معلومات عن الداعية الإسلامي النابلسي

معلومات-عن-الداعية-الإسلامي-النابلسي1

من البلد الشقيق سوريا بالتحديد في دمشق، ولد المفسر الشهير الذي ترك بصمته في الكثير من المقالات والتفسيرات الدينية، فهو صاحب السيرة الذاتية الأعظم أنه النابلسي الداعية الأشهر في الوطن العربي.

في حال كنتم من معجبين محمد راتب النابلسي تابعوا قراءة هذا المقال لتعرفوا مزيد من المعلومات الشيقة عن حياته، بالإضافة الي درر النابلسي مكتوبة وأشهر كتب التفسير له، وبالطبع لا غنى عن معرفة أسماء الله الحسنى النابلسي وغيرهم.

من هو النابلسي ؟

اولاً: مولد النابلسي

1- ولد النابلسي في سوريا، فهو من أسرة ذات حظ كبير في العلم، حيث كان والده عالم من علماء دمشق، فـ كان يعطي دروساً في المساجد، كما أنه ترك خلفه مكتبة كبيرة مليئة بالكثير من المخطوطات العلمية التي لا حصر لها.

2- التحق النابلسي بالمدرسة الابتدائية الدمشقية ثم الإعدادية والثانوية، وفي عام 1956 تخرج من معهد إعداد المعلمين الدمشقي، ثم دخل كلية الآداب واختار التخصص في اللغة العربية، حيث كان يعتز بعروبته كثيراً.

3- وفي عام 1966 حصل النابلسي علي دبلوم التأهيل التربوي، كما انه استطاع الحصول على شهادة الدكتوراه في التربية، بالإضافة الى الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية المفتوحة في تخصص العلوم الانسانية الاسلامية العربية، وتقديراً لجهوده فقد تكرم في حفل خاص في عام 2015، لأنه قدم الكثير للدعوة الإسلامية.

ثانياً: الحياة العملية للمفسر النابلسي

– عمل النابلسي في مجال التعليم الثانوي، ثم التحق بهيئة التدريس في الثانوي، بالإضافة الى عمله محاضراً لصالح كلية التربية في دمشق حتي عام  1999.

– عرف عن محمد راتب النابلسي انه كان من أفضل الأساتذة التي تدرس مادة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، كما انه كان يجيد للغاية  أحكام التجويد وأصول الدين والشريعة.

– كان أستاذً لمادة العقيدة الاسلامية بجامعة ” ام درمان ” في دمشق، بينما عمل كمدرس لأصول التربية في جامعة ” طرابلس الإسلامية”.

– هناك الكثير من محمد راتب النابلسي قصص المتعلقة بالمجال المختص فيه سواء العلمي أو الأدبي ، كما أنه حاز علي الكثير من الجوائز عن ما قام بتأليفه.

– ترأس النابلسي جمعية ( حقوق الطفل ) في سوريا.

ثالثاً: نشاط النابلسي الدعوي

– تبوء النابلسي في عام 1974 منبر المسجد، كما أنه أعلن عن اطلاق دروس دينية أسبوعية، حيث انها كانت تشتمل علي العقيدة والتفسير والحديث، وكان الجميع خلال هذه الفترة يبحثون عن دروس محمد راتب النابلسي مكتوبة لما لها من أثر عظيم عليهم.

– واستطاع النابلسي خلال فترة زمنية وجيزة ان يجذب قطاع كبير من طلاب ريف دمشق ونواحيها حتي ان هناك بعض التلاميذ اقترحوا عليه ان إلقاء دروس في أكثر من مسجد، وما كان من النابلسي الا ان يلبي دعوتهم.

– وعرف عن النابلسي ايضا قدراته الفائقة في إعطاء محاضرات للأئمة و الخطباء غير المتحدثين بالعربية، ولعل الإنجاز الأعظم له هو تضمينه مناهج معهد الفتح الإسلامي مادة ( الاعجاز العلمي )، حيث له كتاب بعنوان ” موسوعة النابلسي الاعجاز العلمي” .

 -وشرح النابلسي حروف الادغام في القرآن الكريم، وإلى يومنا هذا نستفيد منها، حيث تتميز طريقة القائه للمعلومة بالبساطة الممزوجة بالسهولة، ولعل هذا ما جعل مناهجه تدرس حتي يومنا هذا في الكثير من الدول التي تقتبس بعض من المناهج الإسلامية مما قام بتأليفه من كتب وقصص.

النابلسي

النابلسي

معلومات عن مدرسة النابلسي

كان للنابلسي هدف يسعى لتحقيقه دائما وهو أن يقوم بتأسيس ثانوية شرعية، وقد واجهته الكثير من المصاعب من أجل تحقيق هذا الا ان أصبح الحلم حقيقة في عام 2006، حيث بدأت ( ثانوية الشيخ عبد الغني النابلسي الشرعية الرسمية )، وكانت للذكور والإناث.

