ما هو علاج نوبات مرض النقرس المفاجأة؟

النقرس

اذا كنت تتناول اللحوم الحمراء بكثرة فمن المحتمل ان تقلص منها بعد قراءة هذا المقال، حيث انها من أحد المسببات الأساسية لمرض النقرس ، ولكن ما هو النقرس؟ اذا كنت تريد التعرف على هذا المرض الذي يعد نوع من انواع الالتهابات التي تصيب المفاصل، فتابع معي أيها القارئ العزيز بتمعن.

حيث ان الالم الناتج عن النقرس يضاهي ألم خشونة الركبة الذي ينهش في العظام دون سابق انذار، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سويا على مرض النقرس باستفاضة ثم ننطلق لمعرفة الأسباب والعلاج وكذلك طرق الوقاية لتفادي هذا المرض بإذن الله تعالى.

ما هو النقرس ؟

هو شكل من أشكال التهاب المفاصل المؤلمة، والتي تكون أكثر الماً عندما تأتي نوبة الألم فجأة، و يتواجد النقرس بسبب تضخم نسبة حمض اليوريك في الأوعية الدموية، وفي معظم الحالات يصيد اصبع القدم الاكبر.

وهناك أعراض عديدة لمرض النقرس تبدأ بالشعور بألم شديد مصحوب باحمرار وتورم وتهيج في القدم، وهو يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء، ولكن عندما تنقطع الدورة الشهرية تصبح النساء عرضة للإصابة بنسبة أعلى.

لماذا يسمى النقرس بداء الملوك؟

ان داء الملوك هو الاسم الثاني لمرض النقرس ، حيث ان تناول اللحوم الحمراء بشراهة هو السبب الاعظم في الاصابة بهذا الداء، وذلك بسبب احتواء اللحوم الحمراء على نسب عالية من حمض اليوريك.

كما ان المشروبات الكحولية لها دور كبير في الاصابة بالنقرس، حيث اثبتت الدراسات الطبية ان المدمنين على شرب الكحوليات تكون نسبة إصابتهم بالنقرس عارمة.

اسباب النقرس

كما ذكرنا سلفا ان السبب الرئيسي في الاصابة بمرض النقرس هو زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، والتي تكون نتيجة عوامل متعددة ومن أبرزها ما يلي:

مشكلات صحية

هناك بعض الأمراض التي يتأثر بها الجسم ويكون لها دور في الاصابة بمرض النقرس مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والأمراض السرطانية، وايضا امراض فقر الدم، والفشل الكلوي.

اسلوب الحياة المتبع

ان الافراط في تناول المشروبات الكحولية المختلفة يسبب تضخم حمض اليوريك في الجسد، وكذلك تناول اللحوم بكميات كبيرة.

اللجوء الى بعض الادوية

يوجد أنواع من الأدوية لها تأثير على نسبة حمض اليوريك الموجودة في الدم، ومن ضمنها: الاسبرين، والثيازيد وغيرها من الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي.

تاريخ العائلة والوراثة

من الممكن ان تكون الوراثة هي ذريعة داء النقرس، لذا يجب معرفة تاريخ العائلة عند الإقدام على تلقي العلاج المناسب.

الجنس والعمر

حيث ان مرض النقرس يكون أكثر شيوعا في مجتمع الرجال، وخصوصا في الفترة التي تتراوح ما بين 35-40 سنة، اما النساء فتزيد فرصة الإصابة بالنقرس لديهم بعد انقطاع الدورة الشهرية والوصول الى سن اليأس.

السمنة المفرطة

من المعروف ان السمنة المفرطة لها اضرار خطيرة على عدة جوانب، حيث ان اضرارها تصيب القلب والكبد، والمفاصل ويعد النقرس أحد نتائجها.

ويمكنك الان ان تتعرف عزيزي القارئ على أسباب الناسور العصعصي وانواعه، وكذلك طرق علاجه المختلفة.

