كيفية حساب الوزن المناسب للطول والعمر بشكل سليم؟

الوزن المناسب للطول

كيف يمكن أن أعرف الوزن المناسب للطول الخاص بي؟ سؤال يتكرر على أطباء التغذية و يتردد في أذهان الكثير منا، فالكل يريد أن يصل إلي الوزن المثالي حتى يبقى بصحة جيدة و لا يكون عرضه للإصابة بالأمراض نتيجة الوزن الزائد أو حتى نقصان الوزن.

و لكن يجب أن نكون على علم بأن الوزن والطول المثالي يختلف من شخص لأخر و يرتبطا بعدة عوامل تؤثر بهما مثل الجنس أو العمر أو ما إلي ذلك، و نحن في هذا المقال سنخبرك بكل المعلومات التي تساعدك في التعرف على الطريقة التي تستطيع بها حساب الوزن المثالي للطول، هذا إلي جانب كيفية المحافظة على هذا الوزن ثابت.

ما هو المفهوم الصحيح للوزن المثالي؟

يعتقد الكثير من الناس أن هناك وزنا مثاليا واحدا يجب أن يحاول جميعنا الوصول إليه، و لكن هذا إعتقاد خاطئ بالتأكيد، فكما ذكرنا لكم في المقدمة أن الوزن المثالي هو أمر نسبي يختلف من شخص لأخر، فلكل منا وزن مثالي خاص بها يجب أن يحاول الثبات عليه، و الذي يطلق عليه البعض مصطلح الوزن المناسب للطول فبعد معرفة طول الشخص يمكن بعد ذلك تحديد الوزن المثالي المناسب له.

و إذا ترسخ في أذهان الناس هذا المفهوم الصحيح عن الوزن المثالي، فسيكون هدفهم الوحيد بعد ذلك هو الوصول إلي الطول والوزن المناسب لكل منهم على حد سواء، من خلال أداء بعض التمرينات الرياضية أو المتابعة مع طبيب تغذية ماهر و يبذلوا أقصى ما بوسعهم من أجل تجنب السمنة أو الزيادة في الوزن و الأضرار التي يتسبب فيها.

الوزن والطول المناسب

الوزن والطول المناسب

ما العوامل المؤثرة في الوزن المناسب للطول؟

و بعد أن إتفقنا على أن الوزن المثالي للطول ١٦٠ سنتيمتر ليس هو نفسه الوزن المناسب للأطوال الأكبر أو الأصغر من ذلك، فلا بد أن نتفق أيضا على أن هناك العديد من العوامل المؤثرة على هذا الوزن أيضا و التي من بينها كل من:

1- الجنس: و لأن المجتمع ينقسم إلي عنصرين أساسيين هما الرجل و المرأة، فإن الوزن المناسب للطول عند المرأة يختلف تماما عن مثيله عند الرجل، و ذلك نظرا لإختلاف تكوينهما الجسماني.

2- تركيب الجسم: فالأشخاص الرياضيين تجد أن نسبة العضلات في أجسادهم أكبر من الدهون و هذا ما يجعل الوزن المثالي لهم يختلف بشكل كامل عن الأشخاص العاديين.

3- هيكل أو شكل الجسم: فهناك العديد من الأشكال للجسم مثل الشكل الكمثري أو ما يشبه التفاحة أو غير ذلك و كل هذا بالتأكيد يؤثر على الوزن المثالي للشخص.

4- العمر: كما أن العمر له تأثير كبير على الوزن المثالي للشخص أيضا، لذلك تلاحظ أن الوزن المناسب للطول لدي شخص في عمر الستين ليس هو الوزن المناسب لشخص في نفس الطول و لكنه في عمر العشرينات.

حساب الوزن المناسب للطول والعمر بإستخدام المعادلات:

و هناك مجموعة من المعادلات التي تساعد الأشخاص على معرفة ما هو الوزن المثالي للطول 170 سم بشكل بسيط و سهل، و تنقسم هذه المعادلات إلى نوعين نوع خاص بالمرأة و أخر للرجل، و تنص المعادلة الخاصة بالرجال و التي تمكنهم من معرفة الوزن المثالي لها على أن هذا الوزن يمكن قياسه بشكل تقريبي من خلال ضرب “الطول بالسنتيمتر – 150 سنتيمتر” x “48 + 1.1” و يكون الناتج هو الوزن المثالي.

