ما هو الفرق بين همزة الوصل والقطع وأحكامهما؟

الفرق بين همزة الوصل و القطع

يتسبب موضوع همزة الوصل والقطع في حيرة شديدة بالنسبة إلي العديد من الطلاب فهم في معظم الأوقات يكونوا غير قادرين علي التفريق بينمها أثناء الكتابة والقراءة أيضاً، لهذا السبب حرصت علي عرض الفرق بين همزة الوصل والقطع من خلال هذه المقالة بطريقة بسيطة للغاية.

همزة الوصل والقطع:

يحدث الكثير من اللبس والخلط عند التفريق بين همزة الوصل والقطع لدى الكثير من الأشخاص ولأن لغتنا العربية بحرٌ يزخر بالقواعد اللغوية والإملائية وجب علينا أن نتقنها بشكلٍ جيد ونحمل على كواهلنا مهمة نقل دررها و كنوزها من جيلٍ إلى جيل، حتى لا تضيع و تندثر فاللغة هي الهوية وأمة بلا هوية هي أمة ضائعة تسير تائهة بين لغات العجم بلا بوصلة اتجاه.

وتعد الهمزة من ركائز اللغة العربية وأهم أركانها فعلي الرغم من صغر حجمها إلا أنها تضم عدداً هائلاً من القواعد التي تحتاج إلى الكثير من كتب عن همزة الوصل والقطع pdf لشرحها وإظهار أهمية دورها.

الفرق بين همزة الوصل والقطع:

 تتفرع الهمزة إلى نوعين رئيسيين هما همزة الوصل وهمزة القطع وبالرغم من أن كلاهما في نهاية المطاف يحمل مسمى الهمزة إلا أن لكل واحدة منهما خصائصه التي تنفرد بها، وتجاهل الفرق بين همزة الوصل والقطع يغير المعنى ويجعل الجملة تسلك سياقاً غير الذي كتبت من أجله

لتوضيح ذلك في مثالٍ بسيط لاحظ الفرق بين ”اكتب الدرس“ و ”أكتب الدرس“ فالأولى تفيد الأمر بكتابة الدرس على عكس الأخيرة التي تعني أن المتحدث نفسه يكتب الدرس، وبهذا يمكننا القول أن الفرق بين همزة الوصل والقطع، هو أن همزة الوصل تُكتب على هيئة حرف ألف مجرد من الهمزة (ا) أي تُكتب ولا تُنطق إلا إذا استهلت بها الجملة لأن اللغة العربية لا تبدأ بساكن ولا تنتهي بمتحرك.

أما همزة القطع فتُكتب على هيئة حرف ألف متوج بالهمزة (أ) وهي تُكتب وتُنطق في جميع المواضع والأحوال.

مواضع كتابة همزة الوصل والقطع:

تأتي همزتي الوصل والقطع في الأسماء والأفعال والحروف على حد سواء غير أن همزة القطع أصلية وتأتي في أول الكلمة وآخرها وتكتب بوسط الكلمة أيضاً، أما همزة الوصل فلا تأتي إلا في بداية الكلمة فقط.

أبسط طريقة للتمييز بين همزة الوصل والقطع:

الحديث عن همزة الوصل والقطع والفرق بينهما يطول ويتطلب الشرح والإسراف في السطور ولكن في شكل مبسط ويسير ودون الولوج في التفاصيل يمكن التمييز بين همزتي الوصل والقطع بسهولة، من خلال وضع حرف الواو أو حرف الفاء قبل الكلمة التي تحتوي على الهمزة ومن ثم نطقها.

إذا نُطقت وسمع القارئ صوت همزة فهي همزة قطع، أما إذا لم يشعر القارئ بنطقها ولم تسمع لها صوت فهي بلا شك همزة وصل و هذا أبسط ما جاء في همزة الوصل والقطع والفرق بينهما لمن لا يود التعمق في القواعد النحوية.

جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع:

يمكن إتقان قاعدة همزة الوصل والقطع وفهمها جيداً بشكل سلس غير معقد من خلال دراسة جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع الذي يوضح أشهر الاختلافات بين الهمزتين في نقاط بسيطة يسهل على الذاكرة أن تحتفظ بها وتسترجعها، ومن أبرز النقاط التي يوضحها الجدول:-

1-همزة الوصل لا تكون في حالة سكون أبداً بل هي متحركة على الدوام، أما همزة القطع فقد تأتي ساكنة تارة ومتحركة تارة أخرى

2-همزة الوصل لا تُنطق إلا عند استهلال الكلام فقط، وهذا علي عكس همزة القطع التي تُنطق في جميع الأحوال.

-3أضف إلى ذلك أن همزة الوصل لا تأتي إلا في بداية الكلمة، بينما همزة القطع قد تأتي في البداية أو النهاية و قد تتوسط الكلمة.

4-لا تأتي همزة الوصل بتاتاً مع الأفعال المضارعة والأفعال الرباعية، ولكن همزة القطع تأتي مع تلك الأفعال

5-ختاماً الموضوع الفقرة فإن همزة الوصل تأتي في حالات خاصة من الأسماء والأفعال والحروف، وهمزة القطع فتأتي بشكل عام ومطلق.

 يمكن الاستفادة من جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع في تعليم النشء حتى تثبت في أذهانهم في سنٍ صغير.

شرح همزة الوصل والقطع في التجويد:

لا تختلف أحكام همزة الوصل والقطع في القواعد النحوية عن أحكامها في علم التجويد و لا تتعارض معها وذلك لأن القرآن الكريم هو تطبيق فعلي لجميع قواعد اللغة العربية بل هو قاموس استعان به جهابذة اللغة العربية وعلماؤها عند وضعهم قوانين التي ندرسها حتى يومنا هذا، فهمزة القطع في علم التجويد هي التي تثبت في البدء والوصل والكتابة وتأتي في بداية الكلمة وأوسطها وآخرها وحكمها التحقيق على الدوام كما في قوله تعالى ”(إنا) فتحنا لك“.

أما همزة الوصل فهي التي تثبت في البدء وتسقط وصلاً وقد سميت بهذا الاسم لأنه من خلال همزة الوصل نستطيع الوصول للنطق بالحرف بالساكن الذي نستهل به الكلام، ويختلف حكمها من حالة إلى أخرى فقد يكون حكمها الكسر وجوباً أو الفتح أو الضم ويمكن معرفة هذه الحالات بأدق التفاصيل من خلال الرجوع إلى الكتب والمراجع التي تتناول شرح همزة الوصل والقطع في التجويد للإحاطة بأحكام الهمزات في القرآن الكريم وعدم اللحن أثناء القراءة ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنك قراءة بحث عن همزة الوصل والقطع pdf لتجد إجابات لكافة أسئلتك.

 الحالات التي تُحذف فيها همزة الوصل نطقاً:

بعد معرفة الفرق بين همزة الوصل والقطع يمكن معرفة الحالات التي تُحذف فيها همزة الوصل أي الحالات التي تسقط فيها، وهي ثلاث حالات يمكن تلخيصها فيما يلي:

1- إذا سُبقت همزة الوصل بحرف فإنها لا تُنطق أبداً، كهمزة الوصل في (ال) التعريف في قوله تعالى ”بالحق“.

2- إذا وقعت همزة الوصل في بداية الكلمة ولكن وُصلت بكلام يسبقها كهمزة الوصل في قوله تعالى ”و قالت اليهود عزير (ابن) الله“ أما في حالة البدء بها فإنها تُكسر أو تُفتح أو تُضم، وإذا تم البدء بهمزة مكسورة وأعقبها همزة أخرى في نفس الكلمة تُنطق ياء من باب التسهيل كقوله تعالى ”ائتوني“.

3- إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل ففي هذه الحالة تُحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة، وتطبيق ذلك في سبعة مواضع في القرآن الكريم وهي:-

  • ”قل (أتخذتم) عند الله عهداً“
  • ”(أطلع) الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً“
  • ”(أفترى) على الله كذباً“
  • ”(أصطفى) البنات على البنين“
  • ”(أتخذناهم) سخرياً أم زاغت عنهم الأبصار“
  • ”(أستكبرت) أم كنت من العالين“
  • ”سواء عليهم (أستغفرت) لهم أم لم تستغفر لهم“

نبذة سريعة عن أنواع همزة القطع:

بعد الإحاطة بهمزة الوصل والقطع والفرق بينهما نذكر أنواع همزة القطع بشكل موجز ومختصر، حيث تنقسم همزة القطع إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:-

همزة القطع المبتدئة وهي الهمزة التي تُكتب في بداية الكلمة أعلى حرف الألف أو أسفله مثل ” أحمد“ و ”إكرام“

همزة القطع المتوسطة وهي الهمزة التي تتوسط الكلمة وتتم كتابتها على السطر أو أعلى حرف الألف أو الواو أو توضع على نبرة حسب الحركة التي تحملها الهمزة وحركة الحرف الذي يسبقها، فالحركة الأقوى تنتصر دائماً وتُكتب الهمزة على ما يتناسب معها مثل ”يأمل“ و ”طائرة“ و ”لؤلؤ“ باستثناء بعض الحالات الشاذة.

همزة القطع المتطرفة وهي الهمزة التي تُكتب في نهاية الكلمة وتتم كتابتها على السطر أو أعلى حرف الألف أو الواو أو الياء حسب حركة الحرف الذي يسبق الهمزة مثل ”هدوء“ و ”موانئ“ و ”ملجأ“ و ”تباطؤ“

أغنية همزة الوصل والقطع:

تعتبر اغنية همزة الوصل والقطع من أبسط الطرق وأكثرها تسلية التي يستعين بها الآباء والأمهات والمعلمين أيضاً لتعليم الصغار بعض من المعلومات الأساسية عن همزات اللغة العربية، حتي يكون قادر علي فهم هذه القاعدة الهامة في المستقبل دون معاناة ويتمكن من كتابة قطعة إملائية خالية من الأخطاء.

من الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الأغاني علي القنوات التلفزيونية التي توضح الفرق بين همزة الوصل والقطع للأطفال بطريقة سلسلة وبسيطة للغاية، لذا يجب عليك البحث عنها الآن لتحل مشكلة صغيرك في معرفة الاختلاف بين همزة الوصل والقطع بشيء من التفصيل.

قواعد املائية خاصة بهمزة الوصل والقطع:

أن كانت مازال إلي الآن لا تعلم ما إذا كانت اقلام همزة وصل أم قطع فيجب عليك أن تقرأ قواعد كتابة الهمزات، وهي:-

1-تكتب همزة القطع علي جميع الحروف باستثناء ال التعريف، بينما يمكن كتابة همزة الوصل علي ال التعريف.

2-يتم كتابة همزة القطع علي كافة الأسماء ما عدا الاسم الثماني، تأتي همزة الوصول علي الأسماء الثمانية.

3-تأتي همزة القطع علي ماضي الفعل الثلاثي والرباعي وأمر الفعل الرباعي أيضاً والمصدر لكل منها، تكتب همزة الوصل علي ماضي الأفعال الخماسية والسداسية ومصادرها.

هل همزة الوصل من حرف العلة؟

توجد باللغة العربية حروف العلة وهي الألف والواو والياء، من الجدير بالذكر أن الالف المقصود هنا هو هذا (ا) وليس (أ) لأن الالف المرسوم عليه همزة يعد حرف صحيح.

ما هي مزايا همزة الوصل؟

من مميزات همزة الوصل هي أنها تأتي في الأفعال والأسماء معاً، لهذا السبب نادراً ما يجد التلاميذ صعوبة في التعرف عليها.

متي تتحول همزة الوصل إلي قطع؟

تتحول همزة الوصل إلي قطع في مواضع متعددة مثل عند نقل اسم العلم من مصدر خماسي أو سادسي، وفي لفظ الجلالة (الله) إذا دخل عليه حرف نداء وغيرها الكثير من الحالات.

ما هي خصائص همزة القطع؟

من خصائص همزة القطع التي تميزها عن غيرها هي أنها تقبل دخول الحركات عليها، مثل الضم والفتحة والكسرة أيضاً.

مواضيع ذات صلة

الرقص-مع-الحياةبادر بتحميل كتاب الرقص مع الحياة

عميد الأدب العربي الفصل الثالثعميد الادب العربي “طه حسين” … مسيرة أدبية زاخرة بالإنجازات