحلام سعيدة وذلك إذا شعروا بالسعادة.

و الأحلام عموما هي كل ما يراه النائم في منامه من أحلام سعيدة أو أحلام حزينة , و تسمي الاحلام السيئة أضغاث أحلام , أما التعريف الخاص بالرؤيا فهو ما يراه الشخص في نومه , و الرؤيا الصحيحة تستطيع من خلالها أن تكشف بعض الأشياء عن الأمور المستقبلية التي ستمر بها، و بذلك تكون قد عرفت الفرق بين الحلم والرؤيا من خلال تعريف كل منهم.

أقسام الرؤيا كما قسمها الرسول صلي الله عليه و سلم:

و بعد أن تعرفت على الفرق بين الرؤيا والحلم من خلال شرح تعريف كل منهما، فيجب أن نخبرك أن الرؤيا تنقسم إلي عدة أقسام وهي عبارة عن :

1- الرؤية الصالحة: و في هذه الرؤيا يشاهد الإنسان في منامه كل ما يريد أن يراه , و هذه الرؤيا تجعل الإنسان سعيدا و فرحا و أكثر نشاطا, و هذه الرؤيا هي بشرة خير للإنسان .

2- الرؤيا المكروهة: يري الشخص في منامه في هذه الرؤيا كل ما يكرهه , و هذه الرؤيا يكون الشيطان سببا فيها , و يتسبب الشيطان في هذه الرؤي للإنسان و ذلك ليسبب الإزعاج للبشر , و لتجنب مثل هذا النوع من الرؤي تستطيع أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم , و عليك أن تقرأ آية الكرسي قبل النوم لتجنب مثل هذا النوع من الرؤي.

3- رؤيا ليس لها هدف معين :تحدث هذه الرؤيا بسبب التفكير الكثير, و هذه الرؤيا ليس لها أي معني , و تحدث بسبب كثرة التفكير في أمر معين , و بذلك نكون قد ذكرنا لك كافة أقسام الرؤي.

الفرق بين الرؤيا الصادقة والكاذبة:

وقد يكون معرفة الفرق بين الرؤيا والحلم أسهل من التعرف على الفرق بين الرؤيا الصادقة والكاذبة والذي لا يتم تميزه بسهولة، وذلك بسبب عدم وجود معايير تجعلك تفرق بين هاتين الرؤيتين، و لكن هناك بعض العلامات التي قد تساعدك بعض الشئ في التعرف على الفرق بين الرؤيتين وهم ما يأتي :

1- إذا كان الشخص الذي رأي الرؤيا مسلما و صادقا فإن الإحتمال الاكبر لتكون الرؤيا صادقة كبيرا , أما إذا كان الشخص غير مؤمن بوجود الله فإن الإحتمال الأكبر لهذه الرؤيا أن تكون كاذبة .

2-إذا رأيت في الرؤيا الخاصة بك الرسول بشكله الحقيقي فإن هذه الرؤيا تكون صادقة 100% , ولا يوجد أي إحتمال لتكون هذه الرؤيا كاذبة , وأيضا إذا كنت متقربا إلي الله بكافة الوسائل فإن هذا من الأمور التي قد تجعل رؤياك صحيحة.

متى يكون الحلم باطل ؟

وكما تعرفنا على علامات وضحت لك الفرق بين الرؤيا والحلم فهناك عدد من العلامات التي من الممكن أن توضح أن الحلم قد يكون باطل، ومن أهم هذه العلامات أن الشخص لا يتسبب له هذا الحلم في أي مشكلة أو إزعاج, و من اهم العلامات و الدلالات أيضا أن لا يكون الشخص قد فكر بهذا الشئ و هو مستيقظ، فمن الطبيعي أن تحلم بالشئ الذي فكرت فيه قبل أن تنام وقد يكون الحلم باطل هنا ولا يعني شئ.

 و من أهم العلامات التي تتسبب في جعل الحلم باطلا أيضا أن يكون هناك اضطرابات أو قلق للشخص الذي يري الحلم ، وهناك بعض الآراء التي تقول أن الدم أحيانا يفسد الحلم فإذا رأيت أثار لدماء أثناء هذا الحلم فهذا قد يعني بطلانه.

الفرق بين الرؤيا والحلم ووقتها :

ولعل من الفروق التي يمكن أن نذكرها للأشخاص الذين يريدون معرفة الفرق بين الرؤيا والحلم هي أن الحلم من الممكن أن يحدث في أي وقت فإذا نام الشخص في الليل فبالتأكيد سوف يرى في منامه حلما، وإذا أخذ قيلولة في الظهيرة فمن المؤكد أنه سيحلم أيضا بينما الرؤيا لها أوقات محددة، ومن هذه الأوقات يستدل على صحة هذه الرؤيا، فعلى سبيل المثال:

فإن اوقات الرؤيا الصحيحة تكون في الساعات المتأخرة من الليل أو كما يسميها البعض أوقات السحر وأيضا قبل الفجر , و لكن هذا ليس شرطا أن تكون كل الرؤي الصحيحة قبيل الفجر , فالشيطان كثيرا ما يجعل الإنسان يحلم بالأحلام الغير صادقة قبل الفجر.

