ام كلثوم | كوكب الشرق المضيء في سماء الفن

ام كلثوم

لمست أغانيها مشاعرنا المرهفة، فتمايلنا على أوتار ألحانها عندما تذوقنا طعم الحب لأول مرة، ولم تفارقنا كلماتها عندما كان الفراق هو السبيل الوحيد لنا، بل زادت من لهيب الحنين والشوق الذي اختلج صدورنا، كما كانت أغانيها بمثابة اليد التي تربت على أكتافنا في الأزمات الوطنية، وتزيد من بهجة النصر والأعياد القومية إنها ام كلثوم فنانة الشعب وكوكب الشرق!

ام كلثوم | ميلادها وأصلها

هي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي ابنة قرية طماي الزهايرة الموجودة في مركز السنبلاوين التابع لمحافظة الدقهلية، هي صاحبة الحنجرة الذهبية والصوت الاستثنائي، والطلة البهية، وُلدت ام كلثوم عام 1898 ميلاديًا وتحديدًا يوم 31 ديسمبر، ولكن لم يتم إثباتها في السجلات الرسمية إلا عام 1904 ميلاديًا.

فتحت أم كلثوم عينيها على الحياة لتجد نفسها منتمية لأسرة فقيرة وصغيرة مكونة من أخ واحد وأم وأب كان مؤذنًا وإمامًا لأحد المساجد في قريتهم، أما عن والدتها فكانت ربة منزل كرست حياتها لخدمة طفليها.

وبعد التعرف على مولد ام كلثوم ومسقط رأسها الذي ترعرعت فيه سوف نتعرف على مشوارها الفني الذي بدأ في البيوت الريفية والمناسبات الدينية ووصل إلى الحفلات الغنائية التي يأتي إليها الناس من كافة أنحاء العالم، أما عن النهاية فلا يمكنني القول بأن المشوار انتهى، بل يتجدد مع كل ولادة قصة حب جديدة، ومع كل أسية وغدر وخذلان وغيرها من المشاعر التي يعيشها العشاق.

شرارة انطلاق أم كلثوم

لم يكن إثبات الموهبة هو الهدف الأساسي من إحياء ام كلثوم للحفلات والمناسبات الدينية، حيث كانت آنذاك طفلة صغيرة لم تتجاوز عامها العاشر بعد، والغرض من وراء غنائها وإنشادها كان جمع الأموال وفتح مصدر رزق لأسرتها فحسب، حتى أصبحت بعد فترة وجيزة هي مصدر الدخل الرئيسي للأسرة.

وكان لزكريا أحمد وأبي العلا محمد فضل كبير على أم كلثوم، حيث قاما بإقناع والدها بالسفر إلى القاهرة لإحياء ليلة الإسراء والمعراج داخل قصر عز الدين باشا، لتُفتح لها طاقة الحظ على مصراعيها، حيث أبهرت الحضور بصوتها وأدائها المميز، وتقاضت عن تلك الليلة 3 جنيهات، كما أهدتها سيدة القصر خاتمًا ذهبيًا للتعبير عن مدى إعجابها بها.

انتقال ام كلثوم إلى العاصمة

وتوالت الأيام لتترك أم كلثوم ديارها وتنتقل إلى القاهرة لتستقر فيها وتبدأ مشوارها الفني وتمتعنا بصوتها على مدار سنوات وسنوات، حيث تعلمت أصول الموسيقى على يد أمين المهدي، وفي عام 1923م سلطت أم كلثوم الأضواء على نفسها بفضل موهبتها الجبارة عندما غنت في حفل يضم كوكبة من أشهر المطربات وعلى رأسهم منيرة المهدية الملقبة بسلطانة الطرب.

وأخيرا تعرفت أم كلثوم على أحمد رامي الذي أعجب بصوتها كثيرا ووجد في نغمته حنين الوطن الذي كان عائدًا إليه من مدة قصيرة، وعندما سمعها الملحن محمد القصبجي أعد لها فرقة موسيقية وبدأ في تجهيزها لسماء الفن الذي أصبحت هي أبرز نجومه بعد فترة قصيرة.

