الكلم الطيب | لكل مَن أراد نعيم الآخرة

الكلم الطيب

كانت أقوال ابن تيمية شبيهةً للغاية بـ الكلم الطيب الذي لا زال أثره باقيًا رغم كثرة دوران عقارب الساعة ومجيء أزمان عقب أزمان، فهي كطريق بلا نهاية؛ إنسان متعدد المُنى؛ بحر تعلوه الأمواج، حقًا فهي أقوال مأثورة تم تسطيرها في كتب الحياة.

إلماعة عن شيخ الإسلام | مؤلف كتاب الكلم الطيب

إنه شيخ الإسلام؛ أحد علماء المذهب الحنبلي؛ أبو العباس أحمد بن تقي الدين بن تيمية، ولد في عام 661 من الهجرة، وترعرع في أكناف بيئةٍ غزيرةِ المعرفة وورث عنهما هذا المذهب الذي صار أشهر أئمته.

أثرى ابن تيمية الأدب العربي بأقواله الجميلة التي لا زالت حيّةً رغم ما مضى عليها من مئات السنين، وربما اجمل ما قيل في الحب من أقواله: “الإنسان لا يترك محبوبًا إلا بمحبوب آخر يكون أحب إليه منه، أو خوفًا من مكروه، فالحب الفاسد إنما ينصرف القلب عنه بالحب الصالح؛ أو بالخوف من الضرر” فنظرة شيخ الإسلام تجاه الحب رائعة بل حقيقية وكأنه استمدها من مشاهد واقعية.

نبذة مقدمة عن كتاب الكلم الطيب | للمؤمنين الأخيار

حرص الإمام بن تيمية على توعية المسلم بقول الأذكار والدعوات التي تنجيه يوميًا من فتن الحياة الدنيا، لذا جمع هذه الأقوال في كتاب أطلق عليه الكلم الطيب وكأنه أراد بذلك أن يتقرب المسلم إلى الله عز وجل من خلال ذكره ومناجاته دون أن يأخذ الشيطان عقله بعيدًا فيشرد في التفكير وييأس ويقول: لماذا يا ربي؛ لماذا لم أُسلم من ابتلاءات الدنيا كما فرّ كثيرون منها؟!

إن الدنيا دار الابتلاءات والاختبارات الإلهية أما عن الآخرة ففيها حصاد نتائج الصبر واليقين بالله، فالمؤمن الحقيقي سيجني ثمارًا يافعةً من شجرة الصبر التي ظلّ يرويها بيقينه حتى أنبتت له منافعًا طائلةً، وهذا ما تطرق إليه ابن تيمية في كتابه الكلم الطيب ؛ الثروة الثمينة التي إذا ورث المسلم أفعالها صار وكأنه يملك الدنيا وما عليها!

ملخص كتاب الكلم الطيب | ثروة لا تُقدر بثمن

إن أكثر ما نحتاج إليه في هذه الحياة؛ أن تصغى آذاننا إلى المواعظ والحكم التي تفيق أفئدتنا من سباتها، وتنهض بحياتنا نحو دروب الصلاح والتقى، ونتخذ منهجها لنسير على خطاه، ولكي نتعرف على هذه المواعظ دعونا نأخذ جولة تثقيفية داخل ثنايا كتاب الكلم الطيب الذي أنار عقول البشرية الغافلة.

تحدث ابن تيمية في كتابه الكلم الطيب عن مواضيع عدة تكاد لا تستوعبها الأذهان جراء كثرة تفاصيلها، ففصل في الاذكار، وآخر في التحميد والتهليل والتسبيح، وثالث فيما يُقال قبيل النوم، ورابع فيما يقوله المستيقظ من سباته وغير ذلك، فحتى لا نسبق الأحداث دعونا نذكر أبرز هذه الفصول وما كتبه ابن تيمية في سطورها فيما يأتي:-

1- فصل حول فضل الذكر

ذكر شيخ الإسلام في أحد سطور هذا الفصل حديث شريف رواه أبو موسى الأشعري عن النبي حيث قال: “مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت”

فمرحبًا بقلوب عامرة بذكر الله ورسوله؛ وألسنة حافظة لكلام ربها ومواظبة على تكراره، فلقد فضّل المولى عز وجل الإنسان على سائر الكائنات بالعقل واللسان؛ لذا يتوجب علينا استغلال هذه النعمة أحسن استغلالًا، فأما عن العقل فلكي نفكر به قبل ارتكاب الآثام وأما عن اللسان فلكي ننطق به الكلام الحسن ونذكره به في شتى الأحيان.