ولكن يمكن أن يحلم الإنسان أيضا برؤيا صادقة قبل الفجر أو بعد الفجر  أو قد يحلم بها أيضا في الصباح , فهذا يتوقف على قلب الشخص ومدى تعلقه بالله وإيمانه به، فكثيرا ما ارتبطت صلاة الفجر بظهور الرؤى الصحيحة وهذا يرجع إلى فضل صلاة الفجر في حياة المسلم.

الفرق بين الرؤيا والحلم ابن عثيمين :

وهناك علماء كثر اجتهدوا لتوضيح الفرق بين الرؤيا والحلم لكثير من الناس، ومنهم ابن عثيمين الذي يرى في رأيه الشخصي أن الرؤيا دائما ما تكون لشئ يفرح قلب المؤمن ويجعله سعيدا، وعادة ما تكون الرؤيا لا تحتاج إلي أي تفسيرات من العلماء أو المشايخ، فالشخص الذي رأها وحده هو الذي يعرف معناها لأنه بالتأكيد ستكون دالة على شئ مفرح بالنسبة له، بينما الحلم عند ابن عثيمين عادة ما يرتبط بشئ محزن أو مقلق لأنه يكون نابع من الشيطان.

ونجد أن تفسير الأحلام يختلف تماما عند العالم ابن سيرين حيث نرى أن الإختلاف بين الحلم والرؤيا عنده يمكن في تذكر المرء لتفاصيل كل منهما، فإذا قرأت شرح الفرق بين الحلم والرؤيا ابن سيرين فستجد أنه يقول أن الشخص الذي يرى رؤيا لا بد أن يقوم من نومه وهو متذكر كل شئ بها، بينما الحلم قد نستيقظ منه ولا تنذكر أي تفاصيل للأحداث التي وردت في هذا الحلم.

ما الفرق بين الحلم والرؤيا في الكتاب المقدس ؟

أما في الكتاب المقدس فنجدهم يفسرون الفرق بين الرؤيا والحلم بشكل أخر، وذلك طبقا للآيات والنصوص الواردة في هذا الكتاب، حيث يرى علماء الديانة المسيحية أن الحلم قد يراه الأنسان وهو نائم وتنتهي أحداثه أيضا وهو نائم، ولا يمكن لأي إنسان أن يتذكر ما حدث في الحلم وهو في حالة نوم عميق، فينما الرؤى فتفسيرها في الكتاب المقدس مختلف تماما عن الحلم.

حيث يوضح الكتاب المقدس الفرق بين الرؤيا والحلم ويقول أن الرؤيا من الممكن أن تحدث للإنسان وهو ما زال يقظ، ولكن يكون في حالة غياب عن الوعي أو الإدراك بكل من حوله بعض الشئ، وهذا ما جعل كثير من الناس تدرك أن كل ما تراه أثناء نومها هي مجرد أحلام لا يلتفت إليها، وأن ما ستراه أثناء ما تكون مستيقظة فمن المرجح أن تكون رؤيا من الله لتوضيح أمر معين.

الفرق بين الرؤيا والحلم عند الشيعة :

ومازلنا نستكمل حديثنا عن الفرق بين الرؤيا والحلم ولكن هذه المرة سنوضحها من وجه نظر الشيعة، حيث يرى أهل الشيعة أن كل ما يراه الشخص سواء أثناء نومه أو في وقت إستيقاظه ويتحقق فتعتبر هذه هي رؤيا صادقة، وغالبا ما تحدث للأنبياء ومن تعلقت قلوبهم بالله.

ويقول الشيعة في توضيحهم الفرق بين الرؤيا والحلم أن ما سيراه الشخص في نومه ولا يتحقق بعد ذلك فبالتأكيد سيكون مجرد حلم، ويتفق أهل الشيعة أيضا مع بقية العلماء في كون الحلم قد يكون من الشيطان.

كيف أعرف أن ما رأيته أضعاث أحلام؟

إذا رأيت أن الحلم متداخل وغير واضح بالنسبة لك وبه إحداث متناقضة فإعلم أن هذا أضغاث أحلام.

من هم الأشخاص الذين تصح رؤياهم؟

دائما ما تصح رؤى الأنبياء والصديقين والأشخاص الذين يؤمنون بالله حق الإيمان ولا يظلمون أحدا.

هل يمكن أن يتحقق الحلم؟

في بعض الأحيان قد يتحقق شئ قد حلمت به ولكن في هذه الحالة لن يكون حلما بل رؤيا من الله.

هل هناك رؤى تحذيرية؟

نعم فهناك بعض الرؤى التي يكون فيها تحذير من الله من أمر معيا بسبب العواقب التي قد تحدث بسببه بعد ذلك.

مواضيع ذات صلة

دعاء ليلة النصف من شعباندعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل

من أركان الإسلام الحجما هي شروط الحج | وما واجباته وأركانه؟