اسباب الم اسفل الظهر عند الرجال والنساء | وطرق علاجه

الم اسفل الظهر؟

جميعنا نسمع عن الم اسفل الظهر وكثرت الأناس التي تشتكي منه مؤخراً وكلٍ منهم له أسباب خاصة به، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف اليوم علي أسباب الم اسفل الظهر ومن ثم الطرق العلاجية التي تساعد علي علاجه أو التخفيف قدر الإمكان من آلامه، تابع مقالنا عزيزي لتجد أفضل المعلومات وأندرها علي الإطلاق.

اسباب الم اسفل الظهر :-

هناك العديد من اسباب الم اسفل الظهر يمكننا أن نذكر منها الآتي :-

١-الحركة المفاجئة من إنحناء علي سبيل المثال تؤدي بالحتم إلي حدوث ألم بأسفل الظهر.

٢-حمل الأثقال بشكل مستمر يؤدي أيضاً إلي حدوث آلام حادة في الظهر والعمود الفقري.

٣-هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل كثيراً ما ينجم عنهما آلام في أجزاء متفرقة من الجسم وبالأخص في الجزء السفلي من الظهر.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند الرجال :-

يعانون الرجال من ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة وهذا له العديد من المسببات التي سنذكرها بشئ من التفصيل والتي من أولها :-

1- عرق النسا ذلك الذي يصيب الرجل وينتج عن آلام في العصب الوركي، وقد يؤثر بشكل ملحوظ علي الساق ومن يعاني منه يتجنب الجلوس لفترات طويلة.

2- الانزلاق الغضروفي قد يحدث لك عزيزي الم اسفل الظهر عند تقدمك في العمر بسبب تدهور الأقراص الفقارية، وهذا شئ طبيعي ويعد من مسببات عرق النسا.

3- شد العضلات حيث تعد الحركة الكثيرة والضغط علي العضلات من أكثر الأسباب التي ينتج عنها آلام في أسفل الظهر؛ لذا لابد من الأخذ في عين الإعتبار للحركات التي نقوم بفعلها حتي لا نصاب به.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء :-

هناك العديد من النساء حول العالم يعانين من الم اسفل الظهر ولهذا أسباب عديدة يمكننا أن نذكر منها الآتي :-

1- الدورة الشهرية من أولي الأسباب التي ينتج عنها ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء، وقد يكون هذا الألم قبل بدايتها بيومين وينتهي بعد إنتهاء دورة الطمث بثلاثة أيام كحد أقصي.

2- الحمل له دور كبير في إصابة المرأة بألم أسفل الظهر وذلك بسبب زيادة وزن الأم الناتج عن نمو الجنين.

3- العضلة الكمثرية هي عضلة تقع في منطقة المؤخرة وقد تتهيج بسبب التغير في الهرمونات الأنثوية أثناء الحمل، ولعلاجها يفضل الاستلقاء والنوم علي الظهر.

4- بطانة الرحم المهاجرة تعد من الأسباب التي ينتج عنها ألم أسفل الظهر، حيث إنه ينمو نسيج خارج البطانة مما يؤدي إلي حدوث تقلصات شديدة، تظهر بوضوح أثناء الجماع أو عمليتي التبول وإخراج الفضلات الزائدة عن الجسم أثناء دورة الطمث.

هل ألم أسفل الظهر له علاقة بالرحم ؟

ليس من الضروري أن يكون ألم أسفل الظهر له علاقة بالرحم حيث أن السيدات من الممكن أن يحدث لهن ألم بسبب الأعمال المنزلية الشاقة التي يقومن بها، وفي كثير من الأحيان يحدث ألم في أسفل الظهر نتيجة ضعف في عضلات الحوض، وهذا غير مرتبط بصورة مباشرة بالرحم، ومؤخراً تم اكتشاف العديد من الأسباب التي قد تؤثر علي أسفل الظهر وبالتالي ليس فقط الرحم هو المسؤل عن ذلك.

