ماذا تعرف عن النجاشي ملك الحبشة ؟

النجاشي

تخيل أن تكون الأمان لقومٍ جاءوا فارين من هول ما لاقوا من صنوف العذاب و التنكيل, تخيل أن تكون كهفهم الحصين الذي يلوذون بحماه حفاظاً على دينهم و أرواحهم, تخيل أن تكون العدل في غياهب الظلم و الرحمة في دروب القسوة و الفكرة الدافئة من بين كل الأفكار المخيفة, هكذا كان النجاشي رحمه الله بالنسبة للمسلمين الأوائل الذين أوذوا من صناديد قريش و زعمائها فطرقوا باب ((ملك لا يظلم عنده أحد)).

من هو النجاشي ؟

يعتقد الكثير من العوام أن النجاشي هو اسم لملك الحبشة الذي نزل المسلمين الأوائل بدياره فراراً من قريش, و لكن الحقيقة أن هذا ليس اسمه و لا حتى اسم عائلته لكنه لقب حبشي يطلقه أهل الحبشة على ملوكهم, فالنجاشي لفظة تشير إلى ملك الحبشة كما تشير لفظة قصير إلى ملك الروم و  كسرى إلى ملك الفرس و فرعون إلى ملك مصر و خاقان إلى ملك تركيا وهكذا.

أما عن اسم ملك الحبشة الذي نقصده في هذه القصة فهو أصحمة بن أبجر المولود عقب ميلاد المسيح بخمسمائة و ستين عاماً, و يذكر بأنه قد تسلم مقاليد حكم بلاد الحبشة و هو ابن تسعة أعوام كخليفة لعمه الذي توفي مصعوقاً.

و خلال الأعوام التي حكم فيها النجاشي عرف عنه العدل و ذاعت سيرته الطيبة في أرض الحبشة و ما جاورها, و كانت ديانة النجاشي ملك الحبشة آنذاك المسيحية فقد كان متبعاً للتعاليم التي تمليها قصة سيدنا عيسى عليه السلام, أي أنه كان كتابياً.

لماذا أوصى النبي المسلمين بالهجرة إلى الحبشة ؟

لم يكن اختيار النبي عليه الصلاة و السلام لديار الحبشة – كوجهة يقصدها المسلمون فراراً من بطش قريش – عشوائياً بل كان اختياراً مدروساً بناءً على عدة أمور أهمها أن النجاشي ملك الحبشة كان موصوفاً بالعدل كما أن أهل الحبشة كانوا كتابيين يدينون بدين سماوي, بالإضافة إلى أن بلاد الحبشة كانت تبعد بشكل كافٍ عن مكة المكرمة و هو ما يمنح المهاجرين الشعور بالأمان لابتعادهم عن مصدر الأذى.

أضف إلى ذلك أن بلاد الحبشة كانت تتمتع بالاستقلالية و لم تكن خاضعة لسلطان أي من الممالك الكبرى, فضلاً عما تتمتع به هذه البلاد من قوة اقتصادية و سياسية.

قصة النجاشي ملك الحبشة بين المسلمين وكفار قريش :

بعد أن عرفنا من هو النجاشي و فهمنا العلة وراء اختيار النبي عليه الصلاة و السلام لأرض الحبشة دوناً عن سواها لكي تحتضن المهاجرين يتبقى الآن أن نقف على الأحداث التي دارت في قصة النجاشي ملك الحبشة بين المسلمين وكفار قريش بعد أن وطئوا دياره.

وصل إلى بلاد الحبشة في الهجرة الأولى حوالي أحد عشر رجلاً على رأسهم عثمان بن عفان رضي الله عنه و أربع سيدات على رأسهن رقية بنت رسول الله رضي الله عنها, و عندما بلغوا الديار استقبلهم النجاشي بالكرم و الترحاب و قبل استضافتهم, لكن قريش لم يعجبها ذلك فبعثت وفداً يرأسه داهية العرب عمرو بن العاص من أجل رد هؤلاء المسلمين إلى مكة.

لم يذعن ملك الحبشة لوفد قريش و لم يقبل بتسليم المسلمين لهم بل أصغى لما جاءوا به و طلب منهم عرض الأمر عليه ليحكم بنفسه.