حساب الوزن المثالي للطول

حساب الوزن المثالي للطول

أما فيما يتعلق بالسيدات فلهن معادلة أخرى و تنص على إيجاد حاصل ضرب كل من الطول بالسنتيمتر مطروحا منه 150 سنتيمتر، و جمع “45 + 0.9” ليظهر لهن الوزن المناسب للطول بالكيلو جرام، و بناءا على تلك المعادلتين فسيكون الوزن المثالي لرجل يبلغ طوله 170 سنتيمتر هو 70 كيلو جرام.

كيفية حساب الوزن المثالي بالنسبة للطول والعمر؟

كما يمكن لك عزيزي القارئ أن تقوم بحساب الوزن والطول المناسب لك بإستخدام مؤشر كتلة الجسم، فهذا المؤشر يعتمد عليه الكثير من الأطباء و خبراء التغذية من أجل تحديد الوزن المثالي لمرضاهم، و سيكون من السهل عليك أنت أيضا أن تقوم بحسابه بنفسك، فيجب عليك أن تقوم بقسمة الوزن الفعلي لك الآن بالكيلو جرامات على حاصل ضرب طولك بالمتر في نفسه.

و سيكون الناتج هو مؤشر كتلة الجسم، و لكن هناك دلالات لهذا المؤشر فإذا كان أقل من 18.5 فأنت معرض للإصابة بالأنيميا نتيجة نقص وزنك، أما إذا كان هذا المؤشر يتراوح بين 19 و 25 فهذا يعني أنك على الوزن المناسب للطول الخاص بك، و إذا وصل المؤشر إلى أكثر من 25 فلديك زيادة في الوزن يجب أن تتخلص منها، أما إذا كان الرقم الظاهر أكبر من 30 فهذا يدل على أنك تعاني بالفعل من السمنة و يجب أن تستشير متخصص.

قياس الخصر بالنسبة للطول والوزن لمعرفة مدى تعرضك للسمنة:

و إذا كان سؤال ماهو الوزن المثالي الطول 160 سنتيمتر لا يزال يراودك، فيمكن لك أن تتبع نظام أو طريقة قياس محيط الخصر و تقارنه بطولك، فهذه هي أيضا إحدى الطرق الحديثة التي يمكن الإعتماد عليها من أجل معرفة مدى إصابة هذا الشخص بمرض السمنة أو زيادة الوزن، و التي تساعده كذلك في إتخاذ الإجرءات اللازمة لعلاج هذا المرض و تجنب الإصابة بالأمراض الأخرى المرتبطة به.

ماهو الوزن المثالي الطول 160

ماهو الوزن المثالي الطول 160

فإذا كان ناتج قسمة قياس محيط الخصر لدى أحد الأشخاص سواء كان رجل أو إمرأة على طوله هو نصف أو 0.5 أو أقل من ذلك الرقم فهذا يدل على أن ذلك الشخص قد وصل بالفعل إلي الوزن المناسب للطول و قد إختار الأطباء منطقة الخصر بالتحديد كمكان للقياس بإعتبارها أكثر منطقة يتجمع فيها الدهون و التي تظهر أسفل البطن مباشرة، و يمكنك الآن أن تجرب هذه الطريقة بإستخدام المقياس الخاص بك.

 تحديد الوزن المثالي تبعا لنسبة الدهون بالجسم:

و كما نعلم أن الجسم يحتوي على نوعين مختلفين من الدهون، النوع الأول هو الدهون الأساسية و التي تلعب دور هام في قيام الجسم بوظائفه الأساسية، أما النوع الثاني فهو الدهون المخزنة و التي تكون غالبا في منطقتي البطن و الخصر و التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة و الدفء، فإذا توصل الشخص إلي نسبة هذه الدهون فسيعرف الوزن المثالي للطول 160 سم أو غيره من الأطوال.

و قد توصل الأطباء إلي أن نسبة الدهون المثالية التي يجب أن تكون موجودة في جسم المرأة هي ثلاثين في المائة، و هذا إذا كانت تبحث عن الوصول إلي مقدار الوزن المناسب للطول أما الرجل و بإعتبار أن الكتلة العضلية في جسده هي الأكبر من المرأة فيجب ألا تتجاوز نسبة الدهون في جسمه خمسة و عشرين في المائة، و ذلك حتى يبقى هذا الرجل محافظا على الوزن المثالي الذي يتناسب مع طوله.

