ما هو الفرق بين الميزانية والموازنة والحساب الختامي؟

الفرق بين الميزانية والموازنة

هناك نوعيات من الأسئلة التي لا يبحث عن إجابتها المتخصصون فقط، بل تجد عامة الناس أيضا يبحثون عنها و منها الفرق بين الميزانية والموازنة، والذي قد يبدو للكثيرين أنه أمر معقد للغاية و لا يهم إلا خبراء الإقتصاد أو الطلاب الذين سيتخصصون بعد ذلك في الشئون الإقتصادية.

و لكن هذه ليست الحقيقة فمعرفة أوجه الاختلاف بين الميزانية والموازنة يعد شكل من أشكال الثقافة العامة التي يجب أن تكون متوفرة لدى كل شخص، لذلك فسنساعدك في هذا المقال على التفرقة بينهم و زيادة معلوماتك العامة في هذا الجانب الإقتصادي.

ما هي الميزانية؟

و من خلال ذكرنا للتعريف الخاص بالميزانية ستتكون لديك رؤية أولية عن الفرق بين الميزانية والموازنة، حيث يمكن تعريف الميزانية علي  انها الوثيقة التي  تتضمن  جميع  الايرادات والنفقات التي يتم صرفها  خلال فترة زمنية معينة، وتكون هذه الايرادات او النفقات معتمدة وموضحة طبقا لمجموعة من الوثائق والتي على رأسها المنشور الوزاري او حتي البطاقة الوصفية القائمة لدي المعنيين؟، وهذا التعريف متعلق بميزانية الدولة.

و لكن هناك بعض التعريفات الأخرى للميزانية و التي غالبا ما تكون مرتبطة أكثر بالشركات و التي من بينها ما يقول أن الميزانية الخاصة بالشركة هي عبارة عن توضيح للوضع الإقتصادي الخاص بالشركة من خلال معرفة المديونيات و الممتلكات و الأصول الخاصة بالشركة، و هذا ما يوضح لنا الفرق بين الميزانية والموازنة العامة.

 المبادئ العامة التي تقوم عليها الميزانية:

 تقوم  الميزانية علي مجموعة من المبادئ  الاساسية و التي تعتبر في مضمونها هي الفرق بين الميزانية والموازنة، و تتمثل هذه المبادئ في كل من:

1- وحدة  الميزانية : المقصود  منها هنا  انه من الممكن ان يتم ادراج  كافة الايرادات و النفقات  والايرادات ضمن وثيقة واحدة  فقط  , و ذلك حتي تكون عملية الفحص  و المراقبة أسهل.

2- أما بالنسبة الي مبدأ السنوية : فمن الممكن ان تكون الميزانية الخاصة بمشروع ما يتطلب حوالي سنة مالية ليس اكثر.

3- مبدأ عدم التخصص : و من هنا  يمكننا ان نقول أنه لا يجوز أن يتم تخصيص الايرادات المحددة للانفاق في اتجاة معين، وهذا لان المجموع الكلي للإيرادات يتم توزيعه بشكل كامل علي جميع بنود النفقات مع مراعاة التوازن للايرادات وأيضا النفقات.

ما هو تعريف الموازنة المالية ؟

و لكي تتعرف أكثر على الفرق بين الميزانية والموازنة  يجب أن نخبرك بتعريف الموازنة المالية و الذي يقول انها  التعبير الكامل بالكم عن الأمور التي تتعلق بالنشاط  المعين  يتم  تداوله و إجراءه داخل الدولة أو الشركة المعد لها تلك الموازنة و ذلك في خلال فترة زمنية معينة، و يتم الاشراف علي ذلك  من خلال الرقابة الفعالة الموجودة في قسم التنفيذ، بحيث يتم تقسيم المهام المختلفة علي العاملين، و يتم التقييم علي اساس هذه  المهام، و من ثم المتابعة و التنفيذ والعمل على الإنتهاء من انجاز الاهداف  المطلوبة.

و هناك مجموعة من الأمور التي يجب الإنتباه إليها عند عمل الموازنة المالية من بينها، ضرورة اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب، وكذلك التخطيط  المسبق الي الامر والتنسيق الجيد، هذا بالاضافة الي الرقابة وتقييم الاداء، و يتم بناء الموازنة على مجموعة من الركائز والتي منها تنشأ أنواع الموازنة العامة؛ وهي:-

  1. الفترة الزمنية  التي  ستغطيها او تقوم من خلالها تلك الموازنة، فيمكنها ان تكون خلال فترة زمنية قصيرة  أو الطويلة أو المستمرة.
  2. ومن ثم ثاني الامور الرئيسية التي لا بد من بالانتباه اليها هي طبيعية النشاط الاقتصادي الذي تقوم بالعمل من اجله او تغطيته حيث يمكن أن يكون رأس ماليا او نقديا.
  3.   كذلك نظام المعاملات حيث يمكن أن يكون معاملات نقدية  او المعاملات العينية، و يتم الاعتماد علي الوحدة المحاسبية التي عادة تستخدم في اعداد الموازنة.

الفرق بين الميزانية والموازنة:

و يمكن تلخيص الفرق بين الميزانية والموازنة  في عدة أمور رئيسية و واضحة من بينها كل مما يلي :-

من اول الفروق الواضحة  بين الموازنة والميزانية انه يمكنك ان تقوم بالتخطيط  او الرقابة، وهذا قبل ان يتم الاجراء والتنفيذ الفعلي للموازنة، اما بالنسبة الي الميزانية  فمن الممكن ان يكون هدفها توضيح المستوي المالي للمنشأة الموجودة.