اعراض النقرس

ليس بالضرورة ان تظهر اعراض النقرس في بداية الاصابة بالمرض، بل تظهر بعد ان يكون داء الملوك تأصل في المفاصل، وتبدأ الأعراض عادة في اصبع القدم الكبير وتتفشى فيما بعد وتنتقل الى اجزاء اخرى مثل الكاحل، والمعصم، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

– الشعور بألم قاسي في المفصل، ويظل الألم في تزايد مع مرور الوقت.

– تورم المفاصل مع ملاحظة احمرار وتهيج مقترن بألم شديد.

– عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، خصوصا عند تضخم مرض النقرس في المفاصل.

– الشعور بعدم الراحة، حيث ان الألم يأتي على شكل نوبات متفاوتة ولكنه لا يزول بشكل نهائي الا بعد الخضوع للعلاج المناسب.

وتهجم نوبات النقرس كالوحش الكاسر خصوصا في فترات الليل المتأخرة، ويكون الألم شديد وصعب التحمل مع التورم والاحمرار الذي يكون وسيلة تعبير الجسم عن الالم.

النقرس

النقرس

مضاعفات النقرس

ان الجهاز الكهربائي اذا تم اهمال العطل الكامن فيه فانه يتطور ويؤثر على  اجزاء الجهاز الأخرى، وهو في حقيقة الأمر جماد ليس فيه روح ولا حياة، فما بالك بجسم الانسان والجهاز المناعي المكون من أنسجة حية!

لذا فان اهمال الأمراض مهما كانت بسيطة يؤدي الى تفاقم الأمر وتأثر اجهزة الجسم الاخرى، وعلى نفس الشاكلة يأتي مرض النقرس، حيث ان إهمال النقرس وعدم تلقي العلاج المناسب يسبب مضاعفات عظيمة ومن أبرزها ما يلي:

1 – حصى الكلى، حيث تؤدي زيادة نسبة حمض اليوريك الى تكون بلورات، وبعد فترة تتجسد في صورة حصوات.

2 – من المحتمل ان تصل خطورة المضاعفات الى ظهور اعراض الفشل الكلوي ، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً.

3 – تفاقم الألم بسبب استمرار نوبات النقرس الحادة.

4 – قد يحِد التهاب المفاصل من القدرة على التحرك بشكل طبيعي.

علاج النقرس

من الجدير بالذكر ان علاج مرض النقرس ليس بالضرورة ان يقضي على المرض من جذوره نهائيا، ولكنه يكون وسيلة للحد من الالم وتقليص الاعراض، خصوصا أعراض النقرس في كعب القدم المؤذية.

واللجوء الى العلاج المناسب يمنع الاصابة بالمضاعفات الخطيرة التي ذكرناها سلفاً، وهناك انواع وطرق عديدة لعلاج مرض النقرس والتي سوف نتناولها باستفاضة في السطور الاتية، فتابع معي أيها القارئ العزيز.

علاج النقرس بتناول الأدوية

هناك بعض الادوية التي لها فاعلية عظيمة في معالجة النقرس، ولكن لا يمكن تناولها الا بوصفة من الطبيب المختص، لكي لا تسبب مضاعفات أكثر خطورة وتتمثل هذه الأدوية في الكولشيسين، والبريدنيسون، وايضا الاندوميثاسين.

وهناك بعض المسكنات التي من شأنها التخفيف من الالام الجسيمة التي يسببها النقرس ومنها: الاكسيكودون، والكودايين.

علاج النقرس بالاعشاب

من الممكن اللجوء الى علاجات طبيعية متاحة في المنزل من أجل الحد من أعراض داء الملوك، حيث من الرائع علاج النقرس بالزنجبيل او اكليل الجبل، كما ان الكركم والكرز وكذلك بذور الكرفس لهم دور في علاج مرض النقرس والتقليص من الأعراض.

