ما لا تعرفه عن المساج للجسم

المساج-للجسم

يرهقني العمل الكثير وأحتاج إلى عمل بعض المساج لجسمي حتي أتمكن من مواصلة العمل في اليوم القادم، حيث عرف المساج منذ زمن بعيد وكان يستخدمه الناس باستمرار بحركاته البسيطة والمعقدة، وأخذ في التطوير والتجديد وتعددت أنواعه فأصبح يستخدم كعلاج ليس فقط مجرد فرك للانسجة والعضلات لحصول الجسم على بعض الراحة.

ما هو الفرق بين المساج والتدليك؟

المساج: يشمل مفهوم التدليك فيعرف علي أنه تدليك الجسم بحركات معينة والضغط عليه لإنعاشه وتنشيط الدورة الدموية ويتشابه بشكل كبير مع  فوائد التمارين الرياضية  ، ويتم المساج بصور متعددة ومختلفة علي حسب الحالة الصحية للشخص ويحتاج الى بعض التحضيرات والأدوات التي تجعل المساج يتم بصورة صحيحة ويعطى نتائج جيدة للجسم مثل بعض الزيوت الطبيعية والأحجار .

التدليك: مفهوم خاص يشمل فقط تدليك الجسم بحركات معينة للحصول علي  بعض الراحة  بعد يوم مرهق وشاق ويمكن لأى شخص القيام به.

انواع المساج المختلفة:

1-  مساج تايلندي:

يعتبر المساج التايلندي من افضل أنواع المساج الموجود حول العالم، وحيث يعتبر النوع الأكثر نشاطاً ويعتمد علي التحريك والمشاركة طوال الجلسة.

فمن أهم الفوائد التي يعطيها ويحققها المساج التايلندي هى التخفيف من التوتر وتحسين مرونة الجسم والدورة الدموية وايضا تخفيف الصداع والحد من آلام الظهر والمفاصل وزيادة المرونة و تحسين الحركة، كما يساعد ايضا علي تخفيف القلق وزيادة طاقة الجسم.

يختلف التايلندي عن التقليدي في أن المعالج يعتمد علي الشد والجذب والتأرجح ويستمر لمدة  60- 90 دقيقة، وتعتمد فكرته على الشد والهز بطرق مختلفة لزيادة تدفق الطاقة عن طريق الحواس، و يستخدم المعالج الأيد والمرافق والساعد وأحيانا القدم ليتمكن من الضغط بشكل صحيح.

2- مساج سويدي :

نوع خفيف من مساج الجسم بشكل كامل، فهو الخيار الأول والأفضل للاشخاص الحساسين للمس والقوة ويعانون من التوتر والقلق، يقوم المعالج بعمل ضربات طويلة تستمر الى اتجاه القلب ومع الاعتماد على حركات دائرية عميقة وتتم خلال مدة 60 – 90 دقيقة ويعمل على تحرير العقد الموجودة في العضلات.

3- مساج صيني:

تتميز الصين بوجود بعض أنواع العلاجات التي تؤثر بشكل جيد علي حالة الجسم وهذا ما نجده في الأشخاص المقيمون ببلد، حيث يتميزون بالحركة والنشاط وطول العمر، ويرجع ذلك الى الطب الصيني القديم الذى إذا فتشت فيه ستجد فلسفة حية الى يومنا هذا.

يقوم المعالج بوخز الشخص بالإبر في مناطق معينة ومحددة ولكن قد يختلف ذلك الآن فيتم استخدام الأصابع لممارسة الضغط وزيادة التحفيز لهذه المناطق خلال 60- 90 دقيقة .

المساج الصيني ليس مجرد تدليك للجسم بل هو علاج لمشاكل صحية موجودة في الجسم، فيساعد على التقليل من التوتر وحل مشاكل النوم وايضا التقليل من  اعراض الضغط العالي ، ويعتمد على تقنيات التذبذب والضغط وتختلف في قوتها وسرعتها لكل شخص عن الأخر بالاضافة الى تدليك العضلات والأوتار.

حيث يقوم المعالج باستخدام تقنيات معالجة علي الشخص لإعادة تنظيم الجسم، وعادة يتم استخدام حركات المفاصل السلبية لإعادة وظيفة المفاصل والعضلات.

 4- مساج ياباني:

من ألطف أنواع المساج التي يمكن أن تجربها ويعرف أحيانا بالعلاج المائي، وذلك لأن الجلسة تتم بداخل الماء أو حوض الاستحمام ويجب أن يكون ساخن علي  درجة حرارة 35 مئوية خلال ساعة أو أكثر.

عادة الأمراض ينتج عنها بعض التوتر والإنزعاج فيساعد هذا المساج علي الحد من القلق وتحسين الحالة المزاجية خاصة للنساء الحوامل، فيفضل بعض المعالجون المساج للنساء بهذا النمط والكيفية لرقة أجسامهن وعدم تحملهن كثرة الضغط والفرك، بعض الموسيقي الهادئة وأيادى ناعمة ستحصل علي استرخاء حقيقي.

المساج-للجسم

المساج-للجسم

5- مساج بالحجر الساخن:

هو الحل الامثل للاشخاص الذين يعانون من آلام في العضلات وتوتر شديد ويريدون الحصول علي الأسترخاء، ويشبه المساج السويدي ويتم استخدام الأحجار الساخنة من قبل المعالج بدلاً من اليدين وعادة يستخدم الاثنين الأحجار مع اليدين وتظل الجلسة لمدة ساعة ونصف.

