أوجه التشابه بين معجزات النبي الياس والمسيح

النبي الياس

اتركوا همومكم ومشاغلكم الآن وشغّلوا أذهانكم من أجل أن تنصتوا إلى قصة نبي من أنبياء الله الصالحين، أول من ذاق جمال اللقاء والعيش مع الله تعالى إنه النبي الياس الذي عُرف بحكمته وبديهيته في النقاش والحوار، سأروي عليكم أجلّ الأحداث التي واجهها هذا النبي العظيم الذي يشرب كل عام من بئر زمزم شربة ماء تكفيه مدة هذا العام كاملاً فأكملوا مقالي هذا.

من هو النبي الياس ؟

اختلفت الآراء المذكورة في الكتب الإسلامية عن هوية معظم أنبياء الله كـ النبي الياس وأيضاً الرسول الصالح ذو الكفل الذين أُرسلوا برسالتهم إلى بني اسرائيل، ولم ترد في هذه النصوص الإسلامية أي رأي يؤكد لنا مسمى إلياس الحقيقي بل مازال اسمه محل اختلاف بين الكثير من العلماء والباحثين الإسلاميين.

قال أحد العلماء بأن النبي الياس من أنبياء بني اسرائيل، وأطلق عليه العرب العديد من الأسماء التي منها: ياسين أو الياسين أو آل ياسين، وتحدث آخرون عن وجه التشابه بين النبي الياس وبين سيدنا موسى في هيئته وصلابته، ولم نسلم من كثرة الأقاويل عن أنبياء الله بعد حيث تُخفى عنا حقائقهم إلى يومنا هذا.

قصة سيدنا الياس عليه السلام كاملة مكتوبة

أحدثكم اليوم عن قصة سيدنا الياس الذي قيل عنه أنه من نسل هارون الشقيق الأكبر لسيدنا موسى والذي عُرف باسم إيليا في كتب الإسرائيليين، وبُعث العديد من أنبياء الله إلى قوم بني إسرائيل الذين ظلوا على عنادهم وتكبرهم حتى حينما نصحهم النبي الياس بترك عبادة الأوثان والاعتصام بعبادة الله لم يستجيبوا له مطلقاً.

ولم يخبرنا القرآن الكريم بتفاصيل قصة النبي الياس كاملة، لكنني سأسطر لكم أبرز ما تناولته قصة النبي الياس بشكل مستفيض ستغرمون به، كان إلياس من الصالحين الذين أدخلهم الله تحت رحمته مثلما فعل مع اسماعيل -عليه السلام-، ولم يصيب الياس باليأس أو الضيق جراء انكار بني إسرائيل رسالته بل أقام عليهم الحجج والبراهين لكنهم تمادوا في رفضهم.

وتعرض النبي الياس للكثير من التكذيب والأذى من قومه حيث قاموا بتكذيب رسالته وتمادوا في شركهم ومعصية الله وإنكار وجوده سبحانه، وأثبتوا على موقفهم المتمثل في عبادة الأصنام مثلما ظل قوم سيدنا إبراهيم يعبدون الأوثان التي لا عين لها لترى ولا أذن لها لتسمع ولا أي منفعة منها بل هي حجارة تعجز عن الكلام.

لماذا دعا سيدنا إلياس على بني إسرائيل ؟

اشتد غيظ النبي الياس من بني إسرائيل الذين أصروا على كفرهم وعبادتهم الأصنام دون الاقتناع برسالة إلياس الكامنة في عبادة الله تعالى، وطلب سيدنا إلياس من ربه أن يميته ويلحقه بآبائه إلى أن أوحى الله إليه بأن صلاح هذه الأرض به وبمن يتبعه مما طلب من الله أن يقبض السماء سبع سنوات على بنى إسرائيل.

فاستجاب الله لدعاء نبيه وأمسك السماء على قومه ولكن ثلاث سنوات، وهذا يدل على رحمة وشفقة الله على عبادة بالرغم من عصيانهم له إلا أنه كثير العطاء والرحمة بعباده.

ماذا حل ببني إسرائيل بعد حبس المطر عليهم ؟

يا له من وهلٍ شديدِ أصاب بني إسرائيل! فلم يملكون أي طعام ولا شراب ولا ماشية ولا زرع، بل ساد الجوع والعطش عليهم جراء دعوة النبي الياس عليهم وشكوتهم إلى ربه الذي أنزل عليهم هذا البلاء الأليم.

وعندما أخبرهم نبي الله بأن ما لحق بهم ناجم عن ذنوبهم وشركهم وأن عليهم التضرع إلى الله والإيمان به من أجل أن يزيح عنهم هذا البلاء، سرعان ما قبَلوا نصيحة النبي الياس وآمنوا بالله وطلبوا من إلياس دعاء ربه بأن يزيل عنهم ذلك البلاء.

ودعا إلياس -عليه السلام- ربه أن يغفر لبني إسرائيل فاستجاب الله دعاءه وأغاثهم بالمطر إلا أنهم عادوا لعبادة أوثانهم مرة ثانية، وصمموا على كفرهم فقد كانوا منزوعي الإيمان بالله.

ما هى معجزة النبي إلياس لقومه ؟

إن المعجزات الإلهية التي أرخاها المولى عز وجل على أنبيائه عظيمة للغاية بما فيهم معجزة النبي الياس التي حدثت معه حينما طاردته جيوش إحدى الملكات أثناء سيره تجاه الشرق من مملكة إسرائيل، حيث مر على قرية تُدعى معرونة وحدث فيها معجزته الجليلة.