محطات من حياة أم كلثوم

تعد ام كلثوم أيقونة عظيمة في عالم الفن الغناء، حيث تركت فيه بصمتها المميزة التي لا يمكن للزمن محو آثارها، لأن أغانيها كما ذكرنا سلفا تعايش مشاعرنا وتوصف أوجاعنا ومكابرتنا أمام عواصف الحب ونفحاته، وفيما يلي سوف نذهب في رحلة قصيرة داخل حياة أم كلثوم المليئة بالنجاحات والعقبات والسقطات.

أم كلثوم واحترافها للغناء

كانت بدايات أم كلثوم مبشرة بالنجاح، ولكنها لم تحقق النجاح الباهر إلا بعد أدائها لأغنية (إن كنت أسامح وأنسى الأسية)، حيث لاقت استحسانًا كبيرًا وحققت الأسطوانة أضخم نسب مبيعات في ذلك الوقت، ومن هنا سطعت ام كلثوم في عالم الفن، حيث سجلت الكثير من الأغاني وبعض القصائد.

إذ تجاوز عدد أغانيها بين عامي 1930م و1932م أكثر من خمسين أغنية جديدة، وذلك بالاشتراك مع عدد من الملحنين الذين أضفوا لمستهم الفنية المميزة إلى أغاني أم كلثوم، وعلى رأسهم القصبجي، محمد عبد الوهاب، بالإضافة إلى زكريا أحمد وبليغ حمدي، وأيضا رياض السنباطي، هذا فضلا عن روعة الكلمات المكتوبة على يد أعظم الشعراء كـ احمد شوقي وأحمد شفيق كامل، بجانب أحمد إبراهيم فتحي.

حياة أم كلثوم

حياة أم كلثوم

وصول صوت أم كلثوم إلى العالم عبر الإذاعة المصرية

بحلول عام 1934م تمت دعوة ام كلثوم للمشاركة في افتتاح الإذاعة المصرية، ومنذ ذلك العام وعلى مدار 40 سنة كانت تقيم أم كلثوم حفلات غنائية شهرية يحضرها الجمهور من المحيط إلى الخليج، فكان لها جمهور من كل بلد عربي، وكان يأتي إليها المصريون من جميع أنحاء الجمهورية ليستمتعوا بصوتها ويكررون أغنياتها، ويرددون بعض العبارات التي تدل على تلذذهم وانسجامهم مثل: ( عظمة على عظمة يا ست).

وهناك أيضا جملة شهيرة اقترنت في أذهاننا بحفلات أم كلثوم وهي: (تاني ونبي يا ست أنا جايلك من طنطا) وصاحبها هو سعيد الطحان الذي وقع في غرام صوت كوكب الشرق، والملقب بـ (مجنون ثوما) أو مهووس كوكب الشرق، ويُقال أنه صرف جميع أمواله وباع ممتلكاته من أجل ملاحقة أم كلثوم في كافة حفلاتها، حتى انتهى به الحال إلى الإفلاس.

وكانت الإذاعة المصرية تنقل جميع حفلات أم كلثوم الشهرية على الهواء مباشرة ليحضرها ملايين الناس في مختلف أنحاء العالم.

زواج أم كلثوم

انتشرت الكثير من الشائعات حول زواج ام كلثوم وعدد الأزواج في حياتها، حيث يقال إنها تزوجت أربع مرات، ولكن لا توجد معلومات أكيدة إلا بخصوص زواجها من حسن السيد الحفناوي عام 1945 ميلاديًا، وهو طبيب مشهور كان يعالجها، واستمر هذا الزواج حتى فارقت أم كلثوم الحياة.

مرض أم كلثوم ووفاتها

قلصت ام كلثوم من حفلاتها في الفترة الأخيرة من حياتها بسبب المرض، حيث كانت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية مما أدى إلى جحوظ عينيها بصورة ملحوظة، وهذا هو السبب وراء ارتدائها للنظارة السوداء دائما في حفلاتها، بالإضافة إلى إصابتها بالتهاب الكلى.

وبينما كانت تحضر لأغنيتها الأخيرة (أوقاتي بتحلو معاك) اشتد عليها التعب ومنعها من استكمال الغناء، فسافرت إلى لندن لتلقي العلاج، ولكن قبل مغادرتها اتفقت مع الشاعر صالح جودت والملحن رياض السنباطي على تجهيز أغنية لنصر أكتوبر لتغنيها فور عودتها، إلا أن القدر كان له مخططات أخرى، حيث وافتها المنية في الثالث من فبراير عام 1957 ميلاديا، وكانت جنازتها كبيرة، حيث وصل عدد مشيعيها لأربعة ملايين شخص من جمهورها ومحبيها.

