ما هي أعراض الوهن العضلي و ما هي كيفية علاجه ؟

الوهن العضلي

الوهن العضلي هو مرض نادر يهاجم الجهاز المناعي لدي الإنسان و ينتج عنه خلل في طبيعة عمل الأعصاب و العضلات، فإن الأعصاب تعد بمثابة المحرك الرئيسي للعضلات و الأطراف لذلك فإن حدوث اضطراب في عملها قد يفقدك القدرة علي الحركة تماما، لذا نقدم لك عزيزي القارئ اليوم ما هو الوهن العضلي ؟ و ما أسبابه و طرق علاجه ؟.

ما هي أبرز أنواع مرض الوهن العضلي ؟

يعد مرض الوهن العضلي من أمراض العضلات الأكثر شيوعا لدي النساء مثل : حالة ظهور الخطوط البيضاء في الجسم و غيرها من الأمراض التي تستهدف المرأة في مراحلها العمرية المتباينة علي نطاق أوسع من الرجل، و تختلف مسببات هذا المرض اللعين باختلاف نوعه، و تتلخص أسباب الوهن هذه في النقاط التالية :

1ـ يصاب الشخص بمرض الوهن العضلي الوراثي أحيانا نتيجة لحدوث خلل جيني في أحد البروتينات.

2ـ عادة ما تصاب المرأة بـ الوهن العضلي الوبيل في المرحلة العمرية ما بين 20 إلي 40 سنة نتيجة للإفراط في تكوين الأجسام المضادة.

3ـ تؤثر إصابة الأم بوهن العضلات أثناء فترة حملها علي صحة الجنين، حيث ينتقل إليه المرض منذ الولادة و يستمر لفترة مؤقتة نتيجة لنقل الغذاء إليه عبر المشيمة و هو داخل رحم أمه.

4ـ الإفراط في تناول بعض الأدوية و العقاقير قد يؤدي إلي الإصابة بالوهن العضلي أيضا، لا سيما المضادات الحيوية التي تحول دون انتقال الرسائل من الأعصاب إلي عضلات الجسم المتنوعة.

ما هي الطرق الطبية لتشخيص الوهن ؟

تتشابه أعراض الوهن العضلي مع اعراض الروماتيزم بعض الشئ لذلك يتعين عليك عزيزي القارئ أن تتوجه إلي أحد المختبرات الطبية علي الفور للتأكد من احتمالية إصابتك بالوهن من عدمها، و تتنوع طرق الفحص التي يقوم الطبيب بالاستعانة بها للتعرف علي حالتك المرضية و من أشهر هذه الطرق تحليل الوهن العضلي تنسيلون.

كما يوجد الكثير من التحاليل الأخري الأكثر دقة و منها تحليل الأجسام المضادة بالدم، بالإضافة إلي فحص الطفرات الجينية لاكتشاف الأمراض الوراثية، مع تحليل الغدة الدرقية، إلي جانب الفحص المقطعي عن طريق الرنين المغناطيسي، و أخيرا الفحص الكهربائي الذي يعد أدق طريقة لفحص الوهن العضلي علي الإطلاق و المتمثل في التحفيز المتكرر للعصب أو تخطيط كهربائية العضلات.

الوهن العضلي

الوهن العضلي

ما هي أشهر أعراض وهن العضلي ؟

يوجد لدينا الكثير من اعراض الوهن العضلي التي تظهر علي المريض تدريجيا و التي نقدمها إليكم اليوم لكي نحيطكم علما بمدي خطورتها و ضرورة زيارة الطبيب المتخصص فور ملاحظتها، و تتعدد هذه العلامات مثلما يحدث في اعراض الزائده الدودية، و يمكننا تلخيصها في السطور التالية :

ـ الشعور بالإعياء و الإرهاق المستمر و عدم القدرة علي أداء أي من الأنشطة اليومية المعتادة.

ـ ضعف جميع العضلات في أماكن متنوعة من الجسم مثل : الأطراف، الفك، الجهاز التنفسي، الجفون.

ـ صعوبة في البلع، و عدم القدرة علي الكلام نتيجة لضعف الصوت.

ـ يعاني مريض وهن العضلات في بعض الأحيان من ازدواجية الرؤية.

ـ أحيانا عندما تتدهور الحالة المرضية بشدة تؤدي صعوبة الرؤية إلي تدلي الجفون، كما تؤدي صعوبة التنفس إلي مواجهة نوبات تتمثل في حدوث شلل في عضلات الجهاز التنفسي مما يستوجب وضع المريض علي جهاز التنفس.

ما هي الطرق العلاجية لمكافحة وهن العضلات ؟

بعدما أجبنا في الفقرات السابقة عن ماهو مرض الوهن العضلي و ما هي أعراضه و مسببات الإصابة به، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من الحلول و العلاجات التي تمكنك من هزيمة هذا المرض و التغلب عليه إلي الأبد، و من بين هذه الطرق الاستعانة بالأدوية و العقاقير مثل : المثبطات التي تعمل علي تعزيز الاتصال ما بين العضلات و الأعصاب.

كما تلقي الشفاء السريع أيضا في الأدوية التي تعد بمثابة مثبطات المناعة التي تقف حائلا أمام تكوين الأجسام المضادة في الدم، و لكن يتعين عليك عزيزي القارئ ألا تستعين بهذه العقاقير سوي بعد استشارة الطبيب حيث قد يؤدي الإفراط في تناولها إلي التعرض لأزمات صحية كبري و مواجهة العديد من الأمراض الأخري مثل : السكري، ترقق العظام، السمنة.

