كيفية صلاة الوتر وفضلها في الإسلام | وما هو دعاء الوتر؟

الوتر و صلاة التطوع

صلاة الوتر من الصلوات التي ذكرت في الكثير من الاحاديث النبوية لعظم اجرها وثوابها، وفي هذا المقال سنتناول طريقة صلاة الوتر وحكمها ودعاء قنوت الوتر المستجاب، وستجد ايضاً كل الاجابات التي تتعلق بصلاة الشفع والوتر.

ما هي صلاة الوتر ؟

معنى كلمة الوتر في اللغة العربية هو الفرد، ويقال الرجل اوتر صلاته اي أداها فرداً والوتر هو العدد الفردي اي واحد، او ثلاثة او خمسة وهكذا.

وأما معنى صلاةًالوتر اصطلاحاً : هي صلاة نافلة وليست فرضاً والتي يختتم بها المسلم يومه ويكون عدد ركعاتها فردي، اما وقت صلاة الوتر فهو يبدا من بعد العشاء وحتى صلاة الفجر.

كم عدد الركعات في صلاة الوتر ؟

يمكن للمصلي في صلاة الوتر ان يصلي بخمس او سبع او تسع ركعات، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب ان يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل”.

ما هو حكم صلاة الوتر ؟

ذهب جمهور العلماء في حكم صلاة الوتر أنها مستحبة، ما عدا الامام ابو حنيفة فيرى ان الوتر واجب، والرأي الصحيح هو رأي جمهور العلماء ان صلاة الوتر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب أدائها لما لها من فضل واجر عظيم.

والدليل على ان صلاة الوتر ليست واجبة الحديث في البخاري والمسلم ان رجلاً من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوى صوته ولا يفقه ما يقول اتى النبي صلى الله عليه وسلم يسئله عن الاسلام، فقال صلى الله عليه وسلم ” خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال : هل على غيرها ؟ قال لا إلا أن تطوع”.

هل تشترط النية في صلاة الوتر ؟

كل الاعمال يشترط لقبولها النية لذا يجب ان تنوي قبل اداء صلاة الوتر، وفي حالة زيادة ركعة سهواً بعد صلاة التراويح ويرغب المصلي في اعتبارها ركعة الوتر فإن هذا لا يجوز لأن صلاة الوتر لا بد لها من نية خاصة بها.

لماذ يصلي بعض الائمة في صلاة التراوايح الشفع والوتر ثلاث ركعات متصلة، ويصلي البعض الاخر ركعتي الشفع ثم ركعة الوتر منفصلين ؟

اختلف العلماء في مسألة صلاة الشفع والوتر متصلتين او منفصلتين، وذهب الغالبية إلى ان صلاة الشفع والوتر يتم صلاتهم منفصلتين، وخالفهم بذلك الاحناف، وصلاة الشفع والوتر بأي من الطريقتين صحيحة.

فضل صلاة الوتر :

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على اداء صلاة الوتر في اي وقت سواء في السفر او الاقامة، وعند المواظبة على اداء صلاة الوتر فإن في ذلك اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

فعن عبد الله ابن عمر رضي الله عنه ان قال ” كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر على رجليه، حيث توجهت به يومي إيماء صلاة الليل، إلا الفرائض ويوتر على رجليه”.

وصلاة الوتر هي من اسباب نيل محبة الله سبحانه وتعالى، لما فيها من تعبد وتوحيد للألوهية والربوبية حيث يفضل الصلاة مع قراءة سورة الاخلاص في الوتر، وعن ابو داود والنسائي وغيرهما عن جابر رضي الله عنه انه قال، ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر”.

ومن فضل صلاة الوتر ان دعاء الوتر من الادعية المستجابة ايضاً ، فيدعو العبد ربه بكل ما يتمناه في هذه الصلاة مع اليقين بالإستجابة.

احاديث نبوية عن فضل صلاة الوتر :

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الاحاديث التي ينبهنا فيها إلى فضل صلاة الوتر وثوابها عند الله، ومن الاحاديث التي ذكرت في فضل صلاة الوتر :

1- عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ” ‘ان الله زادكم بصلاة فحافظو عليها، وهي صلاة الوتر”.

2- قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إن الله قد أمدكم بصلاة، وهي خير لكم من حمر النعم، وهي الوتر، فجعلها لكم فيما بين العشاء إلى طلوع الفجر”.

3- عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال “أوصاني خليلي بثلاث : صيام ثلاثة ايام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن اوتر قبل ان انام”.

صلاة النوافل في الإسلام :

يعظم الإسلام من شأن النوافل حيث أنها تتمم الفروض و ترفع درجات العبد و له فيها أوقات استجابة مثل دعاء القنوت في الوتر، و تعتبر صلاة الشفع والوترو قيام الليل شرف المؤمن و خاتمة اليوم الصالح، فهي المناجاة في وقت السحر الذي يغفل عنه الكثيرون.

