ما هي أضرار النوم على البطن للحامل ؟

النوم على البطن للحامل

يا صغيري، لم يحن الوقت بعد لإزعاجي، أنت الآن ما زلت داخل رحمي، اتركني لأرتاح وأنام ثم ازعجني عندما تخرج من أحشائي وتنير دنياي، لمَ أشعر بعدم الارتياح في كل وضعيات النوم عدا النـوم على البـطن؟ ألا تعرف أن النوم على البطن للحامل مضر؟ 

يا طفلي المستقبلي الجميل يجب أن أنام على جانبي الأيسر حتى أحافظ على صحتي وصحتك، وينبغي لي أيضًا أخذ القسط الكافي من النوم الهادئ والمريح حتى أشعر بالسعادة أثناء الحمل لتنمو أنت بداخلي وتصبح قويًا وجميلًا، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار النـوم على البـطن لتقتنع أكثر وتتركني أرتاح في وضعيات النوم الصحيحة. 

النوم على البطن للحامل

لا يطير النوم من عين الحامل بسبب التفكير الزائد، بل يطير لأنها لا تجد وضعية نوم مريحة بالنسبة لها، فتتساءل هل النوم على البطن للحامل مضر؟ وما هي وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر ؟ وهل يمكن أن يتسبب النوم على البـطن في تشوه الجنين؟ 

في الحقيقة يجب على كل أنثى حامل أن تهتم كثيرًا بصحتها وصحة جنينها، وذلك حتى يخرج إلى الحياة وهو سليم ولا يشكو من أي علة، لذلك يا عزيزتي القارئة سنجيب في هذا المقال عن سؤال هل النوم على البطن مضر للحامل الذي يؤرقك.

النوم على البطن للحامل

النوم على البطن للحامل

النوم على البطن للحامل في الشهور الأولى

الشهور الأولى في الحمل هي الأصعب على الإطلاق، لأن المرأة تكون فيها غير معتادة على الحمل وآلامه، ولذلك فإن النوم على البطن للحامل في هذا الوقت يُعد بمثابة الأمل الأخير للحصول على القليل من الراحة، ولكن أثناء النوم يجول في خاطر الأنثى سؤال هل النوم على البطن يضر الجنين ولا تجد له إجابة. 

إجابة سؤال هل النوم على البطن للحامل مضر في الشهور الأولى هي لا، فالأطباء يؤكدون على أنه لا يسبب أي ضرر للأم أو للجنين، ومع ذلك فهم ينصحون بتجنب النوم على هذه الوضعية لأنها ليست مفيدة ولا يجب الاعتياد عليها. 

النوم على البطن للحامل ليس سهلًا أبدًا

ذكرنا في السطور السابقة من المقال أن النوم على البطن للحامل في الشهور الأولى غير مضر، ولكن النوم على البطن في الشهر الثالث يصبح صعبًا وفي الشهر الرابع يصبح مستحيلًا، وذلك للأسباب الآتية: 

1- ستشعر الحامل بالألم نتيجة لزيادة وزن الجنين.  

2- ستصاب الحامل بالدوار والإعياء. 

3- سوف تؤلمها رقبتها وتعاني من آلام الظهر أيضًا. 

4- ستشعر الأم المستقبلية بألم شديد في الثدي. 

قيل أيضًا أن النـوم على البـطن يمكن أن يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول الجنين ولهذا تخشى الأمهات من القيام بهذا الأمر خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

هل النوم على البطن للحامل يقتل جنينها؟ 

الإنسان مخلوق عجيب، فهو يتوقع الأسوأ دائمًا عندما يقلق، لذلك يظن البعض أن اضرار النوم على البطن للحامل تتمثل في موت الجنين، وهذا الأمر ليس صحيحًا على الإطلاق فـ النوم على البطن للحامل يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية لها أو يؤذي جنينها، ولكن لا يمكن أن يؤدي إلى الموت أبدًا. 

ما هي أفضل وضعية نوم للحامل؟ 

النوم بطرق خاطئة يسبب الكثير من المشاكل الصحية للحامل مثل الحموضة وألم الظهر، فبدلًا من البحث عن علاج الحموضة للحامل وعلاج آلام الظهر يجب علينا أن نبحث عن افضل وضعية نوم للحامل فالوقاية خيرًا من العلاج.   

أصبحنا نعرف أن النوم على البطن للحامل ليس صحيًا أبدًا، فما هي وضعية النوم الصحية؟ أفضل وضعية للنوم يا عزيزتي القارئة هي النوم على الجانب الأيسر، وذلك لأنه ينظم الدورة الدموية ويحافظ على صحتك وصحة جنينك. 

