رواية الف شمس ساطعة | يومًا ما ستتحرر الأوطان من قيود الأخصام

الف-شمس-ساطعة

لم يتسع العالم يومًا لاحتضان السلام النفسي والأمان التام لساكني هذه الأرض؛ بل يميل لاحتواء الحروب والصراعات الشعبية أكثر من السلم والهدوء؛ وكأنه يقول للبشرية أجمع حتى لو انبلجت الف شمس ساطعة من الغرب سأظلّ على حالي محبًا للخلافات والنزاعات المجتمعية لا سيما التي تعرقل مسار الشعب الأفغاني!

رواية الف شمس ساطعة | مَن القائم بتأليفها؟

محظوظ هو القرن الحادي والعشرون الذي ورث الأدب العظيم عن القرون السابقة له؛ وكأنه جيناتٌ وراثيةٌ يتناقلها الأدباء على مر التاريخ، فلقد أبدع الكتاب في تسطير رواياتهم التي أخذت الألباب من أول قراءة لها؛ لا سيما التي تحدثت عن معاناة الأوطان خلال فترات الاحتلال والحروب وكأنهم يقصدون بتلك الرسائل الأدبية المؤثرة أن الأمان قد ذهب مع الريح إلى آخر البلدان!

كاتبٌ أمريكي من أصل أفغاني أراد التحليق في فضاء الأدب العالمي يُدعى خالد حسيني، ذاك الروائي الذي أثرى المكتبة الأدبية بأول مؤلفاته رواية عداء الطائرة الورقية، التي لاقت نجاحًا كبيرًا للغاية منذ أن صدرت في عام 2003، وبعد مرور أربع سنواتٍ تفتحت الأزهار واشتد بياض النهار في يوم ما وكأن الف شمس ساطعة قد ظهرت في هذا الصباح!

إنه الشهر الثالث الميلادي؛ مارس العظيم الذي وُلدت فيه شخصياتٌ ذات علمٍ غزيرٍ أمثال ألبرت أينشتاين من العلماء وخالد حسيني من الأدباء، والذي ولد في اليوم الرابع من مارس عام 1965 م في مدينة كابل إحدى ولايات أفغانستان، وبعد مرور خمسة أعوام انتقل إلى إيران مع عائلته حيث عمل والده كسفير أفغانستان في طهران؛ ولكن لم يمكثوا بها كثيرًا بل عادوا ديارهم مجددًا، فالحنين إلى الأوطان لا يفنى مهما تعددت الأسباب!

نبذة مختصرة عن حياة صاحب رواية ألف شمس ساطعة

لقد كان الاغتراب عن الوطن من نصيب أسرة هذا الأديب؛ فها هي المرة الثانية التي سيرحلون فيها عن أفغانستان ولكن تلك المرة إلى وجهةٍ أخرى، باريس عاصمة السحر والجمال، وكأن الترحال بعيد عن البلاد حليفٌ لهؤلاء؛ فلم يتمكنوا أبدًا من معاودة وطنهم جراء تلك الحروب التي التهمته وترتب عليها شيوع الفوضى في أرجاء أفغانستان.

توجهت أسرة حسيني إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الاستقرار داخل أكناف ولاية كاليفورنيا، وحصل صاحب رواية الف شمس ساطعة على درجة البكالوريوس في علم الأحياء من جامعة سانتا كلارا، ثم التحق بجامعة كاليفورنيا فدرس الطب فيها، وظلّ حسيني ممارسًا مهنة الطب حتى عشرات السنوات.

دخل الروائي الأفغاني خالد حسيني مجال الأدب الفريد من أوسع أبوابه ليؤكد للجميع أن أفغانستان ولادةٌ للأدباء مهما وصل بها الحال؛ فهي البلد الأخير الذي استقر فيه بديع الزمان الهمذاني ، وهي مَن أنجبت عتيق رحيمي وحُميرا قادري وخالد حسيني وغيرهم من الكُتاب، الذين صاروا أدباءً أجلاءً رغم انبثاقهم من أرحامِ أمهاتٍ ملطخاتٍ بالدماء!

