الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران | كيان حكومي بطراز عالمي

الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران

يقول أحد الأمثال الفارسية: (لا نستطيع الطيران بأجنحة الغير)، ولذلك كان من الضروري أن ينصب جزء من اهتمامات خطة التطوير المهني والتعليمي في المملكة العربية السعودية على مجال الطيران، فصرح الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران ليس مجرد صرح عادي، ولكنه كيان يبني مع الدولة تلك النظرة الحالمة لمستقبل المملكة المفترض أن يُبنى فقط بسواعد أبنائها.

حـول الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران

الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران هي واحدة من إحدى الكليات التابعة لـ المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني في مدينة الرياض، وتُشرف على سياستها ومهامها العلمية والعملية شركة كليات التميز(COE)، وكان الهدف من إنشاء الكلـية التقنـية لعلوم الطيران عام 2014 هو تدريب الكوادر السعودية الشابة على صيانة الطيران، وذلك لتأهيل فنيين محترفين لديهم القدرة على الصعود بالبنية الفنية لهذا المجال الضخم في المملكة، ومنافسة كوادر الدول الرائدة في صيانة الطيران.

التخصصات المطروحة في الكلية الأستراليـة

تُعرف الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران أيضًا بالكلية الأستـرالية العالمية لعلوم الطيران، وذلك بفضل الشراكة المثمرة بين الكلية التقنية السعودية، وبين أفضل جهات التدريب الفني للطيران الأسترالي، وتقدم ( الكلية الأسترالية) لدارسيها العديد من التخصصات التي يطلبها سوق العمل بشدة في مجال الطيران، ومن أهمها ما هو مذكور في النقاط الآتية:

1) المسـار المدني: يدرس الفنيين في (المسار المدني) داخل الكلية الأسترالية العالمية لعلوم الطيران تخصص (دبلوم هندسة صيانة الطائرات)، ويشمل ذلك التخصص الهياكل والمحركات معا.

2) المسـار العسكري: يمنح (المـسار العسكري) الدارسين دبلوم هندسة صيانة الطائرات في تخصصات (الميكانيكا، الإلكترونيات)، ودبلوم هندسة نظم الطائرات بدون طيار في تخصصات (الميكانيكا، الاتصالات، الإلكترونيات).

شـروط القبول في الكلية التقنية العالمية لعـلوم الطيران

للدراسة في الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران شروط القبول يجب توافرها كاملة في شخص المتقدم، وأهم تلك الشروط تتلخص فيما يأتي:

1) تقبل (الكلية الأسترالية) الذكور فقط من أبناء المملكة العربية السعودية للالتحاق بها على عكس العديد من الصروح العلمية الأخرى في المملكة مثل جامعة الامير سلطان التي تقبل البنين والبنات على حد سواء.

2) يجب أن تكون جنسية الطالب المتقدم للدراسة سعودية أو من أم تحمل الجنسية السعودية، ويجب أن يكون متناسق القوام بطول 160 سم كحد أدنى، كما أن حسن السير والسلوك من الشروط الأساسية للقبول في كلية علوم الطيران السعودية.

3) لا بد من أن يكون الطالب قد أنهى دراسته الثانوية خلال 5 سنوات قبل التقدم للكلية الأسترالية، وألا يقل معدله التراكمي عن 85% مع ذهاب الأولوية للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي نسبته 90% فأعلى، وأن يتراوح عمر الطالب ما بين 18 إلى 23 سنة.

4) على الطالب أن يجتاز اختبارات (القدرات العامة، الاختبار التحصيلي) المقدمة من قبل (المركز الوطني للقياس والتقويم)، واجتياز اختبار الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران الخاص بتحديد مستوى اللغة الإنجلـيزية، وتكون أولوية القبول للطلاب الذين حصلوا على معدل 70% أو أعلى في اختبار القدرات العامة.

5) قبول الطالب في الكلية الأسترالية يعتمد أخيرا على اجتيازه للمقابلة الشخصية، وموافقة ( الإدارة العـامة للقبول والتجنيد بالقوات المسلحة السعودية) على طلب الالتحاق الخاص به.

خطـوات التسجيل في الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران

على الطالب أن يراجع شروط الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران القبول والتسجيل الإلكتروني، ونص التعهد الذي يطلبه الموقع من المستخدم بأن جميع معلوماته المكتوبة صحيحة قبل أن يشرع في تعبئة البيانات المطلوبة للتقديم، حيث يعتمد على صحة تلك البيانات قبول الطالب في الكلية الأسترالية، ويجب أن ينقر الطالب على زر (التالي) بعد الموافقة على شروط التسجيل ونص التعهد لإنشاء حساب على الموقع وفقا للخطوات التالية:

1) يمكن الانتقال مباشرة لصفحة إنشاء حساب بالكليات التقنية العالميـة لتسجيل الدخول.

