المنصة التعليمية | فوائدها وأنواعها

المنصة التعليمية

مقالنا اليوم عن المنصة التعليمية، إذ سنتطرق الى الحديث عن أفضل المنصات التعليمية الإلكترونية التي لجأت لها العديد من الدول في ظل جائحة كورونا، حيث توفير فرصة التعليم عن بعد وتمكين الطلاب من التعلم دون الاختلاط  بزويهم، حيث توفرت منصات التعليم عن بعد عوضًا عن التعليم المباشر.

تُعد منصات التعليم الإلكتروني من الأنظمة التي تتيح إمكانية التعلم عن بعد، إذ يتمكن المستخدمون من التعلم والتوصل إلى الفصول الافتراضية التي تمكنهم من تلقي دروسهم دون الحاجة إلى التعليم المباشر، حيث يتم توفير ملفات  pdf وملفات الفيديو والصور والصوت والعروض التقديمية.

المنصة التعليمية وأهميتها

يُمكنكم الدخول على المنصة التعليمية بشكل مباشر مثل منصة ميم التعليمية، حيث يمكنكم تلقي المعلومات عن بعد، إذ تتوفر كافة السُبل التي تتيح إمكانية التعلم بكل سهولة.

ففي ظل انتشار الأمراض والاوبئة قد عمدت الكثير من الدول إلى توفير وإطلاق المنصات الإلكترونية المخصصة للتعليم عن بعد، وذلك لتحول دون توقف العملية التعليمية مع الحرص على توفير السبل التي تمكن الافراد من التعلم دون الاحتكاك مباشرة ببعضهم البعض منعًا لانتشار المرض.

تتعدد المنصات الإلكترونية المخصصة للتعلم عن بعد، فمنها المصري ومنها العراقي وغيرها من المنصات التعليمية التي يتم تحميلها على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد ونظام الآي او إس، فتشتمل تلك المنصات على نوافذ تسمح للمستخدمين بالتسجيل بها، إذ يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالطلبة والأساتذة، والتي يتم تزويد إدارة المدرسة بها من قِبَّل وزارة التربية والتعليم.

منصة النيوتن

منصة النيوتن منصة إلكترونية تعليمية، تتيح إمكانية التعلم عن بعد، إذ يقوم الطلّبة والأساتذة بتسجيل حساباتهم بها لضمان ديمومة العملية التعليمية دون الحاجة للتعلم المباشر والاحتكاك بالآخرين في ظل جائحة كورونا.

وقد أُطلقت منصة النيوتن من قِبل وزارة التربية العراقية، حيث اتخذت مجموعة من القرارات في ظل جائحة كورونا وعمدت إلى حل الازمة التعليمية في ظل انتشار الوباء من خلال تشكيل خلية أزمة برئاسة وزير التربية علي الدليمي، للعمل على حل الأزمة التعليمية وتمكين الطلاب من تلقي دروسهم دون الحاجة إلى الاختلاط المباشر سوى يوم واحد فقط لكل صف.

تعمل منصة النيوتن على بث الدروس بشكل مباشر وفقًا لمواعيد معينة، ويُمكن للمستخدمين الدخول إلى المنصة بشكل مباشر من خلال الرابط الخاص بها، او من خلال تطبيق تابع لها يُمكن تنزيله على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، وقد بلغ عدد مُستخدمي منصة نيوتن التعليمية قرابة 4 مليون مستخدم وفقًا لتصريح من وزارة التربية العراقية.

منصة المهدي التعليمية

تكلمنا عن المنصة التعليمية بشكل عام ودورها في سير المنظومة التعليمية في ظل انتشار وباء كورونا، وتطرقنا لأنواع المنصات الإلكترونية مثل منصة نيوتن، والآن نتحدث عن منصة المهدي التعليمية التي تعد منصة رقمية مثل منصة الف  والتي تمثل أهمية كبيرة في المسيرة التعليمية، إذ تهدف إلى إدارة عملية التعلم عن بعد، كما تعمل على الجمع بين التعليم التكيفي والتفاعلي، وتدير عمليات التعليم والتعلم الإلكتروني والمدمج للطلاب.

