النعمان بن بشير | قصة نجاحه وإرثه الأبدي في تاريخنا

صاحب رسول الله وابن صاحبه وابن أخت صاحبه، كان قدومه أول بشارةٍ للأنصار بعد هجرة النبي إليهم، حنكه النبي بريقه الشريف فنال بركته، عاش حياة الرخاء مع السعداء وارتدى ثوب الولاية مع الأمراء وانتهت حياته مقتولاً فلحق بالشهداء، إنه النعمان بن بشير الأنصاري رضي الله عنه، أحد صغار الصحابة وواحداً من أمراء الدولة الأموية، وفي سطور هذا المقال سنتناول سيرته ونلقي الضوء على أهم الجوانب المتعلقة بشخصيته.

نسب النعمان بن بشير ومولده :

ينحدر النعمان بن بشير من قبيلة خزرج الأنصارية، اسمه هو النعمـان بن بشير بن سعد بن ثعلبة بن جلاس بن زيد الخزرجي الأنصاري ويكنى بأبي عبد الله، والده بشير بن سعد أحد صحابة رسول الله الذين شهدوا معه بيعة العقبة الثانية وما بعدها، ووالدته عمرة بنت رواحة الخزرجية وهي شقيقة الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة، أنجبته في العام الهجري الثاني بعد مضي نحو أربعة عشر شهراً على قدوم النبي عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة، فكان النعمان أول مولود في الإسلام يأتي من ظهر الأنصار بعد حادثة الهجرة.

فرحت أمه بمولده وذهبت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يحنكه – أي يمضع تمرة ويضعها في فم المولود ويدهن سقف فمه ومكان خروج الأسنان بها -، فبشرها النبي بأن ابنها هذا سيعيش حميداً سعيداً ويموت شهيداً ويدخل الجنة، وقد تحقق ما أخبرها به رسول الله إذ عاش النعمان في رخاءٍ وسعة وولي الإمارة والقضاء ثم ختمت حياته بالشهادة رضي الله عنه وأرضاه.

نشأة النعمـان بن بشيـر :

نشأ النعمـان بن بشير تحت سقف بيتٍ من البيوت الخزرجية الكريمة، في كنف أسرةٍ من الأسر العريقة ذات المكانة المرموقة، إذ كانت أسرته من الأسر التي تربي أبناءها على الدين وترضعها الفروسية والثقافة والحصافة، فبينما كانت الغالبية ترتع في الأمية كانت عائلة النعمان متفتحة الأذهان تقرأ وتكتب وتخطب وتنظم الشعر، فبشير والد النعمان شاعر وسعد جد النعمان شاعر كما أن عمرة بنت رواحة والدته شاعرة وأخواله أيضاً من الشعراء العرب وعلى رأسهم عبد الله بن رواحة.

ما هي أبرز مناقب النعمان بن بشير ؟

كان النعمان بن بشير رضي الله عنه من خيار الصحابة وقد حظي بمنزلة رفيعة لديهم حتى أن معاوية بن أبي سفيان قال عنه ((يا معشر الأنصار تستبطئون وما صحبني منكم إلا النعمان وقد رأيتم ما صنعت به))، عرف بروايته لأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام فهناك ما يزيد عن مائة حديث برواية النعمان، كما روى عن السيدة عائشة وعمر بن الخطاب وروى عنه ولده محمد ومولاه حبيب وكذلك الشعبي وآخرون.

تجلت أبرز مناقب النعمان بن بشير في الجود والشجاعة والنبل والشهامة، ومن المواقف التي ذكرها التابعون عنه أن أعشى بن همدان أتاه يطلب مساعدته في سداد دينه ولم يكُ النعمان يملك شيئاً فصعد المنبر ونادى في أهل حمص قائلاً ((يا أهل حمص إن هذا ابن عمكم من العراق وهو مسترشدكم شيئاً)) ثم أعطاه من بيت مال المسلمين عشرين ألف دينارٍ وأسقط من عطاء كل رجل دينارين.

شهد النعمان معركة صفين وكان في جيش معاوية، كما كان خطيباً مفوهاً فقال عنه سماك بن حرب ((وكان من أخطب مَن سمعت))، إضافةً إلى كونه واحداً من شعراء عصره إذ عكست قصائده صورة صادقة للحوادث التي جرت وقتذاك، وجمعت هذه القصائد في ديوان شعري مطبوع.

