الملك آرثر | الفارس ذو القوة السحرية

الملك آرثر

من قال إن الأساطير موجودة في القصص والحكايات فقط، بل هي متأصلة في تاريخ العديد من الدول مثل أسطورة الملك آرثر الذي ترتبط قصته بحقبة تاريخية مهمة في إنجلترا، ولقد تعددت الأقاويل والروايات التي تقص بطولاته وقدراته الخارقة، لذلك كان له تأثير كبير على الأطفال والكبار في المملكة المتحدة، مثلما أثرت أسطورة مريدا  في فتيات الولايات المتحدة الأمريكية أولًا ومن بعدها في العالم.

من هو الملك آرثر ؟

إذا ذكرت أمام البريطانيين اسم الملك آرثر فإنك ستندهش من كم القصص التي تروى عنه، فالبعض يعتقد أنه مجرد أسطورة رسمها سكان إنجلترا القدماء ليصفوا بها فارسًا مغوارًا كان يحمي أرضهم بمساعدة جنوده الشجعان، في حين ترى مجموعة أخرى أنه كان يعيش بالفعل في حقبة تاريخية مؤثرة امتدت من القرن الخامس عشر حتى السادس عشر.

لكن هنا سنطرح بعض التساؤلات، وهي لماذا يعد الملك آرثر من أهم الشخصيات الأسطورية في الأدب الغربي؟ ما هي أحداث قصته التي خلدها التاريخ حتى يومنا هذا؟ هل كان الفيلم الذي حمل اسمه يتوافق مع الحقيقة أم لا؟ ويمكننا أن نلخص الإجابة عن هذه الأسئلة في الفقرات القادمة.

تلخيص قصة الملك آرثر

وقعت قصة الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة في العصور الوسطى التي أطلق عليها الغرب اسم “حقبة الظلام”، بالتحديد في القرن الخامس عشر والسادس عشر،  ولقد امتزجت أحداثها بالواقعية والخيال في آنٍ واحد، فهناك بعض الكتب التاريخية في بريطانيا أكدت وجود شخصيات حقيقية تشبه الملك آرثر ، إلا أنها نفت امتلاكهم للقدرات الخارقة، لكن أكدت القصص الأسطورية أنه استولى على عرش بريطانيا بعدما استطاع أن يهزم الجرمانيين، والآن سنتحدث عن أهم الأحداث التي شاهدها في حياته في النقاط التالية:

أولًا: آرثر يتعلم السحر على يد ميرلين

كان الملك آرثر نتاجًا لعلاقة غير شرعية قامت بين “الملك بندراغون” وامرأة متزوجة من دوق كورنوال تدعى “إيغرين”، ولكي لا ينكشف أمرهما أعطوه لميرلين أحد أشهر السحرة في المملكة، وفي الفترة التي قضاها معه تعلم منه أصول السحر والفروسية إلى أن انتقل للعيش مع مالكه الجديد “السير إكتور”.

ثانيًا: خيانة الفارس لقائده

عندما كان الملك آرثر في ريعان شبابه أحب فتاة من الأسرة المالكة تسمى “جينفر” وقرر الزواج بها، ولكن لم تكن حكايتهما تشبه قصة روميو وجوليت قائمة على الإخلاص والوفاء، لذلك حذره معلمه “ميرلين” من إتمام هذه الزيجة، وأبلغه أن هذه العلاقة ستفشل في النهاية، وهذا ما حدث بالفعل عندما خانته مع أحد فرسانه الماهرين “لانسلوت” مستغلة بذلك انشغاله في محاربة الغزاة.

ثالثًا: فرسان الطاولة المستديرة

بعدما تم عقد قران الملك آرثر على “جينفر” أهداه والدها مائدة على شكل دائرة كبيرة، مزودة بمائة وخمسين مقعدًا، كان آرثر يجلس عليها مع فرسانه النبلاء الذين تحلوا بالأخلاق والشجاعة، وكانوا لا يخشون أحدًا، وسميت باسم فرسان الطاولة المستديرة.

فرسان المائدة المستديرة

فرسان المائدة المستديرة

رابعًا: سيدة البحيرة

كانت هناك امرأة أطلق الناس عليها اسم “سيدة البحيرة”، ولقد قابلها الساحر “ميرلين” وطلب منها السيف الذي صنعته بقوة السحر وأسمته ” إكسكاليبور” مقابل منحه لها قدرات سحرية فائقة، واستطاعت عن طريقها أن تجعله يعشقها، وتقول جميع الروايات إن اليد التي سحبت السيف تحت الماء هي يد هذه المرأة.

خامسًا: سيف الملك السحري

هناك العديد من الروايات التي تناولت قصة الملك آرثر والسيف السحري ، حيث وصفه البعض بأنه مصنوع من الجواهر الثمينة، ويجعل مالكه يمتلك قوة خارقة للقضاء على أعدائه، ولقد تم تثبيته في الحجر المعجزة، ولا يستطيع أحد انتزاعه إلا من يندرج من نسل الأسرة المالكة وله الحق في تولي العرش.

