النبي دانيال | نبوءاته ومعجزاته

النبي دانيال

على الرغم من أن القرآن الكريم يحتوي على الكثير من قصص الأنبياء والأقوام الصالحين وغير الصالحين، إلا أن النبي دانيال لم يكن له آثر في كتاب الله العزيز حاله كحال العديد من الأنبياء مثل النبي شيث ، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على قصة النبي دانيال ونطلع على كافة الأمور الغامضة فيها.

هل يوجد نبي اسمه دانيال

لعلك تكون سمعت باسم دنيال من قبل على أنه اسم شارع من أعرق الشوارع المصرية الموجودة في مدينة الاسكندرية، أو قرأت ذات الاسم عندما كنت تبحث عن أحد الكتب في الأسواق المفتوحة.

ولكن نظرًا لقلة المعلومات المطروحة عن دانيال لم تعرف أنه نبي بعثه الله في بني إسرائيل، ولكننا جئنا اليوم لنفض غبار الغموض السائد على قصة النبي دانيال ونستكشف سويًا كافة الحقائق عنه.

من هو النبي دانيال ؟

هو نبي من أنبياء بني إسرائيل، وله وجود في التراث اليهودي والمسيحي، وبالنسبة للدين الإسلامي فإننا نؤمن بأن الله أكرمه بالنبوة بناءً على ما ذُكر في الأحاديث النبوية والكتب الدينية.

ولكن وجب التنويه أن معظم المعلومات التي تتناقلها الصحف والمواقع عن نبي الله دانيال تحتمل الخطأ والصواب، نظرًا لأن التوراة والإنجيل حُرفا منذ زمن بعيد.

ولعلك تتساءل من هو النبي الذي دفن بعد سيدنا محمد ؟ وهل يوجد نبي بعد خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ دعني أخبرك بأنه هو النبي دانيـال الذي يتمحور حديثنا عنه اليوم.

قصة النبي دانيال

يقال إن النبي دانيـال كان في الزمن الفاصل بين داوود وزكريا عليهما السلام، وتزامن هذا الوقت مع قدوم بختنصر إلى بيت المقدس الذي كان أشد الناس ظلمًا ببني إسرائيل، حيث قتل وسبى حتى أنه أحرق التوراة وخرب بيت المقدس.

وعلى الرغم من أن بختنصر أراد أن يلحق الأذى بالنبي دانيـال إلا أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يحمي نبيه من الأذى والقتل فتهيأت الأسباب وتلاشت قوة الظالم ونفوذه.

معجزة النبي دانيال

كما ذكرنا سلفًا أن بختنصر كان رجلًا ظالمًا فعذب بني اسرائيل الذين كان لهم يد في هذا من البداية بسبب ظلمهم لأنفسهم ومخالفتهم لأوامر الله سبحانه وتعالى.

ولما علم بختنصر بنبوة دانيال قرر أن يقتله بصورة وحشية، فأمر بوضع أسدين في بئر وتركهما دون طعام ولا شراب حتى يتمكن الجوع منهما، ثم وضع دانيال في ذلك البئر.

فلم يأكلا الأسدين دانيال ولم يفعلا شيئًا له بل ذكرت بعض الروايات أنهما كانا يلعقانه، وتعد تلك المعجزة التي حدثت مع النبي دانيـال، فعلى الرغم من أن الحيوانات ليس لها عقل يفرق بين الخطأ والصواب إلا أن قدرة الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء.

وبعد مرور مدة على النبي وهو في البئر اشتهى الطعام والشراب ولم يتمكن من الحصول عليهم، فأوحى الله إلى نبي من أنبيائه يُدعى أرمياء بأن يجلب الطعام والشراب إلى دانيال.

وكان النبي أرمياء حينها في الشام، بينما كان دانيال في العراق، فسأل أرمياء ربه عن كيفية حدوث ذلك رغم تباعد المسافات، فأوحى الله عز وجل له بأنه سيسخر له ما يحمله وما معه من زاد إلى أرض العراق ، حيث مكان وجود النبي دانيـال.

وبالفعل هيأ الله سبحانه وتعالى الأسباب لنبيه أرمياء حتى يذهب إلى النبي دانيال ويمده بما يحتاج إليه من طعام وشراب، فوقف النبي أرمياء على رأس البئر، فسأله دانيال من أنت وما الذي جاء بك إلى هنا؟

فقال إنه هو أرمياء وأن الله عز وجل من أرسله إليه ليمده بالطعام والشراب، ففرح النبي دانـيال وشكر الله كثيرًا لأنه استجاب لدعائه وسخر الأسباب لمساعدته دون حول منه ولا قوة.

قصة النبي دانيال

قصة النبي دانيال

أين عُثر على النبـي دانيـال؟

تعددت الروايات التي تشير إلى قصة العثور على القبر، حيث قيل إن الصحابة رضوان الله عليهم وجدوا قبره عندما فتحوا مدينة تستر، فشاورا عمر بن الخطاب في الأمر، فأمرهم رضي الله عنه بإخفاء قبر النبي دانيـال حتى لا يتخذه ضعفاء الإيمان من الناس معبدًا أو يتبركون به.

وفي راوية أخرى يُقال أن الصحابي أبو موسى رضي الله عنه عندما تولى خلافة مدينة السوس، وجد قلعة عليها ستر، فلما سأل عنها فأخبره الناس أن هذه القلعة فيها جثة النبي دانيال؛ فأمر بحفر 13 حفرة متشابهة ثم دفنه في واحدة منهم حتى لا يعرف الناس مكان دفنه فينبشوا قبره أو يتباركون به، ومن الأنبياء الذين لم يرد اسمهم في القرآن هو النبي صموئيل عليه السلام.

