أعرف الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات

الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات

المعاناة من آلام العضلات صعبة، أحيانًا أشعر بالرغبة في عمل الكثير من الأشياء وتحقيق الكثير من الإنجازات ولكن أخشى ألا يقوى جسدي على فعل ذلك ويخذلني في منتصف الطريق، والآن أجلس وحدي أتساءل عن الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات لأنني لا أعرف ما هو سبب ألمي. 

قمت بعمل بعض جلسات المساج وكانت مريحة لفترة مؤقتة ولكن عادت الآلام مرة أخرى، ويا صديقي إن كنت تعاني من نفس معاناتي، فاقرأ معي هذا المقال لعل وعسى نجد بين سطوره شفاء لهذه العلة. 

الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات 

الإنسان طبيب نفسه، لذلك من المهم أن تقرأ ما يلي، لتعرف سبب ألمك وتستطيع أن تذهب إلى الطبيب المناسب ليشخص حالتك ويعطيك ما تحتاجه من الأدوية: 

ألم العضلات 

ألم العضلات ليس شديدًا إذا تمت مقارنته بآلام الأعصاب، ولكنه يجعلك تشعر بالضعف والوهن، يمكن أن يحدث ألم العضلات بسبب إصابة، ولكنه في معظم الأحيان يحدث بسبب مشاكل في المناعة، كما أن العدوى والأورام من أسباب حدوث ألم في العضلات، وهذا الألم عادة ما تصاحبه تشنجات العضلات. 

ألم الأعصاب

يحدث بسبب الاضطرابات العضلية الهيكلية التي تضغط على العصب، ومن أسباب آلام الأعصاب متلازمة النفق الرسغي، ومتلازمة النفق التكعيبي، والألم عادة ما يكون منتشرًا في كل أنحاء المنطقة التي يحتويها العصب، كما أن الألم يصاحبه شعور بالحرقة، ويمكن أن تتسبب زيادة الحركة في الإصابة بآلام الأعصاب. 

ألم العظام 

للباحث عن الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات يمكن أن تكون معاناتك بسبب آلام العظام وأنت لا تدرك ذلك، حيث أن ألم العظام من الآلام العميقة، وهو الأكثر شيوعًا بين جميع آلام العضلات، ويحدث بسبب الإصابة.

في حالة إن كان الألم لا يحتمل ينبغي أن تذهب لزيارة الطبيب على الفور لكي تتأكد من أن الألم ليس له علاقة بالكسور أو الأورام، فلا تهمل هذا الأمر لأن عواقبه خطيرة. 

ألم الأوتار والأربطة

لا داعي لمعرفة الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات فيمكن أن يكون سبب ألم هو حدوث مشكلة في الأوتار والأربطة، وألم الأوتار يسبب إصابات لمن يعاني منه، كما يمكن أن يحدث له التواء أيضًا، وهذا الألم يكون شديد جدًا عندما يمدد المريض المنطقة المصابة أو يقوم بتحريكها. 

آلام المفاصل 

آلام المفاصل هي الأسوأ على الإطلاق! فهي تسبب ألم لا يحتمل لمن يعاني منها، والتهاب المفاصل يمكن أن يكون من اعراض هشاشة العظام ، وعادة ما يزداد الألم سوءًا عند تحريك المفاصل، والجدير بالذكر أن التهابات المفاصل قد تؤدي إلى انتفاخ شديد بجانب الألم. 

الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات

الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات

أسباب آلام العضلات والعظام

لا يوجد أكثر من أسباب آلام العضلات والاعصاب فمثلا يمكن أن يصيب المرء ألمًا شديدًا بسبب التعرض لإصابة في العظام أو المفاصل أو العضلات أو الأوتار أو الأربطة أو الأعصاب، وكل هذا يحدث بسبب الحركة المفرطة، وأحيانًا بسبب الحوادث التي تؤدي إلى كسور والتواء وخلع وضربات مباشرة للعضلات، مثل حوادث السقوط وحوادث السيارات. 

أما تجربتي مع ألم العضلات فكانت مختلفة بعض الشيء، فأنا لا أبذل أي مجهود ولا أتحرك كثيرًا بل أستريح معظم وقتي، لذلك سألت طبيبي: ما سبب الم العضلات ؟ قال: إن سبب ألم العضلات هو عدم الحركة لفترة طويلة!

خطر في بالي سؤال آخر: كيف اميز ألم العضلات من المفاصل ؟ وقال طبيبي إن حدوث تغيرات في لون وشكل الجلد وحدوث تشوهات في شكل المفاصل والإصابة بالتورم من أعراض آلام المفاصل، ولكنك لا تعانين من هذه الأمور وفقط تحتاجين إلى زيادة الحركة في هذه الفترة حتى تتحسن حالتك وتتخلصين من آلام العضلات. 

علاج آلام العضلات والأعصاب

بعدما تعرفنا على الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات دعنا نتحدث قليلًا عن علاج الم العضلات والأعصاب، إن التخلص من هذه الآلام يعتمد على التخلص من سببها وفي السطور التالية سوف نشرح الأمر بشكل تفصيلي:

العلاج البدني لآلام الأعصاب والعضلات

1- استخدام جبيرة للمفصل المصاب لكي يتم الشفاء. 

2- التخلص من أعباء العمل أفضل مسكن ألم العضلات حيث أن أخذ القسط الكافي من الراحة يساهم في تسكين الآلام بل وأحيانًا تختفي الآلام بمجرد الاسترخاء لبعض الوقت. 

3- يمكن علاج ألم العضلات في المنزل عن طريق الجلوس في مكان هادئ وتشغيل موسيقى تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر. 

