داء الكلاميديا | أعراضه وأسبابه وأبرز مضاعفاته

الكلاميديا‎‎‎‎

قد يعتقد بعض السفهاء أن القواعد والتعاليم التي أمرنا بها ديننا الحنيف وحثنا على اتباعها هي قمع لحريتنا أو سجن لأهوائنا، ولكن في حقيقة الأمر أنها حصن منيع يحمينا من كل شر، فعندما حرم الله سبحانه وتعالى العلاقات غير الشرعية ووضع حدًا على من يتجاوزها، كانت الحكمة من ذلك مرئية وواضحة ولا يعمى عنها إلا من انطفأ نور الخير في بصيرته قبل بصره، أو تكالبت عليه أهواء نفسه فغرق في سواد الشهوة والفتنة، حيث تعددت الأخطار والأمراض الناتجة عن تلك العلاقات مثل: داء الكلاميديا الذي يحدث نتيجة انتقال جرثومة المتدثرة عبر الاتصال الجنسي ومرض الإيدز والسيلان.

وفيما يلي  سوف نسلط الضوء على مرض الكلاميديا لنتعرف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منه ومضاعفاته الخطيرة التي قد تصل إلى الحمل خارج الرحم لدى النساء، ويمكن الاطلاع على اعراض الحمل خارج الرحم من خلال موقع ملحوظة المتميز.

ما هو مرض الكلاميديا ؟

يسمى هذا المرض بداء الكلاميديا أو داء المتدثرة نسبةً إلى الجرثومة التي تتسبب بشكل رئيسي في هذا الداء المعدي، وتنتقل العدوى عبر العلاقات الجنسية.

ويصيب داء المتدثرة كلا من الرجال والنساء على حد سواء، وتتمثل أعراض المرض الرئيسية في هيئة إفرازات قيحية من العضو التناسلي، وقد يأخذ ذلك الداء منعطفًا خطيرًا حيث تصل مضاعفاته في بعض الأحيان إلى العقم.

أنواع الكلاميديا

تنشطر المتدثرة إلى أنواع متعددة، فمنها ما يصيب الحيوان والإنسان، ومنها ما هو خاص بالإنسان فقط، وتتمثل تلك الأنواع في الآتي:

أولا: الكلاميديا الرئوية

تسمى أيضا بكلاميديا الحلق وتعد هي المسبب الأساسي للإصابة بالتهابات المسالك الهوائية والتي من أبرزها التهاب الرئة.

ثانيا: المتدثرة الببغائية

يؤدي هذا النوع من المتدثرة إلى إصابة  الطيور بالمرض، ولكنه يصل أيضا إلى جسم الإنسان ويصيب الجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات يصل الداء إلى الكبد والطحال.

ثالثا: كلاميديا القطط

تصاب القطط بهذا الداء، وعند ملامسة الإنسان للقطط المصابة فإن العدوى تنتقل إليه، كما يمكن أن تنتقل من قطة إلى أخرى من خلال إفرازات عين القطة المصابة.

رابعا: الكلاميديا التراخومية

تنتقل الكلاميديا التراخومية من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي، وتؤدي إلى مشاكل والتهابات متعددة في الأجهزة التناسلية لدى كلا من الرجال والنساء.

اعراض الكلاميديا

تتباين أعراض مرض الكلاميديا، وترجع العلة في ذلك إلى اختلاف نوع المتدثرة، وجنس المريض، وحدة المرض، وليس بالضرورة أن تظهر أعراض المرض على كل الحالات، حيث إن هناك بعض المرضى الذين لا تظهر عليهم أي أعراض رغم تشبث المرض بهم، وعلى الصعيد الآخر تكون الأعراض شديدة ومؤذية لدى حالات أخرى.

وأنت الآن عزيزي القارئ بصدد التعرف على أعراض كل نوع من أنواع المتدثرة على حده، وهي كالتالي:

1 – أعراض الإصابة بالمتدثرة الرئوية

كما ذكرنا سلفًا أن الكلاميديا الرئوية تختص بالتهاب المسالك الهوائية، ومن الجدير بالذكر أن أعراض  المرض لا تكون شديدة ولكنها تستمر لأسابيع عديدة، ومن هذه الأعراض: الحمى والسعال، بالإضافة إلى الشعور بالضعف والوهن بشكل عام.

2- أعراض الكلاميديا الببغائية

تضم أعراض المتدثرة الببغائية جميع أعراض كلاميديا الحلق بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل: الصداع الشديد، الإعياء، تباطؤ في ضربات القلب، الحمى، والإرهاق والخمول.

3 – أعراض الإصابة بكلاميديا القطط

تتمثل أعراض ذلك المرض في هيئة إفرازات مائية تخرج من عين القطط ويكون لونها أصفر أو أخضر، وقد تؤدي إلى انغلاق عين القطط المصابة بشكل كامل.

4 – أعراض المتدثرة التراخومية عند الرجال

تتأثر الأجهزة التناسلية لدى الرجال والنساء  بهذا المرض بصورة ملحوظة، وتتمثل أعراض الكلاميديا للرجال في الآتي : خروج إفرازات من العضو الذكري، الشعور بألم في كلٍ من الخصية ومنطقة الشرج، الإحساس بحرقة أثناء التبول.