ويعتبر عصير الكرز هو أفضل مشروب للنقرس ، حيث يعمل على تخفيض معدلات البوليك في الجسم، وبالتالي الحد من الأعراض المصاحبة للنقرس مثل التورم والاحمرار.

علاج النقرس بالماء والملح

هناك وصفة شائعة ومجربة من قبل العديد من المصابين بمرض النقرس، وهي استخدام الماء والملح، ويمكن تطبيق هذه الوصفة بأكثر من طريقة وهم كالاتي:

اولا: وضع كمية مناسبة من الملح في حوض مليء بالماء، لكي يتم نقع الجسم فيه، حيث يحتوي الملح وخصوصا ملح ابسوم على الماغنسيوم الذي له دور في التقليل من الاحمرار والالتهاب.

ثانيا: عمل كمادات من الماء والملح، ثم وضعها على المفصل الملتهب.

علاج النقرس بالعسل

ان العسل يعد علاج سحري لكثير من الامراض، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الاكسدة، وقد قال عنه أشرف الخلق الرسول صلى الله عليه وسلم ان فيه شفاء للناس وهو الذي لا ينطق الا بالحق.

لذا يتم استعمال العسل كأحد العلاجات الطبيعية لمرض النقرس ، وذلك عن طريق تدليك المنطقة المتورمة والملتهبة بالعسل، ثم تغطيتها بكمادات دافئة، او تعريضها لبخار ماء ساخن.

العلاقة بين زيت الزيتون ومرض النقرس

هناك علاقة بين زيت الزيتون ومرض النقرس ولكنها علاقة عكسية ، حيث ان زيت الزيتون يعمل على تقليص  أعراض النقرس المؤلمة، وذلك لاحتوائه على عناصر فعالة ومضادة للاتهاب، كما ان له القدرة على تخفيض مستويات حمض اليوريك في الدم.

ويمكن الاستفادة من زيت الزيتون عن طريق إضافته الى الأطعمة المختلفة مثل السلطة، او وضعه على المفصل محل الاصابة والتورم ثم تدليكه، ويُفضل ان يتم استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدام زيت الزيتون كعلاج لمرض النقرس.

وهناك العديد من الزيوت الأخرى التي لها دور فعال في علاج النقرس والحد من أعراضه ومنها: زيت الزعتر وزيت اكليل الجبل، وايضا زيت الزيتون.

وجميع الطرق السابقة يمكن اعتبارها الأكثر فاعلية من ضمن 20 طريقة لعلاج ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الدم ، والذي يعد المسبب الرئيسي لمرض النقرس.

هل مرض النقرس خطير ؟

لا يعد مرض النقرس خطير، ولكن المضاعفات الناجمة عنه في حالة عدم تلقي العلاج تكون خطيرة وتؤثر على أجهزة الجسم المختلفة.

هل الشاي يسبب النقرس ؟

وفقا لبعض الدراسات فإن الشاي الأسود لا يسبب مرض النقرس، ولكن الإفراط في تناول الشاي الأخضر من الممكن ان يكون سبب في الاصابة بالنقرس، نظرا لاحتوائه على البوليك.

كيف يمكن الوقاية من مرض النقرس؟

شرب الماء بكميات مناسبة، والابتعاد عن المشروبات الكحولية، والحد من تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة عالية من حمض البوليك، فضلا عن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

ما هي الأطعمة التي يُنصح بتناولها لمرضى النقرس؟

النشويات مثل الارز والمعكرونة والبطاطس، حيث انها تحتوي على نسبة مخفضة من البيورين، والفواكه ذات اللون الداكن مثل الكرز، ومشتقات الحليب مثل الجبن والقشطة.

مواضيع ذات صلة

المساج-للجسمما لا تعرفه عن المساج للجسم

اعراض هشاشة العظامما هي اعراض هشاشة العظام الأكثر شيوعًا ؟