ماسبب الم اسفل الظهر والبطن؟

1- بالنسبة للنساء فإن الدورة الشهرية تعد الإجابة المُثلي علي سؤال “ماسبب الم اسفل الظهر والبطن؟”، حيث يصيب الفتيات تقلصات شديدة في المعدة ويصاحبها في نفس الحين آلام حادة أسفل الظهر.

2- كذلك الحمل والتغيرات الهرمونية التي تحدث فيه قد ينجم عنها حدوث ألم في البطن وأسفل الظهر.

3- حصوات الكلي والتهاب المعدة أيضاً ينتج عنهما الم اسفل الظهر والبطن.

4- وقد تكون للأورام السرطانية واحتباس السوائل في البطن دور قليل في إصابة الفرد بألم أسفل الظهر ولكن توضع في الحسبان رغم هذا.

ويمكنك تجنب عزيزي القارئ قدر استطاعتك تلك المسببات وتناول أكل صحي ومفيد لا يسبب لك أي إضطرابات معدية.

متي يكون ألم الظهر خطيرة ؟

العديد من الأشخاص يطرح سؤالاً بعنوان متي يكون ألم الظهر خطيرة ؟ وفي الحقيقة من الممكن لأي شخص التعرض للإصابة بهذا المرض، ولكن في حال استمراره أكثر من ٣ شهور فهذا يدل علي وجود آلام في المفاصل شديدة وكذلك في العمود الفقري؛ لذا يجب حينها زيارة الطبيب علي وجه السرعة للقيام بتشخيص بدني للجسم لمعرفة العلاج المناسب للحالة.

واعلموا أعزائي القُراء أن التدخين والوزن الزائد يلعبان دور كبير في إحتمالية إصابة الفرد الذي يعاني منهما بخطر التعرض لآلام أسفل الظهر، وكذلك التقدم في العمر والإعاقات التي تكون في الأساس موجودة في العمود الفقري والأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق يصبحون هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة ب الم اسفل الظهر هذا.

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر :-

  1. ديكلوفيناك يعد أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر علي الإطلاق.
  2. ليدو كايين مرهم مسكن يوضع علي مكان الألم فيخففه.
  3. مرهم كابسيسين يعالج أيضاً آلام أسفل الظهر.
  4. مراهم المهيجات المضادة.
  5. مرهم ساليسيلات الترولامين مفيد جداً ل علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة لدي الرجال والنساء علي السواء.

تعد هذه المراهم أكثر شيوعاً في معالجة آلام أسفل الظهر، وذلك بشهادة العديد من الأطباء حول العالم.

كيفية علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر من بينها إمكانية استعمال بعض الأدوية ومنها أيضاً اللجوء إلي العلاج الفيزيائي والتدليك مكان الألم، ومن أبرز الأدوية التي تستخدم في علاج تلك الفقرات هي الباراسيتيمول والنابروكسين، ومن ثم دالود كسيتين هذا يعد علاج نفسي أكثر منه عضوي يساهم في علاج آلام أسفل الظهر.

ولحقن الكورتيزون دور أيضاً في تخليص الجسم من آلام أسفل الظهر وهناك العلاج بالتحفيز الكهربائي والموجات الفوق صوتية، وإن حدث وباءت كافة تلك المحاولات بالفشل فإنه يتم التدخل الجراحي لعلاج آلام الفقرات القطنية، والجدير بالذكر ها هنا أنه لا يتم التطرق إلي تلك الطريقة إلا في حال فشل جميع المحاولات السابقة في العلاج.

تمرين ضغط الكتف :-

يعتبر تمرين ضغط الكتف من التمارين الرياضية التي تعمل علي تحسين عمل وشكل العضلات، وهذا للتغلب علي الم اسفل الظهر تماماً، ومنها عضلات العمود الفقري العلوية والتي تمتد من أسفل الرقبة إلي طرف الكتفين، فيمكنك أن تقوم بعمل تلك التمارين من خلال الوقوف، بحيث أن تكون هناك مسافة بين القدمين والتي تكون نفس عرض الوركين، ومن ثم أن تقوم برفع اليدين علي جانبي الجسم.

