المفاتيح العشرة للنجاح | مقاليد الوصول الحقيقية للأهداف

المفاتيح العشرة للنجاح

ستُعلمك قراءة كتاب المفاتيح العشرة للنجاح كيفية تمييز مفهومه الحقيقي، وكيفية حصاد نتاج تجاربك الناجحة دون أن تجرح عقلك بالتفكير في سقطاتك السابقة، فالفشل في الماضي ليس دليلا على هزيمتك، ولكنه دليل على أنك ما زلت تحاول الصعود إلى الأعلى رغما عن قدميك التي زُلت من قبل في عثرات الحياة.

لعل فائدة هذا الكتاب الأكبر تكمن في ترك الاختيار لقارئه إما أن يستخدم تلك المفاتيح العشرة في فتح آفاق جديدة داخل عقله، وتحرير عزيمته من اليأس الذي جعله يختار الفشل بمحض إرادته، أو إغلاق غلافه على تلك الأفكار المستنيرة، والعودة للسكون في كنف الظلام مرة أخرى، فالأمر هنا يتعلق بنظرة القارئ التي عبر عنها باولو كويلو في قوله : (يمكنني أن أختار إما أن أكون ضحية في هذا العالم، أو مغامراً يبحث عن الكنز.. الأمر كله يتعلق بنظرتي الخاصة لحياتي).

مؤلف كتـاب المفاتيح العشرة للنجاح

لا عجب في النجاح الكبير الذي حققه كتاب المفاتيح العشرة للنجاح منذ نشره لأول مرة في عام 2000 طالما أن مؤلفه هو الدكتور ((إبراهيم الفقي) علامة التنمية البشرية، والذي أثرت قصة نجاحه في نفوس العديد من الأشخاص، وجعلتهم يؤمنون بقوله: (كل ما تتوقعه بثقة تامة سيحدث في حياتك فعلا).. فالدكتور إبراهيم الفقي قد وضع في هذا الكتاب عصير تجاربه التي صنعت منه هذا الشخص المؤثر صاحب النظريات العميقة في علوم النفس البشرية، وخبير البرمجة اللغوية العصبية.

نبذة عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

يمكن أن يحصل القارئ على كتاب المفاتيح العشرة للنجاح pdf حاليا بكل سهولة ليستفيد من نصائحه في الوصول إلى أهدافه، ولكن تأليف الكتاب نفسه وتضمينه لكل تلك المعلومات والتجارب القيمة لم يكن سهلا على مؤلفه الدكتور ((إبراهيم الفقي)) أبدًا، فتأليفه تطلب سنواتٍ طويلة ودراسات جمة في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، وتطلب لقاءات غزيرة مع العديد من الشخصيات الناجحة حول العالم أيضًا لترجمة أسباب نجاحهم إلى سطورٍ تضيء الطريق لمن يرغب في اللحاق بركابهم.

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح pdf

كتاب المفاتيح العشرة للنجاح قراءة كل سطر فيه بمثابة معلومة جديدة تحفز المطلع عليها على اكتشاف المزيد من الكنوز المدفونة في باطن هذا الكتاب، والذي يعد متربعا على عرش كتب التنمية البشرية الأكثر شهرة في العالم بجانب كتاب أيقظ قواك الخفية لمؤلفه الأمريكي ((أنتوني روبنز))، ولعل أبرز الفقرات التي جذبت الأشخاص لقراءة كتاب المفاتـيح العشرة للنجاح كانت المتعلقة بالأفكار العشرة الرئيسة نفسها، والتي يتلخص مضمونها في النقاط التالية:

1) الدوافع | محرك السـلوك الإنساني

يتحدث الدكتور إبراهيم الفقي في المفتاح الأول عن (الدوافع) أو البواعث النفسية التي تحمس الإنسان للقيام بعمل ما، وتحبطه عن أداء آخر، ويقول إن رغبات المرء هي المتحكم الرئيسي في دوافعه لعمل أي شيء بحماس وعزيمة.

2) الطاقة | وقـود الحيـاة

المفتاح الثاني من المفاتيح العشرة للنجاح هو (الطاقة)، وعرفها الدكتور إبراهيم الفقي على أنها الوقود الذي يمد الإنسان بالقوة لتنفيذ المهام الحياتية، وأشار إلى أن الطاقة أربعة أنواع (روحانية، جسمانية، عاطفية، ذهنية)، ونصح الكاتب القراء بممارسة الرياضة، والبعد عن الضغط النفسي لتجديد تلك الطاقة المؤدية للنجاح.

3) المهـارة | بستـان الحكمة

يؤكد الكاتب على أن المفتاح الثالث (المهارة) له علاقة وطيدة بالمعرفة، والوصول للنجاح، ووفر في كتابه بعض النصائح لتنمية تلك المهارة مثل القراءة والاطلاع، المعرفة بالمعلومات المفيدة، البعد عن التفكير السلبي.

4) التصور | الطريق إلى النجـاح

يرى الدكتور (إبراهيم الفقي) أن التخيل (التصور) إحدى ركائز النجاح الأساسية في الحياة، واستشهد بعدد من اقوال العباقرة والعظماء لإثبات ذلك في كتابه منها قول المؤلف (جورج برنارد شو): “التخـيل هو بدايـة الابتـكار”.