2) ملء الحقول المطلوبة لتسجيل الدخول إلى موقع الكلية الأسترالية، وتتمثل في (الاسم الكامل، الجوال، البريـد الإلكتروني، تأكيد البريد الإلكتروني، الهوية الوطنية\ الإقامة، كلمة المرور، تأكيد كلمة المرور).

3) يجب على مستخدم موقع الكلية التقنية لعلوم الطيران السعودية النقر على (رمز التحقق) للتأكد من أنه ليس روبوتاً، والضغط بعد ذلك على أيقونة (إنشاء حسـاب) لمراجعة البيانات وقبول طلب التسجيل.

مدة الدراسة في الكلية الأسترالية العالمية لعلوم الطيران

تنشغل بعض العقول بتساؤل كم مدة الدراسة في الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران ؟ قبل الإقدام على خطوة التسجيل، ولذلك وفرنا كل تفاصيل سنوات دراسة الكلية الأسترالية الثلاث في السطور التالية:

1) السنة الأولـى: يتم التركيز في (السنة التحضيرية) داخل الكلية الأسترالية لعلوم الطيران بالرياض على التقنية المعلوماتية، وعلى تطوير مهارات الطلاب في التواصل باللغة الإنجليزية، حيث تعتمد مناهج الكلية التقنية طوال الثلاث سنوات على اللغة الإنجليزية.

2) السنـة الثانية: يدرس الطلاب في (سنة الدبـلوم المشارك) جميع المهارات الأساسية لصيانة الطائرات، بالإضافة إلى التطبيقات العملية المرتبطة بالمسارات المدنية والعسكرية.

3) السنـة الثالثة: (سنة الدبلوم) ما هي إلا تكثيف للمعلومات النظرية التي درسها الطلاب في الكلية التقنية لعلوم الطيران بالرياض، وأيضًا للتطبيقات العملية التي ينص عليها البرنامج المتفق عليه، وهو برنامج تدريبي يشرك الطلاب في أنشطة مهنية تعلمهم فك لغز صناعة الطيران العالمي داخل الكلية الأسترالية.

الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران القبول والتسجيل

الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران القبول والتسجيل

مناقب الدراسة في الكلية التقنية العالمية لعـلوم الطيران

تمنح الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران لطلابها الفرصة من أجل تسليط الضوء على آمالهم، وتحقيق تلك الرغبة في أن يصبحوا ضمن أمهر الطواقم الفنية في مجال الطيـران العالمي، وتعطيهم التدريب الكافي طوال سنوات الدراسة الثلاث للتعمق في تخصصات الكـلية المهنية، بالإضافة إلى العديد من المناقب الأخرى أبرزها الآتي:

1) تساعد الكلية الأسترالية لعلوم الطيران طلابها الذين يمتلكون الذكاء الاجتماعى والمهني في الحصول على فرص عمل مناسبة بعد التخرج، وترشح المتميزين منهم لبعض العروض الوظيفية المهمة في سوق العمل.

2) تمنح الكلية مكافأة مادية لطلابها في أثناء فترة تدريبهم، وتوفر لهم سكن مريح ومواصلات مجانية طوال فترة الدراسة، كما أن جميع التدريبات التي يتلقاها الطلاب تتم داخل حرم الكلية الأسترالية لتوفير راحة أكثر للدارسين.

3) يحصل خريجو (المسار المدني) من الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران على رخصة سارية لمزاولة المهنة، أما خريجو (المسار العسكري) فيحصلون على تعيين مباشر برتبة (وكيل رقيب فني صيانة طائرات)، وأيضًا على سكن مؤمن في القواعد العسكرية السعودية.

ما اعتمادات الكلية التقنية العالميـة لعلوم الطيـران؟

يُعتمد البرنامج التدريبي للكلية من المؤسسة العامة للتدريـب التقني والمهني، والهيئة العامة للطيران المدني.

ما الراتب الذي يتقاضاه خريج الكلية الأسترالية؟

يتقاضى خريج الجامعة الأسترالية في الشهر الواحد ما لا يقل عن 9000 ريال سعودي.

أين تقع الكلية الأسترالية لعلوم الطيـران؟

تقع الكلية الأسترالية لعلوم الطيـران بالرياض، وتحديدا في منطقة مطار الملك خـالد الدولي.

ما الأوراق المطلوبة للتقديم في الكلية؟

(صورة من الهوية الشخصية، صورة شخصية، شهادة الثانوية العامة، شهادة الميلاد، موافقة المـركز القومي للقياس والتقويم).

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد طيبه9 مميزات لـ بلاك بورد طيبه وطريقة تسجيل الدخول

تحديد موقع شخص عن طريق gps مجاناكيفية تحديد موقع شخص عن طريق gps مجانا؟