تحميل رواية الليالي البيضاء بجودة عالية

الليالي البيضاء

ليالي قليلة واحداث كثيرة، مشاعر متضاربة وقصة حب عابرة، إنها رواية الليالي البيضاء التي كُتبت بقلم الكاتب الشهير فيودور دوستويفسكي، وربما سميت الرواية بهذا الاسم لانها تشير الى المشاعر المبهجة والمضيئة التي عاشها بطل الرواية في عتمة ايامه المعهودة، وهذه التفاصيل تذكرني برواية الأجنحة المتكسرة التي تضج بالاوجاع والانكسار والوحدة.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على راوي الحكاية الذي يصف لنا شعور الوحدة القاتم، والحزن الذي كان جزء لا يتجزأ من كينونته وكأنه كان يأخذه كجرعة في الوريد حتى سرى في كامل جسده، وايضا يروي تفاصيل الليالي البيضاء التي خُلقت من وحي الصدفة لتنسج له مشاعر جديدة وفريدة لم يعشها من قبل، ولكن هل سوف يكون صباح تلك الليالي مشرق ام غائم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور الاتية.

نبذة عن كتاب الليالي البيضاء

رواية الليالي البيضاء تعد من اول أعمال الكاتب دوستويفسكي واشهرها، ولقد ظهرت الى النور عام 1848، وهي تختزل الكثير من العتمة والانكسار بين طياتها، حيث يتم سرد أحداث القصة على لسان راوي مجهول يعيش وحيدا بين أروقة مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، ولقد تم تمثيل القصة وعرضها في العديد من دور السينما في بعض البلدان مثل إيطاليا وفرنسا وروسيا، حيث انها تعد من افضل القصص القصيرة على الاطلاق، والتي أسرت قلوب القراء بتفاصيلها الفريدة.

تحليل رواية الليالي البيضاء

تحكي الرواية عن اربع ليالي عاشها الراوي المجهول الاسم مع صديقته المغرمة في ميادين وشوارع مدينة بطرسبورغ الفاتنة.

ورغم ان الراوي كان مجهول ولم يفصح لنا عن اسمه الا انه كشف لنا عن مكنونه ودواخله ووصف ادق تعبيرات الوحدة والكآبة التي عاشها بمفرده دون ان يجد أنيسا له في الحياة سوى سواد الليل، ونوافذ وشرفات البيوت، والأشخاص الذين يسيرون في الشوارع ليلا هائمين في احزانهم وأفكارهم السوداوية مثله تماما.

ولقد استطاع الروائي الكبير دوستويفسكي في قلائل الصفحات ان يخلق حالة ضخمة من المشاعر المختلفة بين سطور رواية الليالي البيضاء ، حيث الآمال المحطمة، والغرام الكاذب، والانتظار الذي ينهش الروح، والأحلام التي لن تتحقق ابدا.

وأثناء قراءتي لهذه الرواية تحررت دمعتي من سجنها واندفعت على خدي مثلما حدث معي تماما أثناء قراءة رواية انت لي الساحرة.

قراءة رواية الليالي البيضاء

تدور أحداث رواية الليالي البيضاء حول الراوي المجهول الذي التقى بفتاة جميلة بمحض الصدفة بينما كان يسير كعادته وحيدا في شوارع المدينة، ولقد لفتت انتباهه من اول نظرة، حيث كانت جالسة وتتكأ على حاجز حديدي على الجسر وهي شريدة الذهن ومنكسرة القلب تفكر في حبيبها الذي انقطعت بينهم حبال الوصال الا ان بينهم وعد بالبقاء.

وأثناء تأهبها للمغادرة صادفت رجل مخمور يقوم بمضايقتها، فقام الراوي الذي كان يتابع المشهد من بعيد بانقاذها من الخطر كما انقذته هي من مشاعر الوحدة والبؤس ولو لبضع ليال فقط.

ولقد تطوع الشاب الحالم لايصالها الى بيتها، وبينما هما في الطريق تجاذبا أطراف الحديث، فقام باخبارها عن جزء بسيط من مكنونه وكشف لها عن علاقته السيئة بالنساء وأنه لم يقم بمواعدة فتاة قط في حياته، ولقد قاطعت لحظة الوصول الى البيت حديثهم فاتفقا على لقاء آخر في اليوم التالي.

رواية الليالي البيضاء ترجمة سامي الدروبي pdf

يشير الراوي الى انه في هذه الليلة شعر بالانتماء تجاه الفتاة ولكنه لم يكن يعلم هل ما شده إليها هي شخصيتها؟ ام مشاعر الحزن والانكسار التي في عينيها والتي تشكل جزء كبير منه.

وفي اليوم التالي أفصحت الفتاة عن اسمها، وكانت تدعى ناستينكا وهي تعيش برفقة جدتها العجوز، ثم يأخذ الحديث منحنى آخر فيبدأ كلا منهم بالإفصاح عن حياته الغرامية والعاطفية، فيقوم الشاب بفلسفة عميقة وحزينة باخبارها انه لم يجرب شعور الحب من قبل ولكنه يتمنى ان يعيشه ويُحلق به الى عنان السماء.

وتقوم ناستينكا بدورها بالبوح عن سر حزنها ويأسها بطريقتها البسيطة التي أسرت قلبه كلما توغلت في حقيقة مشاعرها، فهي تعيش قصة حب غرامية وملتهبة مع شاب كان مستأجر غرفة في بيت جدتها، وقد قرر فجأة ان يسافر من اجل ان يجمع المال ويكون قادر على الزواج بها.

وبالفعل سافر الشاب الذي تحبه ناستينكا تاركاً خلفه فتاة مغرمة ومتأملة تنتظر عودته وتبني الاحلام على اوتار عشقها.

