ما هو الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه ؟

الفرق-بين-حبوب-الدورة-وحبوب-الحمل-في-الوجه

تظل المرأة في معاناة دائمة وداخل حلقة من الأسئلة المبهمة، فتبدأ معها من فترة الحيض إلى أن تشعر بالغثيان والدوار خلال فترة الحمل التي تعد المرحلة الأصعب والأجمل بالنسبة لها، لذا نجدها تتساءل ما هو الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه ؟ وتفتش عن الطرق الآمنة للتخلص من تلك النتوءات الصغيرة التي تسبب إزعاجًا لها.

ما هو الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه ؟

تصاب المرأة بحالة من الذعر والتشتت بسبب ظهور بعض الحبوب في الوجه أو الجسم، فهي لا تدرك أن هذا الأمر من الأمور الطبيعية التي تحدث مع الكثير من النساء حول العالم، ولكن كل ما يهمها هو التخلص من تلك النقاط التي تعكر صفو وجهها الجميل، وبغض النظر عن الصورة التي تتكون داخل عقل كل سيدة تتعرض إلى حب الشباب؛ إلا أن هناك أسباب علمية وخلقية تؤدي إلى هذا الوضع.

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه يتعلق بالهرمونات المسببة لتلك الحالة، مع أنه في الحقيقة لا يوجد فرق واضح بين حبوب الدورة وحبوب الحمل فكلاهما يظهران في نفس الأماكن على الوجه ويحدثان بسبب التقلبات الهرمونية، إلا أن اختلاف اسم الهرمونات المسببة لكل حالة ساعدنا في التمييز بينهما.

هناك قول آخر؛ يرجع الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه إلى اختلاف الأماكن التي تظهر فيها، فعادة تظهر حبوب الدورة في الوجه فقط بينما تنتشر الأخرى في مناطق عديدة من الجسم.

العلاقة بين ظهور الحبوب على الوجه والحمل:

قدر الله للمرأة مهمة حمل الجنين لمدة تسعة أشهر وأمدها بالصبر والرحمة من أجل رعايته والاهتمام به حتى يبلغ من الكبر ما يؤهله إلى تولي أموره بنفسه، وخلال تلك المراحل المختلفة تعاني المرأة من اكتئاب الحمل وبعض المشاكل والأمور المزعجة التي تطرأ بشكل مفاجئ أو بالتدريج، فقد تصاب بعض النساء بمشكلة ظهور حب الشباب في بداية الحمل.

عندما يتعاقب التفكير في الحمل مع ظهور بعض البثور تتساءل المرأة هل تظهر حبوب في بداية الحمل ؟، يشير العديد من الأطباء إلى أن الحبوب تبدأ في الظهور على الوجه من الأسبوع السادس من الحمل وهذا وقت مبكر جدًا لمعرفة وجود الحمل من عدمه، ووضحوا أن التغييرات الهرمونية هي السبب الرئيسي في انتشار هذه الحبوب وتعلق الأمر بالحمل.

خلال تناول أوجه الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه نذكر أنه؛ أشارت الدراسة السريرية العلمية التي نشرت في مجلة عام 2018 م إلى أن حوالي 21% من السيدات الحوامل يعانين من ظهور حبوب في الوجه خلال فترة الحمل وقد يتحسن الوضع مع الاستمرار في الحمل وقد يحدث العكس، لذا من الضروري التوجه إلى الطبيب المختص لاكتشاف الأسباب ومعالجتها وعدم الاعتماد على آراء الغير والتجارب السابقة.

متى تظهر حبوب الوجه للحامل ؟

تعد حبوب الوجه من أعراض الحمل في البدايه ، حيث إنه عادة ما تظهر هذه الحبوب للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل نتيجة لارتفاع كبير في مستوى الهرمونات خلال الثلث الأول من مراحل الحمل، وبعدها تبدأ في الانخفاض بالتدريج في الأسابيع اللاحقة وبالتالي يقل ظهور البثور في أغلب الحالات، إلا أنه من الممكن أن تظل الحبوب موجودة على الوجه حتى بعد الولادة.

في ضوء الإجابة على سؤال متى تظهر حبوب الوجه للحامل ؟ تجدر الإشارة إلى أن المرأة التي لم تعاني من ظهور الحبوب خلال الثلث الأول من الحمل تصبح أقل عرضة لظهورها في المراحل التالية من الحمل.

الفرق-بين-حبوب-الدورة-وحبوب-الحمل-في-الوجه

الفرق-بين-حبوب-الدورة-وحبوب-الحمل-في-الوجه

أسباب ظهور حبوب الوجه خلال الحمل:

المستويات الطبيعية من هرمونات الحامل تساعدها على المرور من تلك المرحلة بسلام وأمان وولادة طفل بصحة جيدة، ولكن لا تسير الرياح بما تشتهي السفن؛ فقد تتعقد عملية الحمل نظرًا لوجود زيادة في مستوى هرمون البروجسترون المسؤول عن تهيئة الرحم لاستقبال الجنين، مما ينتج عنه تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في البشرة وانسداد الزيت في المسام وبالتالي انتشار النتوءات.

