أفضل المكملات الغذائية في الصيدليات | والبدائل الطبيعية لها

المكملات الغذائية للاجسام الرياضية

تعتبر المكملات الغذائية والبدائل الطبيعية من الأشياء الهامة للكثير من الاشخاص الذين يريدون ان يحافظوا على القوام المناسب لأجسادهم، فهم عادة يرجعون إلى العناصر الطبيعية للاعتماد عليها كمكملات غذائية، والتي لا بد من أن تكون تحت الإشراف الطبي وليس من تلقاء أنفسهم، لهذا السبب فإننا الآن نقدم إليكم أفضل المكملات الغذائية للرياضيين التي بدورها تعمل على توفير العديد من العناصر الغذائية الهامة لأجسادهم.

 ويشير الخبراء إلى ان من يريدون ان يتحلوا  بالجسم الرياضي او القوام المميز والمشدود لا بد من أن يقوموا بالاعتماد على  الأطعمة والبدائل  الطبيعية التي تساعد على  بناء العضلات بدلا من المكملات الغذائية، فإنها أيضا بإمكانها ان تلعب الدور الكامل والرئيسي في زيادة النشاط البدني وتجعل  الذاكرة تعمل بالشكل السريع، كما انها تحفز العقل على العمل  بالشكل الأفضل دون أن تسبب الضرر إليك.

 أفضل المكملات الغذائية الطبيعية لبناء الجسم الرياضي:

على الرغم  من انتشار المكملات الغذائية المحضرة معمليا التي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة التي منها الفيتامينات والبروتينات التي تعمل بالشكل الكامل على  تقوية عضلات الجسم، فالكثير من خبراء اللياقة البدنية ينصحون بتناول العديد من أنواع الأطعمة الطبيعية التي توفر كافة العوامل الغذائية الهامة للأشخاص الرياضيين  ومنها:

تعرف على : أفضل دواء طارد للبلغم للكبار

  الجلوكوز والأناناس :

يحتاج الرياضي إلى المعدلات العالية من الطاقة  لتوفير الأداء  الكامل للنشاط  الرياضي، لهذا السبب فإنه يلجأ إلى السكريات الغنية بالجلوكوز، إلا أنه لا بدّ من الانتباه إلى أن السكر يعمل على التباطؤ في عمليات التمثيل الغذائي.

وفي تلك الحالة يمكنك أن تلجأ  إلى فاكهة الاناناس  فهي من  الأغذية  الطبيعية  التي تنشط العديد من المهام  التي  يمكن للأشخاص أن يقوموا بها, وهي الافضل نظرا لأنها تحتوي على انزيم البروميلين الموجود  فيها بالتركيز العالي، فمن الأفضل ان تقوم  بالتعرف عليه لأنه المضاد للكثير من الالتهابات  والمهدئ الفعال  في العديد  من الحالات  أثناء التعرض لأي من الإصابات الرياضية.

الجوز والبروتينات :

جوز الهند من الأطعمة  التي تكون غنية بالأوميجا 3 والتي يجب تناول ما يقارب  من 25 جرام  فقط يومياً  لإمداد الجسم بالقيمة اليومية التي يوصي بها الكثير من الأطباء وخبراء التغذية حول العالم، حيث انه تتواجد العديد من الأبحاث التي أثبتت بدورها  أن الأحماض الدهنية  لها تأثير على العضلات، إذ أنها تعزز النمو الخاص بها  وتساعد على راحتها  بعد ممارسة الرياضة.

 الموز :

 يعتبر الموز من الأطعمة التي دائما تكون غنية  بالبوتاسيوم الضروري  لحماية  العضلات  من التعرض إلى الشد العضلي الذي يحدث  نتيجة الى المجهود الزائد  من الضغط على العضلات الذي بإمكانه أن يمنع النوم بالطريقة السليمة تماما، فالموز يعمل على تحفيز الجسم على النوم بالشكل الفوري؛ حيث انه يحث الجسم على أن يفرز المادة المخدرة  التي تساعد على النوم بالشكل المريح.

تعرف أيضا على : افضل ملين للبطن من الصيدلية

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات :

المكملات الغذائية هي مواد ومستحضرات طبية تم تصنيعها خصيصا لتكملة النظام الغذائي في جسم الإنسان نظرا للنقص الذي يعاني منه الجسم سواء من الفيتامينات او المعادن او الالياف والأحماض الدهنية الأمينية، حيث أنه عندما لا يحصل الانسان على هذه العناصر الضرورية والمفيدة لبناء جسمه بشكل صحي وسليم من الاطعمة يضطر لتناول بعض المكملات الغذائية التي تمنحه هذه المواد أو العناصر وتعوضه النقص منها، ولهذا نطرح الآن افضل مكمل غذائي في الصيدليات مع مراعاة استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية.

