امراض الجهاز التنفسي | أعراضها وأسبابها

امراض الجهاز التنفسي

تعد امراض الجهاز التنفسي من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، فمنها نزلات البرد والربو  وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مسببه الأضرار، لذا يجب الوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، والتخلص من أعراضها أي التخلص من التهاب الحلق بسرعة والزكام والكحة وغيرها من الأعراض التي تؤثر علينا، والحرص على تناول العقاقير والأغذية التي تجعل الجهاز التنفسي في وضع آمن.

دعونا الآن نُجيبكم على سؤال ما هي أمراض الجهاز التنفسي ؟، موضحين أنواع الأمراض التنفسية وأسباب حدوثها و أعراضها وكيفية علاجها والوقاية منها، فتابعونا وتمعنوا في الأسطر التي نحن  نعرضها عليكم، إذ نتطرق في ضوئها لذكر الأمراض التنفسية بدقة، فهيا نبدأ الرحلة.

امراض الجهاز التنفسي وأسبابها

يوجد pdf بحث حول أمراض الجهاز التنفسي تستطيع تحميله عبر جوجل، إذ يمكنك معرفة الكثير من المعلومات والتفاصيل بشأن تلك الأمراض ويُمكنك من خلالها التعرف على أسبابها وكيفية الوقاية منها، والآن هيابنا نتطرق معنا لتوضيح الكثير من المعلومات حول الأمراض التنفسية وانواعها وكيفية التعامل معها.

تعد امراض الجهاز التنفسي من الامراض التي لا يجب التهاون في علاجها، فمنها أمراض بسيطة ومنها أمراض خطيرة يجب مراجعة الطبيب على الفور بشأنها، ومن أمراض الجهاز التنفسي ما يلي:

نزلات البرد

تعد نزلات البرد من أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الشخص نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، وخاصة الفيروس الأنفي الذي يكون له تأثير على جميع أجزاء الجهاز التنفسي العلوي، إذ يُسبب الزكام وانسداد الأنف و سيلانه، بالإضافة إلى حدوث إعياء وألم في الحلق وعُطاس.

وعادة ما تكون نزلات البرد غير مُضرة ويمكن معالجتها بـ  فوار فيتامين سي إذ إنها تحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية تُصيب الحلق والأنف، مسببة احتقان الحلق وانسداد الأنف و سيلانه، ويُصاب البالغون بنزلات البرد ((الزُكام)) من مرتين إلى ثلاثة مرات بالسنة، ولكنها تُصيب الأطفال بوتيرة أكبر.

ويتم التعافي من نزلات البرد في غضون 10 ايام، وفي حال كان المريض مُدخنًا، فقد تستمر الأعراض لمدة اطول، وتظهر أعراض البرد خلال يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض للإصابة بالعدوى الفيروسية.

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية من أمراض الجهاز التنفسي، إذ تُصاب الجيوب الأنفية بالعدوى المسببة للتهاب، والجيوب الأنفية هي مساحات مملوءة بالهواء في الجمجمة وفي حال أصيب الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية، فتظهر عليه أعراض احتقان الأنف أو سيلانه، وفقدان القدرة على الشم او التذوق، وكذلك الشعور بصداع وضغط في الوجه.

وعند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، فقد يُصاحب ذلك حدوث التنقيط الأنفي الخلفي، وخروج إفرازات مخاطية كثيفة، إذ يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة للنمو النسيجي ((الزوائد اللحمية))، أو نتيجة لتورم بطانة الجيوب الأنفية.

الالتهاب الرئوي

عند إصابة الشخص بالالتهاب الرئوي فإن ذلك يعني التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى الرئتين او كليهما، وقد تمتلئ الحويصلات بالصديد و السوائل، وينتج عن ذلك حدوث الحمى وصعوبة في التنفس، وسعال مصحوب بالبلغم و الصديد.

كما تتسبب مجموعة من الكائنات الحية في حدوث الالتهاب الرئوي مثل الفيروسات والفطريات والبكتيريا، كما تحدث الاصابة به نتيجة لاستنشاق المواد الكيميائية الضارة ، وتتراوح خطورة الاصابة بالالتهاب الرئوي من درجة خفيفة إلى درجة شديدة الخطورة، وتكون الإصابة به خطيرة بالنسبة لكِبار السن ممن تتراوح أعمارهم  ما بين 55 و65 عامًا، وكذلك خطيرة بالنسبة للرضُّع والأطفال.