الليالي البيضاء

الليالي البيضاء

الليلة الثالثة في رواية الليالي البيضاء

تدور أحداث رواية الليالي البيضاء في اليوم الثالث بين ناستينكا والشاب المجهول الذي وقع في حبها دون وعي منه، ولكنه كان غارق في الحزن لانه يعلم ان الفتاة التي يحبها ويتمناها قلبه تَكن مشاعر لشخص آخر.

وكان يعتصر قلبه من الألم كلما تذكر كلام ناستنيكا له، حيث كانت تقول انها تحبه لأنه لم يقع في حبها، حيث كانت تجهل حقيقة مشاعره تجاهها، وعندما رأى الحزن المتناغم مع الأمل في عينيها قرر ان يساعدها في ارسال الرسائل الى حبيبها التي علمت انه عاد من السفر دون ان يرسل لها أي رسائل.

وبالفعل قام الشاب المجهول بمساعدة ناستينكا في كتابة  الرسائل وإرسالها الى حبيبها على امل ان يعود لها ويفي بوعده الذي قطعه لها قبل ان يسافر، ولكنها لم تكن متأكدة هل سيقرأها  ويلبي نداءها؟ ام لن يقرأها ابدا مثل صاحب الظل الطويل الذي لم يقرأ رسائل جودي ابوت؟

ولقد أراد الشاب المجهول ان يبعد عن ناستينكا بعد ان أدرك حقيقة مشاعره تجاهها، فأبت عينه ان تخفي نظرات الحب الهائمة ورفض قلبه ان يقلع عن حبها، ولكنها منعته من الرحيل، وقالت له انها تحب علاقة الصداقة التي تجمعهما سويا، حيث تجد فيها الملاذ الآمن عندما تريد ان تهرع من مخاوفها وافكارها الحزينة.

ملخص رواية الليالي البيضاء

جاءت الليلة الرابعة والاخيرة في رواية الليالي البيضاء لكي تكتب النهاية على القصة التي لم يلبث سوى أيام قلائل على بدايتها، وبعد انتظار دام طوال اليوم لم تتلقى ناستينكا أي رد من حبيبها، فبدأ الاحباط في التسلل الى قلبها.

وفي هذه اللحظة يقرر الشاب المجهول ان يعترف لها بحبه المدفون في أعماق قلبه، على امل ان يحصدوا الحب من تربة قلوبهم المتهالكة.

فترد عليه ناستينكا وهي في خضم حزنها بأنه ربما تنشأ بينهما علاقة رومانسية في يوم من الأيام ولكنها ليست متأكدة من أخذ هذا القرار في الوقت الحالي فشعر الراوي ببعض الارتياح والأمل من كلامها، وبينما هما يتجولان في الشوارع برفقة الآلام والأحلام حصل ما لم يكن متوقع!

كانت الصدفة هي السبب في انتهاء العلاقة بين ناستينكا والشاب المجهول مثلما كانت السبب في وجودها، حيث أثناء تجولهما في الشارع صادفات ناستينكا حبيبها المنتظر، وما ان وقعت عيناها عليه حتى ركضت مسرعة نحو ذراعيه لتختبئ في حضنه الذي كانت تفتقده كل لحظة.

وغادرت ناستينكا برفقة حبيبها بعد ان ذهبت الى الشاب المجهول وأعطته قبلة سريعة على وجنتيه، حيث تركته مع خيبة الأمل والحزن واثر القبلة الاخيرة ليعود الى وحدته مرة اخرى.

تحميل رواية الليالي البيضاء

يمكنك أيها القارئ العزيز ان تشعر بكتلة من المشاعر المتضاربة أثناء قراءة رواية الليالي البيضاء ، فاذا اردت ان تستشعر المعاني العظيمة للحب فعليك بالتوغل أكثر داخل أحداث الراوية، كما تتضمن رواية الليالي البيضاء اقتباسات خلابة ومذهلة لا يجب عليك تفويتها ابدا.

ويمكنك فعل ذلك بكل سهولة من خلال النقر على رابط الليالي البيضاء pdf الذي سوف يسحبك الى عالم آخر أثناء قراءة الراوية، حيث يغمرك شعور لا يمكن وصفه او تكراره مرة اخرى الا اذا قمت بقراءة رواية في قلبي أنثى عبرية المتألقة.

تحمبل رواية الليالي البيضاء

تحمبل رواية الليالي البيضاء

ما هي أشهر أعمال الكاتب العظيم دوستويفسكي؟

كتب دوستويفسكي الليالي البيضاء التي لاقت استحسان الجمهور بدرجة كبيرة، وله كتابات اخرى كثيرة مثل: رواية المزدوج، وكتاب عودة الانسان، ورواية رسائل من تحت الارض.

بماذا تشتهر كتابات الروائي دوستويفسكي؟

تتسم روايات هذا الكاتب الشهير بالعمق والازدواجية، حيث يستطيع ان يصف شعور النفس البشرية بلمسة من العمق، ويقدر أيضا على وصف الحالات المختلفة سواء السياسية او الاجتماعية او الدينية بصياغة جبارة واحساس عالي.

بماذا تشتهر مدينة سانت بطرسبرغ التي تدور فيها أحداث الرواية؟

تشتهر بظاهرة الليالي البيضاء المستوحى منها اسم الرواية، وهي ظاهرة فريدة من نوعها يمكن من خلالها رؤية ألمع النجوم في السماء بوضوح.

هل تم ذكر شخصيات ثانوية في رواية الليالي البيضاء؟

نعم، حيث توجد جدة ناستينكا العجوزة، وايضا الخادمة التي كانت تتولى شؤون الراوي المجهول، وكانت كبيرة في العمر.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطعأوجه الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع في 4 نقاط

تحميل رواية الخبز الحافي pdf للكاتب محمد شكري