أولا/ مكمل غذائي ابيفورتيل:

مكمل غذائي ابيفورتيل: أقراص ابيفورتيل من أفضل المكملات الغذائية التي ينصح الأطباء بتناولها، لذا فإنها الأشهر في الصيدليات ومعروف لدى المهتمين بالمكملات الغذائية، حيث ان هذا النوع يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة والتي تم استخلاصها من غذاء ملكات النحل لتعوض النقص في الجسم، وأقراص انبيفورتيل مناسبة للجميع حيث يسمح بتناولها لكل من مرضى فقر الدم والأعصاب ولمن يعانون من مشاكل التعب والإرهاق وفقدان التركيز، علاوة على ذلك سعره بسيط واقتصادي في الصيدليات سواء داخل مصر أو خارجها.

ثانيا/ مكمل غذائي فيتايامي:

مكمل غذائي فيتايامي: يعتبر فيتايامي أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن مثل الكالسيوم والحديد، فهو يعمل على تدعيم الجهاز المناعي ويحمي النساء من الكلس نظرا لزيادة نسبة الكالسيوم به.

ثالثا/ مكمل غذائي الفيتال:

مكمل غذائي الفيتال: هو شراب مكمل غذائي يستخدم في حالة عدم الشهية التي تؤدي إلى نقص تام في المواد الغذائية، ولذا فإنه مناسب جدا للأطفال الذين يعانون من الضعف، وبالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط الذاكرة وتحسين نمو الأظافر والشعر، لذلك يعتبر أفضل مكمل غذائي للنساء بالاضافة الى مكمل فيتوسيل.

رابعا/ كبسولات سوبرافيت:

كبسولات سوبرافيت: يحتوي على فيتامينات ب وأ ود وه، ويستخدم كمكمل غذائي قوي لكل من الرجال والنساء، ويتم تناول هذا المكمل يوميا بعد الغذاء كما يصف لك الطبيب، والمميز فيه ان سعره اقتصادي جدا في متناول أي مواطن.

نقدم لك أيضا: أفضل أنواع المغنيسيوم في الصيدليات

خامسا/ كبسولات فيتا ماكس:

كبسولات فيتا ماكس: يحتوي هذا النوع من المكملات الغذائية على جميع أنواع الفيتامينات وعنصر الحديد والكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم والنحاس والزنك، ولذلك فإنه مكمل غذائي جيد يقوي صحة الجسم ويعزز من المناعة أيضا.

هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟

نعم هناك بعض المكملات الغذائية التي تزيد الوزن نتيجة احتوائها على الفيتامين التي بدورها تعمل على فتح الشهية والتي ينتج عنها تناول الكثير من الأطعمة وبالتالي يحدث زيادة في الوزن، ولا شك ان هناك أنواع من المكملات تعمل على إنقاص الوزن أيضا، لذا يجب الاستفسار من الطبيب قبل تناول نوع المكمل الغذائي الموصوف لك إذا كان يزيد الوزن او ينقصه.

ولان المكملات تزيد الوزن هناك البعض من الرجال والنساء الذين يعانون من النحافة يتناولون مكملات غذائية لزيادة الوزن خاصة حتى لو لم يعانون من نقص في المواد الغذائية، ومن أفضل أنواع المكملات التي تزيد الوزن مثل الكافيين والسيترولين والبيتا ألانين والبيتا هيدروكسي بيتا ميثيل بيوتيرات.

كما ان الكرياتين بجميع أنواعه يعتبر مكمل غذائي لزيادة الوزن، و لكن ينصح باستخدام النوع ذو أحادي الهيدرات، ويجب التنويه هنا ان الكرياتين لا يمكن الاستفادة منه في زيادة كتلة العضلات بدون ممارسة التمارين الرياضية.

ما هو أفضل مكمل غذائي للحامل؟

يصف الطبيب المكملات الغذائية للحامل دائما لزيادة العناصر الأساسية لجسمها ولنمو الجنين بشكل سليم، ولكن ما نوع المكملات الغذائية المناسبة للحامل؟ ينصح للحامل بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك، حيث انه يعمل على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي بالنسبة للجنين، كما انه ينصح بتناول مكملات الحديد للحفاظ على مستويات الحديد في الجسم، حيث ان الحمل يستنزف من مخزون الحديد لدى الأم.

