ما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس | وفوائدهما لجسم الإنسان؟

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

إن الكزبرة والبقدونس من النباتات العشبية التي لا يخلو أي منزل منهما، حيث يتم استخدامهما في صنع العديد من الأكلات اللذيذة بالإضافة إلى استخدامات أخرى، ولكن يصعب التفرقة بين الكزبرة والبقدونس نظرًا للتشابه الكبير بينهما، فكثيرًا ما عانت ربات البيوت من هذا الأمر، حيث اختلط الأمر عليهن كثيرًا فبدلاً من استخدام الكزبرة قمن باستخدام البقدونس والعكس، لذلك فإن معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس أصبح ضرورة لا بد منها.

ما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس ؟

يعتبر كلا من الكزبرة والبقدونس من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، ويتم استخدام كل منهما في العديد من الأكلات، ولكن يصعب معرفة الفرق بينهما، وللتسهيل على كل شخص يخطأ بينهما، فإننا نعرض الكيفية الصحيحة لمعرفة الفرق بينهما فيما يلي:

أولًا: الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الشكل

للوهلة الأولى يظن البعض أن شكل الكزبرة والبقدونس لا يوجد به أي اختلاف، إلا أن هذا الأمر خاطئ حيث يوجد اختلافات واضحة بينهما في الشكل.

أوراق الكزبرة تأخذ الشكل المسطح، وتتميز بقصرها، وذلك على خلاف أوراق البقدونس التي تتميز بطولها ونحافة أوراقها.

ويأتي الفرق الثاني في الشكل من حيث المسافات بين الأوراق، ففي البقدونس تكون المسافات قليلة، بينما تكون المسافات أكثر اتساعًا في الكزبرة.

أما اللون، فيكون اللون المميز للكزبرة هو الأخضر الغامق، بينما تأخذ أوراق البقدونس اللون الأخضر الفاتح.

ثانيًا: الطعم المميز لكل من الكزبرة والبقدونس

من الممكن أن يتذوق الشخص الذي يرغب في معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس ورقة واحدة منهما، سيجد أن طعم الكزبرة أقوى من البقدونس، حيث يشبه مذاقها مذاق الليمون، ولكن طعم البقدونس يميل إلى طعم الخضروات الطازجة.

ثالثًا: الاختلاف في الرائحة

يمكن معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس من خلال شم رائحة كل منهما، حيث تتميز الكزبرة برائحتها النفاذة، ويتميز نبات البقدونس برائحته الخفيفة، وفي حال صعوبة الشم فيمكن فرك كل منهما للحصول على رائحة أوضح.

القيمة الغذائية للكزبرة والبقدونس

إن القيمة الغذائية لأي نبات تجعله ذات فائدة للإنسان، ولما كانت الكزبرة من النباتات التي تحتوي على عناصر هامة للإنسان منها فيتامين أ والبوتاسيوم بالإضافة إلى قدر عالٍ من الكالسيوم؛ فكانت من النباتات التي يستخدمها الإنسان بكثرة، كما يوجد بها فيتامين ج وكذلك حمض الفوليك.

وبالنسبة لنبات البقدونس فإنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ والبوتاسيوم، ويوجد به قدر بسيط من الكالسيوم بالإضافة إلى حمض الفوليك والفوسفور، كما أنه يعد من المصادر المتميزة للألياف الغذائية.

وعلى الرغم من القيمة الغذائية العالية لكل منهما إلا أن هناك نباتات ليس لها قيمة غذائية ولكن يمكن استخدامها في المنزل مثل  نبات الظل الرائع.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس فتكات

الفرق بين الكزبرة والبقدونس فتكات

فوائد الكزبرة والبقدونس للتخسيس

عند الحديث عن الفرق بين الكزبرة والبقدونس فتكات يجب أن نعرف أن هذه النباتات لها أهمية كبيرة في التخسيس حيث يتم استخدامها في الوصول إلى الوزن المناسب وذلك من خلال:

استخدام الكزبرة في التخلص من الوزن الزائد:

1ـ يتم تنشيف الكزبرة واستخدامها في التخلص من الدهون عن طريق غليها في كمية من الماء وتناول المشروب بشكل يومي في الصباح والمساء.

2ـ تتميز الكزبرة بقدرتها على منح الإنسان الإحساس بالشبع مدة طويلة من الوقت عند تناول مشروب الكزبرة، مما يجعله يقلل من تناول الأطعمة وبالتالي يحدث إنقاص للوزن.

3ـ تمد بذور الكزبرة الناشفة الإنسان بالطاقة اللازمة مما يؤدي إلى حرق كم أكبر من الدهون.

4ـ عند القيام بتناول بذور الكزبرة فإن ذلك يؤدي إلى التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

5ـ لها قدرة هائلة على تحفيز عملية الأيض.

6ـ يتم استخدام بذور الكزبرة لحل مشكلات الهضم مما يؤدي إلى التخلص من فضلات الجسم.