فهذه المدرسة كانت ومازلت الى الان من منارات العلم الاسلامية المميزة، وأطلق عليها بعد ذلك ( مجمع الشيخ عبد الغني النابلسي للعلوم الإسلامية)، ولعل ما جعلها مميزة لهذا الحد، هو ضمها مدرسين أكفاء يحملون رسالة علمية ويردون تعليمها لكل الطلاب، فلا يبخلون عليهم بالمعلومات ولا يملون من التعليم.

أشهر ما عرف به النابلسي

– وعرف عن النابلسي بتشريفه ليس لدولته الأم فقط، بل للعالم الاسلامي أجمع، حيث أنه ذهب في عام 1993 الى مؤتمر الإسيسكو أو ما يعرف بـ ( المنظمة الاسلامية للتربية و العلوم والثقافة ) الذي أقيم في الرباط، وشارك فيه أيضا في الكثير من المؤتمرات الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

– ولقي نشاطه الدعوي هذا ترحيباً من وسائل الاعلام، وخصوصاً تلك الخطب والدروس الدينية التي كان يلقيها للطلاب من جميع بقاع الأراضي الاسلامية، حيث اشتهرت له الكثير من الكلمات التي كانت ذات تأثير كبير على نفوس الناس.

– فكان يتميز الأسلوب الدعوي للنابلسي بالتمييز سواء من الناحية الفنية أو الأدبية، فكان من أنجب علماء عصره، ولهذا تسابقت القنوات الفضائية للتعاقد معه من أجل بث خطبه، بالإضافة الى إجراء المقابلات التلفزيونية معه.

النابلسي تفسير الاحلام

لم يكتفي النابلسي بالتدريس فقط، بل انه ايضا كان يفسر الاحلام طبقاً للسنة وضوابطها التي نعرفها جميعاً، وهناك الكثير من الناس الذين كانوا يلجئون لـ تفسير النابلسي للأحلام التي كانت تراودهم.

وأصبحنا الآن في عصر الانترنت والتكنولوجيا، حيث باتت المعلومة متوفرة بأكثر من قالب، فمنها ما هو مسموع واخر مقروء، ولهذا تم أرشفة جميع تفسيرات النابلسي للاحلام، فلا تقلقوا يا أعزائي لأنكم ستجدون جميع ما قاله موثق.

كتب محمد راتب النابلسي

أصدر النابلسي العديد من المؤلفات التي كانت تتكلم عن الدين والأمور المحيطة بها والتي منها ما يأتي:

1- كتاب الهجرة.

2- كتاب ومضات الاسلام.

3- موسوعة نظرات في الإسلام.

4- كتاب مقومات في التكليف.

5- موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية.

والجدير بالذكر يا أعزائي ان هذه الكتب وبالطبع يوجد غيرها الكثير، قد تم ترجمتها الى اللغة الاجنبية، حيث صدر عن كل كتاب نسختين، الا ( موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية)، فصدر منه 20 نسخة، ويمكنكم تحميل هذه الكتب سواء مقروءة أو مسموعة من خلال الإنترنت.

ولهذا ننصحكم أيها القراء الكرام انه في حال ان كنتم تريدون قراءة كتب تتناول القصص النبوية و الإعجاز القرآني أو ان تتثقفوا بصورة عامة عن مثلاً رجال حول الرسول، فـ بالطبع يكون النابلسي هو الخيار الأول لكم، فهو من أعظم الكُتاب وفخر لكل دولة عربية.

من هو النابلسي؟

هو داعية سوري، له العديد من المؤلفات الدينية والعلمية والأدبية التي أفادت الكثير، بالإضافة الى تفسيراته للأحلام.

من أين مسقط رأس محمد راتب النابلسي؟

ولد النابلسي في سوريا بالتحديد في دمشق لأبوين سوريين الجنسية.

هل ولد النابلسي في عائلة علمية؟

نعم، ولد النابلسي في عائلة علمية، حيث كان والده عالم من علماء دمشق، وكان يلقي الدروس في المساجد وله العديد من المخطوطات.

ما هي أشهر كتب النابلسي؟

هناك العديد من المؤلفات للنابلسي الا ان أشهرها موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية وكتاب مقومات في التكليف وموسوعة نظرات في الإسلام.

مواضيع ذات صلة

أصحاب الكهفما العبرة من قصة أصحاب الكهف ؟

احداث عام الفيلقصة عام الفيل وهدم الكعبة كاملة للأطفال