معلومات مهمة عن الناسور العصعصي وطرق علاجه

الناسور-العصعصي

نُصاب بالقلق عند إصابة جزء صغير من جسدنا فكيف إذا كان هذا الجزء هو العصعص؟ الذي يصاب بمرض يسمى الناسور العصعصي وهو عبارة عن تساقط الشعر داخل جذور الشعرة من الداخل وتحديداً فى منطقة أسفل الظهر أو ما تسمى بالعصعص.

لا شك أن ناسور عصعصي مؤلم وقد يؤدى الوضع أحيانا إلى وجود إفرازات دموية وتورم في منطقة العصعص الموجودة أسفل الظهر، تكثر إصابة الأشخاص المتقدمين في العمر وخاصة الرجال عن النساء، ويتشابه الناسور مع  عين السمكة  في الشكل.

الألم الذي تشعر به لن يستمر طويلاً فكل فترة ألم وعدم راحة يتبعها فترة شفاء وتعافي، فأحرص على تلقي أدويتك بصورة صحيحة ومستمرة حتي تحصل علي الشفاء التام وتضمن عدم إصابتك بهذا المرض مرة أخرى.

ما هو الناسور العصعصي ؟

يظهر الناسور العصعصي على هيئة كيس جلدي يحتوي علي شعر متساقط في منطقة العصعص الموجودة في أسفل الظهر ويتجمع الشعر في الكيس مع مرور الوقت.

 أسباب ناسور العصعصي

بمجرد شعور الفرد بألم فى أي مكان في جسده يبحث عن أسباب تلك الآلام سواء تعرف عليه ام لا، فاليوم بمجرد كبسة زر واحدة تستطيع التعرف علي كل شيء عن المرض الذي تعاني منه مثل مرض الـ دوالي الشهير الذي يعاني منه بعض الناس فلم يعد الأمر كما كان سابقاً مبهم غير واضح، حيث تتعدد أسباب ظهور الناسور العصعصي وتتمثل فيما يلي:

1- التعرض لإصابة سابقة بمنطقة العصعص

الأشخاص الذين تعرضوا لحادث في منطقة العصعص عرضة للإصابة بالناسور العصعصي وذلك نتيجة الاصطدام بجسم صلب أو تعرض هذه المنطقة لأي إصابة مشابهة لذلك.

2- ‏ الجلوس لفترات طويلة دون تحرك

‏لا شك أن الجلوس له العديد من السلبيات التي تؤدي إلى وجود الأمراض والتي يعتبر من ضمنها الناسور العصعصي بسبب الضغط علي الجلد فأدي إلي تأكله، فمن أهم فوائد التمارين الرياضية أنها تمنع حدوث هذا المرض.

 ‏كثافة الشعر-3

‏قد يتعرض الأشخاص الذين يملكون شعراً كثيفاً إلي الإصابة بمرض الناسور العصعصي حيث تزداد احتمالية تجمع شعر أسفل الظهر في كيس صغير، فيصبح شكل ناسور عبارة عن كيس جلدي منتفخ.

4- تجمع خلايا الجلد الميت

‏الجلد الميت يجب أن يزال بطريقة مستمرة لأن تجمعه قد يؤدى إلى تكوين بكتيريا مع الشعر المتساقط فيحدث هذا المرض.

5- ‏ أسباب وراثية

‏يعتبر الناسور العصعصي مرض وراثي يصاب به الشخص من آبائه أو أجداده، فيولد وهو يحمل هذا المرض.

 ‏أعراض الناسور العصعصي

‏الجسم كيان واحد إذا اشتكى منه عضو تداعَ له سائر الأعضاء بالسهر والحمي، فهذا أبلغ تعبير يمكن إطلاقه علي ما يصيب الشخص عند تعرض جزء صغير من جسده إلي مرض معين، فـ  خشونة الركبة   من الامراض التي تؤثر علي الجسم كله، فينتج عن ذلك ألم أو عرض ينذر بقدوم مرض لابد له من علاج والتوجه إلي الطبيب فوراً، إليكم أعراض الناسور العصعصي كالتالي:

 ‏- التهاب وتورم في المنطقة المصابة

‏يعاني المصاب بهذا المرض من ألم في نهاية العمود الفقري نتيجة تورم هذه المنطقة مع ملاحظة وجود التهاب  يميل إلي الاحمرار ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة.