امراض الجهاز التنفسي

امراض الجهاز التنفسي

الربو

يُعد الربو من أمراض الجهاز التنفسي، وهو مرض مُزمن، يُسبب العديد من الأعراض التي تتفاوت في درجة خطورتها، فقد يؤثر الربو على الأنشطة التي يُمارسها الشخص فى حياته اليومية، إذ يجعله يعانى من ألم في الصدر و ضيق في التنفس ، بالإضافة إلى السُعال و الإرهاق الشديد.

يُصيب الربو البالغين في أي عُمر، ويكون بشكل أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عام، كما أن الربو من أمراض الجهاز التنفسي عند الأطفال، وتظهر أعراضه عليهم متمثلة في السُعال أثناء الليل أو عند الضحك أو اللعب، كما تختلف أعراض الربو من نوبة إلى أخرى لدى الطفل نفسه.

وتتمثل حالة الربو المعروفة في معاناة المريض من نوبات الربو الطويلة التى تتطلب استدعاء الطبيب، كي يتم التدخل الطبي على الفور نظرًا لخطورة الحالة،  والتي لا تستجيب للأدوية الموسعة للشعب الهوائية، وقد ينجم الربو عن التمارين الرياضية وتُسمى هذه الحالة ((تضيّق الشعب الهوائية نتيجة لممارسة التمارين الرياضية))، كما يوجد الربو التحسسي الذي يحدث نتيجة التأثر بالمحفزات الخارجية.

الانسداد الرئوي المزمن

الانسداد الرئوي المزمن من امراض الصدرية والجهاز التنفسي، وهو من الأمراض التي تضم ثلاثة أمراض رئيسية ((انتفاخ الرئة/ التهاب القصبات الهوائية/ الربو الغير قابل للانعكاس)).

ويتمثل الانسداد الرئوي في تعرض الحويصلات الهوائية للتلف، وتكون الحويصلات الهوائية اكبر حجمًا نتيجة لاختفاء الجدران الفاصلة بينها، وبالتالي تتحد الحويصلات الهوائية مع بعضها البعض لتكون أكبر حجمًا، فتقل قدرتها على امتصاص الاكسجين، وبالتالي تفقد الرئة مرونتها وينحصر الهواء بداخلها لأن الممرات التنفسية أصبحت مُترهلة.

ويتمثل التهاب القصبات الهوائية في حدوث التهاب في الممرات الهوائية المؤدية إلى الرئتين، وحدوث تهيج بها نتيجة إصابتها بالعدوى الفيروسية، ويتمثل التهاب القصبات الهوائية في نوعين وهما: التهاب القصبات الحاد، وهو النوع الأكثر شيوعًا والذي تستمر أعراضه لأسابيع قليلة، والنوع الثاني هو التهاب القصبات المزمن وتتمثل أعراضه في احتقان الصدر وسماع أزيز مع النفس، وضيق التنفس، وتستمر الأعراض لفترة زمنية طويلة.

التهاب الأنف والحنجرة

التهاب الأنف والحنجرة من أمراض الجهاز التنفسي التي يصيب الكثير من الأشخاص، ويحدث التهاب الحنجرة نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية،وتتمثل أعراضها في حدوث ألم في الصدر وبحة في الصوت، وربما يُفقد المريض صوته نتيجة لالتهاب الحنجرة الشديد، بالإضافة إلى وجود بلغم عالق في الحلق.

ويؤثر التهاب الأنف على الممرات الأنفية، يصاحبه بعض الأعراض المتمثلة في سيلان الأنف والعُطاس وتدميع العينين والشعور بحكة والتنقيط الأنفي الخلفي، وإليكم عقار فلوتاب  والذي تتمثل دواعي استعماله في علاج الزكام والحساسية، فيمكن استخدامه لعلاج أكثر من مرض.

امراض الجهاز التنفسي

امراض الجهاز التنفسي

اسباب امراض الجهاز التنفسي

قد وضحنا فيما سبق أمراض الجهاز التنفسي واعراضها، كما وضحنا أنواعها، والآن دعنا نتطرق معنا لتوضيح أسبابها المتمثلة في اسباب التهاب الجهاز التنفسي السفلي، والتهاب الجهاز التنفسي العلوي.