كتاب الف شمس ساطعة ملخص

تدور أحداث كتاب الف شمس ساطعة حول المعاناة التي عاشها أفراد المجتمع الأفغاني طيلة 40 عامًا، والتي لم تفرق بين أي أعمار؛ بل تمكن الصغير من الشعور بشدة آلامها قبل الكبير، فهي كالموت لم تأخذ تفاوت الأعمار في عين الاعتبار، ولعل أهم ما ذُكر في رواية خالد حسيني الف شمس ساطعة ما يلي:-

أولًا: معاناة الطفلة مريم

تستهل أحداث رواية الف شمس ساطعة بقصة طفولية مؤلمة؛ بطلتها مريم ذات الخمسة أعوام، والتي تسكن مع والدتها في مسكنٍ صغيرٍ بعيدٍ عن منزل أبيها الفخم وزوجاته الكثيرات، فلم تنل من هذا الترف والنعيم كسائر أخواتها، وكانت تعيش اليوم الواحد ست مرات أسبوعيًا وكأن اليوم يكرر نفسه تلقائيًا، فكانت أيامها متماثلةً بخلاف يوم الخميس الذي يزورها والدها فيه.

لقد كانت مريم جيدة الإصغاء إلى أحاديث أبيها؛ الذي كلما زارها حدّثها عن مدينة هيرات التي يعيش في نواحيها، والتي تعد موطنًا مميزًا للحضارة الفارسية والكتب والفنانين، وعندما بلغت مريم الخامسة عشر من عمرها التمست من أبيها أن يذهب معها إلى إحدى السينمات التي أخبرها بها من قبل، وبالفعل وعدها بحدوث بذلك في الغد.

فبات انتظار مريم لأبيها طويلًا؛ ولكنه لم يأتِ بعد، فذهبت إلى منزله الكبير تنادي عليه من خلف الأبواب ولكنه لم يستجب لها، وكيف ستكون الاستجابة وهو مَن رفض دخولها إلى بيته، وتركها تقف أمام دياره ليلةً كاملةً دون أن يحنّ قلبه إلى صوت هذه الصغيرة وهي تناجيه بأن يفتح لها باب منزله؟!

وها هي الصغيرة قد عادت إلى بيتها الصغير بعدما أشار أبوها لسائقه بأن يعيدها إلى منزلها؛ ولكنها صارت في صدمةٍ شديدةٍ حينما رأت أمها ساقطة أرضًا جراء انتحارها! وحُتم عليها العودة إلى منزل والدها لتعيش معه، والذي قام بتزويجها بمَن يكبرها بسنواتٍ كثيرةٍ وهو صديقه بائع الأحذية، وانتقلت الصغيرة لتعيش مع زوجها في العاصمة كابول التي ذاقت فيها أشد أنواع القسوة والآلام لا سيما حينما فقدت صغيرها الذي كانت تحمل به!

ثانيًا: اندلاع الثورة في كابول

لقد نشبت الثورة في حواري كابول إثر مقتل كبير الشيوعيين، والتي وقعت تحت أنظار مريم لأول وهلة، كما كانت هذه المرة هي الأولى التي تُنصت فيها أذناها إلى كلمة شيوعي، فلقد بات الخوف يراودها من كافة الجهات؛ تارةً من انتشار الدبابات واجتياح الطائرات للسماء وتارةً أخرى من تلك الحياة التي أُجبرت عليها وهي طفلة صغيرة في أشد الاحتياج إلى أحضان والديها.

لقد ظلّت جارة مريم “فاريبا” منشغلة دومًا بالتفكير في أحوال أبويها اللذين انضما إلى حزب المجاهدين ضد السوفييت، فكيف ستصبح هادئةً غير مشغولة البال بعدما وصلتها أخبار بوفاة شقيقيها في تلك الحرب؟! وبعد سلسلة من المنازعات والمواجهات وقعت معاهدة صلح وسلام بين هذين الحزبين، واعترض المجاهدون على حكم الشيوعيين مما أدى إلى اندلاع الحرب بينهما، وكما هو الحال انتصر المجاهدون مجددًا.