و من الامور التي توضح لنا الفرق بينهم أن الموازنة يمكن أن تتضمن المجموعة الكاملة  من الارقام المسبقة  اي التي تم  تحديدها مسبقا، بينما بالنسبة الي الميزانية  فمن الممكن ان تضمن  الارقام الفعلية  التي من الممكن ان تحدث علي ارض الواقع، كذلك الموازنة  تعرف بانها الفترة التي من الممكن أن تأتي مستقبلا، اما بالنسبة الي الميزانية فيمكنها ان تتضمن الشيء الذي انتهي  تماما.

الفرق بين الميزانية المالية والمحاسبية:

و كما أوضحنا لك الفرق بين الميزانية والموازنة في الفقرات السابقة سنتناول في هذا الجزء الفرق بين الميزانية المحاسبية و المالية، و التي يمكن إختصار الفرق بينهم في أن الميزانية المحاسبية عادة ما تكون قائمة على حساب كل من النقدية الواردة للشركة و الخارجة منها خلال فترة محاسبية معينة سواء كانت ستة أشهر أو سنة.

بينما الميزانية المالية كما قمنا بتوضيحها في الفقرات السابقة و هي تحديد الإيرادات و النفقات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة محل البحث في خلال مدة طويلة الأمد بعض الشئ، و التي قد تحسب من بداية إنشاء الشركة و حتى هذه اللحظة.

الفرق بين الميزانية وقائمة الدخل:

و يكمن الفرق بين الميزانية والموازنة و كذلك قائمة الدخل في الهدف الخاص بكل واحدة منهم، فعلى سبيل المثال نجد أن الهدف من إعداد الميزانية الخاصة بإحدى الشركات هو الكشف عن كل من الموارد و الإلتزامات الخاصة بهذه الشركة خلال فترة زمنية يتم تحديدها من قبل القائمين على هذا الأمر.

بينما قائمة الدخل يتم تنفيذها بغرض الكشف عن كافة النتائج الخاصة بهذه الشركة خلال فترة زمنية فاتت أو إنتهت، حيث يتم الكشف من خلال قائمة الدخل عن إجمالي الأرباح و الخسائر التي من الممكن أن تكون قد حققتها الشركة أو الدولة.

الفرق بين الميزانية والموازنة والحساب الختامي للدولة:

و قد حان الوقت الآن لنخبرك بمعلومات عن الفرق بين الميزانية والموازنة  و الحساب الختامي، و الذي قد يكون محل لبس لدى كثير من الناس، لذلك فيجب أن نفرق بينهم أولا من حيث الأرقام، فالأرقام التي يتم وضعها في الموازنة هي عبارة عن أرقام تقديرية، بينما كل من الميزانية و الحساب الختامي هي بالفعل أرقام حقيقية.

كما يمكن التفرقة بينهم أيضا من حيث وقت إعدادهم، فكل من الميزانية و الموازنة يتم إعدادهم في بداية السنة المالية، و هذا على عكس الحساب الختامي و الذي يتم إعداده لسنة مالية منصرمة أو منتهية لمعرفة المصروفات و الإيرادات.

الفرق بين الميزانية العمومية والموازنة التقديرية:

و أخيرا لم يتبقى لنا سوى أن نخبرك بأبرز النقاط الهامة الخاصة ب الفرق بين الميزانية والموازنة  العمومية و التقديرية لكل منهما، و من خلال الإسم يمكن أن نوضح لك الفرق بينهم فالميزانية العمومية يتم إجرائها لتوضيح كافة الإيرادات و المصروفات في كل قطاع من القطاعات بأرقام حقيقة و ذلك قبل بداية السنة المالية الجديدة.

أما الموازنة التقديرية فهي التي تجريها وزارة المالية أيضا في بداية العام و لكن بأرقام تقديرية، و هذا ما يعطي مرونة لهذه الموازنة، فمن الممكن أن تزيد أو تقل هذه الأرقام في كل قطاع حسب ظروف السوق العام.

هل تحتاج الموازنة لقانون لإصدارها؟

نعم تحتاج الموازنة الخاصة بالدولة عند إصدارها إلي قانون يتم الموافقة عليه من قبل مجلس النواب.

ما هو تعريف موازنة المبيعات؟

هي عبارة عن تقارير المبيعات و الإيرادات المتوقعة الخاصة بكل منتج، و كذلك تحديد مناطق بيع المنتجات.

ما الفرق بين الميزانية و المركز المالي؟

الميزانية يتم إعدادها لعام مالي قد إنتهى و مر بالفعل على الشركة أما المركز المالي فيتم تحديده للوقت الراهن.

ما هي المقومات الأساسية التي تقوم عليها ميزانية الدولة؟

تقوم ميزانية الدولة في العادة على مجموعة من الخطط و الإحصاءات المسبقة التي تجعل إعداد الميزانية على المختصين و خبراء المال أسهل بكثير.

مواضيع ذات صلة

تلميع النحاسكيفية تلميع النحاس بمكونات متوفرة داخل المنزل

تفسير حلم قص الشعرهل تود معرفة تفسير حلم قص الشعر ؟