5 – أعراض الإصابة بالكلاميديا التراخومية لدى النساء

تتسبب الكلاميديا عند النساء في مجموعة من الأعراض التي تتراوح في حدتها بين البسيطة والخطيرة ومنها: الشعور بألم أثناء التبول، حدوث نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية، التهاب ملتحمة العين، ظهور بعض الأعراض المشابهة لأعراض التهاب الكبد الوبائي c مثل ارتفاع درجة الحرارة والشعور بألم في منطقة الحوض والبطن، الإحساس بألم كبير أثناء ممارسة الجنس.

علاج الكلاميديا

علاج الكلاميديا

علاج الكلاميديا

يتم علاج المتدثرة على حسب نوعها وحدتها، كما من الضروري أن يلتفت الأطباء إلى الأمراض المزمنة المتشبثة بجسم المريض قبل وصف العلاج، ومن الجدير بالذكر أن الأطباء يحرصون على علاج الكلاميديا بمجرد الاشتباه بها، نظرًا للمضاعفات الخطيرة التي تتركها خلفها، ويمكن علاج المتدثرة بإحدى الطرق التالية:

1 –  تناول المضادات الحيوية مثل: الدوكسيسيكلين، التتراسيكلين ويجب أن يحرص المريض على تناول الجرعة الكاملة الموصوفة له من قبل الطبيب المعالج، ولأن المضادات الحيوية لا غنى عنها يمكنك أن تعرف أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق من خلال موقع ملحوظة المتألق.

2 – الابتعاد عن ممارسة الجنس خلال فترة العلاج، حتى لا تنتقل العدوى من الزوج إلى زوجته أو العكس.

تجربتي مع الكلاميديا

يمكنني أن أصف رحلتي مع داء المتدثرة على أنها السهل الممتنع، حيث إنني اكتشفت إصابتي بالمرض بعد فترة وجيزة من زواجي، وذلك بعد أن قمت باستشارة الطبيب وخضعت إلى بعض الفحوصات.

وأثناء هذه الفترة كنت أتناول مضاد حيوي لعلاج الكلاميديا مع اتباع إرشادات الطبيب التي تتلخص في توقف أي نشاط جنسي خلال مرحلة العلاج.

وبعد انتهاء المدة المحددة التي أمرني بها الطبيب بناءً على حالتي الصحية ودرجة تشبث المرض بجسدي، كانت الأعراض المزعجة الناجمة عن داء المتدثرة قد اختفت تمامًا.

وعلى الرغم من إتمام مدة العلاج واختفاء الأعراض إلا أن الطبيب نصحني بعدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع إضافي للتأكد من زوال المرض بشكل نهائي، مع الحفاظ على إجراء الفحوصات الدورية كل 6 أشهر لضمان عدم عودة المرض مرة أخرى.

الكلاميديا والسيلان

ربما يقترن اسم مرض السيلان والكلاميديا ببعضهما البعض في كثير من الأحيان، حيث إن كليهما أمراض معدية تنتقل عبر الاتصال الجنسي، كما أن أعراضها متشابهة إلى حد ما، ولكن توجد بعض الاختلافات البسيطة، وفيما يلي سوف نتطرق إلى كافة التشابهات والاختلافات بين المرضين، وهم كالآتي:

الأعراض المتشابهة

– الشعور بحرقة شديدة أثناء التبول.

– ملاحظة تورم في الأعضاء التناسلية لدى الرجال.

– خروج إفرازات من المهبل لدى النساء، والقضيب لدى الرجال.

الأعراض المختلفة

الأعراض الخاص بالكلاميديا

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.

– الشعور بتعب واعياء.

– يعد داء المتدثرة من أبرز أسباب النزيف المهبلي الذي يحدث في غير أوقات الطمث.

أعراض السيلان

– الشعور بحكة في الشرج.

– خروج إفرازات غريبة اللون من القضيب لدى الذكور.

ما هي مدة الشفاء من الكلاميديا ؟

تختلف مدة الشفاء ورحلة العلاج من حالة إلى أخرى، نظرًا لوجود أنواع متعددة من المرض وكذلك على حسب استجابة كل جسم للعلاج.

كيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا ؟

عند ظهور بعض الأعراض التي تم ذكرها في المقال والتي تتنوع بين الشعور بألم أثناء الجماع لدى النساء، ونزول إفرازات غير طبيعية من الأعضاء التناسلية وغيرهم.

ما هي مضاعفات الكلاميديا؟

حدوث متلازمة ريتر، الحمل خارج الرحم، التهاب عنق الرحم، العقم وذلك بالنسبة للنساء، أما الرجال فتتمثل مضاعفات المرض لديهم في التهاب البروستات والتهاب قناة الحالب والبربخ.

كيف يمكن الوقاية من مرض الكلاميديا؟

ممارسة الجنس بشكل آمن أي استخدام الواقي الذكري، عدم ممارسة الجنس مع أكثر من شريك، التثقيف الصحي والجنسي وإجراء الفحوصات الدورية.

مواضيع ذات صلة

فوائد الزبادي بالليمونتعرف على | فوائد الزبادي بالليمون قبل النوم

اعراض الزائدة الدوديةما هي اعراض الزائدة الدودية | واسباب التهابها؟