ثالثًا: زواج رشيد من ليلى

لم تتوقف النزاعات في أفغانستان بعد؛ بل اضطرمت الحرب بين المجاهدين وبعضهم البعض، فتساقطت القنابل والقذائف على ديار الأفغان، وأثناء هذه الملحمة الشرسة سقط صاروخ في منزل فاريبا مما أدى إلى موتها هي وزجها على الفور؛ بينما نجت ابنتها ليلى التي كانت واقفة أمام البيت حيث أنقذها زوج مريم؛ جارها رشيد.

لم يبقِ لليلى أي شخص في تلك الحياة حتى أن رفيقها طارق مات أيضًا مثلما أخبرها رشيد، وحينما طلب رشيد الزواج منها لم تأبى؛ إذ كان يعاملها معاملةً حسنةً حتى أنجبت طفلتها الأولى منه، فإذا برشيد يعاملها بقسوة كما يعامل مريم! وتبدلت الأمور إلى الأفضل جراء تحول علاقة مريم وليلى إلى صداقةٍ متينةٍ.

كتاب الف شمس ساطعة ملخص

كتاب الف شمس ساطعة ملخص

رابعًا: محاولة هروب ليلى ومريم

لقد باتت الأوضاع تسوء يومًا بعد يومٍ جراء كثرة الثورات التي لم يُغلق بابها بعد، وأصبح العيش في بيت رشيد مريبًا؛ فقررت مريم الهروب من كابول برفقة ليلى وابنتها عزيزة بعد خروج رشيد إلى العمل، وقد طلبت مريم وليلى من رجل ما أن يكون مرافقًا لهما في هذه السفرية ولكنه أبلغ عنهما، فقُبض عليهما ثم رجعا إلى المنزل ليقعا أسيرين في يد رشيد، الذي حبسهما أيام عدة.

خامسًا: إعدام مريم وهروب ليلى

لقد عمّ الفقر جميع ضواحي أفغانستان وكأنه فيروسٌ منتشرٌ قد اجتاح بلد بأكملها، فلم يجد الناس ما يأكلونه حتى أن عزيزةً قد وُضعت في ملجأ للأيتام، وفي يوم ما وقفت ليلى أمام البيت فإذا بصديقها العزيز طارق الذي ظهر أمامها! والذي تفاجأت برؤيته وأخبرته بكل ما دار معها، وعندما عاد رشيد منزله علم بهذا؛ فانهال بالضرب عليها وكاد أن يقتلها.

لقد أنقذت مريم روحًا بريئةً من تحت يد هذا المتعسف، ولكنها قد أودت بحياته هو في محاولة منها لإنقاذ ليلى! فلقد قامت بضربه على رأسه ضربات كثيرة حتى فارق الحياة، وطلبت مريم من ليلى السفر مع طارق وعزيزة خارج البلاد، وحُكم على مريم بالإعدام جراء فعلتها، وفي نهاية المطاف عادت الأمور كما كانت منذ أربعين عامًا؛ استقرار وطمأنينة؛ حرية، وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام رواية الف شمس ساطعة المثيرة للأذهان.

ألف شمس ساطعة اقتباسات

يُستخرج من كل روايةٍ مجموعة من المقتطفات ذات جدوى؛ فكما يُستنبط من رواية الجريمة والعقاب أن “الألم يساعد على التطهر من الجريمة والتصالح مع الهوية القومية يساعد على التصالح مع الذات” أيضًا يُستخلص من كتاب الف شمس ساطعة اقتباسات رائعة ألا وهي ما يلي:-

– أن كل قصةٍ أفغانيةٍ منقوشةٍ بالموت والفقدان والحزن الذي لا يمكن تصوره، وبالرغم من ذلك ترى الناس يجدون طريقةً للبقاء والاستمرار.

– لا يستطيع المرء أن يحصي الأقمار التي ترتعش في أسقفها، ولا الألف شمس الساطعة التي تختبئ خلف جدرانها، وكم شمسًا على تلك الأرض تنطفئ وتنتهي ولا يشعر بها أحد، كوني بطلة لروايتك، كوني شمسًا لا تغيب.

– قلب الرجل مثير للأسى، إنه مثير للأسى يا مريم، إنه ليس كرحم الأم، لن ينزف الدم، لن يتوسع ليصنع لكِ منزلًا.