اسباب التهاب الجهاز التنفسي السفلي

يحدث التهاب الجهاز التنفسي السفلي نتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية والتي تؤثر في خلايا الجهاز التنفسي وتصيب انسجته، كما تؤثر على الرئتين والقصبات الهوائية.

تسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية الكثير من الأمراض منها: التهاب القصبات الهوائية، التدرن الرئوي المعروف باسم السل، ويجب التنويه بأن الأمراض التابعة لعدوى الجهاز التنفسي السفلي أقل شيوعًا من الأمراض التابعة لعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

وتحدث الإصابة بعدوى القناة التنفسية السفلية نتيجة للعديد من الأسباب التي تتمثل في البكتريا والفيروسات وكائنات دقيقة اخرى مثل الفطريات ، كما توجد أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث تهيج أو التهاب في الرئتين او المجاري التنفسية، وبالتالي يسهل حدوث العدوى الفيروسية، وتتضمن هذه الأسباب: المواد الكيميائية والأبخرة والدخان والتلوث الهوائي ومسببات الحساسية والغبار ودخان التبغ.

أسباب التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض في الجهاز التنفسي العلوي، فمن منا لم يعاني منها؟، إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي من الأمراض الشائعة، إذ تُصيب الأنف والحنجرة والبلعوم والشعب  الهوائية والجيوب الأنفية والقصبة الهوائية والشعب الهوائية الكبرى.

وتتمثل أعراض التهاب المجاري التنفسية العليا في احتقان الأنف والشعور بألم في الحلق، وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، التهاب الجيوب الأنفية، وحدوث سعال مع أو بدون بلغم، وغيرها من الأعراض التي تظهر نتيجة إصابة الجهاز التنفسي العلوي بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.

وتتمثل أسباب الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي في العدوى الفيروسية كـ ((فيروس نظير الأنفلونزا، الفيروس الانفي، الفيروس المخلوي التنفسي، الفيروسة المكللة، الفيروسة الكوكساسية، الإنفلونزا التي تسبب الرشح))

وتتسبب البكتيريا أيضًا في حدوث التهاب الجهاز التنفسي العلوي، ومنها ((البكتيريا العِقدية، الخُناق، المتدثرة، المفطورة، بكتيريا الشاهوق، المكوَّرة البنية))، ويمكن تناول عقار فيروقلوبين  لعلاج الامراض الناتجة عن الأنيميا وفقر الدم كالالتهاب الرئوي والتهاب الحلق والامراض المناعية.

ماهي مضاعفات التهابات المجاري التنفسية العليا؟

تشمل مضاعفات التهابات المجاري التنفسية العليا التهاب الأذن الوسطى والتهاب القصبات والتهاب شعبي، والتهاب السحايا، وخراج داخل الجمجمة، والتهاب رئوي والإنتان.

ما هي أعراض الالتهاب الرئوي؟

تتمثل أعراض الالتهاب الرئوي في السعال والإرهاق والحُمى، والتعرق و نفضان الارتجاف، التشوش الذهني، وضيق النفس، والغثيان، وتكون حرارة الجسم أقل من الطبيعي في الأشخاص البالغين الأكبر من 60 عامًا والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف.

كيفية الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي ؟

يمكن التنويه هنا على ان أمراض الجهاز التنفسي وطرق الوقاية منها تتمثل باختصار في ممارسة الرياضة وتناول المكملات الغذائية والتقليل من التوتر والاجهاد والنوم جيدًا والتعرف على العدوى مبكرًا واتباع الإجراءات اللازمة التي تقلل من انتشار المرض.

كيفية علاج أمراض الجهاز التنفسي؟

يتم علاج أمراض الجهاز التنفسي من خلال المضادات الحيوية، ومضادات الفطريات إذا كان السبب هو عدوى فطرية، إلى جانب استخدام بعض الأدوية الأخرى التي تخفف من الأعراض مثل الأسبرين ومسكنات الألم والآيبوبروفين، واستخدام الأدوية المهدئة للسعال.

مواضيع ذات صلة

طنين الاذنهل تعاني من طنين الاذن ؟ إليك الأسباب والعلاجات

افضل مرطب للبشرة الدهنيةهل تود التعرف على افضل مرطب للبشرة الدهنية ؟