وصلاة النوافل وخاصة صلاة الوتر هي عبادة حقيقية لا فخر فيها و لا رياء حيث أنك لا يراك فيها احد الا رب العباد، و قد قيل في مصلين قيام الليل في سورة الفرقان “وَ الَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَ قِيَامًا” الآية : (64).

وايضا قال ـ تعالي ـ ” أمن هو قانت آناء الليل ساجدا و قائما يحذر الآخرة و يرجو رحمة ربه ”  الزمر : الآية (9) ، و غيرهم الكثير من الآيات و الأحاديث التي تبين فضل صلاة النوافل عاممة و صلاة الوتر خاصة.

كيفية صلاة الوتر؟

و من اكثر الأمور تميزا و بركة في الإسلام ، الوتريات أي الصلاة الوترية و أكل التمر وتري و الذكر وتري، وما غير ذلك.

و صلاة الوتر لها طريقة تختلف عن بقية الصلوات ، فهو من اسمها وتر أي فردي ، و هي تكون ركعة واحدة منفردة يختم بها المؤمن يومه ويكثر صلاتها في حال مصلين قيام الليل و يسبقها ركعتي شفع، ويجوز للمصلي ان يضم الثلاث ركعات بتكبيرة إحرام واحدة في عدة حالات منها :

1- حالات العجلة الضرورية كـ إنهاء الصلاة من أجل صلاة جنازة أو أمر هام للغاية التي تبيح الجمع .

2- إقتراب أذان الفجر بحيث إذا صلي المصلي كل منهم منفرد سيلحقه الأذان و يخسر الوتر فيضمهم .

3- و يستحب في صلاة الوتر قراءة اقصر الصور و أفضلها الإخلاص و الفلق و الناس .

صلاة الشفع والوتر :

وقت صلاة الشفع والوتر تكون بعد الانتهاء من جميع الصلوات، وهو الوقت من بعد صلاة العشاء وحتى اذان الفجر، وهي ثلاث ركعات ويقرأ المصلي في الركعة الاولى الفاتحة وسورة الاعلى، وفي الركعة الثانية الفاتحة وسورة الكافرون، وفي الثالثة وهي ركعة الوتر سورة الاخلاص.

فعن أبي ابن كعب رضي الله عنه قال ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله احد.

وقد وردت صلاة الشفع الوتر بهذه الكيفية عن النبي صلى الله عليه وسلم، لذا يجب اتباعها لإجماع العلماء على مشروعية هذه الطريقة عند القيام بهذه الصلاة.

وكان الاختلاف فقط على امر الجلوس للتشهد بين الصلاتين عند جمع صلاة الشفع والوتر، فهناك من اجازه، وهناك من لم يرى ان الجلوس للتشهد والجمع بين الشفع والوتر مستحباً.

دعاء صلاة الوتر :

وردت الكثير من الادعية المستحبة التي يمكن الدعاء بها عند اداء صلاة الوتر، ووقت دعاء الوتر يكون بعد القيام من الركوع في الركعة الاخيرة لصلاة الوتر، وهناك من يجيز دعاء قنوت الوتر قبل الركوع.

ومن اشهر دعاء صلاة الوتر ” اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، ولا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

وهذا الدعاء من اشهر الادعية في صلاة الوتر، ويمكن للمصلي الدعاء بأي دعاء غيره بأي امر يتمناه في الدنيا  ويرجوه من الله.

هل يمكن صلاة الشفع والوتر متصلين مع القعود للتشهد بعد الشفع ؟

نعم للمسلم ان يصلي صلاة الشفع والوتر متصلين في بعض الحالات، ولكن لا يقعد للتشهد بين الصلاتين حتى لا تكون مثل صلاة المغرب.

هل أصلي الوتر مع القيام ام مع التهجد ؟

إن كنت تنوي اداء صلاة التهجد فيستحب تأخير الوتر وصلاته بعد التهجد، فهو اخر صلاة يختتم بها المسلم بها صلواته في اليوم.

هل يستحب رفع اليدين في قنوت الوتر ؟

نعم يستحب رفع اليدين في قنوت الوتر والتأمين خلف الامام، ولم يرد في السير ما يمنع من رفع اليدين عند الدعاء في صلاة الوتر.

هل يقوم المصلي بالمسح على وجهة بعد الانتهاء من قنوت الوتر ؟

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يمسح على وجهة بعد ان يفرغ من الدعاء، وبالتالي فلم يجز يعض الائمة المسح على الوجه باليدين بعد الانتهاء من الدعاء.

مواضيع ذات صلة

المسيح الدجالالمسيح الدجال اشد الفتن على الارض

كيفية المحافظة على الصلاةتعرف على كيفية المحافظة على الصلاة في وقتها .