القراءة | وسيلة للغوص في بحر المعرفة والخيال

القراءة

يمكن من خلال القراءة أن تعبر حدود دولتك دون أن تقطع تذكرة طيران، وأن تعيش حياة أخرى دون مغادرة منزلك، فتغوص في ميادين عديدة وتزور أماكن جديدة لم يسبق لك زيارتها من قبل، وربما لن يكون هناك فرصة لوجودك فيها من الأصل، فهي بمثابة جسر تواصل بين الحضارات المختلفة، وآلة سفر للوصول إلى الأزمنة القديمة.

تعريف القراءة

القراءة هي الإجابة الأكثر شيوعًا عن سؤال ما هي هوياتك؟ وعلى الرغم من كونها بالفعل هواية إلا أنها أعمق بذلك بكثير، فهي حالة من الشوق للعلم والنهم للمعرفة والرغبة في المتعة والتسلية، وهي أيضا جسر ينقل القارئ من البؤس إلى الأمل.

ويمكن تعريف القراءة على أنها عملية تفكيرية معرفية، تهدف إلى فهم النص المكتوب وإدراك محتوياته، ويلجأ الإنسان إلى القـراءة من أجل المعرفة والفهم والوعي، نظرًا لأنها نشاط يهدف إلى جمع المعلومات وتعزيز نشاط العقل.

وينبغي للقارئ أن يمتلك القدرة على فهم الكلمات المكتوبة والرموز والإشارات الموجودة، ومن أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة لا بد من امتلاك بعض المهارات الداعمة كـ مهارات الاستماع والكتابة، وكذلك التحدث، وهناك أنواع وأشكال مختلفة للقراءة كما أن فوائدها لا تعد ولا تحصى.

انواع القراءة

تنحدر من الـقراءة أنواع متعددة جميعها ذات قيمة وأهمية بنسب متفاوتة، ومن تلك الأنواع ما يلي:-

أولا: القراءة الجهرية

يعتمد ذلك النوع على النطق وإبراز مخارج الحروف، ويستعين بأكثر من عضلة كعضلة اللسان، والشفاه وكذلك الحنجرة، ويُطلق على القراءة الجهرية أنها ترجمة للرموز بكلمات مسموعة، ومن مميزاتها أنها تساعد القارئ على النطق بصورة سليمة مع إخراج الحروف من مخارجها، كما تعزز ثقة الفرد بنفسه عندما يقرأ أمام مجموعة من الناس.

ومن عيوبها أنها في بعض الأحيان تصرف الذهن عن اللفظ أكثر من المعنى، ويجب أن تتوافر فيها بعض الشروط ومنها:-

– الالتزام بحركات الإعراب وضبطها الصحيح.

– التقييد بالوقوف عند علامات الترقيم.

– القـراءة بأداء سليم وفعال، مع الالتزام بمخارج الحروف الصحيحة.

ثانيًا: القراءة الصامتة

هي عكس القـراءة الجهرية، وتعتمد في المقام الأول على العينين، كما تعد عملية ذهنية تفتقر وجود الصوت، ولا يحتاج القارئ فيها إلى معرفة الحركات أو مخارج الحروف أو حتى أصول النحو والإعراب، ويفضلها الأشخاص الذين يعانون من الخجل الاجتماعي لأنها تبعدهم عن الحرج، وتستحوذ القـراءة الصامتة على العديد من المميزات ومنها:

مزايا القـراءة الصامتة:-

1 – تتميز بالسهولة والمرونة، فهي أسهل من القـراءة الجهرية، لكونها تحمي القارئ من القلق بشأن الوقوع في الأخطاء النحوية.

2 – تُعود القارئ على القـراءة بصورة أسرع.

3 – تمنح القارئ مساحة أكبر لاستيعاب النص وفهمه، لأن تركيزه يكون منصبًا على فهم معاني الكلمات ومدلولاتها أكثر من طريقة نطقها وتشكيلها.

4 – تعد طريقة فعالة وسريعة للحصول على المعلومات، كما تزيد من الرغبة في القـراءة والإطلاع.

5 – توفر للقارئ ومن حوله بيئة هادئة ومريحة لمساعدتهم على التركيز والتعمق في القـراءة.