وبعد مدة طويلة من ملاحقة الجيش له قد أوشك إحدى الجنود على مسكه إلا أنه كانت لمشيئة الله رأي آخر، فانشق الجبل المتمركز في معرونة وصعد نبي الله الياس هذا التل ومكث فيه فترة زمنية طويلة، وبعد ذلك أوحى الله إليه بأن يصعد إلى السماء على عربات مصنعة من النار حتى لا يقترب منه أحد أبداً، وقال أخرون بأنه ظل في هذا الجبل حتى انتهى أجله.

معجزة النبي إلياس

معجزة النبي إلياس

هل تتشابه معجزات النبي الياس مع معجزات المسيح ؟

تماثلت معجزات النبي الياس مع المعجزات المذكورة في قصة سيدنا عيسى بل قيل أنها تفوق عجيبته حيث أُجرت على يد إلياس عدة عجائب منها ما يلي :-

– قدرته على إحياء عدد من الموتى.

– إطفاء النار بأمر منه حيث كلف النار بأن لا تحرق زوجة الملك التي ألقاها زوجها في النار نتيجة إيمانها.

– حبسه المطر عن قومه بسبب عنادهم وكفرهم، وإنزاله الغيث عليهم بعدما آمنوا برسالته.

ما هى صفات النبي إلياس عليه السلام ؟

ذُكر النبي الياس في القرآن الكريم في موضعين فقط وتحلى بالعديد من الصفات الجميلة التي يجب أن نتعرف عليها ونتصف بها اتباعاً لأنبياء الله الذين هم قدوتنا الحسنة، ومن أهم السمات التي عُرف بها سيدنا إلياس ما يلي :-

– الصدق.

– الحكمة.

– الأمانة.

– اليقين بالله.

– الصبر على الشدائد والأذى الذي تعرض له من قومه.

– الشجاعة.

ما تفسير قوله تعالى (وإن إلياس لمن المرسلين) ؟

قال العلماء في تفسير هذه الآية القرآنية أن النبي الياس قد أرسله الله تعالى إلي قومه بني إسرائيل الذين كانوا يعبدون صنماً يُدعى بعل في بلاد الشام من أجل هدايتهم إلى دين التوحيد والنور، وجاءت كلمة المرسلين لتدل على رحمة الله عز وجل بعباده.

كيف توفي النبي إلياس ؟

تفاوتت الأقاويل حول وفاة النبي الياس من عدمها حيث أشار البعض أن إلياس أحد الأنبياء الأربعة الذين لم يموتوا فقيل أنه حياً في الأرض هو ونبي الله الخضر، ويجتمعان معاً كل عام في شهر رمضان الكريم في بيت المقدس، فيحجان كل عام ويشربان من بئر زمزم شربة ماء تكفيهما للعام التالي حتي يكرران ذلك ويظمئان مجدداً.

وقيل أحد العلماء أنه عندما اشتد به الضيق من أفعال قومه وشدة عنادهم دعا ربه أنه يقبض روحه ويخلصه منهم، فأمره الله أن يذهب إلى مكان معين لكي يرسل له فرساً يركبه وعندما نفذ أمر ربه أرسل له فرساً كلون النار، فصعد الفرس الذي كان يحمل نبي الله إلياس إلى السماء وكان ذلك شعار على استخلاف سيدنا اليسع على بني إسرائيل.

ما الدروس المستفادة من قصة النبي الياس ؟

لكل قصة مجموعة من الأحداث المشوقة التي يُستنبط منها دروساً عدةً كما يُستفاد من قصة سيدنا اسماعيل الرائعة، ولعل أهم ما يمكن الاستفادة به من قصة النبي الياس هو ما يلي :-

1- أن دين التوحيد هو الدين الحق، وأن كل الرسل بعثوا الى اقوامهم من أجل تخليصهم من شركهم وهدايتهم إلى طريق الإيمان بالله وحده.

2- التشديد على أن من عبد إلهاً غير الله تعالى فسوف يُسلط عليه غضب الله ويُحرم من خيراته نتيجة جحوده وشركه.

3- إخبار الله تعالى نبينا محمد بقصة النبي الياس ومدى تحمله لأذى قومه من أجل أن يتحمل ويصبر كما صبر إخوانه الأنبياء ممن سبقوه بحمل رسالتهم.

4- عدم اليأس من روح الله لأنه سبحانه حكم بالكفر على أهل اليأس، كما حكم بالضلال على أهل القنوط.

في أي عهد الملوك عاش نبي الله إلياس ؟

أخبرتنا كتب التوراة بأن إلياس عاش في عهد الملك آخاب وزوجته الملكة إيزابيل اللذان كانا يحكمان بني إسرائيل فترة زمنية كبيرة.

ما الأساليب التي اتبعها سيدنا إلياس عند دعوة قومه ؟

استخدم نبي الله إلياس أساليب اللين والحكمة والرشد علاوة على أسلوب الإقناع والحوار.

هل حافظ قوم سيدنا إلياس على عهدهم ؟

لم يحافظ بنو إسرائيل على عهدهم لسيدنا إلياس بل عادوا إلى ما كانوا عليه من عبادة الأوثان وكفرهم بالله تعالى.

على ماذا أصر بنو إسرائيل قوم إلياس ؟

أصر بنو إسرائيل على عنادهم وكفرهم ولم يستجيبوا لدعوة سيدنا إلياس بل قابلوا حججه وبراهينه بالرفض القاطع وتمادوا فى معصية الله تعالى.

مواضيع ذات صلة

الأميرة صوفياالاحداث الشيقة لقصة الأميرة صوفيا

ماشطة فرعونماشطة فرعون وقصتها الحقيقية