وفي الحقيقة أن الساحر ميرلين هو من استخدم سحره لفعل ذلك قبل سنوات طويلة، ليكون دليلًا على نسب آرثر للملك، لذلك دُهش الجميع عندما استطاع آرثر فعل ذلك، وهناك قصة أسطورة تقول إنه بعد وفاته تم إلقاء هذا السيف في البحيرة وخرجت يد ضخمة من تحت الماء سحبته وظل مختفيًا للأبد.

سادسًا: تتويج آرثر ملكًا لكاميلوت “مدينة أسطورية”

بعدما شاهد الفرسان قدرة الملك آرثر على نزع السيف من الحجر، أدركوا أنه هو الأحق بعرش “كاميلوت”، إلا أنهم رفضوا الاعتراف بذلك في بادئ الأمر، حتى يتأكدوا أنه لا يوجد شخص آخر يمكنه القيام بذلك، لذا انتظروا لمدة ثلاثة أشهر، لكن في النهاية تم تتويج آرثر ملكًا شرعيًا.

سابعًا: وفاة آرثر

بعدما علم آرثر بشأن خيانة زوجته “جينفر” مع فارسه السير لانسلوت، انقسمت مجموعة فرسان الطاولة المستديرة إلى شقين الأول مواليًا للملك والثاني يدافع عن “لانسلوت”، إلى أن وصل الأمر إلى حدوث صدام بين الفريقين، انتهى بإصابة آرثر بجروح خطيرة، وقرر مغادرة البلاد تاركًا شئون الحكم تحت سيطرة ” موردرد ” الذي انتهز هذه الفرصة للاستيلاء على العرش، وتنصيب نفسه ملكًا شرعيًا للمملكة.

وعندما عاد آرثر إلى إنجلترا مرة أخرى دارت بينهما معركة انتهت بمقتله على يد “موردرد”، وعلى الفور نفذ أحد فرسانه الأوفياء وصيته التي تنص على رمي السيف “إكسكاليبور” في البحيرة مرة أخرى، حتى لا يستغله أحد في إيذاء البشر.

ارتباط قصة آرثر بالأدب الغربي

كان الملك آرثر من الشخصيات المقدسة في بريطانيا العظمى، حيث إن سكان هذه البلاد اعتبروه رمزًا للشجاعة والنبل، وألفوا عنه الأساطير التي تحكي عن قوته في قتل التنانين “رمز الشر في الحضارة الغربية”، لذلك كثرت الأعمال الأدبية التي تناولت قصته، وتغنى الشعراء الغربيون ببطولاته.

فحكايته عند الغرب تشبه قصة خالد بن الوليد في بلاد المسلمين، لكن الأخيرة تحكي عن بطل واقعي، وكان الأدباء والروائيون في فرنسا متعطشين لسماع القصائد التي يلقيها المغنون والشعراء القادمون من ويلز، لذلك ذكر في العديد من المسرحيات والملاحم الشعرية الفرنسية التي كتبت عن العصور الوسطى.

 فيلم الملك آرثر | تجسيدًا فنيًا لأسطورة خالدة

حديثًا بدأ صناع السينما في الغرب الاتجاه إلى تحويل بعض القصص الأسطورية التي ارتبط بالتاريخ الأوروبي إلى أفلام، مثل فيلم هرقل الذي تحدث عن قائد أسطوري في الحضارة الرومانية، وقد حظي بشهرة عالمية وحطم الأرقام القياسية لحجم المبيعات، وقد تم تجسيد شخصية الملك آرثر في فيلم يحمل نفس الاسم عام 2004.

ماذا تعرف عن الملك آرثر؟

هو شخصية أسطورية ذكرت في العديد من الروايات الإنجليزية، ولقد كان قائدًا شجاعًا يحمي بريطانيا من الأعداء ويمتلك قوة سحرية بسبب سيفه.

ما هي علاقة آرثر بملك إنجلترا؟

هو الابن غير الشرعي له، ولقد ثبت الساحر ميرلين السيف في حجر المعجزة حتى يثبت نسبه إلى الملك عن طريق منحه القوة لنزعه.

ما هي القصة وراء قوة سيف هذا الملك؟

تسرد الحكايات القديمة أن هذا السيف مصنوع من السحر بحيث يعطي قوة خارقة لمالكه تمكنه من القضاء على الأعداء، ولا يمكن لأحد استخدامه إلا إذا اندرج من نسل الأسرة المالكة.

ما هي العبارة التي نقشت على قبر الملك آرثر؟

نقش رجال الدين على قبره مقولة هنا يرقد آرثر ملك قد كان وملك قد سيكون، بل اعتقدوا أنه سيعود مرة أخرى للحياة عندما يأتي المسيح مجددًا.

مواضيع ذات صلة

قصة قابيل وهابيلما الحكم التي نستنبطها من قصة قابيل وهابيل ؟

جزيرة الكنزجزيرة الكنز | كن وفيًا لتصبح قويًا