ما هو الورم الحليمي البشري وما مدى خطورته؟

الورم الحليمي

هل سمعت بفيروس الورم الحليمي البشري من قبل؟ إنه أحد أكثر الفيروسات انتشاراً، ((إذ يُصاب به حوالي أربعة من كل خمسة أشخاص في مرحلة ما من حياتهم))، وهو ما صرحت به ريبيكا شوسميث التي ترأس أحد أقسام مؤسسة ((جو)) التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، فما حقيقة هذا الفيروس؟ وما مدى خطورته؟ كيف ينتقل؟ وما الأعراض التي تفصح عن الإصابة به؟ هل يستهدف أحد الجنسين أم كليهما؟ وما السبل العلاجية التي يمكن اتباعها؟ في السطور التالية بيان مفصل حول هذا وأكثر.

ما هو فيروس الورم الحليمي ؟

يعرف فيروس الورم الحليمي البشري بكونه أحد الفيروسات التي تلحق بالـ DNA وتعيش داخل جدران الأغشية المخاطية وتتكاثر بها، كأغشية الأعضاء التناسلية وأغشية الجلد، ولهذا الفيروس أنواع عديدة تزيد عن مائة نوع، بعضها يتسبب في الإصابة بالدمامل الجلدية الحميدة التي تعرف باسم الحليمات، وإليها يُنسب، وبعضها الآخر يتسبب في الإصابة بالدمامل التناسلية الخطيرة، التي قد تفضي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

يدعى هذا الفيروس ((HPV)) اختصاراً لاسمه باللغة الإنجليزية Human papilloma virus، ويظهر شكل فيروس hpv بالصور المدرجة في هذا المقال بوضوح.

ما أنواع فيروس الورم الحليمي البشري ؟

نظراً لكثرة أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تم تصنيف سلالات الفيروس إلى مجموعتين أساسيتين كالآتي:-

1) مجموعة سلالات فيروس الورم الحليمي ذات الخطورة العالية :

يندرج أسفل هذه المجموعة كل سلالات فيروس الـورم الحليمي التي يحتمل أن تكون سبباً للإصابة بداء السرطان، فهذه السلالات مسئولة عن 70% تقريباً من إجمالي حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم، وتكمن خطورة الأنواع المنتسبة إلى هذه السلالات في التغييرات التي تحدثها في خلايا الجسم وهو ما يثير قلق الأطباء، إضافة إلى إمكانية تحورها إلى خلايا سرطانية مع مرور الوقت.

2) مجموعة سلالات فيروس HPV ذات الخطورة المنخفضة :

الأنواع المنتسبة إلى هذه المجموعة تتسبب في ظهور الثآليل التي تتخذ شكل القرنبيط، وأطلق على هذه الأنواع اسم السلالات ذات الخطورة المنخفضة كونها لا تتسبب في الإصابة بالسرطات إلا فيما ندر، وعادةً ما تظهر الثآليل على اليدين والأصابع ومنطقة الشرج والفرج والأعضاء التناسلية لدى النساء والرجال على حد سواء.

ما أعراض فيروس الورم الحليمي عند النساء والرجال ؟

ترتبط عدوى فيروس الـورم الحليمي بظهور الثآليل على أغشية الأعضاء التناسلية وأغشية الجلد كما أسلفنا الذكر، وفيما يلي نبذة عن أنواع الثآليل التي تتماثل للظهور في حال عجز الجهاز المناعي عن التصدي للعدوى:-

1) الثآليل التناسلية :

الثآليل التناسلية آفات مسطحة أو نتوءات صغيرة تتخذ شكل القرنبيط، وعادةً ما تظهر أعراض فيروس الورم الحليمي عند النساء على الفرج، لكنها تظهر في بعض الحالات على منطقة الشرج أو المهبل أو عنق الرحم، أما الثآليل التناسلية التي ترافق الورم الحليمي عند الرجال فعادةً ما تظهر على القضيب أو كيس الصفن أو منطقة الشرج، وقلما يتسبب ظهور الثآليل التناسلية في الشعور بالألم أو الحكة.

2) الثآليل الشائعة :

بخلاف الثآليل التناسلية تأتي الثآليل الشائعة على هيئة طفح جلدي يتخذ شكل النتوءات الخشنة والآفات المرتفعة ذات المظهر القبيح المصحوب بالألم، وعادةً ما تظهر على أصابع اليدين وتكون عرضة للإصابة والنزف.

3) الثآليل الأخمصية :

الثآليل الأخمصية هي أحد أشكال الآفات المصاحبة لفيروس الـورم الحليمي البشري، وهي زوائد صلبة تظهر على الكعب في القدم وتتسبب في الشعور بعدم الراحة، ومن المحتمل ظهور ثؤلول واحد فقط أو مجموعة من الثآليل.

4) الثآليل المسطحة :

هذا النوع من الثآليل يأتي على هيئة آفات مسطحة قليلة الارتفاع، ويمكن ظهوره على سطح أي مكان في الجسم، لكن تشيع الإصابة به في الوجه عند الأطفال، وفي الساقين عند النساء، وفي الذقن عند الرجال.

ما أسباب الإصابة بفيروس الورم الحليمي ؟

تعزى أسباب الإصابة بفيروس الـورم الحليمي إلى تلامس الجلد أو ممارسة الجماع أو ممارسة الجنس الشرجي أو ممارسة الجنس الفموي، وتجدر الإشارة إلى أن الثآليل معدية وقابلة للانتشار بمجرد لمسها سواء بطريقة مباشرة من خلال ملامسة الآفات أو بطريقة غير مباشرة من خلال ملامسة شيء لامس الثآليل، بل والأدهى من ذلك أن العدوى قد تحدث رغم عدم ظهور الأعراض على الشخص المصاب!