فوائد البقدونس في التنحيف:

لكي يتم الحصول على جسم رشيق يتم استخدام مغلي البقدونس، وذلك من خلال وضع كمية من البقدونس في كوب من الماء ونتركه على النار حتى يغلي، ويتم تناول هذا الكوب بانتظام للوصول إلى الوزن المناسب، وذلك لما به من فوائد متعدد وهي:

ـ يعمل على زيادة الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة مما يزيد من حيوية الإنسان ونشاطه.

ـ يعمل على التخلص من الدهون الزائدة عن طريق إذابتها.

ـ يوجد به نسبة كبيرة من حمض الفوليك والذي بدوره يعمل على تنحيف الجسم.

ـ لا يحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية.

ـ يستخدم كمشروب قوي في إدرار البول، مما يؤدي إلى تخلص الجسم من احتباس السوائل.

ما هي استخدامات الكزبرة والبقدونس في الطعام؟

في إطار الحديث عن الفرق بين الكزبرة والبقدونس يجب أن نشير إلى أن كلًا من الكزبرة والبقدونس يتم استخدامهما في تحضير بعض المأكولات كالتالي:

ـ يتم الاعتماد على نبات البقدونس في شكله الطازج ووضعه على الأطعمة المختلفة مثل الكفتة، بالنسبة للكزبرة فإن استخدامها يعتمد على تجفيف النبات ووضعه في هيئة بودرة على الأطعمة المختلفة.

ـ يشتهر البقدونس باستخدامه في طبخ الطعام حيث يتميز بنكهته المحببة لدى الكثيرين، حيث يضاف إلى السلطات والصلصات المختلفة بالإضافة إلى الحساء.

ـ بالنسبة للكزبرة فيتم استخدامها بكثرة كنوع من التوابل، فتدخل في تحضير الأرز، بالإضافة إلى بعض المأكولات الهندية التي تستخدم فيها التوابل بكثرة.

ويمكن تخزين كل من الكزبرة والبقدونس بطريقة صحيحة حتى يتم استخدامهما وقت الحاجة، كما تقوم المرأة بمعرفة طرق تخزين ورق العنب لكي تخزنه لحين استخدامه.

الأهمية الصحية للكزبرة

تعد الكزبرة من النباتات التي لها أهمية كبيرة على صحة الإنسان مثل التمارين الصباحية ، وتتلخص فوائد الكزبرة فيما يلي:

* الحماية من السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

* تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم.

* المحافظة على قوة العظام.

* الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

* ضبط معدل السكر في الدم.

فائدة نبات البقدونس لصحة الإنسان

1- إن نبات البقدونس له القدرة على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي بدورها تدافع عن الخلايا الجسدية.

2- نظرًا لاحتواء نبات البقدونس على عدد من الفيتامينات، فإنه يعمل على تعزيز مناعة الإنسان ضد الأمراض، بالإضافة إلى قدرته على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

3- يذكر أن نبات البقدونس له أهمية في علاج تقلصات البطن، لذلك يتم استخدامه أثناء فترة الحيض للتقليل من آلامه.

4- كما أن فوائد هذا النبات لا تتوقف عند هذا الحد، بل يتم الاعتماد عليه في الحد من مشاكل الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يعمل كواقٍ ضد مرض السرطان، كما تتشابه فوائده مع فوائد ملح الليمون في التخلص من حصوات الكلى.

ما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس ؟

يمكن التمييز بين كل من الكزبرة والبقدونس والكرفس من خلال الأوراق الخاصة بهم، فأوراق الكزبرة تميل إلى اللون الأخضر الفاتح الذي يميل إلى الصفرة، بينما البقدونس يتميز بالأخضر القاتم، والكرفس يأخذ لون أفتح من البقدونس بقليل.

ما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس والشبت ؟

يمكن معرفة الفرق بينهما من خلال الشكل، حيث تتميز أوراق الكزبرة بأنها مسطحة الشكل، أما البقدونس فأوراقه أرفع من الكزبرة، بينما أوراق الشبت رفيعة للغاية وكثيفة.

كيف نعرف الفرق بين البقدونس والكرفس ؟

يمكن معرفة الفرق بينهما من خلال الورقة التي تكون في البقدونس قصيرة ومتوسطة الحجم، أما الكرفس فيأخذ الشكل المستطيل والكبير، بالإضافة إلى أن ملمس ورقة البقدونس أنعم من الكرفس.

هل يمكن استخدام الكزبرة في التنحيف؟

بالطبع، حيث تحتوي على العديد من المواد التي تعمل على كبح الشهية مما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد.

مواضيع ذات صلة

هوم سنترًمتجر هوم سنترً لخصومات تتجاوز الـ 50% الآن

ملابس قديمهأكثر من 5 حيل لإعادة استخدام ملابس قديمه