الي متي يستمر ألم العملية القيصرية المبرح ؟

الي متي يستمر الم العملية القيصرية

الي متي يستمر ألم العملية القيصرية ؟ سؤال يخطر ببال ملايين الأمهات اللاتي تلقين لتوهن نبأ مؤكدا من الطبيب المتخصص عن وجوب الموافقة علي الخضوع لعملية الولادة القيصرية، حيث تفضل معظم النساء الولادة الطبيعية لكونها أقل مخاطرا عن تلك القيصرية التي تخلّف جرحا غائرا بالبدن و الذي من المحتمل أن يلازمها طيلة حياتها.

ما هي دواعي اللجوء للولادة القيصرية ؟

قبل التطرق إلي الإجابة علي سؤال الي متي يستمر ألم العملية القيصرية ؟ يجب أولا التعرف علي أسباب ضرورة الخضوع لهذه العملية الدقيقة بدلا من التعرف علي طرق تسهيل الولادة الطبيعية ، و تتمثل دواعي إجراء القيصرية في النقاط التالية :
1ـ توقف المخاض تماما بعد استمراره لعدة ساعات مما يحول دون اتساع الرحم استعدادا لخروج الجنين بصورة طبيعية من خلاله، حينها يجب اللجوء إلي القيصرية في الحال.

2ـ تتحكم وضعية الجنين بداخل رحم الأم في تحديد كيفية إجراء عملية الولادة، فإن الطبيعي أن تكون رأس الجنين لأسفل، أما في حالة كون اتجاه الرأس لأعلي أو أن الجنين مستلقيا بالعرض فحينها يكون الشروع في خطوات القيصرية أمرا لا مفر منه.

3ـ إذا كانت هذه المرة ليست الأولي لكِ سيدتي في الولوج إلي غرفة العمليات لوضع قطعة من روحك بعد انتظار دام لمدة 9 أشهر، فيجب الخضوع للقيصرية في حالة أن الولادات السابقة قد تمت من خلال هذه الطريقة و ذلك حفاظا علي أمنك و صحة الجنين علي حد سواء.

ما هي كيفية الاستعداد للولادة القيصرية ؟

بعد ملاحظة علامات اقتراب الولادة و طرح سؤال الي متي يستمر ألم العملية القيصرية عالم حواء ؟ و الاطمئنان إلي أن هذا الألم المبرح الذي سوف يفتك بجسدك عزيزتي ليس طويل الأمد كما تظنين، سوف تطرقين بعدها لطرح سؤالا آخر ألا و هو كيف استعد نفسيا و جسديا لخوض غمار هذه التجربة المؤلمة ؟ و التي تصبح أحيانا شر لا بد منه لرؤية فلذة كبدك أمام عينيكِ سالما.

فكما قال الإمام أنس بن مالك : ” لعل الخير يكمن في الشر “، فبالطبع استقبال وليدك و هو يتمتع بصحة جيدة و الحفاظ علي أمنك و سلامك أيضا يتطلب منكِ تحمل بعض الألم المصاحب لهذه الولادة القيصرية الشاقة، و هذا أول ما ينبغي عليكِ فهمه جيدا لكي تستعدين نفسيا لخوض هذا التحدي الصعب و الانتصار فيه لذلك نقدم لكِ فيما يلي أهم نصائح قبل الولاده القيصريه.

الي متي يستمر ألم العملية القيصرية و أعراضها ؟

يصاحب عملية الولادة الغير طبيعية آلاما مبرحة و يتبعها أعراضا مرضية واضحة لمدة تبدأ من أسبوع فيما أكثر حسب الحالة، لذلك نقدم لكِ سيدتي من خلال الفقرات التالية الإجابة علي سؤال : الي متي يستمر ألم العملية القيصرية ؟ و أيضا المزيد من المعلومات و التفاصيل حول علامات الخطر بعد الولادة القيصرية، إلي جانب العديد من نصائح بعد الولادة القيصرية.

الي متي يستمر الم العملية القيصرية

الي متي يستمر الم العملية القيصرية

ما هي أبرز أعراض ما بعد الولادة ؟

تواجه المرأة الكثير من الآلام بعد خضوعها لعملية ولادة غير طبيعية، فبالإضافة لكون عملية الولادة و استخلاص روحا من أخري تعد من أصعب الأمور في المطلق حتي و لو كانت ولادة طبيعية، إلا أن ألم في طرف العملية القيصرية و غيره من الأعراض الأخري يعد الأصعب علي الإطلاق، و تتمثل هذه الأعراض في النقاط التالية :

1ـ بعد الوضع تعاني المرأة من آثار التخدير مثل : الرعشة، الإعياء، الحكة، التعب و الإرهاق.