صفات نبـي الله دانيـال

إن أفضل البشر على وجه الأرض هم الأنبياء، حيث اختصهم الله سبحانه وتعالى بتبليغ شرعه للناس حتى يخرجهم من الظلمات إلى النور، والنبوة  هبة ربانية عظيمة لا يمنحها الله إلا  لأشرف عباده، كما دب في قلوبهم السكينة والصبر على أقوامهم الظالمين، ومنحهم العديد من الفضائل والصفات الحسنة، وفيما يلي سوف نعرض لكم بعض صفات النبي دانيال المستنبطة من قصته عليه السلام، ومنها:

1 –  كانت الحكمة من أهم صفات النبي دانيال، ومن خلالها استطاع أن يصل لأعلى المناصب.

2 – له نصيب من العلم الوفير.

نبوءة النبي دانيال

تعد قصة النبي دانيال مع الأسدين من أكبر الدلائل التي تشير إلى نبوءة دانيال عليه السلام، حيث حفظه الله سبحانه وتعالى من الحيوانات المفترسة التي تقضي عمرها كله باحثة عن فريسة تلتهمها لتسد جوعها، كما حمى نبيه إبراهيم من النار بل جلعا بردًا وسلامًا عليه، ولا يمكن أن ننسى سيدنا يونس الذي كتبت له الحياة بعد أن كان وحيدًا في بطن الحوت.

النبـي دانيـال وتفسير الأحلام

أشارت الكتب إلى أن النبي دانيـال تلقى تعليمه في بابل بعد أن أمر (نبوخذ) بذهابه إلى هناك مع 3 فتيان، وفي أثناء تواجده هناك تعلم لغة الكلدانيين، وبعدها رُشح للخدمة في القصر الملكي.

ولم يكتفِ دانيال من التعلم، حيث تعلم لمدة 3 سنوات، وعندما جاء الوقت المناسب منحه الله جل وعلا فرصة  عظيمة في حياته ليتمكن من خلالها أن يظهر حكمته وعلمه، حيث كان هناك حلمًا يراود الملك نبوخذ ويزعجه كثيرا، ففسره له النبي دانيـال.

وحينها كافأه الملك وولاه الحكم على بابل ليصبح بذلك رئيسًا على كل حكامها، ومع مرور الوقت زادت قدرة النبي على تفسير الأحلام مما شهره وجعله من أبرز الشخصيات في بابل، ويتشابه هذا الجزء من قصة النبي دانيال مع قصة سيدنا يوسف عليه السلام.

خاتم النبي دانيال

يعد خاتم النبي دانيـال من الأشياء التي عرف الناس من خلاله قصته مع الأسدين، حيث ورد أن أبي الزناد رأى خاتمًا في يد أبي برده بن أبي موسى ، وعندما سأله عن النقوش الموجودة على فص الخاتم وكانت رجلان يلعقان رجلًا.

“فقال له أبي برده أن الخاتم لرجل أمين يُشاع أنه النبي دانيـال، فسأل أهل القرية وعرف قصة دانيال مع الأسدين، وكيف نجاه الله سبحانه وتعالى من الشر الذي أعده له الملك الذي ولد دانيال في عهده”.

وأضاف علماء القرية أن النبي دانيال نقش صورته مع الأسدين وهما يلعقانه لكي يستحضر نعمة الله عليه في كل وقت، ويقال أيضا إن دانيال احتفظ بالخاتم حتى توفى.

أنبياء بني إسرائيل

يبعث الله سبحانه وتعالى النبيين رحمة للعالمين، ومن المعروف أن أنبياء بني إسرائيل كانوا هم الأكثر على مر التاريخ، فقد فضل الله تلك الأمة عن غيرها بعدد أنبيائها والدعاة فيها.

والحكمة من ذلك تكمن في أن بني إسرائيل اشتهروا بكثرة فسادهم وعصيانهم  ومخالفتهم للعهود، فأراد الله سبحانه وتعالى أن يبتعدوا عن طريق الظلم الذي كانوا يسيرون فيه من خلال إضاءة ذلك الطريق بالرسالات والمعجزات التابعة للأنبياء.

وتعددت القصص التي تتناول فساد بني إسرائيل في القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة، ومع ذلك لم يرد في كتاب الله العزيز جميع أسماء الأنبياء المبعوثين لتلك الأمة مثل يوشع بن نون الذي لم يُذكر اسمه على نحو مباشر، ولكن تمت الإشارة إليه في آية من الآيات.

ما هو لقب دانيال النبي في الكتاب المقدس ؟

يرجع هذ الاسم إلى أصول عبرية ويأتي بمعنى الله قضى، ويكتب في الكتب المقدس بتلك الطريقة: دَانِيآل.

ما الذي يتضمنه كتاب النبي دانيـال عليه السلام ؟

يتناول الكتاب قصة النبـي دانيـال كاملة، حيث مولده في عهد الملك الظالم بختنصر ، وقصته مع الأسدين، بالإضافة إلى معجزاته ونبوءاته.

من هم أنبياء بني إسرائيل؟

بعث الله العديد من الأنبياء في بني إسرائيل ومنهم: موسى، هارون، يوسف، أيوب، يحيى، سليمان، زكريا وغيرهم.

ما هي العبر والدروس المستفادة من قصة النبي دانيـال؟

أن قدرة الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء، وأنه لا يوجد مخلوق في العالم غير خاضع لأوامر الله عز وجل.

مواضيع ذات صلة

أبي-بكرةأبي بكرة | دليل شامل للشخصية التاريخية والإرث الثقافي

الامام مسلمالامام مسلم بن الحجاج | أحد الأعلام وصاحب الصحيح الوهاج