– بينما كانت نساء لندن وباريس يلاحقن شغفهن بالموضة والفن، كانت هناك نساء منسيات في ضواحي كابول وجوانبها يلاحقن الحياة عساها ولو ليوم تمنحهن الحق في الحلم.

لمحة عن الأعمال الأدبية للروائي الأفغاني خالد حسيني

– لربما أن حنين خالد حسيني إلى وطنه قد قاده لتسطير مدى اشتياقه إلى بلده في أول روايةٍ له، والتي أطلق عليها اسم “عداء الطائرة الورقية”، وكأن الزمان قد عاد به إلى الوراء لاسترجاع ذكريات الصبا والأيام التي طيّر فيها طيارته الورقية ذات الشكل النجمي الجميل في السماء.

– لقد تركت الحروب التي غزت أفغانستان أثرًا كبيرًا في قلب هذا الأديب؛ فبات متأثرًا بما وصل إليه المجتمع الأفغاني من الفوضى والانهيار، وهو ما جعله يلجأ إلى تدوين هذه الأحداث الأليمة في كتاب الف شمس ساطعة وكأنه يتمنى لو أن تسير الأمور على ما يرام، وتتبدل الأحوال وتشرق الشمس ألف مرة مجددًا مثلما اعتادت أرض أفغانستان!

– أراد حسيني في روايته الثالثة “ورددت الجبال الصدى” تغيير المسار الذي سلكه في الروايتين السابقتين، فلم يركز على شخصية بعينها عند كتابته لثالث مؤلفاته؛ بل اتبع دروب القصص القصيرة، وتناول في كل فصلٍ من التسعة سرد حكاية وشخصيات مختلفة.

– لعلها اللحظة الأخيرة التي التقطتها الكاميرا لجثة إيلان؛ الطفل السوري الذي مات غرقًا في أحد الأنهار، لقد كان هذا السطر هو نقطة البداية في رواية “صلاة البحر” الثالثة لخالد حسيني، والتي جسّد فيها أبعادًا إنسانيةً كلما توسع القارئ في معرفتها انهمرت عليه الأشجان مثلما حدث مع كاتبها أثناء تدوينه هذه الكلمات المؤلمة، والتي جعلته متذكرًا حال بلده؛ إذ قال لقد تحولت سوريا الضاجة بالحياة إلى نسخة أخرى من أفغانستان!

تحميل كتاب الف شمس ساطعة

يعد كتاب الف شمس ساطعة جرير أحد أفضل كتب خلدها التاريخ التي تحدثت عن الحروب والنزاعات التي عانى منها الأفغان طيلة السنين، لذا إذا أردت أيها القارئ تحميل رواية ألف شمس ساطعة pdf عليك بإكمال هذا المقال الجميل، كما يمكنك الاطلاع على هذه الرواية من خلال فتح ملف ألف شمس ساطعة pdf قراءة فقط.

 

تحميل رواية ألف شمس ساطعة

 

لربما أن سعر كتاب ألف شمس ساطعة في الأسواق ليس بالكثير؛ بل في متناول أيدي الجميع.

ما أجمل اقتباسات كتاب ألف شمس ساطعة؟

رسخت في ذهنها قناعة أن من بين كل المشقات التي يواجهها الشخص لا شيء أكثر عقابًا من فعل الانتظار.

مَن هو مؤلف كتاب ألف شمس ساطعة؟

خالد حسيني الأديب المعاصر والطبيب الأفغاني الأمريكي الذي ولد في عام 1965م.

ما هي أبرز مؤلفات الأديب الأفغاني خالد حسيني؟

عداء الطائرة الورقية، ألف شمس ساطعة، ورددت الجبال الصدى، صلاة البحر.

متى تُرجمت رواية ألف شمس ساطعة؟

لقد صدرت هذه الرواية باللغة الإنجليزية عام 2007 وقام الكاتب والمترجم المصري إيهاب عبد الحميد بترجمتها إلى العربية عام 2015.

مواضيع ذات صلة

معلقة-عمرو-بن-كلثوممعلقة عمرو بن كلثوم : الفخرُ الذي يشبهُ الثورة

كتب جلال الدين الروميما هي أشهر كتب جلال الدين الرومي ؟