1- ارتفاع في مستوى البروجسترون

– ذكرنا فيما سبق أن الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه يكمن في زيادة أو قلة هرمونات معينة، حيث تتسبب التغييرات التي تطرأ على الهرمون الذكري “البروجسترون” أثناء الحمل إلى زيادة كبيرة فيه، وهذا الهرمون بدوره يقوم بتحفيز الجلد على إفراز الدهون بدرجة عالية مما يؤدي إلى انسداد في بعض مسامات الوجه فتخرج الدهون على شكل حبوب.

2- العوامل الوراثية

من أهم أسباب ظهور الحبوب على الوجه خلال فترة الحمل هي العوامل الوراثية التي تساعد على ظهور الحبوب لدى نسبة كبيرة من الأشخاص، لذا قد تكون المرأة الحامل التي تعاني من بثور أو نتوءات من هؤلاء الأشخاص.

3- العادات الغذائية السيئة

إن تناول الأطعمة الصحية واتباع العادات الغذائية السليمة من أهم الأمور التي يجب أن يلتزم بها أي شخص وليست المرأة الحامل فقط، فقد يؤدي اندفاع الحامل على تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون إلى ظهور الحبوب في الوجه.

أسباب ظهور حبوب الدورة على الوجه:

تتساءل أغلب النساء ما هو الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه ؟، فقبل أن تعلن الدورة الشهرية قدومها تؤثر على بعض الأعضاء الموجودة بالجسم فتعرف المرأة حينها أنها على مشارف النزول، حيث يطلق البعض على هذا الوضع متلازمة ما قبل الحيض التي يعقبها تقلب في مستويات هرمون الإستروجين في الجسم الذي ينخفض فيقابله ارتفاع في هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى حدوث خلل في الغدد الدهنية ينتج عنه انسداد في بصيلات الشعر وبالتالي تظهر الحبوب.

أماكن ظهور حبوب الحمل :

– تعاني بعض الحالات من انتشار الحبوب في أماكن مختلفة من الجسم.

– أبرز أماكن ظهور حبوب الحمل على الوجه ( منطقة الخدين- الأنف- أسفل الذقن).

– في بعض الأحيان تظهر الحبوب في منطقة الأكتاف والظهر، فهي من المناطق الأساسية لظهور البثور.

ما هو شكل حبوب الحمل في الوجه بالصور ؟

يوضح بعض الأطباء أن الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه غير موجود، نظرًا لحدوثهما بسبب العوامل نفسها ألا وهي الهرمونات، وعلى الرغم من أن الفرق بينهما قد يرجعه البعض الآخر إلى هرمونين مختلفين إلا أن أشكال الحبوب على الوجه متشابهة وإليك شكل حبوب الحمل في الوجه بالصور كما يلي:

اولًا: الحطاطات

ينتج عن الالتهاب الحاصل في بصيلات الشعر وانسدادها بسبب الحمل ظهور نتوءات حمراء اللون غالبًا في منطقة الأنف.

ثانيًا: البثرات

اختلال الهرمونات في الجسم يؤدي إلى زيادة الدهون التي بدورها تخزن في المسام وتغلقها، فينتج عنها بعض البثرات المعبأة بالصديد.

ثالثًا: العقيدات

تصاب السيدة الحامل في الغالب بكتل صلبة ومؤلمة من الحبوب تحت الجلد تسمى بالعقيدات، التي قد تظهر في مناطق أخرى غير الوجه مثل تحت الإبط والفخذين.

هل ظهور الحبوب له علاقة بالحمل؟

من الطبيعي عند الكثير من الحوامل ظهور حب الشباب في الوجه، وقد تقل أو تزداد خلال فترات الحمل.

ما هو العلاج المناسب لمشكلة ظهور الحبوب أثناء الحمل؟

لا يمكن أن ننصح المرأة الحامل بتناول الأدوية والعقاقير الطبية لتأثيرها على صحة الجنين، لذا يجب عليكِ استخدام منظف لطيف للوجه وتجنبي حك المكان أو عصر الحباية.

ما هو الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه؟

لا توجد فروق كثيرة بين الحبوب التي تظهر قبل الدورة الشهرية وحبوب الحمل خصوصًا وأنها تنتج عن التقلبات الهرمونية.

هل تنتشر حبوب الدورة في مختلف مناطق الجسم؟

لا تنتشر الحبوب الناتجة عن الدورة في مناطق أخرى غير الوجه على عكس حبوب الحمل.

مواضيع ذات صلة

شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوضشكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض | تعرف عليه

كيفية معرفة نوع الجنين | ومتى يُوضح جنس الطفل بالسونار؟