وفي حال إصابة المرأة بفيروس HPV خلال الشهر الثامن من الحمل أو أي شهر آخر يصبح من المحتمل انتقال العدوى إلى الجنين.

فيروس hpv بالصور

فيروس hpv بالصور

كيفية تشخيص الورم الحليمي :

يعد ظهور الثآليل الدعامة الأساسية التي يعتمد عليها تشخيص الـورم الحليمي البشري، لذا في حال غياب الثآليل يصعب التشخيص، إذ لا يوجد فحص دم يفيد نفي أو تأكيد الإصابة، ولا يوجد أي فحص للكشف عن الفيروس لدى الرجال، أما النساء فبإمكانهن الخضوع لفحص عنق الرحم – مسحة عنق الرحم – للكشف عن وجود أي تغيرات طارئة على الخلايا الموجودة في هذه المنطقة، وفيما عدا ذلك لا يمكن اتخاذ أي إجراء للتشخيص.

علاج فيروس الورم الحليمي :

في معظم الحالات يتماثل المصابون بعدوى فيروس الورم الحليمي للشفاء ذاتياً دون أي تدخل طبي، فيما تحتاج الحالات الأخرى للتداوي باستخدام بعض الأدوية العلاجية لا من أجل علاج الفيروس ولكن من أجل السيطرة على الأعراض المزعجة المصاحبة له كالثآليل وما يرافقها من حكة وألم، وتشمل الخيارات العلاجية ما يلي:-

1) كريمات حمض الساليسيليك الموضعية.

2) الكي بالتيار الكهربائي.

3) الإزالة الجراحية.

4) العلاج بالليزر.

هل هناك أطعمة تقضي على فيروس الورم الحليمي ؟

نعم، تشير بعض الدراسات العلمية إلى وجود أطعمة تقضي على فيروس الورم الحليمي ومنها الثوم والجزر والسبانخ والطماطم والخضراوات الورقية والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ((ج))، بالإضافة إلى ثمار التوت والخوخ والبرتقال والفراولة والأطعمة البقولية والأغذية الغنية بحمض الفوليك.

وحتى يصبح نظام الغذاء الصحي ذا فاعلية لا بد من اجتناب الكحوليات والتوقف عن استهلاك الكافيين، كما يراعى النوم لعدد كافٍ من الساعات مع المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، كل هذا من شأنه أن يعزز الجهاز المناعي ويساهم في مكافحة عدوى فيروس HPV.

لقاح فيروس الورم الحليمي :

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية لقاح غارداسيل 9 المضاد لفيروس HPV، وأوصت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإعطاء اللقاح للذكور والإناث بدءاً من العام الحادي عشر من أجل تحصينهم من العدوى، حيث يساهم اللقاح في منع الإصابة بسرطان عنق الرحم وسرطان المهبل بجانب الحماية من الثآليل التناسلية، وأكدت مراكز مكافحة الأمراض على ضرورة تلقي اللقاح في مرحلة عمرية مبكرة قبل استهلال مرحلة الجنس.

أضرار لقاح فيروس الورم الحليمي :

تنحصر أضرار لقاح فيروس الورم الحليمي في تماثل درجة الحرارة الداخلية للارتفاع والشعور بالصداع والمعاناة من الألم والاحمرار والانتفاخ البسيط والحكة الخفيفة في منطقة حقن اللقاح، وفي بعض الأحيان يتسبب اللقاح في الإصابة بالدوار أو الإغماء، لكن بشكل عام لم يتم رصد أي آثار جانبية خطيرة للقاح غارداسيل 9 المضاد لفيروس HPV فهو آمن وموصى به من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

الفئات التي ينبغي لها تجنب لقاح فيروس HPV :

من الفئات التي ينبغي لها الحذر من تعاطي لقاح فيروس HPV دون أخذ المشورة الطبية ما يلي:-

1) السيدات الحوامل.

2) الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة أو اللاتكس.

3) الأشخاص الذين يعانون من ردود الأفعال التحسسية المهددة للحياة تجاه أحد مكونات اللقاح.

4) الأشخاص المصابون بأحد الأمراض المزمنة أو المعتدلة.

ما هو سبب الثالول التناسلي عند الرجال ؟

لا يختلف سبب الثالول التناسلي عند الرجال عن سببه لدى النساء، ففي الحالتين يعزى سبب الإصابة إلى انتقال العدوى الجنسية الناتجة عن إحدى سلالات فيروس الورم الحليمي البشري.

كم تبلغ فترة حضانة فيروس الورم الحليمي ؟

تتراوح فترة حضانة فيروس الورم الحليمي ما بين ستة أسابيع إلى ستة أشهر، وقد تمتد إلى أعوام في بعض الحالات.

زوجي نقل لي فيروس الورم الحليمي رغم عدم ظهور أعراض عليه، كيف ذلك ؟

قد تتساءل إحداهن قائلة زوجي نقل لي فيروس الورم الحليمي رغم عدم ظهور أي أعراض عليه، كيف ذلك؟ والإجابة هي أن ظهور الأعراض ليست شرطاً لانتقال العدوى، فقد يتم انتقال الفيروس حتى لو لم يظهر على الشخص المصاب أي أعراض تشي بإصابته.

كم تبلغ نسبة الشفاء من فيروس الورم الحليمي عند النساء ؟

تصل نسبة الشفاء من فيروس الورم الحليمي عند النساء إلى ما يزيد عن 90% من إجمالي الحالات.

مواضيع ذات صلة

إرشادات مهمة عند استخدام لصقات النيكوتين

فوائد الجرجيرفوائد الجرجير الصحية للجسم | وأهميته للرجال والنساء