5) الفعل | الطريق إلى القـوة

تطبيق المعرفة التي حصل عليها الشخص هو الفرق الوحيد الذي يفصل بين فشله ونجاحه، فالنجاح يحتاج إلى الإقدام على تغيير الواقع بأفعال حقيقية.

6) التوقع | الطريق إلى الواقع

وصف المؤلف المفتاح السادس من مفاتيح النجاح العشرة على أنه الطريق إلى الواقع، فالناجح يجب أن يتوقع الأفضل دائما على أرض الواقع حتى يصل لذروة النجاح الذي يحلم به.

7) الالتزام | بذور الإنجاز

إن الالـتزام له دور أساسي في نجاح الإنسان، وبدونه سيظل عائما في بحور الخيبات، لذا يتميز الشخص الناجح دوما بالتزامه في شتى النواحي الصحية، الاجتماعية، الدينية.

8) المرونة | قـوة الليونة

دائما ما نجد أن الشخص الأكثر مرونة هو الأجدر بتحقيق النجاح، وذلك بفضل قدرته على التعامل مع الأزمات، وحل المشاكل المعقدة بسلاسة عن طريق تغيير أفكاره النمطية.

9) الصبر | مفتاح الخير

أشار الكاتب في كلامه إلى دور الصبر الكبير في نجاح المرء، وبَينَ المفتاح التاسع من المفاتيح العشرة للنجاح في كتابه على أنه (مفتاح الخير)، لأن الإنسان إذا لم يصبر على مشاق الحياة والعثرات التي تواجه في سبيله للنجاح، لن يستطيع تحقيقه في نهاية المطاف.

10) الانضباط | أساس التحكم في النفس

إن الانخراط في الأهواء لا يُبعد المرء عن سبيل النجاح فقط، ولكنه يسبب له الكثير من الألم والمعانـاة على المدى الطويل، لذا يعتقد الدكتور (إبراهيم الفقي) أن التحكم في النفس يفتح السبيل أمام الأفراد للنجاح، وبدون هذا المفتاح الأخير من المفاتيح العشرة للنجاح ستذهب قيمة المفاتيح السابقة سُدى.

كتاب المفاتيح العشرة للنجاح قراءة

كتاب المفاتيح العشرة للنجاح قراءة

تحميـل كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

يمكنك أن تقوم بتحميل كتاب المفاتيح العشرة للنجاح د إبراهيم الفقي pdf عبر موقعنا الآن دون الحاجة للمرور بالكثير من الخطوات المعقدة، وذلك بواسطة اللينك الموجود في السطر التالي:

                                      تحميل كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

أهم الاقتباسـات في كتـاب المفاتيح العشرة للنجاح

يبحث محبي التنمية البشرية دوما عن الكتب المؤثرة في هذا المجال مثل كتاب ابق قويا ليقتنصوا من سطورها عبارات ملهمة تحفزهم لمواصلة السعي في طريق النجاح، ولعل اقتباسات كتاب المفاتيح العشرة للنجاح سوف تكون ملائمة جدا لهؤلاء الذين يبحثون عن دلالات النجاح في حياة الآخرين بفضل مضمونها القيم، ومن أشهر تلك الاقتباسات ما يلي:

1) ” الشخص الذي لا يقرأ لا يكون في درجة أعلى من الشخص الذي لا يعرف القراءة”.

2) ” ما ينشده الرجل السامي يجده في نفسه، وما ينشده الرجل العامي يجده في الآخرين”.

3) ” اجعل هدفك الأول أن تكون ممتازاً فيما تقوم به”.

4) ” يرى بعض الناس الأشياء كما هي ويتساءلون لماذا ؟ أما أنا فأتخيل الأشياء التي لم تحدث وأقول لم لا”.

ما هو تصنيف الكتاب الأدبي، وكمْ عدد صفحاته؟

ينتمي كتاب المفـاتيح العشـرة للنجاح إلى كتب (علم النفس)، وعدد صفحاته 132 صفحة فقط.

ما الجهة التي تولت نشر الكتاب؟

تولى المركز الكندي للتنمية البشرية الذي ترأسه في ذلك الوقت الدكتور (إبراهيم الفقي) مهمة نشر الكتاب.

بأي طريقة ختم المؤلف كتابه؟

ختم المؤلف كتابه بعبارة مؤثرة يقول فيها (عش كل لحظة كأنها الأخيرة، عش بالإيمان، عش بالأمل، عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة).

هل حقق الكتاب مبيعات ضخمة؟

حقق كتاب (المفـاتيح العشرة للنـجاح) مبيعات ضخمة تعدت المليون نسخة، وتُرجمت تلك النسخ إلى العربية، الفرنسية، والإنجليزية.

مواضيع ذات صلة

معلقة-طرفة-بن-العبدمعلقة طرفة بن العبد : قصيدة صادِقة وشاعرية نبيلة

مزرعة الحيوانمزرعة الحيوان | عندما تتلاشى الفروق بين الإنسان والخنزير