هل هناك المزيد من الطرق لعلاج وهن العضلات ؟

بالطبع لا تنحصر طرق علاج الوهن العضلي علي العقاقير الطبية و الأدوية فحسب، فهناك حلول أخري تمكننا من القضاء علي المرض و علاجه في أسرع وقت ممكن سوي الكورتيكوستيرويدات و الكولينستراز، و ذلك من خلال استخراج البلازما من الدم، فهناك العديد من الأجهزة الطبية المجهزة خصيصا لترشيح الدم من الأجسام المضادة.

كما يوجد طريقة أخري لمعالجة الوهن العضلي ألا و هي العلاج بالغلوبولين المناعي الوريدي، فيتبع بعض الأطباء بعض الطرق العكسية عن طريق إمداد الجسد بأجسام مضادة طبيعية من خلال الحقن الوريدي فكما قال الشاعر أبو نواس : ” و داوني بالتي كانت هي الداءُ “، حيث تمتلك هذه الأجسام الطبيعية أثارا إيجابية و نجاح منقطع النظير في علاج وهن العضلات بشكل تام.

ما هي الطرق الجراحية لعلاج الوهن ؟

في بعض الأحيان عندما يعاصر المريض حالة متأخرة من الوهن العضلي يستدعي الأمر حينها التدخل الجراحي في الحال، فهناك الكثير من العمليات الجراحية التي يخضع لها الإنسان للتغلب علي جميع أعراض هذا المرض و من أشهرها استئصال الغدة الزعترية التي تعد عضوا من أعضاء الجهاز المناعي، و الذي يعد تورمها أحد أبرز أعراض وهن العضلات.

فإذا تضخمت الغدة الزعترية التي توجد بالقرب من القلب أسفل عظام القص و تضاعفت مشكلاتها نتيجة للإفراط في العمل، أو عند إصابتها بورم سرطاني لا قدر الله، فحينها يصبح لا مفر من الخضوع لعملية جراحية دقيقة من أجل استئصالها بالكامل، و سوف يلاحظ المريض فيما بعد تحسنا كبيرا في حالته الصحية و يصبح بغير حاجة إلي تناول العقاقير المثبطة للمناعة مرة أخري.

ماذا عن ضعف العضلات عند الأطفال ؟

تعاني بعض الأطفال الصغار أيضا من الإصابة بـ الوهن العضلي في سن متقدم، فلك أن تتخيل عزيزي القارئ أن هؤلاء الملائكة معرضين لمواجهة هذا الخطر الجامح و هم لا يزالون في عمر الزهور، و يرجع السبب جراء هذا إلي عدة عوامل من أهمها سوء التغذية و ظهور اعراض نقص فيتامين د و أيضا غيرها من أعراض نقص العناصر الهامة للجسم مثل : الفسفور و الكالسيوم.

فإذا أصيب طفلك بوهن في العضلات يمكنك إنقاذ الموقف من خلال إتباع الحمية الغذائية الصحية و تناول العديد من المأكولات و المشروبات الغنية بالكالسيوم و الفسفور و فيتامين د و غيره من الفيتامينات الهامة لتعزيز مناعة الصغير مثل : الحليب، اللحوم، البيض، السمك، كبد الدواجن، الخميرة، بالإضافة إلي ضرورة تقديم جرعات من المكملات الغذائية التي تثري من وقع الأغذية علي الصغار.

ما هي كيفية الوقاية من وهن العضلات ؟

يوجد العديد من طرق الوقاية من الوهن العضلي التي يجب علينا إتباعها من أجل تجنب السقوط في هذه الهاوية، كما تعد أيضا نصائح لمرضي الوهن العضلي للحد من الأعراض الشديدة و تتمثل هذه الطرق في السطور التالية :

1ـ بالطبع تعد ممارسة الرياضة لمن الأمور الضرورية لكل إنسان لكن الإفراط فيها قد يؤدي إلي ضعف في العضلات.

2ـ لتجنب الإصابة بالوهن العضلي يجب عليك البعد عن التوتر و القلق، فقد تجعلك التقلبات المزاجية هذه أكثر عرضة للمرض.

3ـ عدم التواجد في أماكن شديدة الحرارة أو أخري شديد البرودة لأوقات طويلة.

ما هي أنواع وهن العضلات ؟

وهن عضلي وبيل، وهن وراثي، وهن منذ الولادة، وهن بسبب الأدوية، وهن علي اسم ايتون ولمبورت.

ما هي مضاعفات المرض ؟

تتردد الكثير من الأسئلة عن هل مرض الوهن العضلي مميت أو هل مرض الوهن العضلي خطير، و الإجابة هي : نعم، يعد هذا المرض من الأمراض المميتة إذا لم يعالج قبل ظهور المضاعفات الخطيرة مثل : صعوبة التنفس، تدلي الجفون، التقاط العدوي.

ماذا يجب علي أهل المريض ؟

عند تعرض شخص ما لـ الوهن العضلي ينبغي توفير الأمان و الراحة له من قبل جميع أفراد الأسرة، إلي جانب توفير الرعاية الصحية و الغذائية.

هل يشفي مريض الوهن العضلي ؟

بالطبع نعم، يحصد لنا الطب في كل يوم عدة حالات شفيت من الوهن العضلي بشكل مبشر و مطمئن للغاية من خلال أحد الوسائل الطبية السالف ذكرها.

مواضيع ذات صلة

مصادر-فيتامين-دما هي أهم مصادر فيتامين د الطبيعية

الفطر الهندي كيفرالعديد من فوائد الفطر الهندي و معرفة أضراره