2- فصل حول ذكر الله تعالى طرفي النهار

وفي هذا الفصل من كتاب الكلم الطيب ذُكر حديث شريف رواه أبو هريرة عن النبي حيث قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي؛ سبحان الله و بحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه”

كما ذكر قول عثمان بن عفان عن رسول الله حينما قال: “ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، إلا لم يضره شيء”

فماذا تنتظرون أيها المؤمنون أكثر من ذلك؟! فالأذكار كفيلة بأن تمحو ذنوبكم وتدخلكم الجنة وترفع منازلكم فيها، فيا ليت اليوم لا ينتهي بنا سريعًا فنذكر الله تعالى كثيرًا فكثيرًا!

3- فصل حول دخول المسجد والخروج منه

يعتبر هذا الفصل من أبرز فصول هذا الكتاب حيث تحدث فيه شيخ الإسلام عن ما يُقال قبل دخول المسجد وبعد الخروج منه، واستشهد بالكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والتي منها: ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا دخل إلى المسجد قال: “بسم الله اللهم صل على محمد، وإذا خرج قال: بسم الله اللهم صل على محمد”

فأكثروا من الصلاة على أشرف الخلق وسيد الأنام محمد رسول الله، فلقد ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله عن الصلاة: أنها ترمى صاحبها على طريق الجنة وتخطئ بتاركها عن طريقها.

4- فصل حول الكرب والهم والحزن

تحدث الإمام ابن تيمية في هذا الفصل عن الأذكار التي يتوجب على المؤمن ترديدها عندما يصاب بالهم والحزن، واستهشد بالكتاب والسنة النبوية في هذا الأمر حيث قال ما رواه أنس بن مالك عن النبي أنه قال: (أنه كان إذا حزبه أمر قال: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث)

فالتضرع إلى الله تعالى والإلحاح عليه بالدعاء سيزيل الهم ويفك الكرب ويبدل الحزن، والأفضل من ذلك مناجاة الله بترديد دعاء فك الكرب والهم دومًا لعله يستجيب لكثرة السؤال.

الكلم الطيب pdf

الكلم الطيب pdf

5- فصل حول الحسد والخوف من العين

لم يخلو الكتاب المجيد من ذكر الحسد الذي من الممكن أن يتعرض له الإنسان؛ وهذا ما تطرق إليه ابن تيمية في هذا الفصل الرائع حيث استشهد بإحدى آيات القرآن الكريم: (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ) [الكهف : 39]، ونستدل من هذا أن مَن رأى شيئًا أعجبه عليه بقول ما شاء الله فإنه إن قالها لن يصاب المشهود بالحسد.

6- فصل حول آداب المجلس

لقد كثرت الأحاديث النبوية التي تحدثت عن مجالس المؤمنين وما يدور فيها من النميمة والكلام عن الغير، وهذا ما استفاض ابن تيمية بذكره في سطور هذا الفصل حيث استشهد بحديث شريف صحيح، وهو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي حيث قال: ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة.

فالمقصد من هذا الحديث الشريف أن الذين يجلسون في مجلس لم يُذكر اسم الله فيه؛ كالذين يجلسون على مائدة غاية في القذارة كالتي ضيفتها جيفة حمار!

معلومات أثرية عن هذا الكتاب

الاسم:- الكلم الطيب

المؤلف:- ابن تيمية

عدد الصفحات:- 101 صفحة

دار النشر:- دار الفكر اللبناني للنشر والطباعة، بيروت

تاريخ الإصدار:- الطبعة الأولى صُدرت عام 1407 ه‍، 1978 م.