نصائح تساعدك على النوم بكل راحة وهدوء

يجب علينا معرفة أن النوم على البطن للحامل ما هو إلا وسيلة للاسترخاء أثناء النوم ولأنه أحيانًا يكون مضرًا فعلينا أن نتجنبه تمامًا، ولكن كيف يمكن الحصول على نوم مريح دون اللجوء إلى النوم على البطن؟ اقرئي ما يلي لمعرفة الإجابة: 

1- ممارسة تمارين كيجل للحامل تُمكنها من الحصول على نوم مريح بشرط أن يتم ممارسة هذه التمارين في الصباح وليس قبل موعد النوم. 

2- ينبغي للحامل أن تبعد عن كل ما يسبب لها الحزن أو التوتر إن كانت ترغب في الحصول على نوم هادئ.  

3- يجب للأم المستقبلية أن تتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين لأنها من أهم أسباب اضطرابات النوم عند الحوامل. 

4- ينبغي للحامل أن تشرب الكثير من الماء، فإهمال شرب الماء يسبب الأرق وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم.

5- يرى الأطباء أن التغذية السليمة للحامل تحافظ على صحتها وتجعلها تشعر بالراحة والاسترخاء في جميع أوقاتها. 

الألم هو صديق المرأة طوال فترة الحمل 

الراحة لا تأتي مع الحمل أبدًا، فمهما فعلت الحامل لن تنل الراحة الحقيقية أثناء نومها، وذلك لأن أعراض الحمل تقلق راحتها، فكيف تستطيع المرأة أن تنام وهي تشعر بالغثيان طوال الوقت؟ كما أن الأنثى الحامل تعاني من كثرة التبول، آلام الجسم، الحموضة وضيق التنفس وبالتأكيد تعاني أيضًا من القلق والخوف من عملية الولادة. 

المولى (عز وجل) له حكمة في جعل حمل الجنين مؤلمًا إلى هذا الحد، فالأنثى عندما تتألم هكذا في حمل جنينها وإنجابه تقدر قيمته وتزداد محبتها له، وعندما تدرك أن أمها تألمت هكذا في حملها تحبها أكثر وتبرها، لذلك يا من تقرئين المقال لا تحزني إن كنتِ تعاني من مشاكل في النوم، فهذا أمر طبيعي وسيتحسن مع مرور الوقت. 

ما هو سبب كثرة نوم الحامل؟ 

كثرة النوم للحامل من الأمور المقلقة، حيث يمكن أن يصل عدد ساعات نوم الحامل إلى اثنتا عشرة ساعة، وإن كان لديك فضول حول معرفة الأسباب التي تؤدي إلى كثرة نوم الحامل، فسنذكرها في السطور التالية: 

1- الشعور بالتعب والإجهاد يجعل المرأة تشعر بالنعاس طوال الوقت وتحتاج إلى النوم.

2- زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الدم يتسبب في الرغبة بالنوم بكثرة للمرأة. 

3- في فترة الحمل تصبح مشاعر المرأة مرهفة وتحزن من أقل شيء، ولهذا يمكن أن تهرب من قسوة مشاعرها بالنوم لساعات طويلة. 

يعتقد الأطباء أن المرأة الحامل لا ينبغي لها أن تنام أكثر من تسع ساعات في اليوم، ولا يوجد مانع من أخذ قيلولة من وقت لآخر، ولكن في جميع الأحوال يجب على الحامل ألا تستسلم لشعورها بالنعاس وتحاول أن تقلل من ساعات نومها بقدر الإمكان. 

ماذا يحدث للحامل إذا نامت على بطنها؟

لن يحدث للحامل أي شيء إذا نامت على بطنها في الشهور الأولى من الحمل، ولكن إن فعلت ذلك في الشهور الأخيرة فقد تتعرض لبعض المشاكل الصحية.

هل النوم على الظهر صحي في فترة الحمل؟

لا، لأنه قد يتسبب في آلام الظهر والرقبة، وأفضل وضعية للنوم هي النوم على الجانب الأيسر.

هل كثرة نوم الحامل تؤذي جنينها؟

لا يوجد أي ضرر على الجنين من كثرة نوم الأم الحامل، ومع ذلك ينصح الأطباء بعدم النوم لفترة طويلة.

ماذا يفعل الجنين أثناء نوم الأم؟

الجنين يستيقظ ويتحرك عندما تكون أمه نائمة، وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الجنين أحيانًا ينام عندما تنام أمه بل ويحلم أيضًا.

مواضيع ذات صلة

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحملكيف يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل ؟

شكل الجنين في الشهر الثامنشكل الجنين في الشهر الثامن بدءاً من الأسبوع الـ31 للحامل