2ـ كما تعاني الأم أيضا من الانتفاخ و الإمساك لحين عودة جميع أعضاء الجهاز الهضمي للعمل بالصورة الطبيعية.

3ـ أما عن مكان هذا الجرح الغائر فحدث و لا حرج، حيث تعج هذه المنطقة بالألم لفترة زمنية تختلف باختلاف صحة المرأة و قدرة أنسجتها علي الالتئام، لذلك ينصح الأطباء بتناول العديد من مسكنات الألم بعد الولادة القيصرية.

ما هي الأعراض الأخري المصاحبة للولادة القيصرية ؟

بعد معرفة الإجابة علي سؤال الي متي يستمر ألم العملية القيصرية ؟ و الإشارة إلي أن الفترة الزمنية التي قد يستغرقها الجرح في التعافي تتباين من امرأة لأخري نستكمل الآن أخطر الأعراض التي تتلخص في السطور الآتية :

ـ تصاب المرأة بآلام مزمنة و انتفاخ في منطقة الثدي بعد الولادة، و يرجع ذلك إلي إفراز سائل ما يعرف باللبأ و الذي يفرزه الثدي في أول 3 أو 4 أيام لإمداد لبن الأم بالعناصر الغذائية الهامة.

ـ تستمر الإفرازات المهبلية ذات اللون الغامق بعد الولادة مباشرة و حتي انتهاء فترة النفاث، كما أنه من المحتمل حدوث نزيف دموي طفيف في بعض الأحيان.

ـ الانقباضات و الانبساطات المتكررة للرحم التي تشبه تلك المصاحبة للدورة الشهرية و تؤدي إلي اكتئاب ما بعد الولادة ، مع ألم جهة اليسار بعد العملية القيصرية أو ما يعرف بـ ألم العملية القيصرية من جهة اليسار.

ـ عند الرد علي سؤال الي متي يستمر ألم العملية القيصرية ؟ يجب التنويه علي أن الرحم يكون أكثر عرضة للالتهاب، كما تتعرض المثانة و الأمعاء للعدوي أحيانا.

أهم نصائح للمراة بعد الولادة القيصرية

بدلا من طرح سؤال عن الي متي يستمر ألم العملية القيصرية ؟ يجب طرح سؤالا آخرا ألا و هو : كيف اتغلب علي هذا الألم قدر الإمكان ؟، لذلك نقدم لكن من خلال هذه الفقرة عدة نصائح بعد العملية القيصرية و التي تتمثل في النقاط التالية :

1ـ يجب علي المرأة اختيار طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية في الأيام الأولي من أجل تقليل الألم مثل : النوم في وضعية الجلوس أو النوم علي الجانبين بدلا من النوم علي الظهر للحامل و الوالدة.

2ـ كما يجب علي الأم المشي بشكل منتظم حتي يلتئم الجرح في أسرع وقت ممكن، مع تجنب صعود السلالم أو بذل مجهود كبير.

3ـ نقدم لكِ أيضا سيدتي نصائح بعد الولادة القيصرية لشد البطن مثل : أداء التمارين الرياضية و حمل الأوزان.

متي يجب علي الأم الاستعانة بالطبيب ؟

في حالة مواجهتك لهذه الأعراض بعد القيصرية يجب عليك الاتصال بالطبيب المتابع علي الفور مثل : الحمي، الاكتئاب، ضيق التنفس، النزيف المهبلي الشديد و المستمر.

ماذا أيضا يجب علي المرأة قبل القيصرية ؟

قبل إجراء عملية الولادة الغير طبيعية يجب عليكِ عزيزتي تجهيز ملابس فضفاضة لكِ، تجهيز ملابس ناعمة و ثقيلة لطفلك، مناديل مبللة، مع اختيار المرافق.

ماذا عن اكتئاب ما بعد العملية القيصرية ؟

بعد توضيح الي متي يستمر ألم العملية القيصرية الجسدي نتطرق الآن إلي الألم النفسي، حيث تعاني معظم السيدات من اكتئاب ما بعد القيصرية الذي يظهر في صورة تقلب مزاجي شديد و تعب و إرهاق مصحوب بفقدان الرغبة في الحياة.

ماذا يجب علي أفراد العائلة في هذه الأحيان ؟

يجب علي الزوج و جميع أفراد الأسرة بعد معرفة الي متي يستمر ألم العملية القيصرية محاولة التهدئة من روع الأم و التحسين من حالتها المزاجية حتي تتعافي من اكتئاب ما بعد الولادة سريعا.

مواضيع ذات صلة

ربط عنق الرحمربط عنق الرحم | إليك أهم المعلومات عنه

أضرار جهاز pcaما هي أضرار جهاز pca شائعة الحدوث؟