قصة النجاشي ملك الحبشة

قصة النجاشي ملك الحبشة

تابع قصة النجاشي باختصار :

لبى المسلمون طلب النجاشي و خرج منهم جعفر بن أبي طالب ممثلاً لهم فخاطبه بالسماحة و أوضح له الفارق الذي صنعه الإسلام بحياتهم و حدثه عن الرسالة التي بُعث بها النبي محمد خاتم المرسلين الذي بشر عيسى بن مريم بقدومه, ثم قرأ له جعفر ما تيسر من القرآن و خصص بالذكر سورة مريم التي روت تفاصيل قصة مريم العذراء كما هي في الإنجيل.

دمعت عينا النجاشي و علم بفطنته أن رب محمد هو ذاته رب عيسى فأقر بنبوته و أحسن إلى مَن جاءوا طلباً لحمايته و رفض ردهم إلى المشركين, و كانت هذه أحداث قصة النجاشي باختصار مع المسلمين في مملكة الحبشة.

قصة النجاشي ملك الحبشة و حقيقة إسلامه :

لعل السؤال الذي يشغل أذهان الكثير هو هل أسلم النجاشي أم مات على المسيحية؟ و الحقيقة أن معظم روايات المؤرخين تؤكد وفاة النجاشي موحداً على ملة الإسلام, و يبرهن على ذلك أمر النبي عليه السلام بالصلاة عليه و وصفه بالأخ في قوله ((صلوا على أخٍ لكم مات بغير أرضكم)), و من المعروف أن رابطة الأخوة لا تشمل إلا المسلمين.

و يذهب بعض مؤرخي قصة النجاشي ملك الحبشة إلى أن النجاشى قد أسلم سراً و لم يعلن إسلامه درءاً للفتن في بلاده, و مع ذلك فقد واجه النجاشى المخاطر في سبيل الذب عن المسلمين فقوى شوكتهم و آمنهم من خوف رضي الله عنه و أرضاه و كان أول مَن اعتنق الإسلام من ملوك العجم.

ما الدروس المستفادة من الهجرة إلى الحبشة ؟

تتجلى في قصة هجرة المسلمين إلى بلاد الحبشة العديد من الدروس التي ينبغي على كل مسلم أن يضعها نصب عينيه ومنها الإشارة إلى أهمية العدل في تحقيق الحياة الآمنة المستقرة, فعندما اختار الرسول أرض الحبشة قال ((بها ملك لا يظلم عند أحد)) و هو النجاشي كما ذكرنا, بالإضافة إلى بيان مودة النصارى و أنهم الأقرب دوماً إلى المسلمين لهذا اختار النبي ديارهم.

كما ترشدنا قصة هجرة الحبشة إلى ضرورة التريث و المشاورة و حسن التدبير قبل اتخاذ القرارات, و من أهم الدروس المستفادة أيضاً التنبه إلى أن المحن و الشدائد سنة من سنن الله في كونه ليمتحن عباده الصالحين و يختبر قوة إيمانهم – مثلما حدث في قصة آل ياسر رضي الله عنهم – و يرى صنيعهم لتدبير أمورهم فعلى المسلمين أن يثبتوا على مبادئهم و يلزموا الصبر و يتيقنوا بنصر الله.

النجاشي ملك الحبشة هل اسلم ؟

يتساءل الكثير النجاشي ملك الحبشة هل اسلم ؟ و الإجابة الأرجح هي نعم, أسلم النجاشي و توفي على الإسلام و صلى الله عليه النبي عليه السلام صلاة الغائب و وصفه بأنه رجل صالح.

أين يقع قبر النجاشي ؟

تتجه بعض الأقوال إلى أن قبر النجاشي يقع في شمال أثيوبيا و تحديداً في قرية تدعى نجاش و تبعد حوالي ستين كيلو متر عن عاصمة تجراي, و يجاور قبر النجاشي عدداً من قبور الصحابة ومنهم سفيان بن معمر و عبد الله بن الحارث.

من أول من هاجر إلى بلاد الحبشة ؟

أول من هاجر إلى بلاد الحبشة هو عثمان بن عفان رضي الله عنه برفقة زوجته رقية بنت الرسول عليه الصلاة و السلام, و قد شبه النبي هجرته مع أهله بهجرة لوط عليه السلام مع أهله.

متى توفي النجاشي ؟

فاضت روح النجاشي إلى بارئها في العام التاسع من الهجرة النبوية و تحديداً في شهر رجب, و حفظاً للجميل أمر النبي عليه السلام بالصلاة عليه غيباً بعدما علم بخبر وفاته.

مواضيع ذات صلة

قصة خالد بن الوليدقصة خالد بن الوليد وسر عزل بن الخطاب له

الغزاليالغزالي | حجة الإسلام وإمام الأئمة