تلخيص كتاب الوابل الصيب من الكلم الطيب

ألّف ابن القيم الجوزية كتاب الوابل الصيب من الكلم الطيب وفسر فيه الأذكار والدعوات التي ذكرها أستاذه ابن تيمية في كتابه الكلم الطيب ، واستهل ابن القيم كتابه بمقدمة عن فضل الأذكار وأهميتها ثم أضاف 75 فصلًا في الأدعية التي يتوجب على المسلم الدعاء بها ومدى تأثيرها؛ وأبرزها أذكار الصباح والمساء، نزول الغيث، الحزن، الكسوف والخسوف، دخول المقابر، التهنئة، ضياع الشيء، وغير ذلك.

لقد بات اسم هذا الكتاب موضع اختلاف العلماء نظرًا لتسمية ابن القيم لكتابه باسمين اثنين في موضعين مختلفين، وهما مايلي:-

أولًا:- الكلم الطيب والعمل الصالح

ذكر ابن القيم اسم كتابه هذا في مؤلف آخر له وهو “طريق الهجرتين وباب السعادتين” حيث قال فيه: (وقد ذكرنا في كتاب الكلم الطيب والعمل الصالح من فوائد الذكر) وبهذا يكون مسمى كتابه.

ثانيًا:- الوابل الصيّب ورافع الكلم الطيب

وذكر ابن القيم هذا الاسم داخل صفحات كتابه مدارج السالكين حينما قال: وقد ذكرنا في الذكر نحو مائة فائدة وهذا في كتابنا “الوابل الصيّب ورافع الكلم الطيب”.

بينما ورد مسمى كتاب الكلم الطيب في كتب أخرى بما يلي:-

1- الوابل الصيّب من الكلم الطيب.

2- الوابل الصيّب في الكلم الطيب.

مقتطفات من كتاب الوابل الصيب لابن القيم

تصنف اقتباسات كتاب الوابل الصيب على أنها أجمل الـ اقوال لابن القيم والتى منها ما سأذكره فيما يلي:-

– تتفاضل الأعمال عند الله بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها.

– أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى باب الإفلاس، فلا يرى لنفسه حالًا ولا مقامًا ولا سببًا يتعلق به ولا وسيلة منه يمنّ بها.

– ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، إن رُحت فهي معي لا تفارقني، إن حبسي خَلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة.

– ليس الشأن في العمل، إنما الشأن في حفظ العمل مما يفسده ويحبطه.

تحميل كتاب الكلم الطيب

خطوات ثابتة يمكنك السير عليها عزيزي القاريء عندما ترغب في تحميل أي كتاب إلكتروني من موقعنا هذا ملحوظة المميز، فمثلا إذا أردت تحميل كتاب الكلم الطيب pdf أو الوابل الصيب ابن القيم pdf عليك الضغط على روابط التحميل الآتية وحسب:-

تحميل كتاب الكلم الطيب

تحميل كتاب الوابل الصيب

ماذا ذكر ابن تيمية في فصل رؤية أهل البلاء؟

ما رواه أبو هريرة عن النبي أنه قال: من يقول الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا؛ لم يصبه ذلك البلاء.

إلى أي تصنيف وفئة ينتمي كتاب الكلم الطيب؟

ينتمي هذا الكتاب إلى تصنيف العلوم الإسلامية، وفئة الأذكار والشعائر الدينية.

ماذا قال ابن تيمية في فصل السلام؟

ما رواه عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل النبي: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف.

متى توفي ابن تيمية شيخ الإسلام؟

توفي شيخ الإسلام بدمشق في عشرين من ذي القعدة عام 728 هجريًا.

مواضيع ذات صلة

مؤلفات ابن خلدونماذا تعرف عن مؤلفات ابن خلدون و إسهاماته ؟

اشهر شعراء العصر الجاهليمن هم اشهر شعراء العصر الجاهلي ؟