نستكمل حديثنا عن تمرين ضغط الكتف ذاكرين أننا نفعل هذا حتي أن تصبحا نفس الارتفاع الخاص بالكتف، وثني المرفقين حتي أن يصبح الساعدين علي شكل الزاوية القائمة، فلا بد من الانتباه إلي تحريكها إلي الخلف أثناء الضغط علي لوحي الكتف، بحيث أن يمكن للشخص أن يقوم بتقلص العضلات في ظهره، واعلم أنه يمكنك البقاء في تلك الوضعية إلي حوالي ٣ ثواني أثناء الجلوس.

تمارين الضغط :-

كما أنه من الأمور التي تعزز من إستقامة الظهر وتتغلب علي الم اسفل الظهر هو تمرين الضغط، حيث أنه يحسن من استقرار مركز الجسم، فيمكنك أن تقوم به من خلال الجلوس علي الأرض والوجه إلي الأسفل، فلابد من أن تكون المسافة بين اليدين بنفس العرض إلي الكتفين لرفع الجسم إلي الأعلي، ولابد من أن يكون الجسم مفروداً تماماً، ومن ثم ثني اليدين وخفض الجسم ببطئ نحو الأرض.

تمارين الكتف علي الجدار :-

الآن يمكنك القيام بهذا التمرين من خلال وضع الساعدين علي الحائط، ولابد من أن تقوم بإبقائهما بنفس الارتفاع، ومن ثم وضع المرفقين وحتي الكتفين بعيداً، وبعد إسنادهما إلي الجدار والرجوع إلي الخلف؛ حتي أن يصبح الجسم مسترخياً بين الذراعين، فلا بد من أن تقوم بتلك الوضعية والبقاء عليها لمدة تستغرق خمس أنفاس تقريباً.

نصائح للحفاظ علي الجسم أن يبقي مستقيماً :-

الآن علينا المحافظة علي الجسم من خلال اتباع العديد من النصائح الهامة التي من شأنها أن تترك الجسم مفروداً لتجنب الإصابة ب الم اسفل الظهر المزمن :-

لابد من النوم بالوضعية الصحيحة والسليمة بدلاً من الوضعيات الخاطئة؛ حتي نحافظ علي الجسم ووضعيته مفروداً ومستقيم تماماً.

وكما يفضل وضع وسادة مسطحة بين القدمين في حالة النوم وذلك للأشخاص التي تفضل النوم علي الجانب، مما يساعد هذا علي الحفاظ علي النوم باستقامة.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان الم اسفل الظهر أتمني أن تكونوا قد استفدتم أعزائي القُراء من المعلومات التي قُدمت فيه، وأن تحرصوا علي تجنب التدخين والمسببات الأخري التي ينتج عنها مع مرور الوقت آلام بأسفل الظهر وذلك للمحافظة علي صحتكم.

هل آلام أسفل الظهر لها علاقة باللولب ؟

لا سيدتي العزيزة لا يؤثر اللولب علي الظهر ويحدث به آلام إلا إذا كان هناك أورام والتهابات موجودة مسبقاً في الرحم.

ما هي أعراض آلام أسفل الظهر في بداية الحمل ؟

تكون عبارة عن آلام منتشرة في المنطقة السفلية من الظهر سواء علي الجانب الأيمن أو الأيسر منه، تمتد لتصل إلي الفخذ والساق وتكون في منتصف أسفل الظهر.

ما هو علاج آلام أسفل الظهر للنساء ؟

يُفضل استخدام العلاج الفيزيائي لتكوين وبناء العديد من الأنسجة في جسدها.

ما السبب الذي يؤدي لحدوث وجع مفاجئ في الظهر ؟

هناك أسباب عدة تؤدي لذلك من أشهرها علي الإطلاق وضعية النوم، حيث إنها إن كانت خاطئة ينتج عنها آلام متفرقة في الظهر تكثر في المنطقة السفلية منه علي وجه التحديد.

مواضيع ذات صلة

اعراض تصلب الشرايينما هي أبرز اعراض تصلب الشرايين ؟

اعراض الحملما هي اعراض الحمل | ومتى يبدأ ظهورها؟