عيوب القـراءة الصامتة:-

وهذا لا يمنع اقتران القراءة الصامتة ببعض العيوب مثل أنها لا تكشف للقارئ عيوبه اللغوية حتى يصلحها، كما أن هناك بعض الناس يشعرون بتشتت الذهن أثناء القـراءة بتلك الطريقة، والأهم من ذلك أن من يتعود على القـراءة الصامتة تتكون بداخله رهبة من التحدث أمام الناس.

ثالثا: قراءة الاستطلاع

تتمثل قراءة الاستطلاع في تسليط الضوء على محتوى المادة بصورة عامة، وذلك حتى تحدد الأفكار الرئيسية التي يدور حولها الكتاب أو المقال الذي تحاول قراءته بالإضافة إلى بعض العناصر المهمة مثل: طريقة العرض، والمراجع وغيرها.

رابعا: القـراءة الاستكشافية

لإتقان ذلك النوع من القراءة يحتاج القارئ إلى كثير من التدريب والمهارة، وكذلك الوقت، فلا يمكن إتقانها بين ليلة وضحاها، وهي تهدف إلى استكشاف محتوى المادة المقروءة بشكل مفصل.

خامسا: القـراءة العابرة

يتم اللجوء إلى القـراءة العابرة بغرض التعرف على النقاط الرئيسية للكتاب، إذ يحاول القارئ من خلالها تجميع أفكار مهمة ومتنوعة حول المادة، مما يضطره إلى قراءة الكتاب على نحو عابر وسريع محاولًا تجميع أكبر قدر من المعلومات بسرعة.

انواع القراءة

انواع القراءة

سادسا: قراءة الاستماع

يختلف ذلك النوع عن الأنواع السابقة في أنه لا يعتمد على حاسة البصر أو عضلة اللسان والشفاه، بل يعتمد فقط على حاسة السمع، وتتم الاستعانة بتلك الطريقة في مختلف المستويات والمراحل الدراسية ما عدا المرحلة الابتدائية، وتتمثل أهميتها ومميزاتها في الآتي:

مميزات قراءة الاستماع

-تساهم في تعويد القارئ على حسن الاستماع، وتحفيز العقل على سرعة الاستيعاب والفهم.

-تبرز إمكانيات الطلاب وقدراتهم العقلية، لمعرفة الفروقات بينهم.

-طريقة مثالية لمساعدة المكفوفين في تلقي العلم، كما تتم الاستعانة بها في الجامعات والمراحل التي تليها كالدراسات العليا.

-تساعد الأشخاص المشغولين ومن ليس لديهم وقت كافِ للقراءة من الكتب بصورة مباشرة على اكتساب المعلومات بطريقة أسهل.

سابعا: قراءة المتعة

تهدف قراءة المتعة إلى التسلية والترويح عن النفس، وهي منتشرة بصورة واسعة بين الناس في مختلف المراحل العمرية، وتتمثل في قراءة الشعر والقصص القصيرة، وكذلك الصحف وغيرها.

استراتيجيات القراءة

للقراءة استراتيجيات متعددة تزيد من فعاليتها وتُحسن كفاءتها، وتضخم الفوائد المكتسبة منها، وأنتم الآن بصدد التعرف عليها وهي:

تحديد أهداف القـراءة

إن القراءة بحر واسع من المعرفة والعلم، لذا لا بد من تحديد أهداف محددة وواضحة للتركيز عليها وتجاهل الأجزاء غير المهمة.

اختيار بيئة مناسبة للـقراءة

من الرائع أن يقوم القارئ بتجهيز مكان مخصص يسوده الهدوء من أجل خلق جو تحفيزي ومريح يساعده على القـراءة بصورة أفضل وأعمق.

إعداد قائمة بالمفردات الجديدة

من أهم استراتيجيات القراءة الناجحة تسليط الضوء على المفردات الجديدة التي لم تمر على القارئ من قبل وتجميعها في قائمة للبحث عنها وفهم المعاني المتوارية خلفها.

أهمية القراءة

من اقوال المتنبي في القـراءة: (أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ) إذ تساهم قراءة الكتب في خلق جو خاص من المتعة والتسلية، هذا فضلا عن الفوائد المتعددة والمعلومات المثمرة التي يجنيها القارئ.