اغاني ام كلثوم

وصلت اغاني ام كلثوم إلى ما يقارب من 400 أغنية، وصفت فيها مشاعرنا وعكست ما في دواخلنا بكلمات رائعة ونغمة عذبة، فكل الـ كلام عن الكبرياء وعزة النفس يقف مكتوف اليدين أمام جملة ( بدي اشكيلك من نار حبي، بدي احكيلك ع اللي فقلبي، واقولك ع اللي سهرني، واقولك ع اللي بكاني، واصورلك ضنى روحي وعزة نفسي منعاني).

كما غنت: (أنا يا حبيبي صحيح بتسامح إلا في عزة نفسي وحبي، واما يفيض بي ما بعرف أصالح وأعرف اجي كتير على نفسي) لتثبت أن التسامح يقذف الخصام فيحطمه إلا عندما يمس عزة النفس والحب.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن السفر إلى زمن الفن الجميل بواسطة تحميل اغاني ام كلثوم والتمتع بطبقات صوتها والانسجام مع كلمات أغانيها.

أم كلثوم سيرة الحب

(وقابلتك أنت لقيتك بتغير كل حياتي معرفش إزاي حبيتك معرفش إزاي يا حياتي، من همسة حب لقيتني بحب، لقيتني بحب وأدوب في الحب) تعد هذه الكلمات من اجمل ما قيل في الحب على لسان كوكب الشرق.

وغنت أم كلثوم سيرة الحب عام 1964 ميلاديًا لتصف لنا حلاوة الحب وحال أهله المساكين الذين لا يجدون مفرًا منه إلا إليه، وتعد تلك الأغنية من أشهر أغانيها، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وتلحين بليغ حمدي، كما أدت ام كلثوم ألف ليلة وليلة التي دون كلماتها للمرة الثانية مرسي جميل.

ام كلثوم انت عمري

أدت ام كلثوم انت عمري أو كما تسمى بأغنية لقاء السحاب، حيث جمعت لأول مرة بين أهم النجوم في الساحة الفنية والغنائية، ونُسجت من خيوط الصوت الذهبي واللحن الراقي، إذ كانت من تلحين موسيقار الجيل محمد عبد الوهاب، وغناء أم كلثوم، ومن تأليف أحمد شفيق كامل.

ولحسن الحظ أن هذا اللقاء لم يكن الأخير بسبب النجاح الساحق الذي حققته الأغنية، ومن رحم ذلك النجاح وُلدت العديد من الأغاني الأخرى مثل: فكروني، ليلة حب، أمل حياتي، أغدا ألقاك، وأيضا دارت الأيام التي تحدت بها أم كلثوم اقوال عن الصبر عندما قالت: (ما قدرش اصبر يوم على بعده، ده الصبر عايز صبر لوحده).

ما هي الجوائز التي حصدتها أم كلثوم؟

حصدت أم كلثوم العديد من الألقاب وفازت بالجوائز تقديرًا لفنها ونجاحها، حيث حصلت على وسام (النهضة) من المملكة الأردنية، ووسام (الجمهورية)، بالإضافة إلى وسام (الأرز) من رئيس الوزراء اللبناني.

ما هي الأفلام التي ظهرت فيها أم كلثوم؟

ظهرت كوكب الشرق في بعض الأفلام المصرية مثل: فيلم عايدة، فيلم فاطمة، فيلم نشيد الأمل وغيرهم.

هل خاضت أم كلثوم تجربة التلحين؟

نعم، كما لحنت بعض أغانيها بنفسها، فهي صاحبة لحن أغنية (على عيني الهجر)، كما لحنت أيضا مونولوج ( يا نسيم الفجر).

من هي الفنانة التي جسدت شخصية الست في مسلسل أم كلثوم؟

تم عرض المسلسل المصري الذي يحمل اسم أم كلثوم عام 1999م، وهو من بطولة صابرين التي قامت بدور أم كلثوم وأبدعت فيه.

مواضيع ذات صلة

صهيب-الروميصهيب الرومي | صاحب التجارة الرابحة مع الله

حذيفة بن اليماناكتشف من هو حذيفة بن اليمان كاتم أسرار النبي؟