 ‏- آلام في أسفل الظهر

‏بما أن العصعص هى المنطقة المصابة بالمرض حيث توجد هذه المنطقة في نهاية الظهر فيؤدي إلى وجود ألم شديد لا يستطيع الفرد تحمله وخاصة أثناء الجلوس في أسفل الظهر.

 ‏- ظهور دم أو صديد

‏يعتبر الدم أو الصديد من الأعراض المتأخرة للناسور حيث يشعر الشخص بألم شديد وخروج إفرازات بيضاء أو صفراء ذات رائحة كريهة.

الناسور-العصعصي

الناسور-العصعصي

 ‏أنواع الناسور العصعصي

الناسور العصعصي عبارة عن كيس جلدي ينمو أعلى فتحة الشرج بشكل غير طبيعي ويحتوي هذا الكيس علي بقايا الجلد الميت وبصيلات الشعر، فيوجد منه نوعان وهما:

 ‏- الناسور العصعصي المزمن

‏الاشخاص المصابين بهذا النوع من الناسور إلى التهابات عبارة عن دماميل، ويمكن أن تزداد هذا الأكياس الشعرية في نفس المنطقة، وقد يتفاقم الأمر إلي تعرض الشخص إلي سرطان جلدي، وينصح الطبيب  بأخذ جرعة الناسور المزمن فور التعرض لهذا النوع.

وتعتبر أكثر الطرق المضمونة والناجحة لعلاج الناسور ذى النوع المزمن هو التدخل الجراحي لفتح المنطقة المصابة وتنظيفها جيداً وتخطيطها بشكل صحيح.

 ‏- الناسور العصعصي الحاد

‏قد يوجد الكيس الجلدي حتي الجلد ويحتوي علي شعر متساقط، وعند ظهوره يكون علي هيئة التهاب وتزداد الأعراض مثل ألم شديد في الظهر و انتفاخ الكيس واحمرار في المنطقة المصابة وكذلك ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.

حيث ينتفخ الكيس الجلدي مكونا دماميل يخرج منها الدم والقيح احيانا، والسبب وراء تلك المرض هو الجلوس لوقت طويلة علي منطقة العصعص بطريقة غير مريحة أو غير مناسبة، فيتم علاج هذا النوع من الناسور بالشفط وأحيانا يتم التدخل الجراحي في حالة كان الشفط غير مُجدى.

علاج الناسور العصعصي

‏يجب عليك عند ظهور أعراض الناسور العصعصي التوجه فوراً إلي الطبيب ليقوم بتحديد العلاج المناسب لحالتك، تمثل طرق علاج الناسور كالآتي:

 ‏- باستخدام العملية الجراحية

‏العملية الجراحية هي أكثر الطرق ضماناً للتخلص نهائياً من الناسور الموجود في منطقة العصعص وكذلك عرق النسا الموجود في العصب الوركي، حيث يقوم الطبيب بإجراء العملية عن طريق تنظيف المنطقة المصابة وإزالة ناسور عصعصي، وايضا تنظيف الشعر المتساقط والتخلص من  الجلد الميت وتغطية المنطقة باللاصق الطبي.

ويطلب الطبيب من المريض التغيير باستمرار علي الجرح لضمان نظافته، وعن طريق التزامك بالتعليمات والأدوية الموصى بها سيؤدي ذلك إلي التئام الجرح والشفاء ان شاء الله.

 ‏- الكي بالليزر

‏الليزر أصبح وسيلة آمنة ومريحة لمعظم الناس اليوم ويمكنك في الحالات المتقدمة للناسور استخدام  زيت جونسون للجسم  لدهن المنطقة المصابة للتخفيف من الالتهاب، فيمكن عن طريق الليزر إزالة الناسور العصعصي ويتم ذلك بتخدير المنطقة تخدير موضعى والتخلص من الأنسجة التالفة، وتلك الطريقة تضمن الدقة وعدم وجود أي بقايا للناسور، كما يتم التئام الجرح سريعاً.