وعند التطرق إلى أهمية القراءة فإننا نشير في المقام الأول إلى دورها في حماية العقل والمحافظة عليه وتقويته تماماً كما تفعل الرياضة مع الجسد، لذا فالـقراءة هي رياضة العقل وغذائه.

ومن الجدير بالذكر أن الـقراءة تسحب القارئ من العالم الواقعي الموجود فيه بجسده لتنقل وجدانه نحو عالم المؤلف والأماكن الموجودة في الكتاب، وتتيح له فرصة للتعرف على أشخاص جدد والتفاعل معهم ومع حكاياتهم دون أن يتحرك من مكانه.

وتتجلى أهمية القراءة أيضا في التخفيف من التوتر والضغط، كما تفصل القارئ عن المسؤوليات والمشاكل وضغوطات الحياة ولو لوقت قصير.

فوائد القراءة

حثنا الإسلام على القـراءة لما لها من فوائد عظيمة وأهمية كبيرة في تغيير مسار حياة الإنسان إلى الأفضل، كما أن أول آية نزلت من كتاب الله العزيز هي: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) وهذا دليلًا واضحًا وملموسًا على أهميتها وعظم شأنها، ومن أبرز فوائد القراءة ما يلي:

1 – تنمية المهارات اللغوية والقدرات العقلية للقارئ.

2 – تكبير المنظور الذي ينظر به القارئ إلى العالم، لأنها توسع مداركه، وتؤثر على نفسيته.

3 – تساعد على التخلص من التوتر والقلق، وزيادة الاسترخاء والهدوء.

4 – تقوية الذاكرة، وتعزيز الوظائف الدماغية.

5 – توسيع آفاق التفكير وخلق مساحة كبيرة من الإبداع والتخيل.

6 – اكتساب معلومات وخبرات جديدة.

7 – الترويح عن النفس فيما هو مفيد ونافع.

8 – تحسين مهارات الكتابة.

افضل كتب للقراءه

هل تبادر إلى ذهنك في يوم من الأيام كيف نكون أمة أقرأ ونحن لا نقرأ؟ فالكثير منّا يهمل القراءة على الرغم من أهميتها وانسدال الكثير من الفوائد منها، لذا من دورنا أن نساعدكم على الـقراءة بواسطة طرح بعض الكتب القيمة في المعنى والبسيطة في السرد لتبدأو بقراءتها ومنها:-

1 – كتاب مرآة الإسلام.

2 – كتاب السر.

3 –كتاب قوة الان الرائع.

4 – كتاب أربعون.

5– من افضل كتب للقراءه أيضا كتاب دع القلق وابدأ الحياة.

روايات عالمية تستحق القراءة pdf

هناك قاعدة كبيرة من الناس يفضلون قراءة الروايات للغوص في قصص العشاق، والاطلاع على ثقافات البلدان، وأيضا التعرف على دهاليز حياة الشخصيات المؤثرة، ومن أفضل الروايات التي ننصحكم بها؛ رواية يوتيوبيا، مزرعة الحيوان ، مائة عام من العزلة، وأيضا رواية في أوليفر تويست.

فوائد القراءة

فوائد القراءة

كيف يمكن تشجيع الأطفال على القـراءة؟

ينبغي للأهل تشجيع أطفالهم على القـراءة منذ الصغر وذلك عن طريق شراء الكتب لهم واصطحابهم إلى المكتبة، وقراءة القصص لهم.

كيف تعمل الـقراءة على تحسين مهارات الكتابة؟

تساهم الـقراءة في تعزيز مهارات الكتابة بواسطة استكشاف مفردات جديدة، وملاحظة أنماط وطرق مختلفة للسرد والكتابة.

ما هي الفوائد الصحية للقراءة؟

التصدي لمرض الزهايمر، التقليل من التوتر والقلق، الحد من أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى تعزيز قوة العقل.

ما هي أهداف الـقراءة؟

تختلف أهداف الـقراءة من شخص لآخر، فهناك من يقرأ بغرض المتعة والتسلية، أو لتحصيل أكبر قدر من المعلومات، أو للنقد والمقارنة، وكذلك للتثقيف والتطوير المهني.

مواضيع ذات صلة

اداب التعامل مع الاخرينما هي اداب التعامل مع الاخرين ؟

وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزالوحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال | إليك أهم المعلومات عنها