مخاطر نتعرض لها عند حدوث خلل في الوزن المناسب للطول:

و بالتأكيد إذا تهاون الشخص في مسألة الوصول إلي الوزن المثالي 170 سم، فإن هذا الأمر سيؤدي إلي إصابته بالسمنة و هذا ما سيؤثر بشكل سلبي على صحته، فالسمنة هي بوابة لكل الأمراض فقد يصاب الشخص عند زيادة وزنه فمرض السكري أو بأمراض القلب التي تجعله لا يقوى على فعل شئ و تجعل حركته تقل بالتدريج حتى و إن كان صغير السن.

كما أن زيادة الوزن أيضا قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل دائم لدى هذا الشخص، هذا إلي جانب ارتفاع الكليسترول و السكتة القلبية التي يكون عرضه لها بشكل أكثر من الأشخاص العاديين، و إذا لم يعالج هذا الأمر قد تكون نهايته الإصابة بسرطان الثدي أو القولون، لذلك فنحن ننصحك أن تتبع نظام غذائي يجعلك تصل إلي الوزن المناسب للطول الخاص بك بشكل طبيعي و دون تدخلات دوائية.

الوزن المثالي 170

الوزن المثالي 170

كيف تصل إلي الوزن المثالي المناسب لطولك؟

و مما لا شك فيه أن الوصول إلي الوزن المناسب للطول أمرا صعب المنال لكثير من الناس، و لكن كل شئ بالإرادة و المثابرة يمكن أن تصل إليها، فإذا كنت تريد أن تكون على الوزن المثالي فلا بد عليك أن تقوم بفعل بعض الإجراءات و من بينها:

إتباع نظام غذائي مناسب لعمرك يحتوي على جميع أنواع الخضراوات و الفاكهة، و الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الدهون المشبعة و السكريات غير الطبيعية و المأكولات غير الصحية بالمرة، الإكثار من تناول الحبوب الكاملة و كذلك الألياف الصناعية التي تمدك بالفيتامينات و المعادن التي يحتاج إليها جسمك.

و الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي و وضع نظام رياضي سواء إسبوعي أو شهري تتبعه لكي يساعدك على إنقاص وزنك، و لكي تستطيع أن تصل بشكل سريع إلي الوزن المناسب للطول يجب عليك أن تعرف عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا، فكل فرد منا له حوالي ألفي سعر حراري في اليوم الواحد فحاول قدر الإمكان ألا تتجاوز هذا العدد حتى لا تفاجئ بزيادة كبيرة في الوزن يصعب بعد ذلك إنقاصها.

ما المشاكل الناتجة من النقصان المفرط للوزن؟

و لا تجعل هوسك بالوصول إلي الوزن المناسب للطول يجعلك تنسى أن نقصان الوزن عن الحد المسموح به أو عن المقدار المثالي قد يعرضك أيضا إلي مشاكل صحية، كحدوث ضعف عام في كافة أجهزتك الحيوية و تعرضك للإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم كما هو معرف.

لذلك يفضل أن يكون طبيب التغذية هو المصاحب لك في رحلة الوصول إلي الوزن المناسب للطول التي تتبعها، فهذا ما سيجنبك العديد من المشاكل كالنقصان الحاد في الوزن أو تأثر أعضاء الجسم و إصابتها بالأمراض بسبب النظام الغذائي الخطأ الذي تتبعه أو الذي نصحك أحد أصدقائك به.

ما هي المدة التي يمكن الوصول فيها إلي الوزن المثالي؟

إن إنقاص الوزن بصورة سريعة أمر غير صحي لذلك فلا يوجد مدة لا بد أن تصل فيها إلي الوزن المثالي لأنها مختلفة من شخص لأخر.

هل الوصول إلى الوزن المناسب للطول له فوائد؟

بالتأكيد، فبالإضافة إلي مظهر الجسم الذي سيبدو متناسقا فإن هذا الأمر سيحسن من صحتك كثيرا.

كيف يمكنني تثبيت وزني المثالي؟

يمكنك المحافظة على وزنك المثالي و تثبيته من خلال المواظبة على كافة الأنظمة الغذائية التي كنت تتبعها عند إنقاص الوزن.

هل الأدوية لها دور في الوصول إلي الوزن المناسب؟

في بعض الحالات يكون للأدوية دور فعال في جعل الشخص يصل إلي الوزن الذي يتمناه و لكن هذا بناءا على توجيهات طبية.

مواضيع ذات صلة

التصلب اللويحيما هو مرض التصلب اللويحي ؟ | تعرف معنا الآن

اعراض التوحداعراض التوحد بين الوهم والحقيقة