حديث النعمـان بن بشير في الهبة :

يروي لنا النعمان بن بشير أن والده بشيراً أراد أن يعطيه هبة، غير أن والدته عمرة بنت رواحة اعترضت وقالت ((لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم))، فانصاع بشير لطلبها وذهب بابنه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يطلعه على الأمر، فما كان من النبي إلا أن سأله قائلاً ((أعطيت سائر ولدك مثل هذا؟)) – وفي رواية أخرى ((أكُل بنيك قد نحلت مثل ما نحلت النعمـان؟)) – وكانت إجابة بشير بالنفي، فأبى الرسول أن يشهد على هذه الهبة وقال ((فاتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم)) – وفي رواية أخرى ((فأشهد على هذا غيري)) -.

ويدل حديث النعمان بن بشير في الهبة على وجوب العدل بين الرعية، فالوالد راعٍ ومن تمام العدل ألا يفرق بين رعيته وهم أبناؤه حتى يقطع أسباب البغضاء والشحناء بينهم، كما أن العدل بين الأبناء في العطايا يعينهم على حسن البر بأبيهم، حيث قال النبي لبشير ((أيسرك أن يكونوا إليك في البر سواء؟))، ولا تقتصر العطايا على المال فقط، بل تشمل الحب والرعاية والاهتمام، إذ يجب العدل بين الأبناء في كل هذا.

ما المناصب التي شغلها أبو عبد الله الأنصاري ؟

شغل النعمـان بن بشير عدة مناصب في الدولة الأموية، وهي كالآتي:-

1) ولاه معاوية إمارة الكوفة نيابةً عنه لمدة تسعة أشهر.

2) تم تعيينه والياً على اليمن وحمص.

3) ولي القضاء في بلاد الشام بعد فضالة بن عبيد وأبي الدرداء.

هل تزوج النعمـان بن بشيـر ؟

نعم تزوج النعمان بن بشير رضي الله عنه من امرأتين إحداهما هي أم عبد الله بنت هانئ والأخرى هي نائلة بنت عمارة – كانت زوجة لمعاوية بن أبي سفيان سابقاً -، وقد أنجب منهما خمسة صبية وفتاتين، والفتاتين هما عمرة بنت النعمان التي تزوجها المختار الثقفي وقتلت على يد مصعب بن الزبير بعدما قتل زوجها، والأخرى هي الشاعرة حميدة بنت النعمان التي عرفت بهجاء أزواجها في قصائدها.

ما هي أشهر أقوال أبو عبد الله بن بشير ؟

من أشهر أقوال النعمـان بن بشير رضي الله عنه قوله ((إن الهلكة كل الهلكة أن تعمل السيئات في زمان البلاء))، وأيضاً قوله ((ألستم في طعامٍ وشرابٍ ما شئتم؟ لقد رأيت نبيكم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه))، والدقل هو التمر الرديء.

متى توفي النعمان بن بشير ؟

يتساءل البعض متى توفي النعمان بن بشير والإجابة هي أنه استشهد في العام الهجري الخامس والستين بقرية يقال لها بيرين إذ قتل - بعد مبايعته لابن الزبير - على يد خالد بن خلي الكلاعي.

ما الكتب التي تناولت سيرة النعمـان بن بشير ؟

من الكتب التي تناولت سيرة النعمان بن بشير الإصابة في تمييز الصحابة والبداية والنهاية والمعجم الكبير للطبراني، كما تناول سيرة النعمان بن بشير سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي.

ما الأحاديث التي رواها النعمـان بن بشير ؟

روى النعمان بن بشير أحاديثاً كثيرة عن النبي عليه الصلاة والسلام ومنها حديث ((مثل القائم على حدود الله والواقع فيها..)) وحديث ((تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون..))، بالإضافة إلى حديث ((إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات)) وحديث الهبة الذي سبق ذكره.

ما هي أبرز صفات النعمـان بن بشير ؟

اتصف النعمـان بن بشير رضي الله عنه بالكرم والسخاء والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين، كما اتصف بالعدل والفصاحة والخطابة وعرف عنه كثرة الرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم واشتهر بالفتوى والقضاء.

مواضيع ذات صلة

الشنفريالشنفري | صاحب لامية العرب الشهيرة

قيس بن ذريحقيس بن ذريح | متيم لبنـى الذي قتله الفراق مرتين