منصة مهدي من المنصات التي تم إطلاقها لتسهيل العملية التعليمية على الطلاب، فهي منصة رقمية تُدير عمليات التعلم الإلكتروني والمدمج، وقد لجأت إليها بعض البلدان العربية لتتيح إمكانية التعلم عن بعد، وذلك في ظل انتشار الامراض والأوبئة وانتشار جائحة كورونا في الآونة الأخيرة والتي تطلبت عدم الاحتكاك المباشر بين الأفراد وبعضهم نظرًا لعدم انتشار المرض وتفاقم الوضع إلى كوارث لا تُحمد عواقبها.

المنصوة التعليمية

المنصة التعليمية

تنزيل منصة المهدي التعليمية

يُمكنك تحميل منصة المهدي التعليمية على هاتفك بكل سهولة، بحيث تتمكن من الاستفادة بـالخدمات التعليمية، فما هي إلا خطوات بسيطة يُمكنك اتباعها للقيام بذلك وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

– قُم بفتح جوجل بلاي أو بلاي ستور على جوالك.

– قُم بكتابة اسم منصة المهدي التعليمية في محرك البحث.

– عليك القيام بالنقر على تنزيل فور ظهور التطبيق.

– انتظر قليلًا ليتم تنزيل المنصة على هاتفك.

– يُمكنك الآن الدخول إلى المنصة والتسجيل للاستفادة بالخدمات التعليمية المتوفرة من خلالها.

خطوات التسجيل في منصة مهدي

ما هي إلا خطوات بسيطة يُمكنك القيام بها للتسجيل بكل سهولة في منصة مهدي التعليمية، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

– قُم بفتح تطبيق منصة مهدي التعليمية.

– قم بالنقر على كلمة تسجيل كمستخدم جديد.

– قم بكتابة كافة البيانات المتعلقة بك كطالب.

– عليك النقر على خيار تسجيل.

– الآن تم تسجيلك في منصة مهدي، ويُمكنك الاستفادة بكافة الخدمات التعليمية المتاحة من خلالها كيفما شئت.

اقرأ أيضًا: منصة همة  التعليمية، حيث تُقدم المراجعات المكثفة لجميع المواد الدراسية.

منصة مدرستي التعليمية

اتخذت المملكة العربية السعودية الكثير من الإجراءات لمواجهة جائحة فيروس كورونا، إذ علقت الدراسة في الكثير من المناطق والمحافظات نظرًا لعدم تفاقم الأزمة ومنعًا لانتشار الوباء، كما قررت وزارة التعليم استئناف الدراسة من خلال المنصة التعليمية، بحيث يتم التعلم عن بعد.

فقد توقفت سير التعاملات الحياتية في ظل انتشار الامراض والأوبئة، لذا أصبح الانترنت حلًا للكثير من المشكلات من بينها العملية التعليمية، إذ تمكن الطلاب من التعلم عن بعد في منازلهم دون الخروج إلى التجمعات ودون الاختلاط بأقرانهم، وذلك من خلال منصة مدرستي التعليمية، حيث تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا والتمكن في الوقت ذاته من استمرار العملية التعليمية.

يُمكن للطلاب الدخول على منصة مدرستي التعليمي من خلال الربط بين حساب مايكروسوفت وحساب توكلنا، والذي تم إنشائه من خلال الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، إذ يقوم المستخدم بالدخول إلى منصة مدرستي ويقوم بإدخال البريد الالكتروني وكلمة المرور، وبالتالي تظهر له صفحة من خلالها يستطيع الدخول إلى الفصول الافتراضية ودروس المنصه والاختبارات والقيام بطرح الأسئلة على الأساتذة.