ويمكن استخدام الأحجار الباردة على مناطق مختلفة من الجسم، حيث يساعد ذلك علي تخفيف الآلم والعمل علي تحسين تدفق الدم والحد من التوتر الكامن في العضلات .

6- مساج رياضي:

هذا النوع من المساج يستخدمه الرياضيين لكثرة تكرار الإصابات العضلية، و يفضله المعالجون للرياضيين لمنع حدوث الإصابات الرياضية.

تقنية يتم استخدامها وتهدف الى تحسين أداء العضلة المرهقة ومساعدتها على التعافي بشكل سريع، ويقوم المعالج بـ التدليك العلاجي ليزيد من مرونة العضلة ويحسن من أدائها ويقلل من التوتر الكامن في العضلات نتيجة الإصابة، وعادة يتم التركيز على العضلة المصابة وإعطائها مزيد من الإهتمام.

7- مساج مغربي:

المساج المغربي خطوة من ضمن خطوات  الحمام المغربي  فهو عبارة عن طقس تجميلي  يساعد على الاسترخاء وتدليل الجسم ومحاربة علامات الشيخوخة وتقليل التوتر وتنظيف الجسم من الشوائب وايضاً تنشيط الدورة الدموية.

يتم خلال مدة 75 دقيقة حيث يتم دهن الجسم بالزيوت الطبيعية وتدليكه بحركات دائرية تشمل الجسم بالكامل وعادة يتم استخدام زيت الأرجان.

كما يمكن استخدام جهاز مساج للقدم في أي نوع من الأنواع السابقة للحصول على راحة أكبر للجسم.

فوائد المساج للجسم:

أثبث العلماء وجود فوائد عديدة للمساج تساعد على تقديم الكثير للجسم وايضاً فوائد نفسية والتي منها تحسين المزاج، وسوف نقوم بذكر فوائد المساج للجسم كما يلي:

– من ضمن أكثر الفوائد للمساج تقليل اعراض الاكتئاب والقلق والتوتر مما يساعد على النوم بشكل أفضل وزيادة التركيز وتقليل التعب الناتج.

– ما يحققه مساج الجسم من تسكين الآلآم والتقليل من تصلب العضلات، حيث يعمل التدليك على إفراز هرمون الأندورفين الذى له دور كبير في تسكين الآلم، ويساعد علي تحسين أداء العضلة المصابة أثناء التمرين الرياضي.

– يساعد المساج علي التحسين من وظائف الجهاز المناعي ويحفز عمل الجهاز الليمفاوي وكل هذا يصب في مصلحة الجسم.

–  إزالة الجلد الميت وتحسين شكل الجسم والتخلص من التجاعيد وايضاً التحسين من لون البشرة وذلك لأن تدفق الدم يساعد على تحسين مظهر بشرة الجسم،  يحد من ظهور الندبات وعلامات التمدد وخاصة للنساء.

– لا يقتصر عمل مساج للاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة مثل الاكتئاب والتوتر والقلق، فيمكن لاي شخص عادى تدليك جسده حتي يحسن من مزاجه وينشط الدورة الدموية للجسم و ايضا يعمل على الحد من  اعراض انخفاض ضغط الدم ، ويزيد من هرمون السعادة مما يساعد علي الشعور  بالطاقة الإيجابية والراحة.

– كما يساعد المساج علي راحة العضلات وإعادة تأهيل الجسم مرة أخري بعد العمليات الجراحية ليصبح أكثر مرونة، وايضا يساعد علي تجديد الأنسجة العضلية ويخفف من التورم.

– واحدة من أهم  فوائد مساج الجسم هي  القدرة علي التخفيف من آلام الظهر والعمود الفقري دون الحاجة إلى أخذ المسكنات والأدوية التي توثر علي المناعة ويمنح الشخص الراحة علي المدى البعيد.

– له دور كبير في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء  التي تساعد بشكل واسع علي تنشيط الجهاز المناعي للجسم.

– ذكرنا سابقا دوره الكبير في التقليل من التوتر والقلق، ولذلك يساعد بشكل كبير علي الحد من الصداع المزمن الناتج عن التوتر والقلق ليصبح الشخص أكثر راحة واطمئنان.

هل يساعد المساج علي تقليل التوتر والأكتئاب؟

تدليك الجسم من الأمور التي تساعد الأنسان علي الاسترخاء والتقليل من ضغوط الحياة اليومية.

ما هي انواع المساج المختلفة؟

توجد أنواع عديدة من المساج فمنها ( مساج مغربي- مساج تايلندي- مساج صيني- مساج ياباني) وغيرها.

هل يساعد المساج في تقوية جهاز المناعة؟

نعم، فمن ضمن فوائد تدليك الجسم العديدة هي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء مما يساعد علي تنشيط جهاز المناعة.

ما هي الفوائد النفسية التي يحققها المساج؟

يساعد المساج بشكل كبير علي التقليل من التوتر والقلق والحد من الأكتئاب والمساعدة علي الاسترخاء.

مواضيع ذات صلة

علاج الربو عند الاطفالعلاج الربو عند الاطفال بـ 15 طريقة فعالة و مجربة

نقص فيتامين دنقص فيتامين د | أعراضه وأسبابه وأسرع الطرق لعلاجه