4- لمن يبحث عن علاج ألم في عضلة الساق من الخلف ، الوخز بالإبر هو الأفضل في حالتك، وقد أثبت العلاج بالإبر فاعليته مع الكثير من الأشخاص. 

5- يساعد التدليك العلاجي في علاج الم العضلات بعد التمارين أو بعد بذل مجهود كبير. 

6- العناية بتقويم العمود الفقري، والتمارين التي تساعد على التخلص من الألم أيضًا من أهم الأشياء التي تساعد على التخلص من الألم. 

أحيانًا تساهم التمارين الرياضية أيضًا في علاج مشكلة ظهور الخطوط البيضاء في الجسم ولهذا ينبغي أن تمارس الرياضة بانتظام يا من تعاني من آلام الأعصاب أو العضلات. 

علاج آلام العضلات والأعصاب بالأعشاب

من المعروف أن الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات في العلاج ليس كبير، فعادة ما تتشابه طرق علاج آلام الأعصاب مع طرق علاج آلام العضلات، وسوف أخبرك الآن عن بعض الأعشاب المتوفرة في كل منزل وتساعد على تخفيف الآلام: 

الكركم 

قيل أن الكركم يعالج التهاب المفاصل نفسه بدلا من أن يكتفي بتخفيف ألم المفاصل والعضلات، كما أن 12 أسبوع من مكملات الكركم تساعدك على التخلص من آلام المفاصل والعضلات إلى الأبد.  

الزنجبيل

لا داعي للبحث عن الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات فالزنجبيل علاج فعال لجميع هذه الآلام، بل أنه له فوائد كثيرة في التخلص من الغثيان والمشكلات الهضمية، وأيضًا الزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، لذلك يعتبر من أكثر الأعشاب التي تساعد على التخلص من آلام العضلات. 

الأناناس

على غير المتوقع فإن الأناناس له فوائد كثيرة في علاج آلام العضلات والأعصاب، خاصة تلك التي يشعر بها المرء بعد ممارسة الرياضة، كما أن الأناناس مفيد في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية، وأفضل طريقة للاستفادة من فوائد الأناناس هي تقطيعه وتناوله. 

زهرة الأقحوان 

عادة ما يعاني الناس من الآلام الشديدة ويتساءلون عن الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات وزهرة الأقحوان هي الحل لكل هذه المشاكل، فهي زهرة صفراء موجودة في أوروبا تنمو بين الجبال وتساعد على تخفيف ألم العضلات والأعصاب، وتساهم أيضًا في إخفاء الكدمات. 

أعراض آلام العضلات والعظام

يمكن القول أن الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات هو أن الألم العضلي ينتج بعد التعرض لإصابة معينة، وهذه الأعراض تختلف من إنسان لإنسان، ومن المهم أن يعرف الشخص الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات حتى يتعرف على ألمه ويعالجه ويتكيف معه. 

الأعراض الشائعة لآلام العضلات والعظام 

1- ألم موضوعي يصبح صعبًا للغاية كلما تحرك الإنسان. 

2- شعور بالتصلب والوجع الشديد في معظم أنحاء الجسم. 

3- الإحساس وكأن العضلات مرهقة ولا تعمل بشكل طبيعي. 

4- الضعف والشعور بالإعياء. 

5- المعاناة من اضطرابات النوم. 

6- الإحساس بالوخز في العضلات. 

7- الشعور وكأن العضلات تحترق. 

8- الإحساس بالألم دومًا حتى أثناء النوم والراحة. 

تشخيص آلام العضلات 

ستبدأ في الشعور بآلام غريبة، يمكن أن تتجاهلها في البداية ولكن ستصل إلى نقطة معينة لا يمكن تجاهل الألم فيها، وهنا سوف تتساءل عن الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات وستذهب إلى الطبيب. 

سيقوم الطبيب بالبحث عن سبب الآلام التي تشعر بها، وسوف يسألك بعض الأسئلة عن طبيعة عملك أو عن نوع الرياضة التي تمارسها، وبعد ذلك سوف يجري الطبيب فحص عملي ليكتشف مصدر الألم، حيث يمكن أن يلمس المنطقة المصابة ليتمكن من فهم طبيعة الألم ومصدره. 

يمكن أن يطلب منك إجراء أشعة أو فحوصات مثل اختبارات الدم وغيرها، وبعد أن يكتشف السبب الحقيقي للألم تنتهي رحلة التشخيص وتبدأ رحلة العلاج، والجدير بالذكر أن أسباب آلام القدمين عند النساء أحيانًا تكون بسبب الضغط على الأعصاب وقت الدورة الشهرية. 

ما هي فوائد زهرة الأقحوان؟

تخفف الألم العضلي، وتساعد على إزالة الكدمات الزرقاء من جسم الإنسان.

ما هي الأشياء التي تسبب آلام في العضلات والمفاصل؟

قلة الحركة أو زيادة الحركة من الأسباب التي تسبب آلام العضلات والمفاصل.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

إن كانت آلام العضلات أو الأعصاب شديدة للغاية ولا تحتمل، ففي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب على الفور.

ما الأكثر فاعلية العلاج بالأعشاب أم العلاج البدني؟

قد يكون العلاج بالأعشاب فعالاً مع بعض الأشخاص أكثر من العلاج البدني، والعكس الصحيح، فالأمر يعتمد على طبيعة الجسم ونوع الألم.

مواضيع ذات صلة

كريم إزالة آثار الحبوبكريم إزالة آثار الحبوب من البشرة

علاج انتفاخ القولونتعرف على أعراض و علاج انتفاخ القولون وطرق الوقاية منه.