لا يستطيع بعض الناس تحمل النفقات التي تصرف علي العمليات الجراحية ويبحثون عن علاجات للمرض في البيت، فهذا المرض أو الكيس الجلدي ينبغي عدم اللعب فيه بأدوات غير معمقة فالطبيب هو الشخص الأكثر دراية واحترافية في التعامل مع تلك الجروح بطريقة طبية سليمة.

فـ  علاج الناسور العصعصي في البيت يتمثل في تنظيف الجرح وتعميقه وأخذ الأدوية الموصى بها من قبل الطبيب لتصل في النهاية إلى نتيجة مرضية لك.‏

‏ اضرار اهمال الناسور العصعصي

الناسور العصعصي من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان وتسبب له الكثير من الألم، فلابد من التعامل فوراً مع المرض إذا ظهرت عليك الأعراض أو لاحظت أي شيء غريب في جسدك مثل وجود كيس شعري في المؤخرة شكل الناسور العصعصي في بدايته يكون صغير و يمكن التعامل  معه فوراً والتوجه إلى الطبيب المختص.

للاسف يلاحظ معظم الناس الأمراض في حالات متأخرة وذلك لعدم اهتمامهم من البداية بأي عرض يشعرون به حتي  ساءت الأمور وتحتاج إلى علاج طويل، فهناك العديد من أضرار إهمال الناسور العصعصي كما يلي:

– تعرض الفرد للإصابة بأمراض أخري في كافة أنحاء الجسم.

– وجود دماميل أو خراجات في مكان العصعص أو المنطقة المصابة.

– إصابة الفرد بسرطان الخلايا الحرشفية فهو واحد من ضمن أنواع سرطان الجلد.

– قد يشفى الشخص من الناسور فيتفاجئ بعودته مرة أخرى نتيجة الاهمال.

رغب أحد الأطباء عمل كتاب عن الناسور العصعصي وطرق الوقاية منه وبعض العلاجات التي تقي الناس من تدهور الوضع، فعزم الطبيب علي إحضار المعافين من المرض لحكاية تجاربهم معه.

فقال أحد المرضى: تجربتي مع الناسور العصعصي كانت صعبة كثيراً ولم أستطع في البداية التأقلم مع المرض حتي وجدت نفسي لا استطيع النوم والاستمتاع بحياتي، فعزمت على أخذ الدواء وتنظيف الجرح كل فترة حتي أتخلص تماماً من هذا الكيس المزعج.

هل يمكن إهمال الناسور العصعصي ؟

بالتأكيد اهمالك للناسور يؤدي إلى إصابتك بالعديد من المشاكل الصحية الأخري، كما يمكن أن يتحول الكيس الشعري إلى تجويف إذا لم يتم علاجه بطريقة صحيحة.

هل عملية الناسور العصعصي تؤثر علي الإنجاب ؟

بالطبع لا يؤثر الناسور علي الإنجاب أو الحمل فهو عبارة عن نفق في الجلد يحتوي علي بصيلات شعر وجلد ميت داخل كيس دهني.

ما هو أفضل علاج للناسور العصعصي ؟

يمكن استخدام الزيوت العطرية علي الكيس لتخفيف الالتهاب قليلاً والتوجه إلى الطبيب إن أمكن ليحدد هو العلاج المناسب.

كم يستغرق التعافي تماماً من الناسور بعد العملية ؟

تختلف مدة التعافي أو الراحة من الناسور بين كل مرض وآخر ولكن من المفترض أنها تتراوح بين 3 إلي 4 أسابيع.

مواضيع ذات صلة

التهاب الاذن الوسطىما هو التهاب الاذن الوسطى، وأسبابه ،وأعراضه، وكيفية علاجه؟

طرق للتخلص من الانفعال والتوتركيف اتخلص من التوتر والضغط النفسي بشكل سليم؟