بالإضافة إلى مكملات فيتامين د والكالسيوم واليود والزنك، حيث ان الكالسيوم يحافظ على صحة العظام والأسنان واليود مهما لانتاج الغدة الدرقية التي تنظم درجة حرارة الجسم والزنك مهما لنمو الخلايا بشكل سريع خلال فترة الحمل، ولكن من الأفضل للأم والجنين ان تحصل على هذه العناصر الغذائية من الأطعمة مثل الحليب والبيض والفواكه والخضراوات، وذلك للحصول على الفوائد الأخرى للأطعمة وتجنب الآثار الجانبية للمكملات الغذائية.

خذ فكرة عن : افضل كريم لعلاج البهاق

ما الذي لا توفره المكملات الغذائية لك مثل الأطعمة؟

لا شك ان المكملات الغذائية لا تعوض النقص في المواد الغذائية بشكل كامل مثل الأطعمة، ولكن هناك حالات يتوجب عليها تناول هذه المكملات نظرا لافتقارها الشديد إلى المواد المغذية، وعلى الرغم من أهمية المكملات الغذائية إلا أنها لا توفر لك التغذية الصحية والألياف الأساسية مثلما توفر لك الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات.

فالمكملات لا تحتوي على مختلف المغذيات الدقيقة اللازمة للجسم مثلما توفر الأطعمة الصحية، كذلك أيضا لا توفر الألياف الغذائية التي توفرها الأطعمة والتي تعتبر جزء أساسي في النظام الصحي المتكامل.

بالإضافة إلى ان الأطعمة توفر المواد الوقائية للجسم مثل المواد الكيميائية النباتية الناتجة من الخضراوات والتي بدورها تعمل على وقاية الجسم من السرطان وأمراض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أيضا، كذلك الأطعمة الطبيعية تمنح الجسم مضادات اكسدة تحمي الجسم من تلف الخلايا والانسجة، وهذا ما لا توفره المكملات الغذائية على الإطلاق.

ما هي اضرار المكملات الغذائية؟

  1. المكملات الغذائية تسبب حساسية الجلد لمرضى السرطان خلال فترة العلاج الاشعاعي، بجانب أنها تكون أكثر خطورة على مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيماوي نظرا لتفاعل مضادات الاكسدة في المكملات مع الادوية السرطانية، وفي هذه الحالة لا ينصح لمرضى السرطان بتناول المكملات الغذائية اطلاقا، ومن الممكن ان تؤثر على مرضى اخرين أيضا لذا يجب تجنب تناول أي مكمل غذائي بدون استشارة الطبيب.
  2. من الممكن ان تعطي المكملات الغذائية مفعول عكسي وان تضر أكثر مما تنفع إذا تم تناول جرعة زائدة او ناقصة.
  3. زيادة المكملات الغذائية تتلف الكبد، حيث انه اثبتت الدراسات الحديثة أن أضرار الكبد بنسبة 18% كانت بسبب زيادة استهلاك المكملات الغذائية.
  4. تؤثر المكملات الغذائية على القلب، وقد يؤدي زيادة فيتامين ه إلى زيادة عمل مميعات الدم.
  5. يمكن أن تسبب الفيتامينات التي تحتوي عليها المكملات مثل فيتامين سي الى الاسهال.

كيف تعلم أنك تحتاج لمكملات غذائية؟

عندما تتكرر اصابتك بالعدوى، عندما تشعر باحتياجك للراحة باستمرار، عندما يقل مستوى نشاطك وتركيزك عن المعتاد، عندما تعاني من النسيان.

ما الفحوصات التي يجب عملها قبل تناول المكملات الغذائية؟

يجب عمل فحص صورة الدم، فحص وظائف الكلى والكبد، قياس هرمون الغدة الدرقية، قياس فيتامين د ونسبة الكالسيوم، وأيضا قياس نسبة الحديد في الجسم.

ماذا ننصحك عند تناول المكملات الغذائية؟

ننصحك بعدم تناول المكملات الغذائية لفترة طويلة، استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع مكمل غذائي، التأكد من مدى فوائد المكملات الغذائية وتناسبها معك، ومراعاة استخدامها في أوقاتها المناسبة مع تجنب تناول اي جرعة زائدة.

ما أفضل مكمل غذائي للأطفال؟

من الأفضل ان يحصل الأطفال على العناصر الغذائية من الأطعمة الصحية وليست المكملات الغذائية، ولكن اذا لزم الامر ينصح بتناول المكملات التي تحتوي على الحديد وفيتامين د وب وج.

مواضيع ذات صلة

ما هو تحليل pcrما هو تحليل pcr وفيم يستخدم وما هي مميزاته وسلبياته؟

علاج الكحة السعال للاطفالأسباب الكحة عند الاطفال | و طرق علاجها