منصة مدرستي تسجيل الدخول الكادر التعليمي

يُمكننا التحدث عن كيفية تسجيل دخول الكادر التعليمي في المنصة التعليمية مدرستي، إلى جانب التطرق إلى بعض الضوابط التي يجب مراعاتها عند تسجيل الدخول بالمنصة والتي تتمثل فيما يلي:

– في حال كنت مستخدمًا جديدًا لمنصة مدرستي، يُمكنك استخدام كلمة المرور المتوفرة في تطبيق توكلنا.

– في حال كنت مستخدمًا سابقًا لمنصة مدرستي، يُمكنك الدخول من خلال كلمة المرور المستخدمة لديك حاليًا.

– في حال قُمت بتغيير كلمة المرور الموجودة في تطبيق توكلنا، فلا يُمكنك الدخول إلى منصة مدرستي من خلالها.

– يُمكنك استعادة كلمة المرور في حال فقدتها من خلال مايكروسوفت، وفي حال واجهتك أي صعوبة في سبيل استعادة كلمة المرور يُمكنك التواصل معنا من خلال صفحة الدعم الفني.

– في حال فقدت كلمة المرور وكان رقم جوالك غير مسجل، يُمكنك مراجعة مدير المدرسة، بحيث يتم إعادة تعيين كلمة المرور.

خطوات تسجيل دخول الكادر التعليمي بمنصة مدرستي

لابد من امتلاك حساب خاص كي تتمكن من الاستفادة بكافة الخدمات التي تتيحها منصة مدرستي، لذا يجب اتباع الخطوات التالية لتسجيل الحساب بكل سهولة:

– قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة مدرستي التعليمية.

– قم باختيار أيقونة التسجيل والنقر عليها.

– حدد إذا كُنت معلمًا أم طالبًا.

– قم باختيار ايقونة التسجيل على نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول او الإداريين.

– عليك كتابة كافة البيانات المطلوبة من خلال مايكروسوفت.

– قم بإدخال كلمة المرور.

– اضغط على أيقونة تسجيل الدخول.

كيفية دخول منصة مدرستي من خلال توكلنا؟

يُمكنك تحميل تطبيق توكلنا على جوالك، والدخول مباشرة على البوابة الالكترونية الخاصة بمنصة مدرستي، ثم اختيار ايقونة التسجيل، ومن ثم اختيار خدمة تسجيل البيانات، واختيار ايقونة بيانات الطالب، وأخيرًا النقر على ارسال.

ما هو التصنيف المنصات الالكترونية التعليمية من حيث المحتوى؟

يتمثل التصنيف الخاص بالمنصات الالكترونية التعليمية في منصات تعتمد على المواقع والمدونات، منصات تعتمد على اليوتيوب والمواقع الالكترونية، ومنصات تعتمد على فيديوهات اليوتيوب فقط.

ما هو تصنيف المنصات الالكترونية التعليمية من حيث الدفع؟

توجد منصات تعليمية مجانية تمامًا، كما تتواجد منصات إلكترونية تعليمية جزء منها مجاني والجزء الآخر مدفوع، بالإضافة إلى المنصات التعليمية التي تقوم بتقديم المحتوى نظير مقابل مادي، كما توجد منصات تعمل على تقديم الشهادة مجانًا في حال ثبت عجز الطالب عن الدفع.

ما هي أفضل المنصات العربية التعليمية؟

توجد الكثير من المنصات التعليمية العربية المميزة منها، منصة رواق التعليمية، ومنصة إدراك الإلكترونية، ومنصة جوجل كلاسروم، وغيرها من المنصات التي تُسهل عمليات التعلم عن بعد.

مواضيع ذات صلة

منظومة جامعة الطائفعمادة القبول والتسجيل في منظومة جامعة الطائف

تطبيق lineشرح برنامج لاين وطريقة تنزيله | وأهم مميزاته وعيوبه